عربي وعالمي

الاتحاد الأوروبي يتجه نحو تأشيرة «شنغن» رقمية

وافق مفاوضون من البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء على اقتراح في شأن قواعد جديدة لرقمنة إجراء استخراج تأشيرة منطقة «شنغن».

وذكر الاتحاد الأوروبي في بيان أن القواعد الجديدة تتيح إمكانية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة «شنغن» عبر الإنترنت واستبدال ملصق التأشيرة الحالي بتأشيرة رقمية.

وأضاف أن الهدف من الاقتراح هو جعل إجراء طلب التأشيرة أكثر كفاءة وتحسين مستوى الأمن في منطقة «شنغن».

وأوضح أنه في حال تبني الاقتراح ستنشأ منصة واحدة لطلب التأشيرة يتم التقدم من خلالها وحدها والتي سترسله إلى أنظمة استخراج التأشيرات في الدول الأعضاء داخل الاتحاد الأوروبي.

ومن ثم سيتم إخطار المتقدمين بالقرارات المتعلقة بتأشيرتهم سواء بالتوجه الشخصي إلى مقر القنصلية وذلك لزاما في أول مرة لتقديم الطلب أو للأشخاص الذين لم تعد بياناتهم «البيومترية» صالحة أو لمن حصلوا على وثائق سفر جديدة.

وتشترط موافقة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على الاقتراح قبل تبنيه داخل المجلس الأوروبي إلا أن بيان الاتحاد الأوروبي لم يحدد موعدا لذلك.

يذكر أن 27 دولة أوروبية تصدر حاليا تأشيرات منطقة «شنغن» بصفتها أعضاء التي تضم 23 دولة من دول الاتحاد الأوروبي الـ27 بالإضافة إلى أربع دول خارج الاتحاد الأوروبي هي أيسلندا وليختنشتاين والنرويج وسويسرا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى