إقتصاد

«القطرية» تربح 1.21 مليار دولار خلال 2022/2023

أصدرت مجموعة الخطوط الجوية القطرية تقريرها السنوي عن السنة المالية 2022/ 2023، مظهرةً أداءً مالياً قوياً، وقد نسبت ذلك إلى استراتيجيتها المميزة خلال عام استثنائي بوصف الناقلة القطرية كشريك رسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) وشريك الطيران الرسمي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، إضافة إلى منتجاتها المتميزة التي تركّز على تلبية احتياجات العملاء والفرص المتنامية في الأسواق، فضلاً عن كفاءة والتزام موظفيها في مختلف أنحاء العالم. وحققت «القطرية» أرباحاً صافية بلغت 4.4 مليارات ريال قطري (1.21 مليار دولار) خلال العام المالي 2022/ 2023. وارتفع إجمالي العائدات إلى 76.3 مليار ريال قطري (21.0 مليار دولار) بزيادة بلغت 45 في المئة مقارنة بالعام المالي 2023/2022. كما ارتفعت عائدات المسافرين بنسبة 100 في المئة خلال العام الماضي وذلك نتيجة زيادة السعة بنسبة 31 بالمئة مسجلة بذلك عوائد أعلى بنسبة 9 بالمئة وزيادة معدل إشغال المقاعد بنسبة 80 بالمئة – وكلاهما يعد الأعلى في تاريخ الناقلة القطرية – مما أدى إلى نمو وزيادة حصتها السوقية. كما نقلت الخطوط الجوية القطرية أكثر من 31.7 مليون مسافر، بزيادة بلغت 71 بالمئة مقارنة بالعام المالي الماضي.

وأدى التركيز المستمر على تجربة العملاء والرقمنة والاستدامة إلى وضع الخطوط الجوية القطرية في الريادة استشراقاً للمستقبل. كما شهد نادي الامتياز، برنامج الولاء التابع للخطوط الجوية القطرية، نمواً كبيراً في العديد من الشراكات العالمية والمحلية الجديدة، فضلاً عن العروض المحسّنة واعتماد نقاط أفيوس (Avios) كعملة له.

وحافظت «القطرية للشحن الجوي» على مكانتها الرائدة عالمياً خلال العام المالي 2022/ 2023 على الرغم من تحديات السوق المستمرة. وقد اعتمدت الناقلة القطرية على الخطط الاستراتيجية التي ترتكز على النمو والاستدامة والرقمنة. وحققت المجموعة هامشاً للأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار بنسبة بلغت 23 في المئة، أي 17.8 مليار ريال قطري (4.9 مليارات دولار). ويعد هامش الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك والإيجار لهذا العام أعلى من العام الماضي بمقدار 110 مليارات ريال قطري (30.2 مليار دولار)، وذلك بفضل العمليات التشغيلية التي تتسم بالسلاسة والمرونة وتلبية المتطلبات في جميع مجالات الأعمال. وعكست هذه الأرباح الإيجابية توسع شبكة وجهات الخطوط الجوية القطرية للمسافرين والشحن على السواء، كما أظهرت التزام الناقلة الوطنية لدولة قطر توطيد علاقتها بالعملاء والشركاء جنباً إلى جنب مع التحكم القوي في التكلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى