إقتصاد

حظر مزادات الأسماك قبل اعتماد «الغذاء» و«الزراعة» و«التجارة»

أصدر وزير التجارة والصناعة، محمد العيبان، قرارا وزاريا بشأن تنظيم مزادات أسواق الأسماك، حيث يحظر بدء مزاداتها قبل اعتماد 3 جهات رقابية، بدءاً من يونيو المقبل. ونصت المادة الأولى من القرار الوزاري رقم 78 لسنة 2023 على أنه يحظر بدء مزادات أسواق الأسماك قبل اعتماد الجهات التالية، الهيئة العامة للغذاء والتغذية، والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، ووزارة التجارة والصناعة، كل حسب اختصاصه، وفق النموذج المرفق.

ونصت المادة الثانية على أنه يلتزم ممثل «التجارة» بحفظ نسخة من النموذج موقّعة من جميع الأطراف، وترسل إلى إدارة الرقابة التجارية.

أما المادة الثالثة، فقد نصت على أنه «على جميع جهات الاختصاص – كل فيما يخصه – تنفيذ هذا القرار، ويعمل به من 1 يونيو 2023».

وجاء القرار بعد الاطلاع على قانون التجارة وقانون الإشراف على الاتجار في السلع والخدمات الحرفية وتحديد أسعار بعضها والقوانين المعدلة له ولائحتها التنفيذية وقانون مكافحة الغش التجاري لدول مجلس التعاون لدول الخليج ولائحته التنفيذية، وكتاب الهيئة العامة للغذاء والتغذية رقم 558 بشأن فحص الأسماك في المزادات. يُذكر أن فرق التفتيش التابعة لوزارة التجارة والصناعة قامت، خلال الأسابيع الماضية، بعدة جولات على مزادات أسواق السمك المحلية والمستوردة، وذلك لتكثيف الرقابة على تلك الأسواق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى