أخبارالصحة

في ظل الطقس السيئ.. ‏5 مشروبات مفيدة لمرضى الجيوب الأنفية

شهدت البلاد على مدار الساعات الماضية عاصفة رملية شديدة تسببت في انعدام الرؤية الأفقية، وكثافة الغبار والأتربة وتصاعدها بشكل كبير فوق المناطق السكنية، وهو ما يعتبر أمرًا مرهقًا لمرضى حساسية الصدر والأنف ومرضى الجيوب الأنفية.

ويعد التهاب الجيوب الأنفية مشكلة مزعجة لدى المصابين بها، ما يجعلهم يبحثون بشتى الطرق لتخفيفها مثل بعض الأدوية، في حين تساعد بعض المشروبات الطبيعية والعلاجات المنزلية على التخلص من هذه المشكلة.

ينصح الأطباء بضرورة ارتداء الكمامة لمرضى الحساسية مع إحكام إغلاق منافذ المنزل حتى تزول العاصفة، والالتزام بالبخاخة التى تحتوى على الكورتيزون، واستنشاق البخار يقلل حدة الصداع.

كما أن هناك مشروبات مفيدة ومثالية لمرضى التهاب الجيوب الأنفية.

المياه

فتعتبر المياه على رأس قائمة المشروبات التي تساعد على محاربة العديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك التهاب الجيوب الأنف، حيث تعمل على ترطيب الجسم، وتخفيف الضغط على الأنف بشكل فعال.

الشوربة

أثبتت الدراسات أن تناول الشوربة يساعد على تخفيف احتقان الأنف وتنظيف الجيوب الأنفية بشكل فعال، لذا يمكنك إعداد شوربة دجاج مضاف إليها بعض الخضروات والأعشاب الطازجة، وتناولها واستنشاق البخار الناتج عنها.

شاي الأعشاب

يعمل شاي الأعشاب (النعناع أو الكاموميل) على تخفيف احتقان الأنف، لكن لا يُنصح بتناول كوب من الشاي الأسود السادة أو القهوة لاحتوائهما على الكافيين الذي يسبب جفاف الجسم ونقص ترطيبه، وبالتالي يزداد التهاب الجيوب الأنفية.

الكركم

يحتوي الكركم على مضادات أكسدة ومضادات التهابات تساعد على محاربة انسداد الأنف وتخفيف الضغط على الجيوب الأنفية والشعور بالتحسن، ومن ثم يمكن تناول كوب من مغلي الكركم مضاف إليه ملعقة صغيرة من العسل 3 مرات يوميًا.

الزنجبيل

يتميز الزنجبيل باحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات تعمل على تخفيف التهاب الجيوب الأنفية، لذا يُنصح بتناول كوب من الزنجبيل الساخن المضاف إليه العسل والليمون يوميًا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى