عربي وعالمي

الأمم المتحدة: 2,6 مليون شخص فرّوا من الحرب في أوكرانيا

أعلنت الأمم المتحدة، السبت، أنَّ عدد الذين فرّوا من أوكرانيا منذ بداية الغزو الروسي في 24 فبراير وصل تقريباً إلى 2,6 مليون شخص.

وقالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 2,597,543 شخصاً فرَّوا من أوكرانيا حتى الآن، في آخر تحديث للأرقام بعد ظهر السبت، أي بزيادة 92,650 شخصاً منذ التعداد الأخير الجمعة.

ويُعدّ هذا النزوح أكبر هجرة جماعية للاجئين في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية، بحسب مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو جراندي.

لاجئون أوكرانيون في انتظار النقل عند معبر ميديكا الحدودي على الحدود البولندية الأوكرانية، جنوب شرق بولندا 12 مارس 2022 – AFP

وأشارت تقديرات أوليّة للأمم المتحدة إلى أن 4 ملايين شخص قد يغادرون أوكرانيا هرباً من الحرب، وهو رقم قد يرتفع، بحسب مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

قبل بدء الغزو، بلغ عدد سكان أوكرانيا نحو 37 مليون نسمة في المناطق الخاضعة لسيطرتها، باستثناء شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا والمناطق الانفصالية الموالية لروسيا في الشرق.

بولندا

وتستضيف بولندا وحدها أكثر من نصف عدد هؤلاء اللاجئين فقد بلغ العدد لديها 1,575,703 لاجئين، وفقاً لتعداد مفوضية الأمم المتحدة للاجئين.

وأعلن حرس الحدود البولندي السبت أن 1,596,000 شخص فارين من الصراع في أوكرانيا دخلوا إلى بولندا منذ 24 فبراير.

قبل الأزمة، كانت بولندا تستقبل نحو 1,5 مليون أوكراني، جاء معظمهم للعمل في هذا البلد العضو في الاتحاد الأوروبي.

المجر

تستقبل المجر 235,576 لاجئاً من أوكرانيا حتى الآن، حسبما أفادت أرقام مفوضية اللاجئين الجمعة.

وتضم البلاد خمسة مراكز حدودية مع أوكرانيا، وحولت الكثير من المدن الحدودية مثل زاهوني المباني العامة إلى مراكز إغاثة، حيث يأتي مدنيون مجريون لتقديم الطعام أو المساعدة.

لاجئون أوكرانيون في مركز مؤقت للاجئين في مدرسة ابتدائية في زاهوني بالمجر، بالقرب من الحدود المجرية الأوكرانية 4 مارس 2022 – AFP

سلوفاكيا

دخل سلوفاكيا 185,673 شخصاً من أوكرانيا، بحسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وقالت السلطات في سلوفاكيا إن 9,581 شخصاً دخلوا البلاد الجمعة.

روسيا

بحلول الخميس، لجأ 106 آلاف شخص من أوكرانيا، إلى روسيا. وأفادت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بأن 96 ألف شخص عبروا منطقتي دونيتسك ولوغانسك بين 18 فبراير و23 فبراير.

مولدوفا

بعد وصولهم إلى مولدوفا، الدولة الصغيرة التي يبلغ عدد سكانها 2,6 مليون نسمة وهي من الأفقر في أوروبا، يواصل قسم من اللاجئين طريقهم إلى رومانيا أو المجر، غالباً للانضمام إلى أفراد من أسرهم.

ووفقاً لإحصاءات مفوضية اللاجئين، استقبلت مولدوفا 104,929 لاجئاً، بحسب آخر إحصاءات صدرت الخميس.

عائلات فرت من أوكرانيا تحمل أمتعتها بعد عبور نقطة التفتيش الحدودية بين مولدوفا وأوكرانيا بالقرب من بلدة بالانكا في 2 مارس 2022 – AFP

رومانيا

في رومانيا، قدرت المفوضية عدد اللاجئين بنحو 85 ألف في 8 مارس. وقالت السلطات الرومانية الجمعة إن 365 ألف شخص دخلوا البلاد منذ 24 فبراير وغادرها ما يزيد بقليل عن 280 ألف شخص.

وذكرت المفوضية أن نحو 304 آلاف شخص واصلوا طريقهم بعد عبور الحدود الأوكرانية، إلى دول أوروبية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى