أخبارإقتصاد

وحدة «تنظيم التأمين» تدشن النظام الرقمي «IruSoft»

أعلنت وحدة تنظيم التأمين إطلاق نظامها الرقمي IruSoft سعيا لتطوير وتعزيز منظومات الإدارة والرقابة والإشراف على قطاع التأمين في الكويت، مشيرة إلى أن اللجنه العليا  للوحدة باركت إطلاق هذه الخدمة في اجتماعها الأخير.

وأضافت الوحدة في بيان صحافي، أن ذلك يأتي تحقيقا لأهداف قانون إنشاء الوحدة المعني بتنظيم قطاع التأمين والرقابة عليه بما يتسم بالعدالة والشفافية والتنافسية ومنع تعارض المصالح، وبتنميته وتطوير أدواته بما يتوافق مع أفضل الممارسات العالمية، وبتوفير حماية للمتعاملين به، وبضمان الالتزام بالقوانين واللوائح ذات الصلة بالقطاع.

وبصفته المعني بتدشين النظام الرقمي IruSoft، قال رئيس مركز الدراسات والتطوير الاستراتيجي بالوحدة عبدالله سالم السلوم، ان الخطوة جاءت معتبرة منهجيتين أساسيتين: أولهما يركز على رقمنة التواصل الهادفة لأتمتة وتسريع تبادل المعلومات بين الوحدة والجهات ذات الصلة بالقطاع، والثاني معني بتطبيق التكنولوجيا الرقابية المعنية بأتمتة آليات الإدارة والرقابة والإشراف على الجهات ذات الصلة بالقطاع.

وأوضح السلوم أن هاتين المنهجيتين قد جاء تطبيقهما في ثلاثة مكونات رئيسية:

(1) واجهة برمجة التطبيقات، والتي هي أساس ذكاء IruSoft الاصطناعي، والممنهج لعملياته الرقمية، وحلقة الوصل الأساسية بين قواعد البيانات والبوابات الإلكترونية للوحدة وللجهات ذات الصلة في قطاع التأمين.

و(2) دليل المطورين المعني بشرح سبل ربط نظام IruSoft بأنظمة جهات القطاع العام أو القطاع الخاص المرخص له بمزاولة أنشطة التأمين أو المهن التأمينية.

و(3) البوابة الإلكترونية لوحدة تنظيم التأمين، لتكون حلقة الوصل بين نظام IruSoft وموظفي الوحدة وموظفي الجهات المرخص لها.

وأضاف أن مركز الدراسات والتطوير الاستراتيجي حرص على الاستعانة بنموذج فني معني باعتباره من أحدث النماذج الفنية في مجال البرمجة وتكنولوجيا المعلومات، لافتا إلى أن وحدة تنظيم التأمين هي المؤسسة الحكومية الأولى المطبقة لواجهة برمجة تطبيقات بمنهجية «نقل الحالة التمثيلية» أو ما يعرف بـ REST لعرض البيانات، ومنهجية OAuth2 للمصادقة والتفويض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى