أخبارعربي وعالمي

( بايدن ) : هدف إعطاء 100 مليون جرعة لقاح في الولايات المتحدة سيتحقق الجمعة

قال الرئيس الأميركي جوبايدن  إن الهدف الذي حدّده بإعطاء مائة مليون جرعة لقاح في غضون أول مائة يوم من ولايته سيتحقق الجمعة، أي قبل أكثر من 40 يوما من انقضاء المهلة التي كان قد حددها. وقال بايدن في كلمة ألقاها في البيت الأبيض “يشرفني أن أعلن أن غدا سنحقق الهدف الذي حدّدته”.

وقال بايدن “نحن نسبق الجدول بأشواط، لكن الطريق لا يزال طويلا”.وشدد على “التفاؤل”، وأيضا على “ضرورة عدم التراخي”.

وكان بايدن قد أعلن أنه يريد التوصل إلى إعطاء مائة مليون جرعة لقاح في غضون أول مائة يوم من ولايته، إلا أن هذا الهدف سيتحقق في غضون أقل من 60 يوما.

وحاليا يتم تلقي 2,4 مليون جرعة لقاح يوميا في الولايات المتحدة، في مقابل أقل من مليون جرعة يوميا كانت تعطى قبل بداية عهد بايدن.

وفي هذا الإطار يبدو واقعيا التطلّع إلى مضاعفة الأرقام، أي التوصل إلى إعطاء مائتي مليون جرعة لقاحية في أول مائتي يوم من ولاية الرئيس الديموقراطي.

وبحسب المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، تلقى نحو 30 بالمائة من الأميركيين البالغين على الأقل جرعة لقاحية واحدة. وترتفع هذه النسبة إلى أكثر من 65 بالمائة لدى الذين يبلغون 65 عاما أو أكثر.

وكان جمهوريون قد انتقدوا بايدن على خلفية الهدف الذي حدّده، معتبرين أنه بالغ السهولة.

وصرّحت الولايات المتحدة باستخدام ثلاثة لقاحات مضادة لفيروس كورونا هي جونسون أند جونسون (الأحادي الجرعة) وفايزر/بيونتيك وموديرنا، يتطلب التطعيم بواسطتهما جرعتين.

وستتسلّم الولايات المتحدة بنهاية مايو كميات من الجرعات اللقاحية تكفي لتطعيم كل البالغين المتواجدين على أراضيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى