أخبارإقتصاد

( الصالح ) : «المعامل» ماضية في إنجاز أعمالها رغم التحديات

أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة الكويتية لبناء المعامل والمقاولات «المعامل» مؤيد الصالح أن «المعامل» ماضية في إنجاز أعمالها والسعي نحو الأفضل دائما رغم التحديات والصعاب التي واجهتها وفي مقدمتها جائحة فيروس «كورونا» وما رافقها من إجراءات احترازيــة، حيـــث استطاعت الشركة الصمود في وجههـــا بتوجيهـــات ومتابعة مجلس الإدارة وكذلك سياسة العمل القائمـــة على أسس سليمـــة بعيدا عن المخاطرة أو المجازفـــة حفاظــــا على المركز المالي للشركـــة وضمانـــا لحقـــوق المساهمين وتأكيدا لثقتهـــم بمجلــس الإدارة.

حديث الصالح جاء خلال الجمعية العمومية التي انعقدت وسط إجراءات احترازية ووقائية بنسبة حضور 78.231%، حيث أقرت توزيع أرباح نقدية بنسبة 45% من القيمة الاسمية للسهم الواحد بواقع 45 فلسا للسهم، وتوزيــــع أسهم منحة مجانيـــة بواقــــع 5% من رأس المـــال المدفـــوع والمصدر أي بواقـــع 5 أسهم لكل 100 سهــم، وذلك للمساهمين المقيدين في سجــلات الشركة.

وأضــاف الصالـــح: تمكنت «المعامل» بفضل جهود وكفاءة العاملين فيها وحرص مجلس الإدارة من إنجاز وتحقيق نسب الأعمال المخطط لها في معظم المشاريع الموكلة إليها وبأفضل صورة ممكنة وفقا للشروط والمواصفات المطلوبة في العقود، والتي من أبرزها الانتهاء من أعمال مشروع هـ ط/237 الطريق الواصل بين الوفرة وميناء الزور بمراحله الأربع، وقد تم تسليمها للهيئة العامة للطرق والنقل البري وافتتاحها.

كما تم الانتهاء من أعمال مشروع هـ ط/225 الطريق المستحدث من طريق سعد العبدالله إلى بوابة بحيث، وتم تسليمه للجهات المختصة في شهر سبتمبر وافتتاحه للجمهور، وتمت ترسية ممارسة هـ ط/ص/ 403 بقيمة 15 مليون دينار وتوقيع العقد وبدء الأعمال في 1/3/2020 وأنجز أكثر من 70% من أعماله، كذلك عقد صيانة صحية بقيمة مليون دينار في بداية سنة 2020 وزيادته إلى 1.250 مليون دينار وتم إنجـــازه بالكامـــل.

وزاد الصالح: أيضا تم توقيع عقد توسعة مبنى المركز العلمي في يوليو وبدأت الأعمال في منتصف سبتمبر وتجري على قدم وساق، كما وقعت الشركة عقدا مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية لإنجاز طبقة الأسفلت السطحية في مدينة صباح الأحمد وبدأت الأعمال في ديسمبر 2020.

وشاركت «المعامل» أيضا بالعديد من المناقصات الحكومية والخاصة وقدمت أسعارا تنافسية نأمل ترسية بعضها في 2021، ونعد باستمرار العمل وبذل الجهود لتنفيذ تلك الأعمال والانتهاء منها وفق المراحل الزمنية الموضوعة من دون أي تأخير.

تطبيق الحوكمة

ولفت الصالح إلى أهمية تطبيق ثقافة «الحوكمة» ولإرشادات وتعليمات هيئة أسواق المال وشركة بورصة الكويت، وتأكيدا لالتزام «المعامل» بالشفافية والمصداقية مع المساهمين والمستثمرين وأصحاب المصالح، فقد وضعت الشركة عددا من المعايير وقنوات التواصل والإفصاح وآليات ضمان حقوق جميع الجميع، وتأكيد مبدأ الحيادية والنزاهة في اتخاذ القرارات وتوزيع المهام ضمن مجلس الإدارة تعزيزا للدور الرقابي وللحد من إمكانية تعــــارض المصالـــح.

وشدد الصالح على حرص «المعامل» على أداء دورها المجتمعي بما يسهم في تحقيق التنمية المستدامة للاقتصــاد وللعامليـــن وللمجتمع المحيط.

الاستراتيجية المستقبلية

وبالنسبة للاستراتيجيات المستقبلية، قال الصالح: تعمل «المعامل» على تعزيز وجودها وترسيخ مكانتها في قطاعات المشاريع وأعمال الإنشاءات في الكويت والمنطقة.

وذلك بالاستفادة من الفرص التي ستطرح ضمن مشاريع التنمية خصوصا ما يتعلق بمشاريع الخطة الاستراتيجية للكويت «رؤية 2035» في مجالات البنية التحتية والنفط والطاقة وغيرها، وكذلك في المشاريع التنموية التي يتم طرحها في بعض دول الخليج خلال 2021، بما يضمن استمرار تقدمها ونجاحها في تثبيت جذورها على أسس صلبة في مجالات المقاولات، مع الحرص على تحقيق أهدافنا الاستراتيجية طويلة المدى وفق خطط مدروسة لتقديم أفضل ما يمكن لعملائنا وبما يتجاوز توقعاتهم من حيث الجودة والتكلفة وسرعة الإنجاز.

وكانت قد حققت «المعامل» أرباحا صافية خلال 2020 بلغت 6 ملايين دينار مقابل 4.9 ملايين دينار عام 2019، وبلغت ربحية السهم الواحد 56.46 فلسا للسهم في 2020 مقارنة بمبلغ 46.67 فلسا للسهم في 2019، كما حققت إجمالي إيرادات بلغت 52.7 مليون دينار للعام 2020، مقارنة بمبلغ 74 مليون دينار للعام 2019.

وتوجه الصالح باسمه وبالنيابة عن مجلس الإدارة بخالص الشكر والتقدير إلى القيادة الحكيمة وعلى رأسها حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ نواف الأحمد، وإلى سمو ولي عهده الشيخ مشعل الأحمد، حفظهما الله ورعاهما، ولحكومة الكويت ممثلة بسمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد ولأعضاء الحكومة، متمنـــين لهم دوام التقدم والتوفيـــق في قيـــادة بلادنا نحو مستقبـــل أكثـــر إشراقــــا.

كما شكر أعضاء مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة على مساهماتهم وجهودهم التي بذلوها خلال عام مليء بالتحديات، وجميع الجهات الحكومية والخاصة التي تتعامل مع الشركة.

وفي الختام، جددت الجمعية العمومية الثقة بمجلس الإدارة وبآلية العمل المتبعة وبما تحقق من إنجازات خلال العام المالي الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى