إقتصاد

( المباني ): توسيع علامة «الأفنيوز» إلى أقاليم جديدة

قالت إدارة شركة المباني ان استراتيجيتها لم تتغير، وستواصل التركيز على توسيع علامة الأفنيوز التجارية إلى أقاليم جديدة واستهداف فئات أصول أخرى في المناطق التي تتواجد بها وخصوصا في الكويت والتي تعتبر المحور الأساسي للشركة، كما أن هناك فرصا مماثلة في طور الإعداد سيتم الإعلان عنها في الوقت المناسب.

وأضافت الشركة خلال انعقاد مؤتمر المحللين للربع الرابع من 2020 بحضور كل من نائب الرئيس التنفيذي طارق العدساني، والرئيس المالي التنفيذي زاهد كاسماني وريم الهاجري من إدارة علاقات المستثمرين، أنه رغم التحديات التي شهدها العالم في ظل جائحة كورونا، ألا أن الشركة سجلت نتائج جيدة في الربع الأخير والذي يعتبر الأكثر استقرارا. وأوضحت ان الأشهر الـ 9 الأولى من العام تضمنت خصومات تم منحها للمستأجرين، مشيرة الى ان الربع الثاني كان الأسوأ بالنسبة للخسائر التي لم تشهد الشركة مثلها منذ 2008. أما في الربع الرابع شهدت الشركة تعافيا للأعمال ولكن بمستوى أقل مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ويرجع ذلك بالأساس لعمليات تشغيل فندق هيلتون غاردن إن – الكويت، والذي على الرغم من تحقيق الأرباح على المستوى التشغيلي، إلا أنه سجل خسارة بسبب تكلفة التمويل ومعدل الاستهلاك.

وأكدت الشركة حرصها على توازن ما بين الجوانب المتعلقة بعمليات الشركة والمساهمين ومصالحهم والمستأجرين والزوار، معربة عن سعادتها لكونها من الشركات التي جاءت ضمن مؤشرات عالمية مثل مؤشري FTSE EM وMSCI EM، والتي كانت علامة فارقة لهذا العام، مما سيخلق قيمة أكبر لسهم الشركة ويعزز السيولة في السوق.

الأفنيوز – الكويت

من جانب الإشغال، أثرت الجائحة وما ترتب عليها من إغلاق للمركز التجاري (الأفنيوز – الكويت) لفتــــرة 3 أشهر على نسب الإشغال تمثل في انسحاب بعض المؤجرين وانضمام آخرين في الفترة الأخيرة، حيث تبلغ نسبة الإشغال حاليا 93%. وكما أعلنت الشركة في السابق انه تم منح خصومات للمستأجرين على مدار العام بلغ حجمها 40 مليون دينار تقريبا.

كما تهدف «المباني» الى أن تعود عملياتها إلى المستويات الطبيعية، وذلك يعتمد على عوامل أخرى خارجية كعودة نشاط السفر الطبيعية، حيث إن العديد من العلامات التجارية العالمية تتطلع لزيارة الأفنيوز فعليا ودراسة السوق بشكل مباشر قبل الالتزام بعملية التأجير. أما بالنسبة إلى عدد الزوار فقد ارتفعت في الربع الرابع 20% عن نسبة الربع الثالث، ولاتزال هذه النسبة أقل بالمقارنة بنفس الفترة في 2019، وذلك نظرا للظروف التي مازالت تمر بها البلاد بسبب جائحة كورونا. ومع الإجراءات الاحترازية الأخيرة المتعلقة بالأنشطة الاقتصادية والتي فرضت أوقات عمل جديدة على مراكز التسوق المحلية ومنافذ البيع بالتجزئة الأخرى لإغلاقها في وقت مبكر، أدت إلى انخفاض عدد الزوار مرة أخرى بنسبة 50% عن معدل العام الماضي.

وأوضحت «المباني» أنه لا توجد نية لمنح إعفاءات إضافية خلال الربع الأول من العام الحالي، إذ ان القيود الحالية تتعلق بتقليص ساعات العمل فقط.

الأفنيوز – البحرين

بالنسبة للأفنيوز – البحرين، تم منح خصومات مختلفة عن تلك التي تم منحها للمستأجرين في الأفنيوز – الكويت، وذلك نظرا لعملية الإغلاق التي امتدت لشهر كامل خلال فترتين، وبلغ التأثير الإجمالي للخصومات 2.5 مليون دينار بحريني.

أما ما يخص معدل الإشغال الذي بلغ 91% في بداية 2020 وانخفض خلال فترة الجائحة إلى 82%، فإنه يبلغ اليوم معدل الإشغال في الأفنيوز – البحرين 89% وتهدف شركة المباني للوصول إلى نسبة 93% بحلول نهاية هذا العام.

والجدير بالذكر أن عمليات الشركة في البحرين تعتبر صغيرة نسبيا، إذ ينعكس مغادرة مستأجر واحد على نسبة الإشغال.

مشروع مدينة جابر الأحمد «J3»

بالحديث عن مشاريع شركة المباني التي لا تزال قيد التطوير، أشارت الشركة إلى حدوث تقدم في مشروعها في مدينة جابر الأحمد «J3» الذي فاز به تحالف المباني من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، حيث تم توقيع اتفاقية الشراكة بين القطاعين العام والخاص واتفاقية الاستئجار، كما أن الإدارة في المراحل النهائية لتوقيع اتفاقية التمويل والمضي قدما مع المقاول والذي سيبدأ في أعمال الحفر في الموقع بحلول الربع الرابع من هذا العام.

ويعد المركز التجاري أكبر مكونات المشروع، حيث تبلغ المساحة التأجيرية حوالي 104000 متر مربع، كما سيشمل على 276 وحدة سكنية بين شقق ومنازل.

«هيلتون غاردن إن – البحرين»

بالنسبة لفندق هيلتون غاردن إن – البحرين، والذي شهد تقدما كبيرا، حيث وصلت نسبة الإنجاز فيه 93% ومن المتوقع الانتهاء من جميع الأعمال الإنشائية بنهاية الربع الأول من هذا العام، على أن يتم افتتاحه نهاية شهر رمضان، حيث يعتبر توقيتا أفضل من حيث الإيرادات التشغيلية.

الأفنيوز – البحرين «المرحلة الثانية»

تؤمن شركة المباني على أن المرحلة الثانية من الأفنيوز – البحرين ستضيف قيمة أكبر للمشروع وتوسعة نطاقاته، حيث ستمتد المساحة التأجيرية للمرحلة الثانية 41000 متر مربع والتي تقع على قطعة أرض مساحتها 125000 متر مربع. وكان من المقرر البدء في تطوير هذه المرحلة في بداية 2020 إلا أن تأثير جائحة كورونا منعت حدوث ذلك، ولكن قد تم الانتهاء من جميع أعمال التصميم وتأمين التمويل وستبدأ عمليات البناء بحلول الربع الثالث من هذا العام.

مشروع السالمية

وحول مشروع السالمية، ما زالت الشركة في مرحلة تقييم الخيارات المختلفة واستطلاعات السوق، حيث إن جائحة كورونا كان لها دور في تأني الشركة لدراسة ورؤية تأثيرها على سوق العقارات السكنية في الكويت خلال المرحلة المقبلة، حيث إن أبرز الخيارات التي تمت دراستها لهذا المشروع بأن يكون مشروعا سكنيا مكونا من فندق وشقق سكنية ومحلات بيع التجزئة.

«الأفنيوز – الشارقة»

أما بالحديث عن مشروع الأفنيوز – الشارقة، فقد تم الانتهاء من مرحلة التصميم، وما زالت الدراسات قائمة لدراسة التأثير وتحديد الوقت المناسب للبدء به.

مشاريع السعودية

من منطلق إيمان شركة المباني بالسوق السعودي على أنه سوق واعد ويعد الأكثر ربحية في المنطقة كما يشكل نموا طبيعيا للشركة وعلامتها التجارية، ما زالت إعادة دراسة مشروع الأفنيوز – الرياض مستمرة، حيث تقوم الشركة حاليا بتعديل الجدول الزمني لعمليات الإنشاء أيضا على أن يتم الإعلان عن موعد بدء وانتهاء المشروع بعد استكمال جميع الدراسات. أما عن مشروع الأفنيوز- الخبر، يتم العمل حاليا للحصول على التمويل.

البيانات المالية

وفيما يتعلق بالأداء المالي، ذكرت شركة المباني أنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي خسارة الإيرادات الناجمة من جائحة كورونا نحو 40 مليون دينار لعام 2020، وذلك بناء على تدابير الإعفاء التي تم منحها من أجل دعم المستثمرين، واستمرار إغلاق الوحدات الخاصة بقطاع الترفيه ودور السينما، ومحدودية مساحات الجلوس في المطاعم والمقاهي.

لقد اختارت المباني حجز خسارة الإيرادات مقدما في العام الحالي، وعدم توزيعها على فترة العقد، ونتيجة لذلك، فقد انخفضت الإيرادات التشغيلية لفترة الأشهر التسعة 43% تقريبا إلى 40.9 مليون مقارنة بالفترة نفسها من 2019. وزادت المصروفات التشغيلية المباشرة للمركز التجاري 5.8% إلى 16.2 مليونا في الأشهر التسعة الأولى من 2020، وذلك مقارنة بالفترة نفسها من 2019، ويرجع ذلك بشكل أساس إلى المتطلبات الإضافية بسبب التدابير الوقائية المتعلقة بالوباء التي تم اتخاذها. وانخفض الهامش التشغيلي من 78.6% إلى 60.4% في الأشهر التسعة المنتهية في سبتمبر 2020، مقارنة بالفترة نفسها من 2019. ونتيجة لذلك، انخفض صافي الربح لفترة تسعة أشهر بمقدار 22.8 مليون دينار إلى 9.5 ملايين دينار.

21 % إشغال «هيلتون غاردن إن – الكويت»

قالت «المباني» إن استجابة الزوار في فندق هيلتون غاردن إن – الكويت كان جيدا في بداية 2020، وكانت النتائج إيجابية، ولكن بسبب الجائحة تأثرت أرباح الفندق، خاصة أن تكلفة التمويل والاستهلاك ما زالت مستمرة.

وذكرت الشركة أن معدل الإشغال في الفندق بلغ 21% وهو متوسط العام ككل، مشيرة إلى انه على الرغم من أن معدلات الإشغال في أيام نهاية الأسبوع نشطة وجيدة، إلا أن معدل الإشغال للفندق لن يشهد تغيرا كبيرا إلا عند استئناف وضع السفر وحركة المطارات وبعد التخلص من آثار الجائحة.

اكتمال بناء «والدورف أستوريا» نهاية الربع الثاني

ذكرت شركة المباني انه تم تحقيق تقدم ملحوظ بشكل جيد في فندق «والدورف أستوريا – الكويت» خلال فترة جائحة كورونا، حيث بلغت نسبة البناء 80%.

وتوقعت الشركة أن يكتمل البناء بحلول نهاية الربع الثاني من 2021، على أن تبدأ عمليات التشغيل في أواخر الربع الثالث من العام نفسه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى