محليات

( البيئة ) تعتمد لائحة المختبرات البيئية المتنقلة

أصدرت الهيئة العامة للبيئة قراراً بشأن لائحة نظام اعتماد المختبرات البيئية المتنقلة. وجاء في قرار أصدرته المدير العام للهيئة العامة للبيئة بالوكالة المهندسة سميرة الكندري أن أحكام هذه اللائحة تسري على جميع المختبرات البيئية المتنقلة أيا كانت الجهة التي تتبعها سواء كانت التابعة للمعاهد والجامعات الحكومية والخاصة أو التابعة للجهات الحكومية أو القطاع الخاص في دولة الكويت.

وأشار القرار إلى أنه لا يجوز لأي من تلك الجهات ممارسة نشاط المختبر البيئي المتنقل ما لم تكن حاصلة على الشهادات البيئية المقررة. وذكر القرار أنه يلزم طالب الاعتماد عددا من الإجراءات من بينها كتاب رسمي من قبل طالب الاعتماد موجه للمدير العام لطلب اعتماد المختبرات البيئية المتنقلة، وتقرير فني عن الإمكانيات التي يقوم بها المختبرات البيئية المتنقلة، إلى جانب بيان براس المال للسنة المالية الأخيرة والميزانية المعتمدة لطالب الاعتماد.

واشترط القرار أن يكون مدير المختبر البيئي المتنقل حاصلا على مؤهل علمي لا يقل عن درجة البكالوريوس في العلوم أو الهندسة بأفرعها أو يتخصص في المجال البيئي وأن يكون عدد الكوادر البشرية من العاملين أو فنيي الأجهزة والصيانة لا يقل عن 3 أشخاص كحد أدنى.

وأشار القرار إلى ضرورة التزام طالب الاعتماد بعدد من الإجراءات من بينها وجود أجهزة تحليلية للكشف عن الملوثات الغازية مثل عاز ثاني أكسيد الكبريت وثاني أكسيد النيتروجين وأول أكسيد الكربون وغاز الأوزون والرصاص والأمونيا وغاز كبريتيد الهيدروجين وغير ذلك.

وجاء في القرار أن يلغى اعتماد المختبر المتنقل الحاصل على الشهادة ويشطب من سجلات الهيئة العامة للبيئة إذا تبين في أي وقت أن أي من المستندات أو البيانات والوثائق المقدمة من المختبر البيئي المتنقل غير صحيحة أو مزورة أو غير حقيقية أو مختلفة أو مصطنعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى