أخبارإقتصاد

( أوپيك ) تبقي على توقعات نمو الطلب النفطي

أبقت أوپيك خلال تداولات امس على توقعاتها لتعاف قوي في الطلب العالمي على النفط هذا العام مدعوما بنمو في الصين والولايات المتحدة ورغم أزمة فيروس كورونا في الهند، وذلك في نظرة مستقبلية تعزز خطط المجموعة لتقليص تخفيضات الإنتاج تدريجيا.

وتوقعت المنظمة أن ينمو الطلب العالمي على النفط 5.95 ملايين برميل يوميا في 2021 بما يعادل 6.6%، دون تغيير عن تقديراتها قبل شهر. لكنها خفضت توقعاتها لنمو الطلب العالمي في الربع الثاني 300 ألف برميل يوميا.

وقالت في تقريرها الشهري: «تواجه الهند تحديات خطيرة متعلقة بكوفيد-19 ومن ثم ستتعرض لتأثير سلبي في الربع الثاني، لكن من المتوقع أن يستمر تحسن الزخم مجددا في النصف الثاني من 2021».

وأضافت «أوپيك» إنها رفعت توقعاتها للنمو الاقتصادي العالمي إلى 5.5% من 5.4% في وقت سابق بافتراض احتواء تداعيات الجائحة بدرجة كبيرة في بداية النصف الثاني من العام.

وأقرت أوپيك وحلفاؤها في مجموعة أوپيك+ تخفيفا تدريجيا لتخفيضات الإنتاج من مايو بعد أن طلبت الإدارة الأميركية من السعودية الحفاظ على الأسعار الطاقة في متناول المستهلكين.

وأظهر التقرير زيادة طفيفة لإنتاج أوپيك بلغت 30 ألف برميل يوميا في أبريل إلى 25.08 مليون برميل يوميا مع زيادة إنتاج إيران المعفاة من التخفيضات بسبب العقوبات الأميركية المفروضة عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى