أخبارإقتصاد

القيمة التسويقية لـ ( فيسبوك ) تتخطى تريليون دولار

ذكر موقع «ذا فيرج» التقني أن القيمة السوقية لشركة «فيسبوك» الأميركية عملاق منصات التواصل الاجتماعي تخطت التريليون دولار للمرة الأولى في تاريخها.

ووفقا للموقع، فإن القيمة السوقية لشركة فيسبوك، بلغت 1.008 تريليون دولار.

وأشار «ذا فيرج» إلى أن شركة «فيسبوك» هي الوحيدة، من بين الشركات التي تخطت قيمتها التسويقية تريليون دولار، التي تم تأسيسها في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، ما يجعلها الأحدث بين هذه الشركات.

وتستمد شركة فيسبوك تقريبا جميع إيراداتها من الإعلانات المخصصة التي تظهر لمستخدمي الشبكات الاجتماعية فيسبوك وإنستغرام.

وتمتلك الشركة أيضا نشاطا تجاريا مزدهرا للأجهزة، حيث قدمت منتجات مثل جهاز الاتصال بالفيديو Portal وسماعات الواقع الافتراضي Oculus والنظارات الذكية، والتي من المقرر إطلاقها في وقت ما هذا العام.

وقامت فيسبوك بطرحها العام الأولي في مايو 2012، حيث ظهرت لأول مرة بقيمة سوقية قدرها 104 مليارات دولار.

وعانت الشركة من انخفاض هائل بنسبة 19% في عام 2018، بعد أن سجلت إيرادات مخيبة للآمال وأرقاما ضعيفة للمستخدمين في الربع الثاني من ذلك العام، حيث جاء هذا الانخفاض وسط عدد من الفضائح وقتها، بما في ذلك تسريب البيانات والأخبار المزيفة، وأبرزها فضيحة Cambridge Analytica، حيث قامت شركة البيانات بالوصول بشكل غير قانوني إلى بيانات 87 مليون مستخدم على فيسبوك واستخدمتها في أنشطة مرتبطة بحملة انتخاب الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب في عام 2016.

وعلى الرغم من الفضائح، كانت فيسبوك قادرة على التعافي، واستمرت في توسيع قاعدة مستخدميها وزيادة متوسط إيراداتها بشكل مطرد لكل مستخدم، حيث ارتفع سعر السهم الآن بأكثر من 90% منذ 27 يوليو 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى