محليات

( الزراعة ) تبحث مع وفد خليجي إنشاء بنك لـ «البذور»

بحث المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بالوكالة مشعل القريفة مع وفد متخصص بالموارد الوراثية النباتية للأغذية الزراعية بدول مجلس التعاون الخليجي مقترح انشاء واعتماد بنك للأصول الوراثية النباتية بالدول الأعضاء.

وقال القريفة إن هذه الزيارة تأتي للتباحث لإنشاء واعتماد بنك للأصول الوراثية تنفيذا لتوصية اللجنة الدائمة للنظم والسياسات الزراعية في اجتماعها الـ44 (الأمانة العامة – ديسمبر 2021).

وأكد ضرورة إنشاء البنك الوراثي للبذور لتجميع أكبر عدد من العينات البذرية وخاصة البذور ذات الكفاءة العالية لاستخدامها في برامج التربية للمحاصيل الزراعية والعلفية وكذلك في برامج التشجير أو لإنتاج النباتات ذات الاستخدامات الطبية والعطرية.

وأضاف أن الموارد الوراثية النباتية تعد إحدى الثروات الوطنية ذات القيمة الاستراتيجية والاقتصادية التي تمتلكها الدول وكذلك الأساس البيولوجي للأمن الغذائي والتنمية الزراعية المستدامة وتسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي والأمن والأمان الغذائي للدولة.

وأشار إلى ضرورة الحفاظ عليها من الانقراض حتى يمكن الاستفادة منها مبينا أن الإدارة الحكيمة والرشيدة للموارد الوراثية أصبحت من أهم الأسباب التي تحافظ على التنوع الوراثي.

من جهته قال المدير العام لمركز البذور والتقاوي وبنك الأصول الوراثية النباتية بالمملكة العربية السعودية الدكتور ناصر المري إن الاجتماع يهدف إلى بحث سبل التعاون المشترك لصون وإدارة الأصول الوراثية النباتية بين الجهات المعنية وايجاد قاعدة بيانات حولها.

من جانبها قالت مديرة إدارة البحوث والمشاتل الزراعية بالهيئة ذكرى الحشاش إنه تم اعتماد قانون (نظام) الموارد الوراثية النباتية للأغذية والزراعة من مقام المجلس الأعلى.

وبينت الحشاش أن الاجتماع ناقش تحليل نتائج استمارة معايير قياس بنوك الأصول الوراثية للدول الأعضاء للوقوف على نقاط القوة والضعف لكل بنك أصول وراثية والمعاشب النباتية ومختبرات التقنية الحيوية وتقييم الوضع الراهن.

وطرح الاجتماع سبل إدارة الموارد الوراثية المتعلقة بمخزونات البذور وعرض قاعدة البيانات الوراثية النباتية (جريب) التابعة لمركز (موارد) وفرص التطوير الممكنة بهذا القطاع بالبحث عن فرص التعاون المشتركة والمتاحة بين دول المجلس والمراكز المتخصصة بهذا المجال.

كما ناقش الوفد ملاحظاته حول المزرعة النموذجية في منطقة الوفرة الزراعية التي قام بزيارتها ومختبرات قسم صحة وتكنولوجيا البذور التابع لإدارة تأهيل البيئة البرية والبحرية إذ اطلع على الجهود في مجال البحوث والدراسات والتقى عددا من الباحثين والعاملين بالإدارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى