أخبارفنون

افتتاح أكاديمية الأدب في ( أكتوبر )

تستعد رابطة الأدباء الكويتيين لإطلاق مشروع أدبي أكاديمي متطور لتعليم محبي الكتابة أصول وصنوف الكتابة الإبداعية.

وكشف أمين سر الرابطة، حميدي المطيري، في تصريح لـ “الجريدة”، عن استعداد الرابطة في الوقت الحالي لانطلاق أكاديمية الأدب لتعليم المبتدئين أصول الكتابة الإبداعية لمدة 6 أشهر، انطلاقا من الشهر المقبل وحتى أبريل 2022.

وأوضح المطيري أن المشروع الجديد هو إحدى ثمار التعاون المشترك بين الرابطة والمجلس الوطني للفنون والثقافة والآداب، لدعم الحركة الفنية والأدبية وتخريج جيل جديد من المبدعين.

وأضاف أنه خلال أيام يبدأ التسجيل للالتحاق بورش التدريب التي تطلقها أكاديمية الأدب، على أن تبدأ المحاضرات في أكتوبر المقبل.

وأشار إلى أن الدورات مقسمة على صنوف الكتابة الإبداعية لجميع الأجناس الأدبية من شعر وقصة ورواية ومسرح وترجمات، على أن تكون مدة الدراسة في الدورة الواحدة أسبوعين، بواقع دورتين شهريا.

وأكد أن المحاضرين بتلك الورش هم أساتذة أكاديميون بالجامعة ممن لهم باع طويل وخبرة في مجالات الكتابة الإبداعية، وغيرهم من الأدباء أصحاب الأقلام المميزة، لضمان حصول المتدرب على أكبر قدر ممكن من الاستفادة خلال تلك الدورة.

وحول شروط الالتحاق بالدورات داخل أكاديمية الأدب، قال المطيري: “لا توجد شروط مقيدة للالتحاق، فالخدمة التي تقدّمها الرابطة بالتعاون مع المجلس الوطني للثقافة متاحة لعامة الجمهور، وتستهدف محبي الكتابة ومن لديهم رغبة في تطوير مهاراتهم الإبداعية، بشرط ألا تقل سن المتقدم عن 16 عاما”.

وأكد المطيري أن الأكاديمية ستمنح الحاصلين على الدورات شهادات معتمدة تفيد بحصولهم على الدورة، والتزامهم بحضور الورش على يد أساتذة متخصصين.

وفي سياق آخر، أشار المطيري إلى أن الرابطة لديها العديد من الأنشطة الثقافية المتتالية، تزامنا مع عودة الحياة الثقافية، بعد توقّفها نتيجة الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن بداية هذه الأنشطة كانت مع معرض الكتاب الصيفي الذي أطلقته الرابطة الشهر الماضي، محققا إقبالا رائعا فاق التوقعات، سواء من دور النشر أو الجمهور الذي تعطش واشتاق لهذا الفعاليات الرائعة.

وأضاف أن الرابطة مستمرة في فعالياتها الثقافية، وخاصة في مجال الكتاب لتعويض أشهر الغياب، حيث يتم الترتيب حاليا لإطلاق معرض الكتاب المستعمل خلال الفترة المقبلة، حيث تحظى هذه النوعية من الكتب باهتمام وإقبال الكثيرين، كما تساهم في إنعاش حركة سوق الكتاب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى