أخبارفنون

«روكس» يتصدر قائمة «بافتا» بـ 7 ترشيحات

حصل فيلم “روكس” على حصة الأسد من الترشيحات لجوائز “بافتا” مع سبعة ترشيحات، وفق القائمة التي أعلنتها المنظمة السينمائية البريطانية، والتي اتسمت بتنوع أكبر من العام الفائت.

ويتنافس مع “ذي فاذر”، وهو شريط من بطولة أنتوني هوبكنز عن قصة عجوز يعاني الخرف، ومع “ذي موريشن” عن محامية شرسة تتولى الدفاع عن موريتاني اتهمته الولايات المتحدة ظلماً بالإرهاب واعتقلته على مدى 14 عاماً في غوانتانامو، إضافة إلى فيلم التشويق النسوي “بروميسينغ يانغ وومن”، و”ذي ترايل أوف ذي شيكاغو سفن” الدرامي.

ويتناول فيلم “روكس”، للبريطانية سارة غافرون، قصة مراهقة لندنية تبلغ 15 عاماً تخلت والدتها عنها وعن شقيقها الأصغر، لكن أصدقاءها يدعمونها، وهو بطولة باكي باكري وروبي ستوكس وكوثر علي.

وحصل على 6 ترشيحات كل من “مانك”، وهو فيلم بالأبيض والأسود عن العصر الذهبي لهوليوود، و”ميناري” الذي يتناول قصة عائلة أميركية من أصل كوري جنوبي تنتقل إلى الريف سعياً إلى حياة جديدة، إضافة إلى “ذي فاذر” و”بروميسينغ يانغ وومن”.

وكانت قائمة ترشيحات “بافتا” العام المنصرم عُرضة للانتقاد، بسبب افتقارها إلى التنوع، إذ لم تضم أي ممثلين غير بيض في الفئات الأربع الرئيسة، ولا أي امرأة ضمن فئة أفضل مخرج، ما دفع المنظمين إلى إجراء تعديلات على آلية الاختيار في كل الفئات، بهدف تحقيق تنوع أكبر في الترشيحات.

وشكّلت الاختيارات هذه السنة سابقة، إذ ضمت أربع نساء ضمن المرشحين الستة لجائزة أفضل مخرج، هنّ: جاو عن “نومادلاند”، والأسترالية شانن مورفي عن “بايبي تيث”، والبوسنية ياسميلا زبانيتش عن “كوفاديس، عايدة؟”، والبريطانية سارة غافرون عن “روكس”.

وضمن فئة أفضل ممثل، ضمت القائمة البريطاني من أصل باكستاني ريز أحمد، والفرنسي من أصل جزائري طاهر رحيم، والممثل الأميركي الأسود تشادويك بوزمان، الذي توفي قبل أشهر.

ورشح فيلم “لي ميزيرابل” (البؤساء)، للفرنسي لادج لي، لجائزة أفضل فيلم بلغة أجنبية، وهو يتمحور حول عنف الشرطة الفرنسية في ضاحية سين سان دوني الباريسية، ونال “سيزار” أفضل فيلم العام الفائت. ومن منافسيه في “بافتا”، “ميناري” للمخرج الأميركي لي أيزك تشانغ، الذي حصل على جائزة غولدن غلوب في الفئة نفسها.

تجدر الإشارة إلى أن المنظمين زادوا عدد المرشحين هذه السنة في فئات أفضل مخرج وأفضل ممثل وأفضل ممثلة إلى 6 بدلاً من 5، ومن المتوقع أن تُعلَن أسماء الفائزين في 11 أبريل المقبل في احتفال يقام من دون جمهور، بسبب جائحة “كوفيد-19”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى