أخباررياضة

بعد 35 عاماً… الأرجنتين تحتفل بـ «هدف مارادونا»

بعد مرور 35 عاما من تسجيل دييغو مارادونا “هدف القرن العشرين” وهدف “لا مانو دي ديوس” أو “يد الرب” أمام إنكلترا في ربع نهائي مونديال 1986 بالمكسيك، وضع الأرجنتينيون القصة على مكبرات الصوت، لتكريم أسطورة كرة القدم الذي توفي في نوفمبر الماضي، وعادوا مجددا للهتاف للهدف الثاني مساء أمس الأول.

وتقوم المبادرة، التي روج لها الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم، على الاحتفال بـ”هدف القرن العشرين” بالهتاف بصوت مرتفع في الساعة 16:09 بتوقيت الأرجنتين (19:09 بتوقيت غرينتش) أمس الأول، بعد 35 عاما من توقيع المهاجم الراحل على الهدف الثاني الذي فازت به الأرجنتين على إنكلترا بواقع (2-1) في مونديال المكسيك، وانضمت العديد من الشخصيات والمؤسسات إلى هذه المبادرة.

وكتبت دلما مارادونا، ابنة اللاعب السابق، على حسابها في “تويتر”، “غدا ستكون الذكرى الخامسة والثلاثين لأجمل هدف في التاريخ. تم وضع مبادرة جميلة جدا بخصوص هذه المناسبة، وبالطبع انضممت إليها وأدعوكم إلى ذلك. فلنهتف جميعا في الساعة 16:09. فلنهتف معا حتى يصل صوتنا إلى السماء”.

وفي أجزاء مختلفة من الأرجنتين، استمع المواطنون عبر مكبرات الصوت إلى القصة الأسطورية للهدف بصوت المعلق الأوروغوائي فيكتور هوغو موراليس، وهللوا للهدف عبر الشرفات والنوافذ والباحات.

وفي 22 يونيو 1986 تغلبت الأرجنتين على إنكلترا 2-1 بهدفين من توقيع مارادونا في كأس العالم بالمكسيك، ويُعرف الهدف الأول باسم “يد الله”، والثاني باسم “هدف القرن العشرين”، وتم اختياره كأفضل هدف في تاريخ نسخ بطولات كأس العالم في استطلاع أجراه الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”.

وبعد ذلك اللقاء، أصبحت الأرجنتين بطلة العالم بفوزها على بلجيكا في نصف النهائي 2-0، وألمانيا الغربية في النهائي 3-2.

وتوفي مارادونا عن 60 عاما في 25 نوفمبر في أحد أحياء ضواحي بوينس آيرس، وأكد تشريح الجثة أنه توفي نتيجة “وذمة الرئة الحادة الثانوية لتفاقم قصور القلب المزمن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى