منوعات

بدر يونيو «فراولة» وفي يوليو يصبح «غزالاً»

كان قمر يونيو الجاري، المعروف باسم «قمر الفراولة»، في أوج اكتماله أمس، وتألق بالقرب من النجم الساطع قلب العقرب في كوكبة العقرب، وسيبقى القمر مشرقاً وممتلئاً حتى اليوم.

وقال موقع Timeanddate.com، في خبر نقله موقع روسيا اليوم أمس، إن القبائل الأميركية الأصلية أطلقت على القمر الكامل لشهر يونيو اسم «قمر الفراولة» إضافة إلى «قمر نضوج التوت»، نسبة إلى موسم حصاد الفاكهة.

وكان «قمر الفراولة» في أوج اكتماله بعد غروب الشمس أمس، عندما صعد البدر من الشرق. وبالنسبة لتلك الموجودة في نصف الكرة الشمالي، لم يبتعد كثيراً عن الأفق الجنوبي وكان واحداً من أدنى الأقمار الكاملة المعلقة في العام، وهذا لأنه يحدث قبل أسابيع قليلة من الانقلاب الصيفي في 21 يونيو 2023، بينما في نصف الكرة الجنوبي، سيكون «قمر الفراولة» أحد أعلى أقمار السنة الكاملة.

وكل 20 عاماً تقريباً، يتزامن «قمر الفراولة» مع تاريخ الانقلاب الشمسي، عندما تكون الشمس في أعلى ارتفاع لها ظهراً فوق الأفق. وهو سادس قمر مكتمل في العام وآخر قمر كامل للربيع في نصف الكرة الشمالي. وارتفع البدر جنباً إلى جنب مع النجم العملاق الأحمر قلب العقرب (Antares) الواقع على بعد 550 سنة ضوئية من النظام الشمسي، وهو ألمع نجوم كوكبة العقرب على الإطلاق، والنجم الخامس عشر من حيث اللمعان في السماء كلها. وبعد «قمر الفراولة»، سيكون البدر التالي هو «قمر الغزال» الذي سيبلغ ذروة اكتماله يوم الإثنين 3 يوليو المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى