أخبارإقتصاد

( الذهب ) يعوض بعض خسائره بعد موجة بيع كثيفة تلت بيان «الفيدرالي»

ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس، لتعوض بعض الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة بعد أن ألمح مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي إلى أنه ربما يرفع أسعار الفائدة في موعد مبكر عما كان متوقعا.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 0.5% إلى 1820.34 دولارا للأوقية (الأونصة). وانخفضت العقود الأميركية الآجلة للذهب 2.1% إلى 1822 دولارا.

وقال جيفري هالي كبير محللي السوق لدى أواندا «تعرض الذهب للسحق بفعل ميل أزيد من مجلس الاحتياطي الاتحادي صوب تشديد السياسة النقدية. ويشهد تعافيا متواضعا في آسيا لكن موجة صعوده تبدو على نحو أكبر عمليات شراء للمضاربة بسبب الانخفاض وأموال سريعة لتغطية مراكز مدينة، أكثر من كونها تصويت بالثقة في المعدن الأصفر.

وأضاف: «يجب التعامل مع التعافي في الذهب بحذر إذ أننا لم نر بعد الكيفية التي سيتطور بها التغيير في لهجة مجلس الاحتياطي بالكامل في الأسواق. الإغلاق اليومي للذهب دون 1797.50 دولارا سيشير إلى تصحيح أعمق محتمل».

وبدأ مجلس الاحتياطي إغلاق الباب أمام سياسة نقدية مدفوعة بالجائحة إذ توقع 11 من بين 18 مسؤولا بالبنك ما لا يقل عن زيادتين لأسعار الفائدة بواقع ربع نقطة في 2023.

ويعتبر الذهب تحوطا في مواجهة التضخم، لكن زيادة المركزي الأميركي لأسعار الفائدة ستزيد تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا وتقلل جاذبيته.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ربحت الفضة 0.4% إلى 27.08 دولارا للأوقية، بينما تراجع البلاديوم 1% إلى 2769.98 دولارا ونزل البلاتين 0.2% إلى 1120.77 دولارا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى