أخبارعربي وعالمي

الإمارات تقصر حضور الفعاليات على المطعمين ضد «كورونا» والبحرين تفرض إغلاقاً جديداً لمدة أسبوعين بدءاً من اليوم

قالت الإمارات إن التطعيمات ضد مرض كوفيد-19 ستكون إلزامية لمن يحضرون جميع الفعاليات اعتبارا من السادس من يونيو وذلك في الوقت الذي تنفذ فيه البلاد حملة تطعيم تعد واحدة من أسرع الحملات في العالم.

وقالت فريده الحوسني  المتحدثة باسم وزارة الصحة الإماراتية إن الأمر ينطبق على جميع الفعاليات والمعارض والنشاطات والمناسبات بما في ذلك الرياضية والثقافية والاجتماعية والفنية. وأضافت أنه يجب على الحضور أيضا إبراز نتيجة فحص سلبية لكوفيد-19 خلال مدة أقصاها 48 ساعة قبل موعد المناسبة.

وأعلنت الإمارات انه تم تطعيم ما يزيد على نسبة 78.11% من إجمالي الفئات المؤهلة وهم الأشخاص الذين تجاوزت أعمارهم 16 عاما، كما تم تطعيم ما نسبته 84.59% من فئة كبار السن البالغة أعمارهم 60 عاما فما فوق.

من جهته، أعلن الفريق الوطني الطبي البحريني للتصدي لفيروس كورونا المستجد امس إغلاق المجمعات والمحلات التجارية بدءا من اليوم وحتى يوم 10 يونيو المقبل.

وقال الفريق، خلال مؤتمر صحافي عقد في المنامة، انه بدءا من اليوم في الساعة 12 ليلا الى يوم 10 يونيو المقبل الساعة 12 ليلا تم اتخاذ عدد من القرارات قابلة للمراجعة وهي «إغلاق المجمعات والمحلات التجارية وإغلاق المطاعم والمقاهي واقتصار أنشطتها على تقديم الأطعمة فقط من خلال الطلبات الخارجية والتوصيل».

وأوضح ان الإغلاق يشمل أيضا «المراكز الرياضية ودور السينما وكل صالات العرض التابعة لها» ومنع حضور الجماهير للفعاليات الرياضية.

في الأثناء، اتهم الاتحاد الأوروبي شركة «« أسترازينيكا » امس بارتكاب «انتهاك صارخ» لعقد شراء لقاحات مضادة لـ «كوفيد 19»، متهما شركة الأدوية بعدم حشد أقصى طاقاتها الإنتاجية في أوروبا بسرعة لتزويد الدول الـ 27 الأعضاء في الاتحاد.

وفي الجلسة أمام القضاء البلجيكي، اتهم رافائيل جيفاريلي، الذي يدافع عن مصالح الدول الأعضاء في الاتحاد والمفوضية التي تفاوضت على شروط الشراء نيابة عن هذه البلدان، أسترازينيكا أنها «لم تستخدم حتى كل الأدوات التي كانت بتصرفها» لتأمين اللقاحات.

في المقابل، تنفي المجموعة السويدية البريطانية أي انتهاك لبنود الاتفاقية وتعتبر الدعوى المرفوعة ضدها في محكمة بروكسل المدنية «لا أساس لها».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى