عربي وعالمي

«الطاقة الذرية» تعتمد «تطبيق نظام الضمانات في الشرق الأوسط فوراً»

أقر المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الخميس مشروع قرار مصري يدعو لتطبيق لنظام ضمانات الوكالة في الشرق الأوسط على الفور. وطلب مشروع القرار من جميع دول المنطقة أن تنضم إلى جميع اتفاقات نزع السلاح النووي وعدم الانتشار النووي ذات الصلة وتنفيذها والوفاء بالتعهدات المتعلقة بالضمانات والتعاون مع الوكالة في هذا الشأن.

وحظي مشروع القرار المصري بتأييد 115 دولة مقابل امتناع 8 دول عن التصويت وعدم اعتراض أي دولة. وأكد القرار الحاجة الملحة لقبول جميع دول الشرق الأوسط فوراً ضمانات الوكالة الشاملة لجميع أنشطتها النووية باعتبار ذلك وسيلة مهمة لبناء الثقة وهو اجراء مشترك بين جميع دول المنطقة وكخطوة في تعزيز السلام والأمن في سياق انشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية.

وأكد القرار الحاجة الملحة إلى قيام كافة دول الشرق الأوسط بقبول طلبها فوراً ضمانات الوكالة الشاملة لجميع أنشطتها النووية باعتبار ذلك وسيلة مهمة لبناء الثقة وهو اجراء مشترك بين جميع دول المنطقة وكخطوة في تعزيز السلام والأمن في سياق انشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية.

ودعا القرار جميع الأطراف المعنية مباشرة إلى النظر بجدية في اتخاذ الاجراءات العملية الخطوات المناسبة اللازمة لتنفيذ اقتراح انشاء منظمة متبادلة و منطقة خالية من الأسلحة النووية يُمكن التحقق منها بشكل فعّال في المنطقة.

كما حث القرار جميع دول المنطقة إلى حين انشاء المنطقة عدم القيام بأعمال من شأنها أن تقوض هدف انشاء المنطقة بما في ذلك تطوير الأسلحة النووية أو انتاجها أو اختبارها أو الحصول عليها بأي شكل آخر.

ودعا كذلك جميع الدول في المنطقة إلى اتخاذ التدابير اللازمة بما في ذلك بناء الثقة وتدابير التحقق التي تهدف إلى انشاء منطقة خالية من الأسلحة النووية في الشرق الأوسط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى