أخبارعربي وعالمي

المتحور ( دلتا ) يخلط الأوراق ويسابق حملات التطعيم الدولية موجة ثالثة في بريطانيا وإغلاقات في الصين

أعادت النسخة «دلتا» المتحورة من فيروس كورونا المستجد خلط الأوراق في العديد من دول العالم التي كادت تعلن الانتصار على الوباء، وعاودت أرقام الإصابات للارتفاع في سباق محموم بين حملات التطعيم الجماعية والمتحور «دلتا» الذي رصد في الهند لأول مرة.

فقد أكدت اللجنة المشتركة للتلقيح والمناعة في بريطانيا أمس، أن البلاد تمر حاليا بالموجة الثالثة من جائحة «كوفيد-19» مع تسارع برنامج اللقاح لتجاوز انتشار سلالة دلتا القادمة من الهند، في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

وقال عضو اللجنة البروفيسور آدم فين، بحسب ما أوردته صحيفة (الغارديان) البريطانية عبر موقعها الإلكتروني، إن «الموجة الثالثة من جائحة فيروس كورونا جارية بالتأكيد، إنها ترتفع ربما يمكننا أن نكون متفائلين بعض الشيء، إنها لن ترتفع بشكل أسرع لكنها مع ذلك تتصاعد، لذا فإن هذه الموجة الثالثة جارية بالتأكيد».

يأتي ذلك بعد أن أبلغت هيئة الصحة العامة في إنجلترا عن ارتفاع بنسبة 79% في عدد حالات سلالة دلتا التي تم تحديدها لأول مرة في الهند في أسبوع واحد فقط تضاعفت حالات المستشفيات تقريبا.

وفي السياق، ذكرت وسائل العام صينية أنه جرى إلغاء مئات الرحلات الجوية بالإضافة إلى إغلاق جزء من مدينة بجنوب الصين في محاولة للسيطرة على تفشي سلالة «دلتا». وألغى مطار شنزين جنوب الصين أمس مئات الرحلات وشدد المراقبة بعد أن ثبتت إصابة عاملة في مطعم بمتحور «دلتا».

وقال مسؤولو الصحة في المدينة إن نادلة تبلغ من العمر 21 عاما في مطار شنزين الدولي أصيبت بمتحور دلتا. جاءت نتيجة فحصها إيجابية خلال اختبارات روتينية أجريت على العاملين في المطار الخميس الماضي. وأبلغت الصين عن 30 حالة جديدة بفيروس كورونا الجمعة بينها 6 حالات في مقاطعة غوانغدونغ (جنوب) حيث تقع شنزين.

إلى ذلك، أعلنت العاصمة الروسية موسكو أمس 9120 إصابة بفيروس كورونا خلال 24 ساعة، في عدد قياسي جديد للإصابات لليوم الثاني على التوالي، بحسب بيانات حكومية. وأشارت إحصائيات الحكومة إلى أن حصيلة أمس القياسية تجاوزت حصيلة الجمعة، بعدما كانت تسجل نحو 3000 إصابة يوميا قبل أسبوعين فقط.

والإصابات الجديدة سببها المتحور «دلتا» وتهدد بإغلاق مستشفيات موسكو، في وقت يسارع مسؤولون لتوفير أسرة جديدة لمرضى كوفيد.

إلى ذلك، قالت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا في سلطنة عمان أمس، إن السلطنة ستعيد فرض حظر التجول وستعلق جميع الأنشطة التجارية من الساعة الثامنة مساء حتى الساعة الرابعة صباحا بعد ارتفاع إصابات كوفيد-19.

وقالت اللجنة في بيان إن الحظر الذي سيبدأ اليوم سيقيد حركة الأفراد والمركبات باستثناء خدمات توصيل الطلبات للمنازل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى