إقتصاد

المستشار الألماني: نقص العمالة الماهرة العائق الأكبر أمام الشركات

أكد المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الأربعاء، أن نقص «العمالة الماهرة» هو أكبر عقبة تقف أمام الشركات والمصانع الألمانية داعيا جميع الجهات المسؤولة إلى تطبيق (قانون العمالة الماهرة) الذي اعتمدته الحكومة أخيراً.

وقال شولتس في خطاب أمام البرلمان الاتحادي (بوندستاغ) إن 13 مليون موظف على رأس عملهم في الوقت الراهن سيذهبون حتى منتصف القرن الحالي إلى التقاعد الأمر الذي يفرض على ألمانيا استقطاب هذا العدد على الأقل إذا أرادت الحفاظ على رخائها الاقتصادي.

ودعا مكاتب أحوال الأجانب إلى القيام بالإصلاحات اللازمة لتسريع الإجراءات والبت في طلبات العمل من خارج دول الاتحاد الأوروبي.

وكان البرلمان الألماني (بوندستاغ) صدق في شهر يونيو الماضي على قانون جديد وصفته حكومة المستشار أولاف شولتس بـ «التاريخي» و«الأفضل في العالم» من أجل اجتذاب العمال الماهرين من الخارج.

ويستند القانون الجديد إلى النموذج الكندي الذي يعتمد على (نظام النقاط) ويراعي عمر المتقدم وإتقانه اللغة الألمانية وخبراته المهنية ويسهل كذلك إجراءات لم الشمل وإصلاح نظام منح التأشيرات ومحاربة البيروقراطية وتحسين ما وصفه المستشار الألماني بـ «ثقافة الترحيب» بالمهاجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى