أخبارمستجدات كورونا

( الصحة العالمية ) تعلن انخفاض الإصابات والوفيات للأسبوع السادس: السيناريو الأسوأ انتهى

أكدت وكالة الأدوية الأميركية في وثائق جديدة نشرت أمس، ان لقاح «جونسون آند جونسون» بجرعة واحدة عالي الفعالية ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» بما في ذلك ضد النسختين المتحورتين اللاتين ظهرتا في بريطانيا وجنوب أفريقيا.

وسجل اللقاح في تجارب مختبرية على نطاق واسع فعالية ضد الحالات الخطيرة بنسبة 85.9% في الولايات المتحدة و81.7% في جنوب أفريقيا و87.6% في البرازيل.

من جهتها، أعلنت منظمه الصحه العالميه ، أن عدد المصابين بفيروس كورونا في العالم انخفض في الاسبوع من 15 فبراير إلى 21 فبراير، بنسبة 11% إلى 2.4 مليون إصابة، فيما انخفض عدد الوفيات بنسبة 20% مقارنة بالأسبوع الذي سبق.

وذكرت المنظمة في النشرة الوبائية الأسبوعية أمس، أنه تم تسجيل انخفاض في عدد الإصابات الجديدة بفيروس كورونا للأسبوع السادس على التوالي، إلا أن معدل التراجع جاء أقل من المسجل في الأسابيع الأربعة السابقة.

وأضافت بحسب ما نقلت عنها وكالة تاس الروسية، أن انخفاض عدد الإصابات تم تسجيله بشكل خاص خلال الأسبوع الماضي في أميركا الجنوبية وأميركا الشمالية (بنسبة 19%)، ومنطقة غرب المحيط الهادئ (بنسبة 9%)، وأوروبا (بنسبة 7%)، وشرق المتوسط ​​(بنسبة 7%).

كذلك انخفض معدل الوفيات في هذه المناطق بنسبة 23% و6% و19% و3% على الترتيب في الفترة نفسها.

وتم تسجيل انخفاض في معدل الوفيات في أفريقيا بنسبة 20%، وجنوب شرق آسيا بنسبة 6%.

ورجح مدير المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في أوروبا هانز كلوغ، أن وباء كورونا سينتهى مطلع العام المقبل.

وقال كلوغ: «انتهى السيناريو الأسوأ، بتنا نعرف المزيد عن الفيروس مقارنة بعام 2020، عندما بدأ حينها في الانتشار».

وأكد المسؤول بمنظمة الصحة العالمية أن الفيروس لن يختفي، ولكن بحلول العام المقبل لن تكون هناك حاجة إلى قيود.

في الوقت نفسه، أشار كلوغ إلى أن هذا مجرد توقع، لأنه حتى الآن لا يمكن لأحد أن يؤكد بدقة كيف يمكن أن يتطور الوضع الوبائي. في غضون ذلك، أصبحت المجر أمس أول دولة في الاتحاد الأوروبي، تجيز استخدام لقاح المختبر الصيني «سينوفارم» وتقوم بإعطائه، بعد أن سبق وتميزت باستخدام اللقاح الروسي «سبوتنيك-V».

ووصلت 550 ألف جرعة لقاح من الصين في منتصف فبراير، وهي أول دفعة من إجمالي الطلبية البالغة 5 ملايين جرعة، أي ما يكفي لتطعيم ربع سكان المجر وعددهم 9.8 ملايين نسمة.

من جهتها، تلقت غانا أمس أول شحنة عالمية للقاحات بتمويل من آلية كوفاكس التي أطلقتها الأمم المتحدة لتزويد البلدان الفقيرة باللقاحات، وهي لقاحات أسترازينيكا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى