أخبارمنوعات

الحمم البركانية تلتهم أكثر من 100 منزل في جزيرة لا بالما الإسبانية

قال التلفزيون الإسباني الرسمي اليوم الاثنين ان الحمم البركانية الناجمة عن الانفجار البركاني في جزيرة (لا بالما) الإسبانية بالمحيط الأطلسي التهمت أكثر من 100 منزل حتى الآن وتسببت في أضرار مادية جسيمة.
ونقل التلفزيون عن السلطات المحلية القول ان ألسنة الحمم البركانية التي يبلغ ارتفاعها عدة أمتار وبعضها وصل إلى 12 مترا تتدفق من عدة فوهات بركانية بسرعة 700 متر في الساعة ملتهمة كل ما تجده في طريقها مشيرا إلى وجود قلق من الحرائق التي قد تنشب نتيجة الانفجار البركاني.
وأوضح ان البركان الثائر لا يشكل حاليا أي خطر على حياة السكان حيث تم إجلاء أكثر من خمسة آلاف شخص الليلة الماضية مستبعدا إجلاء المزيد في الساعات المقبلة.
كما نقل التلفزيون عن خبراء قولهم انه سيتم في غضون 48 ساعة تحديد المدة التقريبية لثوران البركان مبينا في الوقت نفسه ان التوقعات الأولية تشير إلى استمراره لأسابيع.
وتوجه رئيس الوزراء الإسباني بيدرو سانشيز إلى الجزيرة التابعة لأرخبيل (جزر الكناري) في المحيط الأطلسي الليلة الماضية للوقوف على أحدث التطورات فيما وجه الملك الإسباني فيليبي السادس رسالة دعم لسكان الجزيرة وذلك على هامش زيارته لجامعة (قرطبة) اليوم.
وتعد هذه المرة الأولى التي يثور فيها البركان (كومبري بييخا) في الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها نحو 84 ألف نسمة منذ 50 عاما بعدما ثار في أكتوبر من عام 1971 متسببا في وفاة سائح خنقا اقترب من منطقة الانفجار .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى