نيويورك_ أعربت الكويت عن تقديرها لدور الأطراف الموقعة على الاتفاق المنشط للسلام لحل النزاع في جنوب السودان متمنية ان تنضم الأطراف غير الموقعة الى ركب السلام. جاء ذلك في كلمة الكويت خلال جلسة مجلس الأمن حول جنوب السودان التي ألقاها نائب المندوب الدائم لوفد دولة الكويت لدى الأمم المتحدة المستشار بدر المنيخ مساء امس الثلاثاء. ورحب المنيخ بدور جمهورية السودان في دعم المفاوضات مشيرا إلى قرار المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في دورته ال150 والذي ثمن فيه الدور الكبير للسودان في استضافة وتسيير مفاوضات السلام في جنوب السودان وكذلك دور دول منظمة التنمية الحكومية لدول شرق افريقيا (ايغاد) في السعي إلى تعزيز السلام ودعمه. واعرب المنيخ عن تطلعه بأن يسهم الاتفاق لحل النزاع في جنوب السودان في فتح صفحة جديدة مبنية على المصالحة والعدالة وإعادة البناء والتنمية. وأشار الى ان استمرار نزوح مليون و800 ألف من سكان جنوب السودان وتواجد مليونين كلاجئين في دول الجوار يعد مبعثا للقلق اضافة لمعاناة شرائح كبيرة من انعدام الأمن الغذائي. وأضاف ان تحقيق السلام لن يكتمل دون تحسن الظروف المعيشية للسكان متمنيا ان يكون توقيع اتفاق السلام فرصة لتهيئة مناطق اللاجئين والنازحين في جنوب السودان لاستقبالهم كجزء لا يتجزأ من المتجمع. واعرب المنيخ عن تقديره لدور مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في ضمان سلامة اللاجئين قبل عودتهم مؤكدا على ضرورة تجنب استهداف العاملين في المجال الإنساني وإدانة أي عرقلة لعملهم النبيل. وبين ان عمل بعثة الأمم المتحدة يجب أن يسير دون معوقات أو عراقيل وباحترام القوانين والمواثيق التي تحكم عمل البعثة مرحبا بحكم المحكمة العسكرية بشأن الجناة في حادثة "تيرين" متطلعا ان تكون المحاسبة منهجا اتجاه كل من يرتكب الأعمال الإجرامية. واعرب عن شكره للبعثة مقدرا لها عملها سواء عبر تنفيذ أركان الولاية عملا بالقرار 2406 (2018) أو حتى عبر أبسط الأمور وأكبرها في المعنى كهداياها لنزلاء مستشفى الصباح ومستشفى جوبا التعليمي. كما اعرب عن القلق من استمرار انتهاكات اتفاق وقف إطلاق النار وتبادل الأطراف للاتهامات بشأن هوية من يقف خلف تلك الانتهاكات خاصة في ولاية (وسط) الاستوائية رغم التقدم المحرز في العملية السلمية. وأشاد المنيخ بعمل الية مراقبة وقف إطلاق النار وبالشفافية التي تنشر بها تقاريرها متطلعا الى استمرار وحدة مجلس الأمن ومنظمة (ايغاد) والمجتمع الدولي لدعم عمل اللجنة المشتركة وآلية المراقبة والدفاع عنهما.

... إقراء المزيد

 الكويت - أكد وزير الصحة الكويتي الشيخ الدكتور باسل الصباح إن جناح قسطرة وأبحاث القلب الذي افتتح اليوم الأربعاء في مستشفى مبارك الكبير بمنطقة حولي الصحية يعد إضافة متميزة ونقلة نوعية بالرعاية الصحية لحالات أمراض القلب. وقال الشيخ الدكتور باسل الصباح في تصريح صحافي خلال حفل الافتتاح إن جناح القسطرة صمم على أحدث التصاميم العالمية لسلامة المرضى وزود بأحدث الأجهزة الطبية التشخيصية والعلاجية الأمر الذي يتيح اجراء القسطرة المستعجلة للحالات التي تحتاج اليها والتي تقدر بحوالي 1200 حالة. وأضاف أن الجناح الجديد يتكون من ثلاث غرف للعمليات والقسطرة منها غرفة مجهزة لإجراء العمليات الجراحية وغرفة لفسلجة القلب وغرفة للقسطرة مبينا أن نسبة القسطرة العاجلة لمرضى القلب وصلت إلى ما يقارب 60 في المئة عام 2016 بينما لم تتعد 7 في المئة فقط خلال عام 2012. وأكد أن هذا الجناح سيساهم في تخفيف الضغط عن مستشفى الصدري في الوقت الحالي مشيرا إلى انه سيتم افتتاح غرف للقسطرة الفسلجة في مستشفى الفروانية في الفترة المقبلة الذي بدوره سيخفف الضغط عنه ايضا. من جهته قال رئيس وحدة أمراض القلب بمستشفى مبارك الكبير الدكتور محمد زبيد في تصريح مماثل ان المستشفى يستقبل نحو 850 مصابا بالجلطات القلبية سنويا حيث يتم توزيعهم على مراكز القلب الثلاثة في البلاد لمتابعة علاجهم واجراء عمليات القسطرة. وأضاف زبيد ان معدل اعمار الاشخاص الذين يصابون بالجلطات محليا يصل إلى 48 عاما بأقل 10 أعوام من المعدلات العالمية في امريكا واوروبا. وأشار إلى ان معدلات انتظار المرضى للدخول على استشاريي امراض القلب ليست طويلة موضحا انها تصل الى اقل من اسبوع في بعض المستشفيات وهي معدلات طبيعية. وكشف عن وجود زيادة في اصابات القلب على مستوى الكويت ودول الخليج في الاونة الاخيرة. يذكر أن افتتاح الجناح الجديد للقسطرة وأبحاث القلب بمستشفى مبارك الكبير يتزامن مع الاستعداد للاجتماع الثالث رفيع المستوى للأمم المتحدة يوم الخميس الموافق 27 سبتمبر الجاري في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وفي مقدمتها امراض القلب وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها. كما تتزامن فعالية افتتاح الجناح بقرب الاحتفال باليوم العالمي للوقاية من أمراض القلب الموافق 29 سبتمبر من كل عام.

... إقراء المزيد

الكويت - أعلنت الهيئة العامة للطرق والنقل البري الكويتية اليوم افتتاح تحويلة مرورية على طريق النويصيب فجر الخميس المقبل. وقال المدير العام للهيئة المهندس احمد الحصان ان التحويلة ستكون بطول 2 كيلو متر تبدأ من (كيلو 5ر64) إلى (كيلو 5ر66) وتخدم مرتادي طريق النويصيب القادمين من مدينة الكويت. وأشار الى ان هناك تعاون بين هيئة الطرق والنقل البري والادارة العامة للمرور بشأن افتتاح التحويلة فجر الخميس. 

... إقراء المزيد

 عمان - قال سفير الكويت لدى الاردن عزيز الديحاني اليوم الثلاثاء ان وفدا من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وصل الى الاردن بناء على توجيهات سامية لبحث بعض الترتيبات الفنية حول تنفيذ تعهد الكويت بتقديم حزمة مساعدات اقتصادية للأردن ضمن اطار اجتماع (قمة مكة) الرباعية التي عقدت خلال شهر يونيو الماضي. واضاف الديحاني في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان زيارة وفد (الصندوق الكويتي) تأتي لدعم الاردن ومساعدته على تجاوز اعباء ازمته الاقتصادية مؤكدا عمق العلاقات "الأخوية" بين البلدين الشقيقين و"الرعاية الكاملة" التي تحظى بها من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني. وشهدت (قمة مكة) الرباعية بشأن الأزمة الاقتصادية في الأردن اعلان كل من الكويت والسعودية والامارات اتفاقها على تقديم حزمة من المساعدات الاقتصادية للأردن بإجمالي مبلغ يصل الى 5ر2 مليار دولار امريكي لمدة خمسة اعوام. وتتوزع حزمة المساعدات على أربعة بنود هي وديعة في البنك المركزي الأردني وضمانات للبنك الدولي لمصلحة الأردن ودعم سنوي لميزانية الحكومة الأردنية لمدة خمسة أعوام وتمويل من صناديق التنمية لمشاريع إنمائية.

... إقراء المزيد

 الكويت - قالت وزيرةالشؤون الاجتماعية والعمل ووزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح إن هناك توجها قريبا لإعادة هيكلة شركة الدرة للعمالة المنزلية. أوضحت الوزيرة الصبيح في تصريح للصحافيين اليوم الثلاثاء على هامش رعايتها حفل إعلان الفائزين في مسابقة التحدي التي تنظمها منظمة (مهندسون بلا حدود - الكويت) إن الوزارة تتعاون مع كل الجهات ذات الصلة بالعمالة المنزلية ومنها شركة الدرة لمتابعة مسؤولياتها في ظل استقالة رئيس مجلس ادارتها ومديرها. وأوضحت أن فترة الصيف شهدت تحركات مفيدة لوضع هياكل تنظيمية وترتيبية لعدد من الأمور أبرزها ما يرتبط بالاتفاقيات الخاصة بالعمالة المنزلية المقرر توقيعها قريبا مع بعض الدول في ظل وجود تعاون وتنسيق يومي بهذا الشأن مع وزارة الخارجية. واضافت أن تأخر توقيع الاتفاقيات كان مرتبطا بطلبات الدول ذاتها بتأجيل الأمر حتى اتمام كل ما يرتبط بالاتفاقيات من طرفها متوقعة أن يشهد الشهران المقبلان مخرجات للأمور التي تم تجهيزها خلال فترة الصيف لا سيما ما يرتبط بالهياكل التنظيمية والقرارات المختلفة. يذكر أن شركة (الدرة) للعمالة المنزلية تأسست وفق القانون رقم 69 لسنة 2015 كشركة كويتية مقفلة متخصصة باستقدام العمالة وتتوزع ملكيتها بين اتحاد الجمعيات التعاونية بنحو 60 في المئة والهيئة العامة للاستثمار بنسبة 10 في المئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 10 في المئة والهيئة العامة لشؤون القصر 10 في المئة وشركة الخطوط الجوية الكويتية 10 في المئة. وعن نظام الربط الآلي الجديد أعلنت الصبيح أن العمل جار للانتهاء من نظام الربط مع الجهات ذات العلاقة بإدارة العمالة المنزلية في وزارة الداخلية والتي من المقرر نقلها إلى الهيئة العامة للقوى العاملة. وبينت أن المسؤولين عن هذا النظام وعدوا بإتمام الربط إلكترونيا بدءا من أول اكتوبر المقبل مشيرة إلى أن إجراءات الربط تحتاج إلى بعض الوقت نظرا لوجود معاملات ادارية وأخرى فنية ترتبط بالعملية مما يتطلب جهودا متنوعة.

... إقراء المزيد

الكويت - أكدت مسؤولة في وزارة الأشغال الكويتية اليوم الثلاثاء ان الوزارة تتجه الى (الحكومة الذكية) ب525 خدمة الكترونية يقدمها موقعها الالكتروني. وقالت مديرة إدارة التخطيط في الوزارة المهندسة ايمان العمر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان الهدف من الخدمات الإلكترونية هو "تقليص الدورة المستندية واستخدام التكنلوجيا الحديثة في الخدمات الحكومية كافة" على نحو يلبي احتياجات المواطن بسهولة وسرعة وجودة عالية. واشارت الى ان هناك 454 خدمة ضمن الخدمات الإلكترونية المتاحة مفعلة بالدفع الإلكتروني. وذكرت العمر ان 49 خدمة تشمل (قطاع الهندسة الصحية) و(قطاع التخطيط والتمنية لإدارة التطوير الإداري) و(قطاع الشؤون المالية والإدارية والقانونية) و(إدارة شؤون البيئة) و(إدارة التنقية والموارد المائية). وقالت ان 444 خدمة يقدمها المركز الحكومي للفحوصات وضبط الجودة والأبحاث و32 خدمة تقدمها الوزارة لإعمال الصيانة.

... إقراء المزيد

الكويت - اكدت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية حرصها على انجاز (مدينة المطلاع) وفق الخطة الزمنية المحددة للمشروع مبينة انها لن تتهاون في تطبيق شروط التعاقد على "المقاولين المقصرين" في تنفيذ المشروع. جاء ذلك في تصريح للمدير العام للمؤسسة بدر الوقيان نقله بيان ل(السكنية) اليوم الثلاثاء بمناسبة الاجتماع الدوري مع مقاولي مشروع مدينة المطلاع لمتابعة سير اعماله والوقوف على ما يستجد من عوائق امام تنفيذه لتذليلها امام المقاولين. وقال الوقيان ان مجلس الوزراء يتابع بشكل مباشر سير العمل بمشروع (مدينة المطلاع) عبر تقارير دورية ترفعها المؤسسة كل ثلاثة شهور. واضاف ان (السكنية) طالبت مقاول العقد الثاني المنفذ للضواحي (إن 5) إلى (إن 12) في مشروع مدينة المطلاع بضرورة بذل اقصى الجهود لتنفيذ الاعمال وفق الجدول الزمني المحدد مع تقديم تقارير اسبوعية لمتابعة نسب الانجاز. واوضح ان (السكنية) طالبت نفس المقاول بضرورة بذل مزيد من الجهود فيما يخص الضاحية (إن 11) لتحقيق نسب الانجاز المطلوبة بها لوجودها ضمن المرحلة الاولى لتسليم القسائم للمواطنين. وذكر ان مقاول العقد الثاني تعهد بالالتزام بالشروط التعاقدية ورفع نسب الانجاز عبر زيادة موارد المشروع من المواد والمعدات والعمالة لاسيما في الضاحية (إن 11) لتسليم الأعمال في الوقت المحدد لافتا الى التزام بقية المقاولين بالبرامج الزمنية المحددة للمشروع. واكد ان (السكنية) لن تتهاون في تطبيق شروط العقد في حالة ظهور تقصير من جهة المقاول بتنفيذ الاعمال وفق نسب الانجاز المطلوبة إذ ستتخذ الاجراءات والجزاءات كافة التي تنص عليها شروط التعاقد بما يضمن حقوق المؤسسة.

... إقراء المزيد

الكويت -  قال مدير عام المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية حمد الحميضي ان الكويت ستستضيف يوم الثلاثاء المقبل اعمال الاجتماع ال17 لرؤساء اجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية بدول مجلس التعاون الخليجي. وقال الحميضي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اليوم الثلاثاء ان جدول اعمال الاجتماع الذي سيستمر يومين تحت رعاية وزير المالية رئيس مجلس ادارة المؤسسة الدكتور نايف الحجرف يضم عدة بنود تتعلق بملفات خليجية مشتركة في مجال التأمينات الاجتماعية. وأضاف ان من اهم بنود الاجتماع استعراض نتائج فريق العمل الخاص بدراسة اجراءات الاصلاح على انظمة صناديق التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية الذي كلف بهدف دراسة الانظمة التقاعدية والتأمينية في دول مجلس التعاون وعمل الاصلاحات عليها وتعزيز عملها وتحقيق التقارب بينها. وذكر ان الاجتماع سيستعرض تفعيل الاجراءات القانونية المطبقة لالزام اصحاب الاعمال في دولة مقر العمل لتسجيل مواطني دول المجلس العاملين لديها وسداد الاشتراكات المستحقة عنهم. وبين ان الرؤساء سيناقشون من ضمن الموضوعات المعروضة ما تم الاتفاق عليه بالاجتماع الاخير للجنة الفنية الدائمة لاجهزة التقاعد المدني والتأمينات الاجتماعية والخاص باعداد وتاهيل مدربين وطنيين للتدريب في مجالي التفتيش التأميني والدراسات الاكتوارية بالاضافة الى مجال التقاعد المدني والتأمين الاجتماعي.   

... إقراء المزيد

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح عن مؤشرات إيجابية تصب في صالح تعديل التركيبة السكانية في البلاد وانخفاض أعداد الوافدين وتقنين الاستقدام ليشمل فقط العمالة المدربة والمؤهلة التي يستفيد منها سوق العمل الكويتي. جاء ذلك في تصريح صحفي للوزيرة الصبيح على هامش رعايتها حفل إعلان الفائزين في مسابقة التحدي التي تنظمها «مهندسون بلا حدود - الكويت» . كما كشفت الصبيح عن اجتماع مرتقب بين مجلس ادارة الهيئة العامة للقوى العاملة واللجنة العليا للتركيبة السكانية سيسفر عن قرارات جديدة سوف تحرز تقدما جديدا في علاج خلل التركيبة السكانية، عازية تأخير عقد هذا الاجتماع الى الانتهاء من تشكيل جديد لمجلس ادارة الهيئة العامة للقوى العاملة والمتوقع صدور قراره في القريب العاجل. من جهة أخرى، أعلنت الصبيح أن العمل جار للانتهاء من نظام الربط الآلي مع الجهات ذات العلاقة بإدارة العمالة المنزلية في وزارة الداخلية التي من المقرر نقلها للهيئة العامة للقوى العاملة، مبينة أن المسؤولين عن النظام الآلي الجديد وعدوا بإتمام الربط الكترونيا بدءا من أول اكتوبر المقبل، مشيرة إلى أن إجراءات الربط تحتاج بعضا من الوقت نظرا لوجود معاملات إدارية وأخرى فنية ترتبط بالعملية مما يحتاج جهودا متنوعة وبعضا من الوقت. وفي سؤال حول شركة الدرة وآخر التطورات فيها، قالت الصبيح إن الوزارة تتعاون مع كافة الجهات ومنها الشركة واتحاد التعاونيات لمتابعة مسؤولياتها في ظل استقالة رئيس مجلس إدارتها ومديرها، معلنة عن وجود توجه قريب لإعادة هيكلتها، لافتة أن فترة الصيف شهدت تحركات مفيدة لوضع هياكل تنظيمية وترتيبية لعدد من الأمور أبرزها ما يرتبط بالاتفاقيات الخاصة بالعمالة المنزلية المقرر توقيعها قريبا مع بعض الدول في ظل وجود تنسيق تعاون وتنسيق يومي بهذا الشأن مع وزارة الخارجية.  وأشارت إلى أن تأخر توقيع الاتفاقيات كان مرتبطا بطلبات الدول ذاتها بتأجيل الأمر حتى اتمام كافة ما يرتبط بالاتفاقيات من طرفهم، متوقعة أن يشهد الشهران المقبلان مخرجات للأمور التي تم تجهيزها خلال فترة الصيف لا سيما ما يرتبط بالهياكل التنظيمية والقرارات المختلفة.

... إقراء المزيد

استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، بقصر بيان ظهر اليوم رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم. كما استقبل سموه بقصر بيان صباح اليوم سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح. واحتفل في قصر بيان صباح اليوم بتسلم حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أوراق اعتماد كل من السفير الفارو رودريغيت الفاريث سفيرا لمملكة اسبانيا والسفير داتو محمد علي سلامات سفيرا لماليزيا والسفير ايشتفان جيولا شوش سفيرا لهنغاريا والسفير بندر محمد عبدالله العطية سفيرا لدولة قطر وذلك كسفراء لبلادهم لدى دولة الكويت. حضر مراسم الاحتفال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح ووكيل الديوان الاميري مدير مكتب حضرة صاحب السمو أمير البلاد أحمد فهد الفهد والمستشار في الديوان الأميري محمد عبدالله أبو الحسن ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله الصباح الناصر الصباح ومساعد وزير الخارجية لشؤون المراسم السفير ضاري عجران العجران ورئيس هيئة الحرس الأميري اللواء ركن فهد عبدالرحمن الزيد. كما استقبل سموه رعاه الله بقصر بيان ظهر اليوم رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد المستشار عبدالرحمن نمش النمش حيث سلم سموه التقرير النصف السنوي الثاني لأعمال الهيئة العامة لمكافحة الفساد.

... إقراء المزيد