أخبارإقتصاد

الشايع: «بوبيان» نجح في الحفاظ على قوته السوقية والمالية.. رغم «كورونا»

أكد رئيس مجلس إدارة بنك بوبيان عبدالعزيز عبدالله الشايع أنه على الرغم مما ألقته جائحة كوفيد – 19 على النشاط الاقتصادي عموما وعلى القطاعين المصرفي والمالي تحديدا، إلا أن البنك نجح في الاستمرار بالعمل وفق الخطط والتوجهات الاستراتيجية مع مواصلة تقديم اعلى مستويات الخدمة للعملاء.

وقال الشايع خلال كلمته في الجمعية العمومية العادية وغير العادية التي عقدها البنك بنسبة حضور 81.2%، ان بوبيان حافظ على نتائجه المتميزة خلال السنة المالية، حيث بلغ صافي الدخل التشغيلي 93.1 مليون دينار، مقارنة بـ 84.7 مليون دينار في 2019، أي بزيادة بنسبة 10% محققا ربحا صافيا وقدره 34.4 مليون دينار، وذلك بسبب أخذ مخصصات احترازية نتيجة للجائحة في وقت بلغت فيه ربحية السهم 9.66 فلوس.

وأضاف أن إجمالي الأصول شهد إرتفاعا ليصل إلى ما يقارب 6.4 مليارات دينار، بنسبة نمو قدرها 21% وارتفعت الإيرادات التشغيلية لتصل إلى 167.5 مليون دينار، بنسبة نمو قدرها 15% بالإضافة إلى ارتفاع محفظة التمويل إلى 4.82 مليارات دينار بنسبة نمو 26% تماشيا مع النمو المتواصل لقاعدة عملاء البنك. 

وقال الشايع إن إجمالي حقوق الملكية الخاصة بمساهمي البنك بلغ 518 مليون دينار، مقارنة بـ575 مليون دينار في العام السابق، فيما زادت ودائع العملاء إلى 5.11 مليارات دينار بنمو نسبته 17%.

واشار الى ان البنك حافظ خلال عام ٢٠٢٠ على معدلات العمالة الوطنية بنسب بين الاعلى في السوق الكويتي بلغت ٧٧%، وذلك في ظل سعي «بوبيان» لتطوير موارده البشرية.

الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط

من ناحية أخرى أشار نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة بنك بوبيان عادل الماجد إلى ارتفاع حصة البنك من التمويل المحلي بصفة عامة إلى حوالي 10.13% مقارنة بـ 9.31% في نهاية العام السابق، بينما ارتفعت حصة بنك بوبيان من تمويل الأفراد لتتجاوز نسبة 14%.

وأوضــح الماجــــد ان العام 2020 شهد مجموعة مــن التطــورات أبرزها الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط في المملكة المتحدة، وبالتالي أصبح لدى «بوبيان» ذراع مصرفية أجنبية كمنصة لتعزيز قاعدة العملاء من خلال التركيز على خدمات إدارة الثروات والخدمات المصرفية الرقمية.

وأضاف «مع احتفالنا بالسنة السادسة عشر خلال 2020 حققنا خلال السنة إنجازات مهمة وفق توجهنا للتميز في العمل بإتقان حيث كان لعملنا الدؤوب في تطوير النظرة إلى البنوك الإسلامية من المفهوم التقليدي إلى النموذج العصري أثر مهم في تحقيق النمو». 

وتابع قائلا «استنادا إلى استراتيجيتنا وإلى هيكلية طبيعة العمل الخاصة ببنك بوبيان، دفعتنا القدرة على الإبداع والابتكار والمرونة إلى تطوير منتجات جديدة وتحسين مستوى الخدمات وبرامج العمل لخلق أفضل التجارب المصرفية المتطورة والموثوقة للعملاء».

وأشار الماجد إلى أنه «بناء على توجهاتنا خلال السنوات الماضية لريادة الخدمات المصرفية الرقمية، تمكنا أثناء الأزمة من المحافظة على سير عمل المنتجات المصرفية ورضا العملاء، فضلا عن التفوق على توقعات السوق في هذا المجال».

وأضاف «نمت الثقة في المنتجات المصرفية الرقمية إلى درجة دفعت العملاء للاعتماد على التكنولوجيا الرقمية بما في ذلك التحادث الرقمي والتواصل المعتمد على الذكاء الاصطناعي وعليه، تتمحور استراتيجيتنا في الخدمات المصرفية الرقمية حول شغفنا في اعتبار عملائنا مركز اهتمامنا في جميع أنشطتنا».

الجمعية العمومية

وكانــت الجمـعـيـــة العمومية قد وافقت على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بواقع 5%، ووافقت أيضا لمجلس الإدارة إصدار صكوكا أو أدوات تمويلية أخرى وفقا لصيغ العقود التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية ومع متطلبات معيار كفاية رأس المال للبنوك الإسلامية «بازل 3» مع تفويض مجلس الإدارة بتحديد قيمتها الاسمية وشروطها وأحكامها وباتخاذ ما يلزم نحو ذلك بما يتفق وأحكام القوانين السارية والقرارات الوزارية ذات الصلة وبعد موافقة الجهات الرسمية المعنية.

ووافقت أيضا على تعديل النظام الاساسي ليسمح للبنك بشراء وبيع الأراضي والعقارات بكافة أنواعها وذلك لأغراض التمويلات الخاصة بها وفقا لأحكام القانون رقم 32 لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية مع خضوع كافة التعديلات لموافقة الجهات الرقابية المختصة.

كما تم اختيار اثنين من المرشحين المستقلين لعضوية مجلس الإدارة وهما وليد حمود العياضي وسيد عمران زاهر لاستكمال الفترة الباقية من المجلس الحالي.

وبناء على تعليمات بنك الكويت المركزي بضرورة قيام البنوك الكويتية بعرض كافة الجزاءات من منطلق تعزيز مبادئ الحوكمة السليمة والشفافية فقد تم توقيع جزاء تنبيه على البنك بخصوص تظلم أحد العملاء وما ارتبط بها من عدم الالتزام الكامل بمتطلبات دليل الإرشادات العامة لأنظمة الرقابة الداخلية لدى البنوك الواردة بتعميم بنك الكويت المركزي الصادر في 14/11/1996 بهذا الشأن حيث قام بوبيان باتخاذ الإجراءات التصحيحيـة اللازمـــة لتصويب تلك المخالفة وضمان عدم تكرارها.

المبنى الجديد

شهد العام الماضي وخلال احتفالات البنك بمرور 16 عاما على التأسيس في نوفمبر وضع حجر الاساس للمبنى الجديد لبنك بوبيان والذي يتميز بالتالي:

– يقع في قلب العاصمة في منطقة شرق. 

– مساحة الأرض الإجمالية حوالي 4 آلاف متر مربع.

– عدد الطوابق 38 طابقا و4 سراديب بارتفاع حوالي 200 متر.

– المساحة الإجمالية للمبنى (بحسب عدد الطوابق) حوالي 83 ألف متر مربع.

– يتوقع الانتهاء من المبنى في نوفمبر 2024.

منتجات وخدمات مبتكرة

تضمنت قائمة البنك للابتكار والإبداع في المنتجات والخدمات مجموعة كبيرة من بينها على سبيل المثال لا الحصر:

٭ تطبيق أول خدمة لإصدار بطاقة ائتمان رقمية من خلال نظام NFC للمدفوعات لمستخدمي الهواتف وفق نظام اندرويد وبالتالي تمكين العملاء المتأهلين الحصول على البطاقة إلكترونيا في مدة لا تتعدى دقيقة واحدة فقط. 

٭ تفعيل أول خدمة لطلب بطاقات الائتمان إلكترونيا واستلامها من أجهزة الصرف الآلي، وبالتالي تمكين العملاء من الحصول على البطاقة الائتمانية خلال فترة وجيزة ودون الحاجة إلى زيارة الفروع.

٭ إصدار أول بطاقة معدنية لمناسبة الذكرى السنوية الـ15 بميزة التفاعل عن بعد والتي تعتبر نقلة نوعية في مجال تصميم واستخدام البطاقات في الكويت.

٭ تحديث نظام التفاعل الآلي الأول (مساعد) وتفعيل استخدامه على تطبيق واتس آب للرد السريع على استفسارات العملاء وربطه بمركز الاتصال بالبنك.

خدمات مصرفية متميزة للشركات

يستهدف بنك بوبيان الشركات في السوق المحلي بكافة قطاعاته وأحجامه المختلفة حيث تحرص المجموعة المصرفية للشركات على تقديم الخدمات والمنتجات المصرفية بشكل مبتكر والتركيز على تطوير وتحسين المنتجات والخدمات بشكل رقمي متطور وذلك لمواكبة التطورات العالمية مع الحفاظ على تقديمها بأعلى معايير الجودة.

كما تعتني المجموعة المصرفية للشركات بشكل دائم بدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم أفضل الخدمات المصرفية التي تناسب احتياجاتهم مما يساهم في تمكين هذه الشركات من مواكبة طموحاتها.

وأثبتت المؤشرات ارتفاع عدد مستخدمي الخدمات المصرفية عبر الانترنت والأجهزة الذكية للشركات والاعتماد عليها بشكل أساسي ويأتي ذلك أعقاب ارتفاع الاستخدام والطلب على توفير الخدمات بشكل رقمي.

الاستراتيجية الخمسية الثالثة

بالرغم من التحديات خلال هذه المرحلة، استمر «بوبيان بنجاح في السير قدما في تنفيذ الاستراتيجية الخمسية الثالثة للبنك «بوبيان 2023» بهدف الانتقال إلى مرحلة «النمو المستقر»، وذلك انطلاقا من قاعدة الأعمال الرئيسية التي تم إرساؤها وتعزيز التواجد العالمي من خلال الاستحواذ على بنك لندن والشرق الأوسط وتطوير منصته للخدمات المصرفية الرقمية».

مسؤولية اجتماعية فاعلة

بالرغم من جائحة كوفيد 19، استمر بوبيان وباقتدار في ممارسة دوره الفعال في المجتمع الكويتي والتفاعل مع مختلف شرائحه وقطاعاته لاسيما الشباب، حيث كان البنك رائدا في دعمهم في مختلف المجالات وعلى كل الأصعدة، بالإضافة إلى الدور المتميز الذي قامت به فروع البنك في خدمة المناطق التي تعمل فيها وتفاعلها مع مختلف القطاعات كما قام البنك بمجموعة مبادرات تعد الأولى في الكويت، حيث استفاد العديد من الأطراف من تلك الفعاليات بما فيهم العملاء وغير العملاء.

موارد بشرية شابة وطموحة

نجح البنك خلال العام الماضي في المحافظة على معدلات العمالة الوطنية والتي بلغت حوالي 77% وهي من أعلى النسب، ليس على مستوى البنوك المحلية فحسب بل وعلى مستوى القطاع الخاص الكويتي، حيث أضحى البنك نموذجا لتوظيف العمالة المحلية وخلق فرص عمل مميزة على مستوى المنطقة.

مساندة مساعي الحكومة ودعم العملاء

– المشاركة في تمويل الصندوق الذي اعلن عن تأسيسه بنك الكويت المركزي بقيمة 10 ملايين دينار لدعم المساعي الحكومية في مكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد.

– تأجيل جميع أقساط التمويل وأقساط البطاقات الائتمانية لجميع العملاء.

– تأجيل أقساط الشركات الصغيرة والمتوسطة مع إلغاء كافة الأرباح المترتبة على هذا التأجيل وأية رسوم أخرى. 

– تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بشروط ميسرة ضمن الحزمة الاقتصادية التي أقرها بنك الكويت المركزي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى