عربي وعالمي

#الرئيس_اللبناني يرحب بأي مسعى تقوم به جامعة الدول العربية لإعادة العلاقات الأخوية مع #السعودية

اعرب الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الاثنين عن ترحيبه بأي مسعى تقوم به جامعة الدول العربية لإعادة العلاقات الأخوية بين لبنان والمملكة العربية السعودية الى سابق عهدها.

وقالت الرئاسة اللبنانية في بيان ان الرئيس عون اكد خلال استقباله الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية السفير حسام زكي حرص لبنان “على إقامة افضل العلاقات واطيبها مع الدول العربية الشقيقة ولا سيما منها المملكة العربية السعودية ودول الخليج”.

وأشار الى “ضرورة الفصل بين مواقف الدولة اللبنانية وما يمكن ان يصدر عن افراد او جماعات خصوصا اذا ما كانوا خارج مواقع المسؤولية آخذين في الاعتبار مقتضيات النظام الديمقراطي الذي اختاره اللبنانيون والذي يضمن حرية الرأي والفكر ضمن ضوابط القانون”.

وشدد على أهمية معالجة ما حدث أخيرا بين لبنان والمملكة العربية السعودية “من خلال حوار صادق مبني على أسس الاخوة العربية والتعاون والتنسيق بين مؤسسات الدولتين الشقيقتين نظرا لما يجمعهما من علاقات تاريخية كانت دائما وستبقى لمصلحة الشعبين”.

وأكد الرئيس عون ان “لبنان لا يكن للمملكة الا الخير والتقدم والازدهار” معتبرا ان المصارحة تعد عامل أساس لتقريب وجهات النظر ورأب أي صدع.

وقال “لن يتردد لبنان في اتخاذ أي موقف يساعد في تهيئة الأجواء لمثل هذه المصارحة التي تأخذ في الاعتبار السيادة الوطنية والحرص المتبادل على مأسسة العلاقات بين الدولتين الشقيقتين لضمان ديمومتها وعدم تأثرها باي احداث فردية وعابرة”.

من جهته قال زكي في تصريح للاعلاميين انه يزور لبنان “بتكليف من الأمين العام لجامعة الدول العربية للتعرف على الموقف في ما يتعلق بالازمة الأخيرة التي حصلت بين لبنان والسعودية وعدد من دول الخليج على خلفية التصريحات الإعلامية لوزير الاعلام اللبناني منذ فترة”.

وأضاف اذا ما تبين ان هناك إمكانية ان نبذل جهدا كي نتمكن من تقريب وجهات النظر بين الجانبين وحل هذا الاشكال فذلك يكون امرا طيبا.

وردا على سؤال قال زكي “اذا احتاج الامر زيارة المملكة فهذا وارد لكن يجب أولا ان نشعر ان هناك حلحلة في الازمة حتى يمكن ان نأخذها الى مرحلة مقبلة”.

وحول وجود تطمينات للبنانيين المقيمين في دول الخليج أجاب المسؤول العربي بنعم.

والتقى زكي رئيس الوزراء نجيب ميقاتي الذي اكد بذله “كل جهد ممكن لإزالة ما يشوب هذه العلاقات من ثغرات ومعالجة التباينات الحاصلة بروح الأخوة والتعاون”.

وجدد “التزام لبنان بكل قرارات جامعة الدول العربية تجاه الأزمة اليمنية المنطلقة من قرار مجلس الامن الدولي والمبادرة الخليجية ومبدأ الحوار بين الاطراف المعنية”.

وقال زكي بعد اللقاء ان “العلاقات بين الدول العربية لها أسس تقوم عليها وهناك ميثاق جامعة الدول العربية والجميع ملتزم به وهذا الأمر نحرص على احترامه والعلاقات بين لبنان ودول الخليج هي علاقات مهمة للطرفين”.

وردا على سؤال اذا ما كان الحل باستقالة وزير الاعلام اللبناني أجاب “هذا واضح الجميع يعلم ان هذا الأمر كان يمكن ان يحل الموضوع منذ البداية الان حصلت تطورات وتصريحات واخذت الأزمة منحى اخر”.

واضاف “نأمل ان يجد الجميع لديه الحس الوطني الكافي ليتعامل مع هذه الأزمة بما يليق بها من أهمية لأننا لا نريد ابدا اضافة ازمة جديدة الى هذا المسار الذي صار معقدا بين لبنان والخليج” .

وتابع زكي لقاءاته مع المسؤولين اللبنانيين بلقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى