أخبارإقتصاد

( المواشي ) : مخزون اللحوم كافٍ لتغطية احتياجات السوق المحلي

قال رئيس مجلس إدارة شركة نقل وتجارة المواشي وليد الرومي ان الشركة مستمرة في تطوير أسطولها من خلال شراء سفينة جديدة بمواصفات تخدم خطة الشركة للأعوام القادمة لتحل محل سفينة قديمة تم بيعها سابقا، مشيرا إلى انه يعمل مجلس إدارة الشركة والإدارة التنفيذية حاليا على وضع اللمسات الأخيرة لخطة العمل 2021 ـ 2025.

وأضاف الرومي، خلال عمومية الشركة العادية وغير العادية التي عقدت امس بنسبة حضور 76.11%، أنه على الرغم من التأثيرات السلبية لجائحة كورونا على العالم، وعلى جميع القطاعات في الدولة بما فيها القطاع الغذائي، وكذلك على أداء الشركة حيث توقفت حركة سفن الشركة وهي في طور التحميل في استراليا لأكثر من مرة بسبب إصابات بعض أفراد الطاقم بفيروس كورونا، وأيضا توقف شحنات في جنوب أفريقيا وهي في طور التحميل بسبب بعض القضايا المرفوعة من بعض جمعيات النفع العام هناك، إلا ان الشركة وضعت نصب عينيها تعزيز الأمن الغذائي، وبفضل جهود العاملين في الشركة حققت «المواشي» صافي ربح بلغ حوالي مليون دينار.

ولفت إلى أن الشركة تمكنت من توفير خدماتها ومنتجاتها دون انقطاع ملبية احتياجات المواطنين والمقيمين على حد سواء، كما ان هناك الكثير من الإنجازات والنشاطات والأعمال والإجراءات الرئيسية التي تم تنفيذها خلال 2020، سواء في مركز الشركة الرئيسي في الكويت أو في فروعها التابعة في الإمارات وأستراليا وجنوب أفريقيا، والتي ستساهم في رفع وتطوير الأداء وتحقيق أهداف الشركة خلال السنوات القادمة، وفي رفع وتطوير الأداء وتحقيق الاستراتيجيات التي ستعود حتما بالفائدة المستدامة على المساهمين والعملاء.

وأشار الرومي إلى ارتفاع موجودات الشركة 15% تقريبا عن العام الماضي لتصل إلى 67 مليون دينار، في حين بلغت حقوق المساهمين 41 مليون دينار بارتفاع 3% تقريبا. وعن الأداء التشغيلي، فقد حققت الشركة إجمالي إيرادات تشغيلية بلغت 60 مليون دينار.

إلى ذلك، وافقت الجمعية العامة على جميع البنود الواردة في جدول الأعمال عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2020، كما تم في الجمعية العامة غير العادية مناقشة والموافقة على تعديل بعض نصوص عقد التأسيس والنظام الأساسي للشركة.

تأبين الأمير الراحل

وقام الرومي بتأبين سمو الأمير الراحل المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأحمد قائلا: فقدت الكويت قائدا عظيما وسياسيا حكيما، أفنى حياته لخدمة وطنه ونهضته، وقد سجل التاريخ اسمه بأحرف من نور، وإننا في مجلس الإدارة نستذكر الدور الذي قام به أمير الإنسانية بكل فخر واعتزاز متضرعين للمولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته مع الأنبياء والصديقين والشهداء.

سنة استثنائية

من جانبه، أفاد الرئيس التنفيذي للشركة م.أسامة بودي بأن عام 2020 بالنسبة لـ «المواشي» كان استثنائيا، مشيرا إلى ان الشركة واجهت العديد من التحديات خلال فترة جائحة كورونا أبرزها العمل وفق الاشتراطات الصحية الجديدة، وتحديد أوقات العمل خلال فترات الحظر الجزئي والكلي، والإغلاق لبعض المناطق السكنية، إلى جانب إصابة بعض أفراد طاقمي السفن بالعدوى في شهري مايو وأكتوبر، والتوقف المؤقت لتصدير الأغنام الحية من أستراليا وجنوب أفريقيا، مما كان له الأثر الكبير على نتائج أعمال الشركة.

وأضاف بودي: رغم كل هذه التحديات والصعوبات، قامت الشركة بمسؤوليتها الوطنية بالعمل دون توقف، حيث استوردت أكثر من 784 ألف رأس من الأغنام والأبقار الحية، وأكثر من 4000 طن من اللحوم المبردة والمجمدة، كما قامت بتشغيل مصنع الشركة بكامل طاقته الإنتاجية، واستمر مركز الاتصال بالعمل على مدار الساعة لاستقبال طلبات العملاء المتزايدة، وتم أيضا الاستمرار في تزويد الجمعيات التعاونية والأسواق المركزية ومراكز التموين بمنتـجات الشركة إلى جانب فروع الشركة العاملة.

وأكد م.أسامة بودي ان «المواشي» حرصت على توفير المخزون الكافي من اللحوم والمنتجات بجميع أنواعها، لتغطية احتياجات السوق وتوصيل الطلبات إلى جميع مناطق تواجد المستهلكين.

وأشار إلى تأثر الشركة بارتفاع تكلفة الماشية في بلد المنشأ حيث كان ارتفاعها كبيرا جدا ومؤثرا رئيسيا على نتائج الشركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى