أخبارإقتصاد

( بهبهاني ) : إستراتيجية «الأهلي» في 2021.. مواصلة النمو والتحول الرقمي

عقد البنك الأهلي الكويتي  اجتماعي الجمعية العامة العادية وغير العادية أمس، وذلك بنسبة حضور 93%، حيث تمت مناقشة نتائج البنك المالية للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2020 وبقية بنود جدولي أعمال الجمعية العامة العادية وغير العادية، وقد بدأ اجتماع الجمعية العامة العادية أولا، ثم عقد اجتماع الجمعية غير العادية، وتمت المصادقة على كافة البنود بجدولي الأعمال خلال الاجتماعين.

وقد صادقت الجمعية العامة العادية على تقرير مجلس الإدارة الذي يغطي أعمال وأنشطة البنك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، كما وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة مجانية بنسبة 5% من رأس المال المصدر والمدفوع، وذلك بإصدار 80.958.311 سهما جديدا توزع كأسهم منحة مجانية على المساهمين المسجلين في سجلات مساهمي البنك بنهاية يوم الاستحقاق المحدد له الخميس 22/4/2021 (بواقع 5 أسهم لكل 100 سهم).

وستتم تغطية قيمة هذه الزيادة الناتجة عن ذلك في رأس المال المصدر والمدفوع والبالغة 8.095.831 دينارا من الأرباح المرحلة، وتفويض مجلس الإدارة في التصرف في كسور الأسهم الناشئة عنها وفقا لما يراه مناسبا.

تدابير حصيفة

وفي سياق كلمته أمام الجمعية العامة للبنك، استعرض رئيس مجلس الإدارة طلال بهبهاني  تقرير مجلس الإدارة للسنة المالية 2020، مشيرا إلى أنه نتيجة لقرار مجلس الإدارة باتخاذ التدابير الحصيفة والاستباقية للتخفيف من خسائر الائتمان المحتملة، الناتجة من تعثر بعض العملاء بسبب الأزمة الاقتصادية التي تسببت فيها جائحة فيروس كورونا المستجد والتي مازالت تمثل مخاطر حقيقية على استمرارية النشاط الاقتصادي للشركات بشكل طبيعي، فقد اتخذ البنك بشكل متحفظ مخصصات بمبلغ 136.5 مليون دينار، مما نتج عنه صافي خسارة بمبلغ 69.7 مليون دينار عن السنة المنتهية في 2020.

وأضاف أن إجمالي الإيرادات التشغيلية بلغ 141.5 مليون دينار، في حين وصلت الأصول الائتمانية 3.1 مليارات دينار، وودائع العملاء 3.5 مليارات دينار، وبلغت حقوق المساهمين 499 مليون دينار، في حين بلغت نسبة القروض المتعثرة 1.57% وهي مغطاة بضمانات تصل نسبتها إلى 339%، كما وصل معدل كفاية رأس المال إلى 17.26%.

وأشار إلى أن البنك الأهلي الكويتي حافظ على تصنيفات قوية بالدرجة الاستثمارية من وكالات التصنيف العالمية، حيث حافظت المجموعة على تصنيفها بالدرجة (A+) من وكالة فيتش، وبالدرجة (A2) من وكالة موديز، وتعكس هذه التصنيفات هيكل رأس المال المتين والأسس القوية للبنك الأهلي، بما في ذلك قدرة البنك المرنة على تحقيق الأرباح وتوفير التمويل المستقر وتنويع مصادر السيولة.

وقد تم استعراض الخطوط العريضة لاستراتيجية المجموعة خلال عام 2021، بعد انقضاء عام 2020 المتخم بالتحديات، حيث أكد بهبهاني على أن البنك تحت القيادة الجديدة للرئيس التنفيذي للمجموعة جورج ريشاني، سيقوم بإعادة صياغة وتحديد استراتيجيته الجديدة مع التركيز على تحقيق النمو المستهدف والتحول الرقمي.

استراتيجية شاملة

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للمجموعة جورج ريشاني: «لقد حافظ البنك الأهلي الكويتي على التزامه بتقديم تجارب جديدة للعملاء والتحول الرقمي ورفع الكفاءة التشغيلية.

ويقوم البنك بتنفيذ استراتيجية شاملة للتحول والنمو، مع مراجعة دقيقة للمخاطر على مستوى المجموعة، وذلك لتحليل وفهم نقاط القوة والضعف في المجموعة بشكل أفضل من أجل التخفيف من أي تهديدات والاستفادة من فرص السوق الجديدة.

وستسمح لنا النتائج التي سنتوصل إليها صياغة خارطة طريق التحول خلال السنوات القادمة التي ستقودنا إلى تحقيق طموحاتنا وتطلعاتنا الجديدة.»

وأضاف بأن مجلس الإدارة قد وافق على الاستعانة بمستشارين خارجيين لتقديم دراسة شاملة لاستراتيجية البنك خلال الفترة القادمة والتي تتطلب استخدام أفضل الخبرات العالمية المتوافرة في هذا المجال.

كما أوضح أن الاستراتيجية الجديدة ستركز على تمكين المزيد من وسائل التكنولوجيا الحديثة المستخدمة من قبل العملاء، وتطوير المنتجات المستهدفة مع التميز في الخدمة والأداء، وترسيخ لأفضل الممارسات عبر المجموعة بأكملها، كما ستواصل المجموعة الاستثمار بقوة في توظيف الكفاءات والمحافظة على الكودار الوطنية لديها، وتطوير أداء الموارد البشرية، ودمج العمليات الخارجية في المجموعة.

أما الجمعية العامة غير العادية فقد اعتمدت البند الخاص بزيادة رأسمال البنك بمقدار 8.095.831 دينارا، وهو يمثل ما نسبته 5% من رأس المال، وذلك بإصدار 80.958.311 سهما جديدا توزع على المساهمين المسجلين في سجلات البنك كأسهم منحة مجانية بواقع 5% (5 أسهم لكل 100 سهم).

كما وافقت على تعديل المادة (6) من عقد التأسيس والمادة (5) من النظام الأساسي للبنك الأهلي الكويتي ليصبح رأسمال الشركة 170.012.454 دينارا، موزعا على 1.700.124.545 سهما، قيمة كل سهم 100 فلسا.

أرقام ذات دلالة

٭ 141.5 مليون دينار إجمالي الإيرادات التشغيلية.

٭ 3.1 مليارات دينار إجمالي الأصول الائتمانية.

٭ 3.5 مليارات دينار إجمالي ودائع العملاء.

٭ 499 مليون دينار إجمالي حقوق المساهمين.

٭ 1.57% نسبة القروض المتعثرة.. و339% تغطيتها.

٭ 17.26% معدل كفاية رأس المال.

٭ تصنيف بالدرجة (A+) من وكالة فيتش.

٭ تصنيف بالدرجة (A2) من وكالة موديز.

اختيار عضوين مستقلين بمجلس الإدارة

وافقت الجمعية أيضا على اختيار عضوين مستقلين لاستكمال باقي مدة العضوية للدورة الحالية لمجلس الإدارة (2019 – 2021)، هما رائد عبد الكريم المؤمن، وزيد خلدون حسن النقيب، وفوضت الجمعية مجلس الإدارة بتحديد المكافأة السنوية لهما، مع مراعاة قواعد الحوكمة الصادرة عن الجهات الرقابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى