أخبارعربي وعالمي

«النيران المجهولة» تضرب إيران مجدداً.. حريق ضخم في مصفاة طهران وغرق سفينة إمداد كبيرة في خليج عمان

تجدد مسلسل الحرائق في المنشآت الإيرانية لاسيما النفطية والنووية، الذي بدأ منذ أواخر العام الماضي وسط غموض حول أسبابه، حيث اندلع حريق كبير جنوب طهران في مصفاة نفطية، مساء أمس، وفق ما نقلت وسائل الاعلام الايرانية.

وأعلن مدير طوارئ العاصمة، أن حريقا كبيرا اندلع في مصفاة نفط طهران نتيجة اشتعال خطوط الطوارئ للغاز المسال بمصفاة تندكويان في طهران وشوهدت سحب دخان كثيفة تتصاعد غطت العاصمة، بحسب ما نقلته وكالة «إيسنا».

وقال إسماعيل نجار، رئيس مقر إدارة الأزمات في البلاد «هناك دخان كثيف في سماء طهران ومدينة ري بسبب حريق في مصفاة طهران».

كما أكد أن «أبعاد الحادث مازالت مجهولة وسيتم الإعلان عن معلومات إضافية قريبا».

وذكرت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا) أن السلطات دفعت برجال الإطفاء إلى المنطقة.

والأسبوع الماضي، أصيب 12 شخصا من رجال الإطفاء، إثر اندلاع حريق كبير في مستودع للمواد الكيميائية بمدينة الأهواز جنوبي إيران.

وقال رئيس منظمة خدمات الإطفاء والسلامة في المدينة، إبراهيم قنبري، إن حريقا واسع النطاق اندلع مساء الخميس بمستودع للمواد الكيميائية بمنطقة عامري.

وفي 8 مايو الماضي، وقع حريق واسع عند مدخل مدينة ‎بوشهر جنوب البلاد التي تضم محطة «بوشهر» النووية.

وقبل ذلك، أعلنت البحرية الإيرانية امس ان سفينة إمداد يبلغ طولها أكثر من 200 متر غرقت في خليج عمان بعدما كافحت فرق الاطفاء لساعات طويلة حريقا اندلع أول من أمس على متنها.

وقالت البحرية في بيان إنه تم إجلاء طاقم سفينة «خارك» قبل غرقها قبالة ميناء جاسك في جنوب إيران.

وأوضحت القوات البحرية للجمهورية الإسلامية أن السفينة تستخدم في مجال التدريب والدعم وهي في الخدمة منذ «أكثر من أربعة عقود».

لكن موقع «غلوبال سيكيوريتي.اورغ» الأميركي المتخصص في المسائل العسكرية ذكر أن السفينة هي ناقلة نفط «للامداد» و«حاملة مروحيات» بريطانية الصنع.

وبث التلفزيون الإيراني مشاهد التقطت كما يبدو من الشاطئ وتظهر عمودا من الدخان يتصاعد فوق البحر، موضحا أنها تظهر سفينة «خارك» وهي تحترق.

وأفادت البحرية الإيرانية بأن النيران اندلعت «في أحد أنظمة» السفينة من دون أي توضيحات أخرى لاسيما حول أسباب الحريق.

وجاء في البيان أن فرق الاطفاء كافحت «على مدى 20 ساعة» الحريق بعد إجلاء البحارة إلى الشاطئ «لكن نظرا إلى انتشار الحريق، فشلت عملية انقاذ السفينة خارك التي غرقت قرب جاسك»، وأضاف ان السفينة أجرت في الأيام الأخيرة «مهمة تدريب» في المياه الدولية.

وأعلنت الحكومة الإيرانية قبل أيام انجاز مشروع خط الأنابيب إلى جاسك وأن كميات من النفط نقلت عبره إلى هذا الميناء.

وتهدف إيران إلى تصدير النفط من جاسك لاختصار الرحلة بأيام قليلة مقارنة بميناء خرج النفطي المطل على الخليج وما يسمح للسفن الصهاريج أيضا بتجنب مضيق هرمز الذي يشهد توترا استراتيجيا قويا بين إيران والولايات المتحدة التي تنشر سفنا حربية كثيرة في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى