أخبارعربي وعالمي

أردوغان يضع حجر الأساس لأول جسورها: إنجاز «قناة إسطنبول» في 6 سنوات بتكلفة تقارب ( 15 مليار دولار )

وضع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حجر الأساس لأول جسور مشروع «قناة اسطنبول»، مشيرا إلى أن بلاده تهدف إلى إنجاز القناة لربط البحر الأسود ببحر مرمرة وتخفيف العبء عن مضيق البوسفور في غضون ست سنوات بتكلفة تقارب 15 مليار دولار.

وقال أردوغان في تصريحات خلال مراسم وضع حجر الأساس لأول جسور (قناة إسطنبول) والتي أقيمت في منطقة سد (سازلي دره) بالشطر الأوروبي من المدينة «نفتتح اليوم صفحة جديدة في تاريخ تنمية تركيا».

وأشار إلى أن عدد السفن العابرة مضيق البوسفور ارتفع سنويا من 3 آلاف في ثلاثينيات القرن العشرين إلى 45 ألفا في الوقت الراهن لافتا الى أن عدد السفن العابرة للمضيق سيصل 78 ألفا عام 2050.

وأكد أن «كل عملية عبور لسفينة كبيرة بمضيق البوسفور تشكل مخاطر جسيمة محتملة لمدينة إسطنبول».

وأوضح الرئيس التركي «نرى أن (قناة إسطنبول) مشروع لإنقاذ مستقبل إسطنبول» لافتا الى ان القناة من المشاريع الأكثر صداقة للبيئة في تركيا والعالم.

وأشار الى أن إنجاز القناة سيتم في غضون 6 سنوات بتكلفة تقارب 15 مليار دولار معربا عن اعتقاده بأن التجمعات السكنية المخطط إقامتها على ضفتي القناة بسعة إجمالية تبلغ 500 ألف نسمة ستزيل الضغط عن مركز إسطنبول.

ولفت أردوغان إلى أن طول القناة سيبلغ 45 كم وعرض قاعدتها 275 مترا على الأقل فيما سيكون عمقها نحو 21 مترا.

وأكد أن الدراسات أظهرت أن (قناة إسطنبول) ستكون أكثر أمانا 13 مرة من مضيق البوسفور من حيث السلامة الملاحية، مبينا أن القناة جرى تصميمها لاستيعاب 99% من حركة الملاحة الراهنة في المضيق.

من جانبه، قال وزير النقل والبنية التحتية التركي عادل قره إسماعيل أوغلو إن الجسر هو الأول من بين ستة جسور ستقام على القناة ويعد جزءا من الطريق الواصل بين مناطق (بشاكشهير ـ بهتشه شهير ـ خادمكوي) على طول 45 كم.

وتربط القناة البحر الأسود ببحر مرمرة وتقسم الجزء الأوروبي من مدينة إسطنبول إلى قسمين لتجعل من الجزء الشرقي من القسم الأوروبي جزيرة وسط قارتي آسيا وأوروبا.

وستجعل القناة إسطنبول مدينة يعبر من خلالها بحران ومن المخطط تشييد مدينة ضخمة على ضفتي القناة تضم 250 ألف منزل في كل ضفة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى