أخبارعربي وعالمي

المتحوّر «دلتا» يستشرس.. 180 مليون إصابة وموجة شديدة بالعراق وإغلاق في سيدني

تجاوز عدد الإصابات العالمية بفيروس كورونا المستجد حاجز الـ 180 مليون ونصف المليون، فيما قارب عداد الوفيات من تسجيل 4 ملايين، بحسب إحصاءات جامعة جونز هوبكينز الأميركية المتخصصة التي كشف أن الجائحة تسببت بأكثر من 3.911 ملايين وفاة. وكشفت الجامعة ان عدد اللقاحات التي تم إعطاؤها تجاوز المليارين و850 مليون جرعة.

في هذه الإثناء، أعلنت وزارة الصحة العراقية أمس دخول البلاد موجة وبائية جديدة لفيروس (كورونا المستجد ـ كوفيد 19)، مؤكدة مضيها في خطة زيادة كميات اللقاحات ومنافذ التطعيم.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن المتحدث باسم الوزارة سيف البدر القول ان الموجة الوبائية الثالثة التي يشهدها العراق أكثر شدة وخطورة من الموجتين السابقتين، داعيا المواطنين العراقيين إلى مواجهتها بالتركيز على طرق الوقاية إضافة إلى التطعيم ضد الفيروس.

وأشار إلى ان وزارة الصحة بدأت في تطبيق خطة موسعة تشمل زيادة كميات اللقاحات القادمة واعداد منافذ التطعيم في بغداد والمحافظات، داعيا وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي الى تفعيل نشر رسائل التثقيف والتوعية الصحية واعتماد المصادر العلمية الرصينة في نقل المعلومات.

وفي أستراليا التي احتوت حتى الآن بشكل جيد هذه الأزمة الصحية، وبعدما فرضت السلطات إغلاقا امس الأول، في 4 أحياء في وسط سيدني، قررت توسيع نطاق هذا الإجراء ليشمل كل أرجاء المدينة المترامية الأطراف والأكبر في أستراليا لأسبوعين.

وثبتت إصابة 80 شخصا على ارتباط بسائق كان ينقل طواقم شركات طيران من مطار سيدني إلى الفنادق التي يمضون فيها فترة الحجر.

وقالت رئيسة الوزراء في ولاية نيو ساوث ويلز غلاديس بيريجيكليان «حين نواجه متحورة شديدة العدوى مثل دلتا فإن إغلاقا لـ 3 أيام لن ينجح. علينا ان نستعد لعدد كبير من الحالات في الأيام المقبلة».

وسط هذا الوضع، علقت نيوزيلندا امس، لـ 3 أيام الرحلات الجوية المستثناة من الحجر مع أستراليا.

وأعلن الوزير النيوزيلندي المكلف مكافحة كوفيد-19 كريس هيبكينز ان هذا القرار سيمنح المسؤولين وقتا لاتخاذ إجراءات «تجعل الرحلات أكثر أمانا، على غرار فحوص قبل إقلاع كل الرحلات» بين البلدين.

هذا، وأعلن وزير الصحة الألماني ينس شبان، امس، أن ألمانيا قريبا ستكون لديها جرعات كافية من لقاحات الفيروس لإتاحة التطعيم الفوري في العيادات وأماكن العبادة، مع سعي برلين لتطعيم 80% على الأقل من المواطنين.

وأشــار الـوزيـــر فــي تصريحات – نقلتها صحيفة «الغارديان» البريطانية – إلى أنه رغم استمرار ارتفاع حجم طلب اللقاحات عن حجم الإمداد في العديد من المناطق، إلا أن الوضع سيتحول إلى وجود فائض من اللقاحات خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

من جهة اخرى، أضافت هيئة تنظيم الأدوية الأميركية تحذيرا إلى التعليمات المصاحبة لجرعات لقاحي «فايزر- بيونتيك» و«موديرنا» المضاد لـ «كوفيد ـ 19» للإشارة إلى الخطر النادر للإصابة بالتهاب عضلة القلب بعد استخدامهما.

وقالت إدارة الأغذية والعقاقير الأميركية إنه بالنسبة للقاحين تمت إضافة تحذير يقول إن تقارير الآثار السلبية تشير إلى زيادة مخاطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب ولاسيما بعد الجرعة الثانية ومع ظهور الأعراض في غضون أيام قليلة بعد التطعيم.

وتم الإبلاغ عن أكثر من 1200 إصابة بالتهاب في عضلة القلب من بين نحو 300 مليون جرعة لقاح تم إعطاؤها.

وكانت الإصابات أعلى بشكل ملحوظ على ما يبدو بين الذكور وخلال الأسبوع الذي يلي جرعة اللقاح الثانية، وحددت المراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها 309 حالات دخول إلى المستشفى بسبب التهاب القلب بين الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 30 عاما وخرج 295 منهم من المستشفى.

وتقوم هيئات تنظيم الصحة في عدة دول بالتحقيق في حالات إصابة بالتهاب عضلة القلب تم اكتشافها بشكل متكرر بين شبان بعد تلقي جرعة من لقاح «فايزر» او «موديرنا».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى