عربي وعالمي

السيسي يثمّن دور سلطان البهرة في ترميم مقامات آل البيت والأنشطة الخيرية

استقبل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، أمس، سلطان طائفة البهرة في الهند مفضل سيف الدين، يرافقه أنجاله الأمير جعفر الصادق عماد الدين، الأمير طه نجم الدين، والأمير حسين برهان الدين، بحضور مدير المخابرات المصرية اللواء عباس كامل.

ورحب السيسي بالسلطان «ضيفاً عزيزاً على مصر»، مشيداً بالعلاقات «التاريخية» بين القاهرة والبهرة.

وثمن الدور المقدر للسلطان والطائفة في ترميم وتجديد «مقامات آل البيت»، وعدد من المساجد التاريخية والأنشطة الخيرية المتنوعة في مصر، بما يتكامل مع جهود الدولة لتحقيق التنمية، وحرصها على تطوير القاهرة التاريخية واستعادة وإبراز طابعها الحضاري الأصيل.

من جانبه، ثمن سلطان البهرة، ما تتمتع به مصر تحت قيادة السيسي، «من تعزيز للمواطنة على أساس التسامح الديني والتعايش السلمي، بما يكفل للجميع مناخاً مستقراً للسلام الاجتماعي»، وأشاد «بإيمان الرئيس بأهمية الحوار بين شعوب العالم بمختلف مذاهبها وأعراقها، وانفتاح مصر على كل الأديان والطوائف، استناداً إلى تاريخ شعبها العريق وحضارته الفريدة، وفهمه الصحيح للدين».

كما ثمن ما يلمسه تحت قيادة السيسي من تقدم مستمر في مصر، وبالإنجازات التنموية التي تتحقق في مختلف المجالات، ودور القاهرة الفاعل على الساحتين الدولية والإقليمية، ودعمها لقضايا العالم الإسلامي، معرباً عن صادق دعواته للشعب المصري بدوام الأمن والاستقرار والتقدم.

وذكرت الرئاسة المصرية، أن السيسي منح السلطان مفضل سيف الدين، «وشاح النيل»، تقديراً لجهوده المتواصلة في مصر على المستويات الثقافية والخيرية والمجتمعية.

«آلية دول الجوار» السوداني

وفي الملف السوداني، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري، إن «آلية دول الجوار لها قدرة على التفاعل مع الأطراف السودانية، سواء على المستوى العسكري أو المدني، وبحكم الروابط التي تجمع بينها والعناصر في السودان، ومن شأنها أن تؤتي بثمار تصب في مصلحة الشعب السوداني الشقيق، والتنسيق قائم مع الآليات، ونستمر في التواصل والتفاعل وطرح الأفكار ولعب الأدوار المختلفة بحكم نفاذ كل طرف إلى الدوائر المختلفة وقدرته على التواصل معها، وآلية دول الجوار عمل جماعي، وإن شاء الله الآلية يكون لها التأثير المطلوب».

وأضاف في تصريحات متلفزة، أمس، أن «الرؤية المصرية هي العمل بكل جهد لرعايا مصالح الشعب السوداني، والحفاظ على مؤسسات الدولة، ومنع المضار التي وقعت على الشعب من العمليات العسكرية والتعامل مع التحديات التي تواجهها دول الجوار، سواء في ما يتعلق بعدم الاستقرار أو نزوح إلى أراضيها وتحملها أعباء لها تأثيرها، خصوصاً في ظل الأجواء الاقتصادية الحالية، والحفاظ على المؤسسات السودانية وتوفيرها الخدمات للشعب السوداني، وهذه الرؤية عبر عنها الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال قمة دول جوار السودان».

من جانب آخر، أشاد رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أسامة عسكر، لدى حضوره أمس، تنفيذ مشروع مراكز القيادة التعبوى الذي ينفذه الأسطول الشمالي للقوات البحرية، بالمستوى الراقي الذي ظهر به رجال القوات البحرية، «بما ينم عن استعداد قتالي عالٍ وتدريب مرموق أدى إلى الاحترافية في تنفيذ المشروع»، مطالباً القوات بالحفاظ على المستوى المتميز والجاهزية القتالية العالية لتنفيذ كل المهام التي توكل إليها.

أمنيا، نفي مصدر أمني مصري، ما تم تداوله عبر فضائية تابعة لجماعة «الإخوان» الإرهابية، في شأن وفاة أحد المواطنين في مواجهات مع الشرطة.

وقال: «رواية كاذبة عن اشتباكات مع عدد من المواطنين، والجماعة الإرهابية دأبت على ترويج الأكاذيب لمحاولة إثارة البلبلة بين المواطنين».

قضائياً، جددت محكمة الجنايات المختصة، أمس، حبس 11 عنصراً إخوانيا 45 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بنشر أخبار كاذبة، في القضية رقم 203 لسنة 2023 حصر أمن دولة عليا.

وقررت النيابة العامة، حبس 5 عناصر إخوانية 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بالانضمام لجماعة إرهابية.

كما جددت الجهات المختصة، حبس 3 عناصر أخرى، متهمية بإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي ونشر أخبار كاذبة 15 يوماً احتياطياً على ذمة التحقيقات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى