الصحة

ما هي اعراض واسباب التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative Colitis) هو التهاب مزمن في القولون، أو الأمعاء الغليظة والمستقيم مما يسبب ظهور تقرحات في جدار القولون. ومن أكثر اعراض التهاب القولون التقرحي شيوعاً هو حدوث إسهال مصحوب بالدم. ونتيجة لالتهاب القولون التقرحي، يمكن أن تتطور القرحات الصغيرة على بطانة القولون، ويمكن أن تنزف وتنتج صديداً.

انواع التهاب القولون التقرحي
يمكن أن يؤثر التهاب القولون التقرحي على أجزاء مختلفة من القولون والمستقيم. أما انواع التهاب القولون التقرحي الرئيسية فهي 3 أنواع، ويمكن أن يكون لكل منها أعراض مختلفة. وتعتمد شدة الحالة على مقدار الالتهاب والمنطقة المصابة.

التهاب المستقيم التقرحي
يؤثر هذا النوع من التهاب القولون التقرحي على حوالي ثلث الأشخاص المصابين بهذا المرض. ومع التهاب المستقيم التقرحي (بالإنجليزية: Ulcerative Proctitis) يحدث التهاب الأمعاء فقط في المستقيم (وهو الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة). يؤثر هذا المرض عادة على أقل من 6 بوصات من المستقيم، وعادة ما تتضمن أعراض التهاب المستقيم التقرحي ألماً في المستقيم، ونزيفاً في المستقيم، والحاجة المفاجئة للتبرز. ولا يرتبط التهاب المستقيم التقرحي بزيادة خطر الإصابة بالسرطان.

التهاب القولون من الجانب الايسر
يمكن أن يسبب هذا النوع من التهاب القولون التقرحي التهاباً في أي مكان من المستقيم وصولاً إلى الانحناء الطحالي للقولون (وهو الانحناء بالقرب من الطحال). وتشمل هذه الحالة التهاب المستقيم السيني، الذي يؤثر على المستقيم والقولون السيني (وهو الجزء السفلي من القولون فوق المستقيم).

ويمكن أن تتسبب هذه الحالة في فقدان الشهية، وفقدان الوزن، وألم في الجانب الأيسر من البطن، أو إسهال دموي.

التهاب القولون الشديد
يؤثر التهاب القولون الشديد (بالإنجليزية: Pancolitis) على القولون بأكمله. يبدأ الالتهاب في المستقيم ويتجاوز الانحناء الطحالي. وقد تشمل أعراض التهاب القولون الشديد الأعراض التالية: إسهالاً دموياً، وألماً في البطن، وقلة الشهية وفقدان الوزن، والحمى، والتشنجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى