أخبارعربي وعالمي

الأردن يدعو إلى «وقف جميع الاعتداءات والإجراءات غير القانونية» في فلسطين

دعا العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال استقباله في عمان امس الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قصر الحسينية، إسرائيل الى «وقف جميع الاعتداءات والإجراءات غير القانونية في الأراضي الفلسطينية».

وبحسب وكالة الانباء الاردنية (بترا)، أكد العاهل الاردني «ضرورة تكثيف الجهود الدولية لتحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، والحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في القدس»، مشيرا أن «على إسرائيل وقف جميع الاعتداءات والإجراءات غير القانونية في الأراضي الفلسطينية» المحتلة.

وشدد الملك على «أهمية ترجمة وقف إطلاق النار في قطاع غزة إلى هدنة ممتدة، تدفع باتجاه حل سياسي يحقق للفلسطينيين حقوقهم».

وأوضح ان «الأردن مستمر بتأدية دوره التاريخي والديني الثابت في حماية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس، من منطلق الوصاية الهاشمية على هذه المقدسات، مشيرا إلى مواصلة المملكة توفير كل سبل الدعم للأشقاء في الأراضي الفلسطينية».

وجدد الملك عبدالله التأكيد على «موقف الأردن الداعم والمساند للأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم العادلة والمشروعة، وقيام دولتهم المستقلة، ذات السيادة والقابلة للحياة، على خطوط الرابع من يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية».

من جهته، أكد الرئيس عباس «أهمية الدور المحوري للأردن بقيادة الملك في دعم حقوق الشعب الفلسطيني، والدفاع عنها في جميع المحافل الدولية، والسعي باتجاه تحقيق السلام العادل والشامل».

هذا وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية ان 12 أسيرا فلسطينيا محتجزون في مستشفى إسرائيلي بوضع صحي صعب.

إلى ذلك، اقتحم 90 مستوطنا إسرائيليا امس باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلية.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) بأن المستوطنين اقتحموا الأقصى عبر باب المغاربة على شكل مجموعات، ونفذوا جولات استفزازية في باحاته.

وفي سياق متصل، أفاد مسؤول ملف الاستيطان في شمال الضفة الغربية غسان دغلس بتحطيم المستوطنين أكثر من 30 شجرة زيتون جنوب شرق جالود تعود لمواطن فلسطيني.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلية امس 17 فلسطينيا من الضفة، وذكرت «وفا» أن قوات الاحتلال اعتقلت 5 أشخاص من بيت لحم، و3 من جنين، و3 من نابلس و5 من رام الله، بالإضافة إلى فلسطيني من الخليل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى