أكد نائب وزیر الخارجیة الكویتي خالد الجارالله الیوم السبت ان الشعبین المصري والكویتي كبیران ولا تھزھما صغائر الامور. جاء ذلك في رد الجارالله على سؤال  حول اللغط الدائر في مواقع التواصل الاجتماعي. واضاف ان العلاقات بین البلدین والشعبین ضاربة في أعماق التاریخ یرویھا النیل العظیم في مصر وفي الكویت نھر عارم من المحبة. واوضح الجارالله ان الشعبین لا یلتفتان الى تلك الاساءات التي تصدر عن اناس لا یمثلون الا انفسھم. وقال الجارالله "اننا على تواصل مع الاشقاء في مصر لاحتواء اي سوء فھم یمكن ان ینتج عن ذلك".

... إقراء المزيد

أكد عضو مجلس النواب اللبنانى الدكتور بلال عبدالله أن العقدة السُنّية (التمثيل الوزارى للنواب السُنّة من حلفاء حزب الله) بدعة اصطُنعت فى اللحظات الأخيرة من مسار تشكيل الحكومة اللبنانية، إما بهدف رفع السقف فى التسوية السياسية أو تنفيذا لأجندات خارجية. وقال النائب عبدالله عضو كتلة اللقاء الديمقراطى (الكتلة النيابية للحزب التقدمى الاشتراكى) – فى حديث لإذاعة صوت لبنان – إن توقيت إعلان الأمين العام لـ (حزب الله) حسن نصرالله لشروطه المتمثلة فى وجوب توزير أحد النواب السُنّة من حلفاء الحزب، غير مناسب وأصاب لبنان بالإرباك.. مشددا على أن هذه المرحلة من عمر البلاد لا تحتمل التصعيد السياسى.   وأشار إلى أن النواب السُنّة الستة الذين يدعم حزب الله توزير أحدهم فى الحكومة الجديدة الجارى تشكيلها بوصفهم سُنّة مستقلون عن تيار المستقبل، هم ليسوا مستقلين فى حقيقة الأمر، نظرا لأنهم منضمون بالفعل إلى كتل نيابية أخرى قائمة.   واعتبر أن الأزمة الحقيقية التى يعيشها لبنان ليست أزمة تعطيل تشكيل الحكومة، وإنما هى أزمة اقتصاد معربا عن خشيته من تطور الأزمة إلى أزمة نقدية بما سيترتب عليه الأمر من أزمة اجتماعية شديدة الوطأة مضيفا: "الجميع يستمرون فى هذا الترف السياسى والبلد يوميا ينهار وهذا لا يخفى على أحد".

... إقراء المزيد

وھل في الدنیا أجمل من الحكایات لنقل قضایا العالم عبر صفحات من الخیال للأطفال ؟ فكیف بقضیة العرب فلسطین؟. عاش الأطفال الیوم احتفالیة ممیزة بالیوم الوطني الفلسطیني ضمن فعالیة (وقت القصص) الأسبوعیة بالمركز الأمریكاني الثقافي التابع لدار الآثار الإسلامیة بالتعاون مع سفارة فلسطین في الكویت حیث قرأت حرم السفیر الفلسطیني ریما الخالدي قصة (أبجدیة فلسطین Alphabet Palestine (والتي عرفت الأطفال على الثقافة الفلسطینیة عبر الحروف الأبجدیة التي شرح كل حرف منھا شیئا ما عن فلسطین. كما استمتع الأطفال بتعلم رقصة "الدبكة" وتذوق الفلافل واللبنة  الحمص والزیتون الفلسطیني لیعیشوا یوما وطنیا فلسطینیا بحق یجدد في أذھانھم مكانة أرض الأقصى وتاریخھا.

... إقراء المزيد

اختتمت لجنة النقل الجوي في المنظمة العربیة للطیران المدني اجتماعھا ال40 الیوم السبت في مقرھا بالعاصمة المغربیة الرباط باختیار السعودیة رئیسا للجنة وتزكیة دولة الكویت نائبا للرئیس. وقال مراقب النقل الجوي للعلاقات الدولیة في الادارة العامة للطیران المدني الكویتي عبدالله الراجحي في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) ان اجتماع اللجنة الذي استمر یومین شھد إنجاز كل بنود جدول الاعمال وتقدیم التوصیات بشأنھا. وأكد ان المجتمعین اجمعوا على تزكیة الكویت نائبا لرئیس لجنة النقل الجوي في المنظمة العربیة. واضاف ان الكویت تقدمت بورقتي عمل لاستحداث قاعدة بیانات في المنظمة العربیة لتكون مرجعا للدول الاعضاء أسوة بكافة المنظمات الإقلیمیة والعالمیة. واكد انھ تم الاتفاق على تحدید موعد لاجتماع اللجنة في ابریل المقبل لمتابعة نتائج ما تم بحثھ والاتفاق علیھ. وأوضح الراجحي ان المناقشات والتوصیات تناولت مخرجات اجتماع الجمعیة العامة لمنظمة الطیران المدني الخاصة بالنقل الجوي الى جانب موضوع المنافسة العادلة مع الاتحاد الاوروبي. وذكر ان الاجتماع تطرق كذلك الى دراسة مسودة حمایة المستھلك والعمل على وضع برامج تدریبیة ملائمة للدول العربیة والعمل على دعم الدول الاعضاء في انتخابات مجلس منظمة الطیران المدني الدولي المقبلة والمقرر عقدھا في سبتمبر 2019. من جھة اخرى عقدت لجنة البیئة لدى المنظمة العربیة للطیران المدني اجتماعھا ال15 بمقر المنظمة العربیة في الرباط اذ بحث المشاركون على مدى ثلاثة أیام موضوعات عدة منھا الخطة التشغیلیة للمنظمة الخاصة بالبیئة في الفترة 2019 - 2020. وشھد اجتماع لجنة البیئة الذي اختتم الخمیس الماضي انتخاب محمد السلامھ من المملكة العربیة السعودیة رئیسا للجنة وأحمد عبد الله محمد من قطر نائبا لھ.

... إقراء المزيد

استعرض معرض الكویت الدولي ال43 للكتاب النواحي المعماریة لمساجد الكویت التراثیة عموما ومسجد السوق الكبیر خصوصا والتطور العملي للمآذن في محاضرة متخصصة بالتعاون مع الأمانة العامة للأوقاف.   وقدم الباحث في التاریخ والمتخصص في علم توثیق ودراسات المدن القدیمة بآثارھا المعماریة والعمرانیة محمد خلیفوه الیوم السبت محاضرة عن (الأثار والتراث المعماري لمساجد الكویت القدیمة) ضمن الفعالیات المصاحبة للمعرض متناولا نتائج دراسة الأبنیة القدیمة ونشأة وتطور النمط المعماري في المساجد التراثیة. وقال خلیفوه إنھ بالتعاون مع الأمانة العامة للاوقاف أصدر نتائج دراستھ حول مساجد الكویت في كتاب یوثق ھده الدراسة المتعلقة بالبحث في النمط العمراني لتلك المساجد لافتا إلى أن الكویت القدیمة لا یوجد فیھا معالم واضحة موثقة كما ھي الكویت الحدیثة. وأوضح أن ھذه المساجد تشكل نمطا معماریا یمثل الھویة الكویتیة الخاصة على الرغم من ترمیمھا حدیثا لكنھا لم تخرج عن النمط الكویتي القدیم الذي مر علیھ أكثر من ستین عاما بالتالي دخلت في خانة التراث والعمران التاریخي. ولفت الى ان المساجد القدیمة موجودة في كثیر من مناطق الكویت في العاصمة والفنطاس والفحیحیل وفیلكا وھي مناطق قدیمة نسبیا والمھم من خلال ھذه الدراسة ھو البحث عن النمط الزخرفي الكویتي وتوثیق الزخارف القدیمة. وطرح خلیفوه خلال المحاضرة مقارنة بین المساجد الكویتیة والمساجد القدیمة وكیفیة تأثرھا بھا وماذا استنبطت من الحضارات القدیمة وقد تبین أن المساجد الكویتیة تأثرت بالكثیر من الحضارات وأنھا خلیط من الأنماط إذ تأثرت بالنمط الاحسائي والھندي والعراقي والعثماني وبمجموعة من الانماط الزخرفیة والنماذج العمرانیة التي اختلطت مع الثقافة الكویتیة. وذكر أن بعض المساجد الكویتیة تتفرد بزخارفھا اذ لم یتم رصد مشابھ لھا في البحث في المساجد الاسلامیة مشیرا الى ان الامر یحتاج لمزید من البحث والدراسة لتوثیق ھذه الزخارف على أنھا كویتیة بحتة. وأوضح ان ھذه الزخارف الممیزة موجودة في مسجد السور الكبیر وھي ترمز لأشكال الازھار والاشجار وبعض الانماط الاخرى التي لم یتم رصدھا في أماكن أخرى في العالم الاسلامي. وبین خلیفوه أن إنشاء ھذا المسجد یعود لعام 1794 وتم ترمیمھ عدة مرات آخرھا عام 1953 مشیرا الى ان اقدم مسجد في الكویت ھو مسجد بن بحر ویعود تاریخھ الى 1669. وعرض الباحث خریطة تمثل مساجد الكویت في السور الثاني وتتألف من 23 مسجدا حیث كان الغرض منھا عرض التوزیع العمراني للمساجد داخل المدن والاحیاء مشیرا الى ان تاریخ اي مدینة او منطقة یتم التأكد منھ من خلال تاریخ المساجد فیھا لأنھا الأبنیة الاقدم على الاطلاق في اي مدینة. وأورد في محاضرتھ شروحا مفصلة عما تتكون منھ المساجد سواء الابواب والمآذن متنوعة الاشكال والاعمدة المتعددة التي تمثل الانماط المعماریة المختلفة كالمخروطي والیوناني والمظلة وغیرھا. وأشاد بأھمیة الندوات والمحاضرات التي تعقد على ھامش المعرض الذي انطلق 14 نوفمبر الجاري ویستمر إلى 24 الشھر بمشاركة 505 دور نشر ومؤسسة ثقافیة وتعلیمیة من 26 دولة مبینا أنھا تشكل فسحة وفرصة لتبادل الافكار والاطلاع عالى الخبرات ونتائج الدراسات في مختلف المجالات.

... إقراء المزيد

قررت بلدية الكويت، تأجيل البدء في موسم التخييم حتى اشعار آخر، بناء على توصية لجنة الدفاع المدني والتي تشمل عدة جهات حكوميه منها وزارة الداخلية، ووزارة الدفاع، والبلدية، وغيرها، وبناء على طلب مجلس إداره الهيئه العامه للبيئة، وذلك نظرا للظروف المناخية الاستثنائية التي تمر بها البلاد وما نتج عنها من هطول أمطار غزيرة، أدت الى انجراف وانزلاق التربة في بعض مناطق التخييم، وظهور مخلفات عسكرية وكذلك تجمعات للمياه، كما تم انهيار لبعض الطرق المؤدية إلى مواقع التخييم. ونوهت البلدية، أنها سوف تعلن عن البدء في ترخيص المخيمات الربيعية حال استقرار الظروف المناخية، وتجاوز ما خلفته من آثار على ان يتم التعويض عن الفترة التي تم تأجيلها بتمديد موسم التخييم.

... إقراء المزيد

قالت الأمانة العامة للاوقاف الكویتیة الیوم السبت إنھا حققت عبر مسیرتھا التي امتدت ربع قرن إنجازات "ضخمة ومتنوعة" من مشاریع ومصارف خیریة بلغت مختلف أصقاع العالم.   وأضاف رئیس اللجنة التحضیریة للملتقى الوقفي ال25 مدیر إدارة الإعلام في أمانة الأوقاف حمد المیر في تصریح صحفي بمناسبة عقد الملتقى الذي ینطلق بعد غد الاثنین برعایة كریمة من سمو ولي العھد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح إن تلك الإنجازات رأت النور بفضل التعاون المثمر بین الأمانة ومختلف المؤسسات الرسمیة والأھلیة والخاصة لافتا إلى أن حفل افتتاح الملتقى سیتضمن تكریم كوكبة من تلك المؤسسات لأنھا شریكة في النجاح. وأوضح المیر أن الملتقى الذي یقام تحت شعار (ربع قرن.. في خدمة الوقف) ویستمر یومین یھدف إلى تسلیط الضوء على مسیرة الأمانة العامة للأوقاف وإنجازاتھا ومشاریعھا الخیریة إضافة إلى تقدیم نماذج وقفیة خیریة عالمیة في ھذا المجال. ولفت إلى أنھ سیعقد على ھامش الملتقى معرض یحكي تاریخ الوقف في الكویت منذ النشأة الأھلیة إلى المؤسسة الحكومیة وصولا إلى العالمیة مرورا بأھم مشاریع الأمانة وإنجازاتھا محلیا وعالمیا. وقال المیر إن الملتقى الوقفي ال25 سیشمل أیضا العدید من الفعالیات والأنشطة فضلا عن الندوات والمحاضرات والجلسات الحواریة آملا أن یخرج بالصورة المشرفة التي تظھر الوجھ الحضاري المشرق للعمل الخیري والوقفي في الكویت باعتبارھا مركزا للعمل الإنساني وبقیادة سمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح قائد العمل الإنساني. 

... إقراء المزيد

أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش عن قيام عرض جوي من قبل فريق القوات الجوية الإيطالية (الأسهم ثلاثية الألوان) على شاطئ الخليج العربي بجانب (أبراج الكويت) وذلك يومي السبت والأحد. وينطلق العرض ابتداءاً من الساعة 1.30 ظهراً والدعوة عامة للجميع.

... إقراء المزيد

قال عضو المجلس البلدي د. علي ساير بن ساير أن أمطار الخير كشفت عن حجم الفساد في العديد من المشاريع في البلاد، محملاً مقاولي الباطن والشركات المعنية والجهات الرقابية الحكومية مسؤولية الفساد والنتائج الواضحة للجميع بعد هطول الأمطار المباركة.   وأشار الساير إلى أن تطاير حصى الطرق السريعة يعتبر مثالاً واضحاً لسوء عقود الصيانة، محملا المسؤولية لكافة الأطراف السابقة، مشيراً إلى أن عقد إنشاء وصيانة نفق المنقف يعتبر أيضاً مثالاً صارخاً على حجم الفساد في مشاريع البنية التحتية، مشدداً على ضرورة فتح ملفات عقود البنية التحتية ومحاسبة كل من تسبب في التعدي على المال العام وتعريض أرواح الناس للخطر.

... إقراء المزيد

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقره العاصمة البريطانية، اليوم السبت، مقتل 14 عنصرا من تنظيم "داعش" الإرهابي، إلى جانب 6 من عناصر الجيش السوري، في معارك تلول الصفا بريف دمشق. وذكر المرصد - وفقا لقناة الحرة الأمريكية - أن القوات الحكومية السورية تمكنت من تحقيق تقدم في المنطقة، بغطاء من القصف المدفعي والصاروخي المكثف، حيث تقدمت على حساب التنظيم داخل منطقة (تلول الصفا) ذات التضاريس الوعرة، ما أسفر عن مقتل 14 عنصرا من "داعش"، و6 من عناصر القوات الحكومية.   وأضاف أن هذا التقدم في المقطع الجنوبي من منطقة تلول الصفا، سيعمل على تضييق الخناق على التنظيم وتقليل منطقة سيطرته، ضمن محاولة القوات السورية مع الفيلق الخامس المدعوم روسيا والقوى المتحالفة معه، لإنهاء وجود التنظيم في المنطقة بعد انتهاء عملية تسليم المختطفين.

... إقراء المزيد