أخبارمنوعات

( الصين ) تشغِّل ثاني أكبر سد كهرمائي في العالم

بدأت الصين تشغيل ثاني أكبر محطة في العالم لتوليد الطاقة الكهرمائية، في خطوة تمثل، بحسب مسؤولين، عتبة باتجاه تحقيق أهداف بكين بالحياد الكربوني، رغم التحذيرات من الأضرار البيئية المترتبة على المشروع.

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية أنه بدأ جزئيا تشغيل «محطة بايهيتان للطاقة الكهرمائية» البالغ ارتفاعها 289 مترا والواقعة في جنوب غرب الصين، وهي الثانية في العالم لجهة توليد الطاقة بعد «سد الممرات الثلاثة» الموجود في الصين أيضا.

وبنيت محطة «بايهيتان» بقدرة إجمالية منشأة تبلغ 16 ألف ميغاواط، ما يعني أنها سيكون بمقدورها في نهاية المطاف توليد ما يكفي من الكهرباء مرة يوميا لسد احتياجات الطاقة لـ 500 ألف شخص لعام كامل، وفق هيئة البث الرسمية «سي سي تي في».

وأطلقت الصين حملة بناء محطات للطاقة الكهرمائية في السنوات الأخيرة في وقت تعمل جاهدة لسد احتياجات الطاقة لسكانها، الأكثر عددا على مستوى العالم.

ويطل السد على واد عميق وضيق في القسم العلوي من نهر يانغتسي الأطول في الصين، على الحدود المعرضة للهزات الأرضية بين مقاطعتي يونان وسيتشوان.

وأعرب الرئيس الصيني شي جينبينغ في رسالة تهنئة نشرتها الحكومة عن أمله في أن تتمكن المحطة من «المساهمة بشكل أكبر في تحقيق أهداف الذروة الكربونية والحياد الكربوني».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى