أخبارمنوعات

( ايسيسكو ) تدعو إلى تضافر الجهود للحفاظ على التراث الثقافي الإنساني

دعت منظمة العالم الاسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) اليوم السبت إلى تضافر الجهود من أجل الحفاظ على التراث الثقافي الإنساني وخاصة في أوقات الأزمات.
جاء ذلك في بيان أصدرته (ايسيسكو) بمناسبة الاحتفاء بيوم التراث في العالم الاسلامي الذي أقره المؤتمر الحادي عشر لوزراء الثقافة في العالم الاسلامي لدى انعقاده في تونس في 17 ديسمبر 2019 والذي يصادف 25 سبتمبر من كل عام .
ووصف البيان الاحتفاء بيوم التراث في العالم الاسلامي بأنه مناسبة لاطلاع شعوب العالم على الغنى والتنوع اللذين يميزنا التراث الثقافي في مختلف دول العالم الاسلامي وإبراز الجهود الحثيثة المبذولة لصيانته والمحافظة عليه وتثمينه.
وأشار إلى الاهتمام الكبير الذي توليه (ايسيسكو) للمحافظة على التراث الثقافي الإنساني والتوعية بأهميته ودوره مشيرا في هذا السياق الى ما قدمته من دعم ومساعدة للدول الأعضاء وتمكينهم من التعريف بقيمته وترميمه في إطار عمل تشاركي بين القطاعات الحكومية والمنظمات الدولية والإقليمية وهيئات المجتمع المدني.
ودعا البيان دول العالم والمنظمات الدولية والإقليمية والمؤسسات الحكومية وجهات الاختصاص بشؤون التراث الى بذل المزيد من الجهود للاهتمام بالتراث الثقافي المادي واللامادي لاسيما في ظل هذه الظروف الطارئة من خلال التعريف بالتراث وصونه وتسخير آليات العرض الافتراضي واستخدام تطبيقات الذكاء الصناعي لحمايته وإبراز ما يتميز به من غنى وتنوع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى