أخبارمستجدات كورونا

#الصحة_العالمية: اجتماع لخبراء المنظمة غدا بخصوص لقاح #أسترازينيكا

أعلنت منظمة الصحة العالمية، عن عقدها اجتماعاً يوم الغد لمناقشة بعض المضاعفات التي تم ربطها بلقاح “استرازينيكا”، والتي تلخصت في حصول بعض الجلطات الدموية بعد حصولهم على جرعات لقاح من شحنتين تم تصنيعهما في أوروبا.

وأضافت أنه ومنذ آخر اجتماع للمنظمة يوم الجمعة الماضية، تم الإبلاغ عن عدة حالات تجلطات في الدم، بعد تلقيهم تلقاح استرازينيكا المضاد لفيروس كورونا، مشيرة إلى أنه الاجتماع ليس مخصصاً لمناقشة هذه الحالات فقط.

وقالت المنظمة إن الخبراء سيناقشون ما لديهم من بيانات حتى الآن حول اللقاح.

وكانت العديد من الدول الأوروبية، بما في ذلك النرويج والدنمارك وهولندا وأيرلندا وألمانيا قد أوقفت مؤقتًا استخدام لقاح أسترازينيكا بعد مخاوف من تجلط الأوردة العميقة والانسداد الرئوي، وفي الوقت نفسه، أوقفت إيطاليا والنمسا وإستونيا ولاتفيا ولوكسمبورغ وليتوانيا تلقيح دفعة واحدة من مليون جرعة تم إرسالها إلى 17 دولة يقال أن فيها مشاكل.

ولا زالت بعض الدول الأخرى مستمرة ببرامج التطعيم بلقاح أسترازينيكا في بلدان أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة وفرنسا، وتشجع المملكة المتحدة الناس على الاستمرار في التطعيم.

وفقًا لشركة أسترازينيكا، تم الإبلاغ عن 15 حالة من تجلط الأوردة العميقة و22 حالة من حالات الانسداد الرئوي بين أكثر من 17 مليون شخص تم تطعيمهم في الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بهذا اللقاح.

في أستراليا، قال رئيس الوزراء إنه لا توجد خطط لوقف استخدام اللقاح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى