أخبارإقتصاد

«إرنست ويونغ»: «بورصة الكويت» ستواصل جذب التدفقات الأجنبية غير النشطة

قال تقرير صادر عن شركة إرنست ويونغ (EY)، إن ترقية بورصة الكويت على مؤشر مورغان ستانلي للأسواق الناشئة «MSCI» في 30 نوفمبر 2020، وضم 7 شركات كويتية للمؤشر العالمي، ساهمت في جذب تدفقات أجنبية كبيرة إلى السوق الكويتي بلغت 3.2 مليارات دولار، متوقعا أن تواصل البورصة جذب التدفقات الأجنبية غير النشطة خلال الفترة المقبلة.

وأضاف التقرير انه بعد طرح بورصة الكويت على الاكتتاب العام في الربع الرابع من 2019، أصبحت بورصة الكويت شركة مدرجة رسميا خلال الربع الثالث من 2020، وارتفعت أسهمها أكثر من 10 أضعاف في أول يوم للتداول العام، حيث كان يجري تداول أسهمها في السوق المحلية خارج البورصة قبل هذا الإدراج.

وخلال العام الماضي، انتهى إدراج عدد من الاكتتابات العامة في الكويت، بما فيها شركة شمال الزور الأولى للطاقة والمياه، التي أصبحت في الربع الثالث من عام 2020 أول شركة مشتركة بين القطاعين العام والخاص تطرح أسهمها للتداول العام في الكويت.

وأشار الى أن الربع الرابع من 2020، شهد إعلانا مهما من هيئة أسواق المال، جاء فيه أن بورصة الكويت وافقت على إعادة هيكلة متطلبات الإدراج في السوق الأول، ومن المتوقع أن تؤدي الأنظمة الجديدة إلى توسيع قاعدة المصدرين في السوق من خلال زيادة عدد الشركات المتوسطة والكبيرة، الأمر الذي سيترك بدوره أثرا إيجابيا على سوق المال الكويتي ويعود بالفائدة على جميع المستثمرين.

الاكتتابات العامة

وعلى صعيد آخر، تناول التقرير نشاط الاكتتابات العامة للربع الرابع من 2020 في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث قال انها سجلت 9 صفقات اكتتابات عامة بلغت قيمتها 1.86 مليار دولار، بانخفاض للعدد لإجمالي للاكتتابات بنسبة 40% وللعائدات بنسبة 94% مقارنة بعام 2019.

وجاءت 6 من أصل 9 صفقات اكتتاب في القطاع العقاري، اثنتان منها لصناديق استثمار عقارية (ريت)، أما الصفقات الثلاث المتبقية فكانت لقطاعات الرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية والتأمين.

وعلى الرغم من الصورة الباهتة التي بدا عليها عام 2020، مع خلو الربع الثاني من أي اكتتابات وتسجيل اكتتاب واحد فقط في الربع الثالث، إلا أن الربع الرابع شهد انتعاشا واضحا بإدراج أربع صفقات اكتتابات عامة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بقيمة إجمالية بلغت 925 مليون دولار.

ومع انخفاض عدد الاكتتابات العامة بنسبة 33% وتراجع عائداتها بنسبة 97% مقارنة بالربع نفسه من عام 2019، إلا أن الربع الرابع من 2020 سجل أعلى العائدات في 2020.

وعلى الصعيد العالمي، واصل عدد الاكتتابات العامة ارتفاعه في 2020، حيث تم تسجيل 1363 اكتتابا بزيادة بنسبة 19% عن العام السابق.

وبالإضافة إلى ذلك، زادت العائدات بنسبة 29% مقارنة بعام 2019، حيث بلغت 268 مليار دولار، وهي أعلى عائدات تم تسجيلها بعد الرقم القياسي لعام 2010 البالغ 290.2 مليار دولار من 1361 اكتتابا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى