أخبارإقتصاد

( بيتك ) : 99% من إجمالي تعيينات 2020 من نصيب الكويتيين

أكد طلال المطيري أن «بيتك» يولي أهمية كبرى لتعزيز دوره، بالتعاون مع الجهات المعنية، لخدمة جهود توطين العمالة، والارتقاء بمستواها العلمي والمهني في مجال العمل المصرفي الإسلامي، وصقل الخبرات وفق المعايير والمقاييس العالمية.

أعرب نائب المدير العام لعمليات الموارد البشرية والمكافآت للمجموعة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) طلال المطيري عن اعتزازه بأن “بيتك” يتصدر البنوك الكويتية ومؤسسات القطاع الخاص كافة كأكبر جهة توطين عمالة، مبينا أن نسبة استقطاب الكويتيين من التعيينات الجديدة لسنة 2020 بلغت 99 في المئة، الأمر الذي يعكس التركيز المستمر على بناء وتطوير المواهب المحلية ومواصلة تحقيق التقدم في مؤشرات العمالة الوطنية ونسب التكويت.

وأكد المطيري، في تصريح صحافي، أن نحو 70 في المئة من إجمالي التعيينات في 2020 كانت من نصيب حديثي التخرج، الأمر الذي يؤكد ريادة “بيتك” بتوظيف وتأهيل الكفاءات الوطنية الشابة وتطبيق استراتيجية متكاملة للتدريب وتطوير المواهب، مع الحرص على الاستعانة بالشباب وتوفير كل عناصر النجاح لهم، وإتاحة الفرصة أمامهم لبناء مسيرة مهنية ناجحة، وتولي مناصب قيادية في المستقبل باعتبار العناصر الوطنية بالمؤسسات من أهم عناصر تحقيق التنمية المستدامة.

وأشار إلى أن “بيتك” يولي أهمية كبرى لتعزيز دوره بالتعاون مع الجهات المعنية لخدمة جهود توطين العمالة والارتقاء بمستواهم العلمي والمهني في مجال العمل المصرفي الإسلامي وصقل الخبرات وفق المعايير والمقاييس العالمية.

مقابلات توظيف افتراضية

وشدد المطيري على التزام “بيتك” بالإجراءات الاحترازية الصحية، والحرص على سلامة الموظفين خلال الظروف الاستثنائية الحالية، حيث جرت مقابلة أكثر من 250 مرشحا للتوظيف بمختلف القطاعات، بالاعتماد على المنصات الرقمية وإجراء المقابلات عن بعد بطرق مبتكرة.

وأوضح أن إجراءات مباشرة العمل لم تتوقف خلال الجائحة وفترة الاغلاق، لافتا إلى أن “بيتك” واصل جهود التوظيف عبر ارسال مستندات التعيين ومسلتزمات الوظيفة من عقد وهوية العمل وجهاز محمول إلى منزل الموظف، وكذلك زوّد المعينين الجدد بالبرامج التدريبية اللازمة عبر المنصات الرقمية المتخصصة، ليكونوا على استعداد تام بمباشرة مهامهم.

13 ألف مقعد تدريبي

وذكر المطيري أن “بيتك” نجح على مدار 2020 في تصميم وتنظيم برامج تدريب عبر منصات رقمية احترافية متخصصة بالتدريب وتطوير المهارات، شملت 2950 من موظفيه، من خلال 13225 مقعدا تدريبيا عبر أكثر من 330 برنامجا تدريبيا، وما يزيد على 575 انعقاد غطت مختلف الجوانب والمهارات المصرفية والتقنية والسلوكية.

وأكد أن ذلك يأتي انطلاقا من الإيمان بأهمية الموارد البشرية كأصول جوهرية وطاقة حقيقية لنجاح المؤسسة ومحور رئيسي في التكيف مع التطورات على صعيد الصناعة المصرفية، فضلا عن رفع مؤشرات الأداء العام وتحسين الكفاءة.

معايير مهنية عالية

وقال المطيري إن الجائحة لم تمنع “بيتك” من مواصلة برنامج الابتعاث الخاص لموظفيه، حيث ابتعث خلال 2020، 12 من موظفيه، منهم 6 ماجستير، و6 بكالوريوس، كما احتفل بموظفيه خريجي عام 2020: 4 ماجستير و1 بكالوريوس ضمن برنامج البعثات الذي يوفره “بيتك” للموظفين منذ سنة 2013.

وأضاف أن “بيتك” يعتمد معايير مهنية عدة في تقدير الاحتياجات التدريبية بدقة، أهمها التواصل المباشر بين المديرين والموظفين في إطار من الشفافية، فضلا عن احتياجات العمل وأي قرارات إدارية ومنتجات أو أنظمة جديدة يطلقها البنك لعملائه، في حين يتبنى أنظمة موارد بشرية عصرية متطورة يقوم من خلالها الموظف بطلب احتياجاته التدريبية بكل سهولة ويسر، والتعرف على الفرص التدريبية المتاحة وفقا لمتطلباته الوظيفية.

ويحرص “بيتك” على استمرار جهود رفع القدرة والكفاءة الإنتاجية للكوادر الفنية العاملة في البنك عن طريق تزويدهم ببرامج تدريب متطورة تواكب آخر تطورات صناعة الصيرفة، مع مواصلة التجديد والابتكار في نوعية البرامج التدريبية المطروحة وملاءمتها مع واقع العمل والتنافسية والتطورات المتسارعة التي تشهدها ساحة الصيرفة، بما يساهم في الحفاظ على ريادة “بيتك” في جميع الصعد.

شراكة مع مؤسسات عالمية

ولفت المطيري إلى أن عملية تطوير موظفي “بيتك” خلال 2020 احتلت أولوية قصوى للبنك، حيث قدم بنجاح سلسلة من الدورات الافتراضية المكثفة مع هارفارد Harvard وجامعتي انسياد INSEAD وIMD، وذلك لبناء قدرات الموظفين وإعدادهم كقادة لمجموعة بيتك في المستقبل، مضيفا أن “بيتك” أبرم شراكة مع “LinkedIn” لاطلاق المنصة التعليمية “LinkedIn Learning”، لموظفي “بيتك” وبنوكه التابعة في البحرين وتركيا، بهدف تطوير واستكشاف مهاراتهم عبر تجربة تعليمية متقدمة وقائمة على البيانات.

وبين أن هذه الشراكة تدعم المبادرة والتعلم الذاتي من اجل التطور الشخصي والمهني، وتتضمن المنصة مجموعة من الأكاديميين والخبراء العالميين، يستندون في أدائهم التعليمي إلى التركيز على تطوير المهارات المتنوعة للفرد والتعرف على آخر الاتجاهات في بيئة الأعمال والإبداع والتكنولوجيا، مضيفا أن المنصة تتيح للمستخدمين دخولا غير محدود لمحتوياتها، والاختيار من مجموعتها التي تضم أكثر من 5000 فيديو تعليمي و13000 دورة تدريب تغطي مجالات تتعلق بعالم الأعمال والإبداع والتكنولوجيا.

وأفاد بأنه يجري تقديم الدورة التدريبية باستخدام الذكاء الذي يأتي مع شبكة LinkedIn، حيث تنشئ منصة LinkedIn Learning توصيات خاصة، تمكن المتدربين من اكتشاف الدورات التدريبية الأكثر صلة بأهدافهم أو وظائفهم بكفاءة، كما يمكن لـ”بيتك” استخدام رؤى LinkedIn لاعداد تحليلات وتقارير للمساعدة على قياس فعالية كفاءة التعلم.

تكريم «الدراسات المصرفية» موظفي «بيتك»

وأشار المطيري إلى أن معهد الدراسات المصرفية كرم مؤخرا 10 من موظفي “بيتك”، تقديرا لحصولهم على شهادة المدقق الشرعي المعتمد، وهو أحد برامج مبادرة كفاءة التي أطلقها بنك الكويت المركزي رسميا، بالتعاون مع البنوك الكويتية وإدارة معهد الدراسات المصرفية، لافتا إلى أن هذه الشهادة تتمتع باعتماد بنك الكويت المركزي وهيئة أسواق المال ومركز الكويت للاقتصاد الإسلامي.

وأعرب عن فخر “بيتك” بكفاءة وقدرات المراقبين الشرعيين لديه، مشيرا الى أنهم اجتازوا برنامج “المدقق الشرعي المعتمد” خلال سنة واحدة فقط، رغم أن تعميم “المركزي” للبنوك الاسلامية الكويتية سنة 2019 كان ينص على أنه يتعين الحصول على شهادة المدقق الشرعي المعتمد خلال سنتين من تاريخ التعميم.مرجع في الصيرفة الإسلامية

أكد المطيري انه من منطلق قيادة “بيتك” للصيرفة الاسلامية ضمن المهنية العالية والالتزام الشرعي في كل اعماله، فإنه يتميز بفريق عالي الكفاءة من المراقبين والمدققين الشرعيين، مبينا أن “بيتك” يعتبر مرجعا عالميا موثوقا في صناعة التمويل الاسلامي على مستوى العالم.

ولفت الى أن “بيتك” أطلق العديد من المبادرات التي تركز على عافية وسلامة موظفيه، تحت شعار “صحة أفضل، حياة أفضل، مؤسسة أقوى”، منوها بتوقيع شراكات استراتيجية مع جهات صحية مختلفة ضمن إطار استراتيجية تشجيع الموظفين على الاهتمام بصحتهم ورعايتها، بما يؤكد الجهود التي يبذلها البنك نحو الارتقاء بديناميكية وفعالية وكفاءة بيئة العمل.

وأضاف أن صحة الموظفين وعافيتهم تشكل أهمية وقيمة استراتيجية لـ”بيتك”، وهي واحدة من المزايا التنافسية لأي مؤسسة، مؤكدا ارتباط العلاقة بين عافية الموظفين وأداء المؤسسة، موضحا أن مجموعة “بيتك” واصلت تحقيق التقدم والتطور في نتائج الارتباط الوظيفي على مستوى المجموعة، حيث حققت نتائج ايجابية قوية حسب آخر استطلاع أجراه “بيتك” لموظفي المجموعة في الكويت وتركيا والبحرين وماليزيا وألمانيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى