بحث مدير هيئة العمليات والخطط في وزارة الدفاع الكويتية العميد الركن خالد الجطيلي مع مساعد مدير تمرين (لؤلؤة الغرب) العقيد الركن الفرنسي كلوب دانييل استعدادات التمرين الذي سينفذ في نوفمبر 2018. وقالت مديرية التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الدفاع في بيان صحفي اليوم الاثنين ان ذلك اللقاء يأتي ضمن الاجتماعات التخطيطية مع الجانب الفرنسي التي تستمر حتى الخميس المقبل بهدف الإعداد والتحضير للمرحلة التنفيذية للتمرين. واضافت ان الاجتماعات تهدف الى توحيد مفاهيم العمليات العسكرية المشتركة لرفع قدرة الاستجابة للمشاركين وتعزيز التعاون العسكري المشترك وتطويره وإكتساب المزيد من الخبرات وصولا إلى رؤية موحدة للتنسيق والتعاون المشترك في مختلف العمليات العسكرية . يذكر أن تمرين (لؤلؤة الغرب) يتشكل من سلسلة متعددة من التمارين المشتركة البرية والجوية والبحرية بالتعاون بين الجانبين الكويتي و الفرنسي فيما كان التمرين الأول بين الطرفين قد انطلق في عام 2004 تحت نفس المسمى وفقا لمعاهدة موقعة بينهما.

... إقراء المزيد

بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تعزية إلى أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة عبر فيها سموه رعاه الله عن خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا حادث التدافع الذي وقع في منطقة سيدي بولعلام والذي أسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين سائلا سموه المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جناته وأن يمن على المصابين بسرعة الشفاء والعافية وأن يحفظ المملكة المغربية وشعبها الشقيق من كل سوء. وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تعزية إلى أخيه صاحب الجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة ضمنها سموه خالص تعازيه وصادق مواساته بضحايا حادث التدافع الذي وقع في منطقة سيدي بولعلام سائلا سموه المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ومغفرته ويسكنهم فسيح جناته وأن ينعم على المصابين بسرعة الشفاء والعافية. كما بعث سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تعزية مماثلة. 

... إقراء المزيد

أعلن ديوان المحاسبة الكويتي اليوم الاثنين تنظيمه ورشة عمل حول إعداد استراتيجية التعامل مع الأطراف ذات العلاقة في ال 27 من نوفمبر الحالي بمشاركة 35 متدربا يمثلون 13 جهازا رقابيا عربيا. وقالت مراقب العلاقات الدولية بالتكليف في الديوان هبة العوضي في بيان صحفي إن الورشة تأتي في إطار برنامج التعاون ما بين مبادرة تنمية المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة والمنظمة العربية للأجهزة العليا للرقابة المالية والمحاسبة. وأضافت العوضي أن الورشة التي تستمر حتى السابع من ديسمبر المقبل تهدف إلى إحداث أثر أكبر للرقابة من خلال تعزيز تعامل الجهاز الأعلى للرقابة مع الأطراف ذات العلاقة واكساب المشاركين المعارف والمهارات حول كيفية إعداد استراتيجية التعامل مع الأطراف ذات العلاقة وفقا للدليل الارشادي. وأوضحت أن برنامج الورشة يتضمن عدة محاور ستتطرق إلى توقعات الأطراف ذات العلاقة ومتطلبات وعوامل النجاح ومخاطر التعامل معها إضافة إلى مقدمة في إعداد وتطوير استراتيجيات التعامل مع الاطراف ذات العلاقة وفهم بيئة الجهاز الأعلى للرقابة. وذكرت أن الورشة ستسلط الضوء على كتابة تقرير الاستراتيجية والمراقبة والتقييم وخطة العمل لإعداد الاستراتيجية إلى جانب تحديد استراتيجية التعامل مع كل طرف رئيسي ووضع خطة تواصل لكل الأطراف ذات العلاقة. وأوضحت العوضي أن الورشة ستتناول محور التعاملات بأشكالها كالتعامل مع كل من وسائل الاعلام ومنظمات المجتمع المدني والمواطنين والمنظمات والمؤسسات الاكاديمية والمهنية والتعامل مع السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية اضافة إلى التعامل مع الجهات الخاضعة للرقابة. وتشمل الهيئة التدريبية لورشة العمل ثمانية مدربين من الحاصلين على شهادة مدرب معتمد من مبادرة تنمية المنظمة الدولية للأجهزة العليا للرقابة المالية العامة والمحاسبة ومنهم المراقب بإدارة ضمان الجودة في ديوان المحاسبة الكويتي سلمى العيسى.

... إقراء المزيد

 أعلنت وزارة  التجارة والصناعة الكويتية اليوم الاثنين فتح الباب لتأسيس واصدار تراخيص الشركات غير الهادفة للربح وهما شركتا الشخص الواحد وذات المسؤولية المحدودة عبر النافذة الواحدة لمركز الكويت للأعمال. وقالت الوزارة في بيان صحفي إن شركات الأشخاص غير الهادفة للربح تنطبق عليها الأحكام المقررة للشركة ذات المسؤولية المحدودة الواردة في قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 والمعدل بالقانون رقم 15 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية. وأضافت أن شركة الشخص الواحد غير الهادفة للربح تنطبق عليها الأحكام المقررة لشركة الشخص الواحد الواردة في قانون الشركات رقم 1 لسنة 2016 والمعدل بالقانون رقم 15 لسنة 2017 ولائحته التنفيذية. ولفت إلى أنه يحظر على هذه الشركات مباشرة أو دعم الأنشطة السياسية أو الدينية أو العقائدية أو أي نشاط خاضع لأية جهات رقابية دون الحصول على موافقتها وكذلك التحول إلى شركة هادفة للربح. وأوضحت أنه "أيا كان شكل الشركة التي اتخذتها الشركة غير الهادفة للربح فإنه لا يجوز لها استخدام ارباحها وعوائدها الا لتحقيق أغراضها التي أنشئت من أجلها" مبينة أنه لا يجوز لها توزيع أرباحها وعوائدها بشكل مباشر أو غير مباشر على أي من الشركاء. وأضافت أنها ستلزم هذه الشركات بتقديم تقرير سنوي يتضمن أعمالها وأنشطتها ومصادر تمويلها مرفقا به ميزانيتها مصدقة من المفوضين بالتوقيع عن الشركة ومدقق حساباتها وذلك خلال الثلاثة أشهر الأولى من بداية السنة المالية للشركة مؤكدة أنه لا يجوز لهذه الشركات إصدار سندات أو صكوك قابله للتداول أو تلقي تبرعات. وأفادت بأن تأسيس شركة الشخص الواحد غير الهادفة للربح يتم من خلال الموقع الالكتروني لإدارة النافذة الواحدة (مركز الكويت للأعمال) بطريقة سهلة وميسره من خلال أنظمة الكترونية تعمل وفق مفهوم الحكومة الالكترونية والربط والتراسل مع الجهات الحكومية ذات الصلة برأس مال يبدأ بألف دينار كويتي (نحو 2ر3 ألف دولار أمريكي). 

... إقراء المزيد

أقام حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان ظهر اليوم مأدبة غداء على شرف فخامة الرئيس الدكتور محمد فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق الشقيق والوفد الرسمي المرافق لفخامته وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

... إقراء المزيد

استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان ظهر اليوم فخامة الرئيس الدكتور محمد فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق الشقيق والوفد الرسمي المرافق لفخامته وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد. هذا وقد عقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين حيث ترأس الجانب الكويتي حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ومعالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح وكبار المسؤولين بالدولة وعن الجانب العراقي فخامة الرئيس الدكتور محمد فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق الشقيق وكبار المسؤولين في الحكومة العراقية. وقد صرح نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح بأن المباحثات تناولت استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الشقيقين وسبل تعزيزها وتنميتها في المجالات كافة بما يحقق تطلعاتهم وتوسيع أطر التعاون بين دولة الكويت وجمهورية العراق الشقيق بما يخدم مصالحهما المشتركة كما تم بحث القضايا ذات الاهتمام المشترك. هذا وساد المباحثات جو ودي عكس روح الاخوة التي تتميز بها العلاقة والرغبة المتبادلة في المزيد من التعاون والتنسيق في كافة الأصعدة.

... إقراء المزيد

 استقبل فخامة الرئيس الدكتور محمد فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق الشقيق ظهر اليوم سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء وذلك بمقر إقامة فخامته بقصر بيان. حضر المقابلة رئيس بعثة الشرف المرافقة المستشار بالديوان الأميري الدكتور يوسف حمد الإبراهيم. 

... إقراء المزيد

قالت نائب رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر كريستين بيرلي اليوم الاثنين إن "دور الكويت ومساهماتها السخية طوال الأعوام لن تنسى". وأضافت بيرلي في كلمة افتتح بها الاحتفال الذي اقيم بمناسبة مرور 25 عام على وجودهم بالكويت أن كل تلك المساهمات جاءت بفضل توجيهات سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح معربة عن اعتزازها وفخرها بما تم انجازه من خلال مكاتب اللجنة العاملة في الكويت ودول مجلس التعاون. وأشارت الى ان انشاء مكتب اللجنة الدولية للصليب الاحمر في الكويت تم عقب حرب تحرير الكويت عام (1990-1991) لمتابعة موضوع الأسرى والمفقودين إبان الحرب حيث "كنا حريصين على مبدأ احترام القوانين الانسانية والحماية لأسرى الحرب". من جهته قال مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية ناصر الهين في كلمة له إن اللجنة الدولية للصليب الاحمر مضى على تأسيسها في العالم اكثر من قرن جسدت فيه كل معاني الحب والعطاء لضحايا الحروب والكوارث "باذلة جهودا شاقة لمساعدة اللاجئين والمنكوبين أينما كانوا". وأضاف ان اللجنة واصلت عملها وفقا لما نصت عليه القوانين الدولية الانسانية متغلبة على التحديات الكبيرة التي تواجهها في ظل ما يمر به العالم حاليا من كوارث وحروب لا تهدأ. من جانبه قال رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتي الدكتور هلال الساير في كلمته إن الواقع يفرض على اللجنة الدولية للصليب الأحمر أعباء متزايدة باعتبارها من أكثر الآليات فاعلية في تخفيف حدة الآلام والأضرار الناجمة عن النزاعات المسلحة. واوضح الساير ان ذلك يتم عن طريق المبادرة باتخاذ ما يمكن توفيره من حماية للمدنيين والممتلكات المدنية التي ليس لها علاقة مباشرة بالنزاعات المسلحة. وأشار الى ان اللجنة الدولية للصليب الاحمر ومع كل أزمة تواصل مد يد الإنسانية لدعم المحتاجين والمتضررين جراء النزاعات. واكد على ان جمعية الهلال الاحمر تولي اهتماما كبيرا لمجالات التعاون والتنسيق مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر لما فيه مصلحة الإنسانية وخدمة للمحتاجين والمتضررين في أنحاء العالم.

... إقراء المزيد

 أشاد رئيس المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي يوسف جحيل اليوم الاثنين باعتماد الربط بين جهود الاغاثة ودعم التنمية المستدامة بوصفها نقلة نوعية سبقت اليها دولة الكويت في مجال العمل الانساني. جاء ذلك في تصريح المندوب الدائم لدولة الكويت لدى منظمة الامم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) بمناسبة انعقاد أعمال الدورة السنوية الثانية للمجلس التنفيذي في الاسبوع الماضي. وحول الشراكة القوية بين برنامج الأغذية العالمي ودولة الكويت في مجال العمل الانساني أوضح جحيل أن اتساع وتعاظم مسؤوليات البرنامج ازاء الوضع الانساني الاستثنائي مع تغير طبيعة الأزمات الممتدة لسنوات طور دور البرنامج الذي كان مقتصرا على تقديم "مساعدات آنية" ليشمل الاستثمار في "بناء القدرات". وأكد أن التحول الى نموذج جديد يربط بين الجانبين الانساني والتنموي اعتمادا على برامج مثل التغذية المدرسية والغذاء مقابل العمل يمثل الاستجابة الأفضل والأنجع للأزمات الانسانية. ولفت الى أن دولة الكويت كانت سباقة منذ عقود الى الربط بين العمل الانساني والتنمية في المجتمعات الفقيرة في العديد من الدول لاسيما في قارتي افريقيا وآسيا اذ شاركت بإنشاء مئات المشروعات الناجحة عبر الصندوق الكويتي للتنمية بأكثر من 16 مليار دولار الى جانب جهود المؤسسات الأهلية والخيرية الكويتية في مختلف مجالات التنمية المجتمعية. وشدد على القول ان "هذا الدور الريادي المشهود تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وبفضل مبادراته الانسانية السباقة في كافة الظروف عزز من مكانة الكويت لدى برنامج الأغذية العالمي وكافة هيئات منظمة الأمم المتحدة التي منحت سموه لقب (قائد العمل الانساني) ودولة الكويت (مركزا للعمل الانساني)". واكد جحيل ان اعمال الدورة شهدت توافقا قويا حول البعد الانساني للتنمية لاسيما في مرحلة ما بعد الطوارئ مشيدا بمستوى النقاشات وما أفرزته من نتائج تتعلق بزيادات تمويل عمليات انسانية جارية و"تحديث خارطة الطريق المتكاملة" و"الاستعداد للطوارئ" وتعزيز التعاون بين منظمات الأمم المتحدة للتأكد من وصول المساعدات الى مستحقيها وفق توصيات المجلس. وأضاف ان دورة المجلس التي انعقدت شهدت تأييدا كاملا لخطة اصلاح منظومة الأمم المتحدة بوكالاتها المتخصصة ومنها برنامج الأغذية العالمي بهدف النهوض بدوره ورفع فاعليته في الواقع الميداني في اطار الاستراتيجية الدولية التي جسدتها (أجندة 2030) للتنمية المستدامة نحو عالم خال من الجوع وسوء التغذية. وأعرب عن تأييده لتصريح ضيفة الدورة نائبة الأمين العام للأمم المتحدة وممثلته أمينة محمد علي والذي اكدت فيه على الحاجة لمساهمة الدول الأعضاء في البرنامج ومختلف وكالات الأمم المتحدة بدور مبادر وشريك في رسم ملامح الاصلاحات المنشودة وسبل تطبيقها. واعتبر جحيل هذه الاصلاحات الهيكلية التي يتولى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس قيادتها تعبيرا عن مطالب من الدول الأعضاء بغرض الارتقاء بعمل المنظومة الأممية لمواكبة التحديات الكبرى والأهداف الطموحة وفي مقدمها استئصال الجوع وسوء التغذية من العالم بحلول عام 2030. وأوضح أن المجلس باشر العمل في بلورة مقترحات الدول لدعم مسيرة الاصلاحات التي بدأها غوتيريس وتلخيصها في تقرير يرفع اليه في ديسمبر المقبل تمهيدا لتشكيل فرق عمل من مختلف وكالات المنظمة لمتابعة تطبيقها لجعل المنظمة "أكثر فاعلية وكفاءة". وقال ان برنامج الأغذية العالمي الذي يواجه ولأول مرة حالات طورائ متزامنة انتقل الى الاستراتيجية الجديدة التي تدمج البعد الانمائي في عمله الانساني الذي لم يعد يقتصر على الاغاثة في حالات الطوارئ وانتقل "من المعونة الغذائية إلى المساعدات الغذائية" لدعم العمل والتعليم والتنمية من اجل التغلب على الجوع. وأتبع "لقد تجسد ذلك في البرامج التنموية التي اعتمدها المجلس في دورتيه الأخيرة والسابقة عبر البرامج القطرية لكل من البلدان المستفيدة والحوافظ الاقليمية وما تتضمنه من خطط استراتيجية لتحقيق الاستدامة بعد الطوارئ والتي تمتد من ثلاث الى خمس سنوات حتى لا تؤدي "فجوة ما بعد الاغاثة" الى الانتكاس اذ يمكن ان تشغلها المنظمات الارهابية". ويعد المجلس التنفيذي الجهاز الرئاسي لبرنامج الأغذية العالمي ويضم 36 من الدول الأعضاء في الأمم المتحدة أو في منظمة (فاو) ويتولى توفير المساندة الدولية الحكومية للبرنامج وتوجيهه والإشراف على أنشطته. وتشمل صلاحيات المجلس وضع سياسات المساعدة الغذائية على المديين القصير والبعيد والإشراف الحكومي الدولي وتسيير إدارة البرنامج ودراسة البرامج والمشروعات والأنشطة التي يعرضها المدير التنفيذي واستعراض إدارة وتنفيذ البرامج والمشروعات والأنشطة المجازة للبرنامج ورفع تقارير سنوية عن برامجه ومشروعاته وأنشطته إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ومجلس منظمة (فاو). ويقدم برنامج الأغذية العالمي مساعدات غذائية سنوية إلى نحو 80 مليون شخص في أكثر من 80 بلدا حول العالم بسواعد 12 ألف موظف يعمل معظمهم في المناطق النائية لخدمة المحتاجين بشكل مباشر.

... إقراء المزيد

وصل إلى البلاد صباح اليوم فخامة الرئيس الدكتور محمد فؤاد معصوم رئيس جمهورية العراق الشقيق والوفد الرسمي المرافق لفخامته في زيارة رسمية للبلاد يجري فخامته خلالها مباحثات رسمية مع حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه. وكان على رأس مستقبلي فخامته على أرض المطار حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ومعالي رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ومعالي نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح وسمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء ومعالي النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح الصباح ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية أنس خالد الصالح ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح وكبار القادة في الجيش والشرطة والحرس الوطني والإدارة العامة للاطفاء. وتشكلت بعثة الشرف المرافقة لفخامته من الديوان الأميري برئاسة المستشار بالديوان الأميري الدكتور يوسف حمد الإبراهيم. ويرافق فخامته وفد رسمي يضم كلا من وزير الداخلية قاسم محمد الأعرجي ووزيرة الصحة عديلة حمود سليم ووزير النقل كاظم فنجان الخفاجي وعدد من كبار المسؤولين في حكومة جمهورية العراق الشقيق.

... إقراء المزيد