أخبارإقتصاد

( القطامي ) : القطاع الخاص الكويتي قادر على الخوض في الفرص الاستثمارية بأوكرانيا

بتنظيم مشترك من غرفة تجارة وصناعة الكويت وسفارة جمهورية أوكرانيا لدى الكويت، أقيمت ورشة عمل افتراضية حول «قطاع العقار في أوكرانيا»، أمس، حيث ترأس الجانب الكويتي عضو مجلس إدارة الغرفة وفاء القطامي، ومن الجانب الأوكراني نائب وزير الخارجية دميترو سينك، وبمشاركة سفير الكويت لدى أوكرانيا د.راشد العدواني، والسفير الأوكراني لدى الكويت د.أولكساندر بالانوتسا وممثلي السفارة، إلى جانب مشاركة أكثر من 60 شركة كويتية وأوكرانية تعمل في مجال العقار والاستثمار، وذلك بهدف التعرف على المناخ التجاري والاستثماري لأوكرانيا ومناقشة الآفاق المستقبلية لقطاع العقار بين البلدين.

وفي هذا الصدد، توجهت وفاء القطامي بالشكر للجانب الأوكراني على حسن تعاونهم مع الغرفة لإقامة هذه الفعالية التي تهدف إلى فتح آفاق جديدة للعلاقات الاقتصادية الثنائية، مشيرة إلى أهمية المعلومات التي تطرح من خلال هذه الفعاليات للتعرف على البيئة الاستثمارية في أوكرانيا وخصوصا بقطاع العقار.

وأشارت القطامي إلى الدور الذي قامت به حكومتا البلدين في تعزيز العلاقات من خلال توقيع الاتفاقيات الاقتصادية لحماية الاستثمارات وتجنب الازدواج الضريبي وغيرها، مشيرة إلى مذكرة التفاهم التي تم توقيعها الأحد الماضي بين غرفة تجارة وصناعة الكويت ومجلس المصدرين والمستثمرين التابع لوزارة الخارجية الأوكرانية، الأمر الذي يؤكد عزم الطرفين على التعاون والمضي قدما نحو تعزيز الروابط المشتركة، مؤكدة أن جهود القطاع الخاص من الطرفين انعكس إيجابيا على إحصائيات التبادل التجاري الثنائي، حيث أسفر عن تقدم ملحوظ خلال الأعوام الأخيرة ليحقق قرابة 52 مليون دولار عام 2019، كما أثنت على التقدم الذي أحرزته أوكرانيا في تحسين بيئة العمل.

وأكدت القطامي قدرة القطاع الخاص الكويتي بخبرته الطويلة وملاءته المالية الوافرة على الخوض في الفرص الاستثمارية المعروضة من الجانب الأوكراني.

من جانبه، أعرب نائب وزير الخارجية الأوكراني دميترو سينك شكره للغرفة على حسن التعاون لإقامة هذه الورشة، والتي تهدف إلى إطلاع الشركات الكويتية على مميزات سوق العقار في أوكرانيا والإمكانيات المتاحة للتعاون في هذا المجال، بالإضافة إلى تحفيز الشركات الأوكرانية للعمل والاستثمار في الكويت، مشيرا إلى آخر القرارات الحكومية التي قدمت الكثير من الحوافز للمستثمرين الأجانب، وتوافر العديد من الفرص الوظيفية، كما بين الاهتمام المتزايد من المستثمرين الخليجيين بالقطاع العقاري في أوكرانيا.

بدوره، أعرب السفير الكويتي لدى أوكرانيا د.راشد العدواني عن امتنانه لكل من غرفة الكويت وسفارة أوكرانيا لدى الكويت على حسن التنظيم، مشيرا إلى أهمية هذه الفعاليات في تعزيز التواصل والتعاون الاقتصادي بين البلدين، مبينا الدور المهم الذي يؤديه القطاع الخاص في تحقيق التنمية والتقدم الاقتصادي.

ودعا العدواني أصحاب الأعمال الكويتيين الراغبين في الاستثمار في أوكرانيا للتواصل مع السفارة لتقديم المعلومات والخدمات اللازمة لهم وتوجيههم للطرق الأمثل للاستثمار.

كما أعرب عن سعادته بإقامة هذه الورشة، مشيدا بالتعاون القائم مع غرفة الكويت لتحقيق الأهداف المشتركة وتنمية العلاقات التجارية والاستثمارية المشتركة.

وتضمن اللقاء عروضا تقديمية من قبل بعض الشركات الأوكرانية حول قطاع العقار في أوكرانيا من منظور قانوني، وكيفية اتخاذ القرارات الأفضل في عملية شراء العقار وتجنب المخاطر التي قد يواجهها المستثمر، وكذلك إقامة المشروعات العقارية والخبرات ذات الصلة بهذا القطاع، والاستثمارات وأهمية دراسة الجدوى.

وفي ختام الورشة، شكر السفير الأوكراني غرفة تجارة وصناعة الكويت والمشاركين على حسن تعاونهم وتجاوبهم مع الأنشطة الاقتصادية التي من شأنها دفع عجلة التعاون الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى