الكويت - أهابت سفارة دولة الكويت لدى المملكة العربية السعودية الشقيقة بالمواطنين الكويتيين المتواجدين في المملكة أو الذين يقصدونها بغرض التنزه في المناطق البرية إلى ضرورة الالتزام بالتعليمات والإرشادات التي تضعها السلطات المعنية في السعودية الشقيقة. ودعت السفارة في بيان صحفي صادر عن وزارة الخارجية الكويتية - الشؤون القنصلية اليوم الأحد هؤلاء المواطنين إلى الابتعاد عن مناطق الشريط الحدودي بين البلدين والالتزام باللوحات التحذيرية التي تم وضعها وتجنب تجاوز المناطق المحظورة أو التصوير فيها وذلك تجنبا لتعرضهم للمسائلة القانونية التي تتضمن السجن والغرامة المالية. وأشارت إلى أن على كافة المواطنين الكويتيين في حال حاجتهم إلى المساعدة الاتصال بالسفارة على هواتف الطوارئ التالية: (00966500554256) أو من داخل المملكة (0114883500).

... إقراء المزيد

 بيروت - ثمن اعلان بيروت الصادر عن القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية اليوم الاحد مبادرة سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بانشاء صندوق للاستثمار في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي. واوضح الاعلان ان رأس مال الصندوق قدره 200 مليون دولار أمريكي بمشاركة القطاع الخاص ومساهمة الكويت بمبلغ 50 مليون دولار ومساهمة قطر بمبلغ مماثل "بما يعادل نصف حجمه على أن يوكل الى الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي مسؤولية إدارة هذه المبادرة التنموية". ودعا الدول العربية لدعم هذه المبادرة للاسهام في تعزيز الاقتصاد العربي المشترك وايجاد فرص عمل واعدة لشباب العربي متمنيا على البنوك ومؤسسات التمويل العربية المشتركة النظر في استقطاع نسب من صافي أرباحها السنوية لدعم الاحتياجات المستقبلية وضمان استمرارية عمل هذا الصندوق. واكد الاعلان في هذا السياق دعم مسيرة العمل التنموي الاقتصادي والاجتماعي العربي المشترك وتعزيز أطر التكامل الاقتصادي العربي. وشدد على ضرورة متابعة التقدم المحرز في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومتطلبات الاتحاد الجمركي العربي أملا في الوصول إلى سوق عربية مشتركة وبذل الجهود كافة للتغلب على المعوقات التي تحول دون تحقيق ذلك. واعتمد الإعلان مشروع الميثاق الاسترشادي لتطوير قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر من اجل ضمان اندماج اقتصاديات الدول العربية فيما بينها وخلق مزايا تنافسية في ظل التكتلات الاقتصادية الدولية وصولا إلى تحسين مستوى التشغيل وتخفيض معدلات البطالة. وشدد الإعلان على أهمية وضع آلية متابعة وتقييم لتحسين ومراجعة السياسات والبرامج الموجهة لتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة داعيا في الوقت ذاته القطاع الخاص لدعم تنافسية هذه المؤسسات. وأكد الإعلان أهمية دور القطاع الخاص في تمويل التنمية المستدامة في الدول العربية لتحقيق النهوض والتكامل الاقتصادي والاجتماعي المنشود وارتكازا على أسس هذه التنمية مرحبا بنتائج المنتدى الرابع للقطاع الخاص العربي الذي عقد على هامش القمة العربية التنموية في بيروت والذي يهدف إلى بلورة تطلعات القطاع الخاص العربي.

... إقراء المزيد

بيروت -  غادر ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح مساء اليوم جمهورية لبنان الشقيقة وذلك بعد ان مثل سموه في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية. وقد كان في وداع ممثل سموه رعاه الله سفير دولة الكويت لدى جمهورية لبنان عبدالعال سليمان القناعي واعضاء السفارة. 

... إقراء المزيد

الكويت –  أعلنت وزارة التربية الكويتية اعتماد البرنامج الزمني لمشروع تحدي القراءة العربي للعام الدراسي الجاري بنسخته الجديدة والذي أطلقه الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتشجيع حب القراءة لدى الطلاب في العالم العربي. وقالت الوزارة في بيان لها اليوم الأحد ان الوكيل المساعد للتنمية التربوية والأنشطة فيصل المقصيدأصدر نشرة عامة لجميع مدارس التعليم العام والديني والخاص والنوعي (بنين وبنات) بشأن البرنامج الزمني للمشروع. واضاف البيان ان التصفيات الأولى لاختيار بطل التحدي على مستوى المدرسة هو الاسبوع الأخير من شهر فبراير المقبل والتصفيات الثانية ستكون على مستوى المناطق والادارات التعليمية خلال الفترة من 10 الى 21 مارس المقبل. وبين ان المحكمين يقومون باختيار العشرة الأوائل من كل منطقة تعليمية وترشيحهم للمرحلة الثالثة من التصفيات التي تبدأ في الأول من أبريل ولمدة ثلاث أيام يتم خلالها اختيار العشرة الأوائل على مستوى الكويت. وأوضح انه فيما يخص اختيار أفضل مدرسة على مستوى الكويت فقد تم تحديد العاشر من مارس لتسليم أعمال المدارس لمنسق المنطقة وفي 14 مارس تسلم اعمال المدارس لفريق تحكيم الوزارة ومن ثم تسليم الاعمال الخمس الفائزة لفريق تحكيم دولة الامارات العربية المتحدة يوم 23 مارس. ولفتت الى انه فيما يخص اختيار أفضل منسق على مستوى الكويت للجنة التحكيم من دولة الامارات يوم 23 مارس المقبل. وأوضحت ان "تحدي القراءة العربي" هو أكبر مشروع عربي أطلقه نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بالمشاركة بقراءة خمسين مليون كتاب خلال كل عام دراسي. وكان المشروع قد شهد مشاركة 41127 طالبا وطالبة من 432 مدرسة على مستوى الكويت العام الدراسي الماضي بإشراف 1158 مشرفا ومشرفة تابعوا الطلاب المشاركين وأشرفوا على اختيار وقراءة وتلخيص المحتوى المعرفي من شتى أصناف الكتب العلمية والأدبية والثقافية التي طالعوها. وكانت الكويت توجت الطالبة زھرة الشمري بطلة لتحدي القراءة العربي على مستوى البلاد كما حصلت نجاة المطيري من منطقة الفروانية التعليمية على لقب (المشرف المتميز) على مستوى الكويت. وارتفع العدد الإجمالي للمشاركين من حول العالم في تحدي القراءة العربي العام الدراسي الماضي إلى 10 ملايين و500 ألف طالب وطالبة انضموا للمنافسة من 44 دولة بزيادة فاقت نسبة 25 في المئة عن أعداد العام الماضي خاصة بعد فتح باب المشاركة رسميا للطلاب العرب المقيمين خارج العالم العربي. 

... إقراء المزيد

 الكويت - قررت ‏المحكمة الدستورية الكويتية اليوم الاثنين حجز طلب إشكال في تنفيذ الحكم الصادر بتاريخ 19 ديسمبر الماضي بشأن عدم دستورية المادة 16 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة إلى جلسة 27 شهر يناير الجاري. وكانت المحكمة قد حددت في ال 16 من الشهر الجاري جلسة اليوم للنظر في طلب الاشكال المرفوع من الدكتور وليد الطبطبائي تم قيده برقم 1 لسنة 2019. وكانت المحكمة الدستورية أيضا قد قضت بعدم دستورية المادة (16) من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة المتعلقة بإسقاط العضوية الصادرة بالقانون رقم (12) لسنة 1963 مع ما يترتب على ذلك من آثار. يذكر أن مجلس الأمة الكويتي رفض إسقاط عضوية النائبين الدكتور وليد الطبطبائي والدكتور جمعان الحربش بعد التصويت على إسقاط عضويتيهما - كل على حدة. وكانت محكمة التمييز قضت بتعديل حكم الاستئناف الصادر بتاريخ 27 نوفمبر 2017 في قضية (مجلس الأمة) بمعاقبة 13 متهما بالحبس ثلاث سنوات وستة أشهر بينهم النائبان الطبطبائي والحربش وبحبس ثلاثة متهمين سنتين وامتناع عن تطبيق العقوبة بحق 34 متهما وبراءة الآخرين من التهم المنسوبة إليهم.

... إقراء المزيد

الكويت - عاد ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح إلى البلاد مساء اليوم قادما من جمهورية لبنان الشقيقة وذلك بعد أن مثل سموه في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية. هذا ورافق ممثل سموه حفظه الله وفد رسمي ضم كلا من وزير المالية الدكتور نايف فلاح الحجرف ومدير عام الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر ومساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح وعددا من كبار المسؤولين.

... إقراء المزيد

بيروت -  قال وزير المالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف اليوم الاحد إن مبادرة سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بتأسيس صندوق يعنى بالتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي تعكس إيمان سموه بضرورة الاعتناء بالشباب العربي. وقال الوزير الحجرف في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) وتلفزيون دولة الكويت على هامش مشاركته في اعمال الدورة الرابعة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في بيروت ان تلك المبادرة السامية تهدف ايضا الى توجيه الموارد اللازمة والمهمة لكي يتمكن الشباب العربي من ان يخلق قيمة مضافة في اقتصاديات الدول العربية وفي مجتمعاتهم. واضاف ان دولة الكويت تشارك في اعمال القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية في دورتها الرابعة في بيروت بوفد رفيع المستوى برئاسة ممثل سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح. واوضح ان دولة الكويت استضافت اول قمة اقتصادية واجتماعية عربية في عام 2009 وهي اول قمة متخصصة ونوعية تعنى بالشؤون الاقتصادية والاجتماعية والتنموية في العالم العربي. وذكر ان ممثل سمو امير البلاد اعلن في كلمة سموه في الجلسة الافتتاحية للقمة عن مبادرة سامية لسمو الامير بتأسيس صندوق يعنى بالتكنولوجيا والاقتصاد الرقمي بقيمة 200 مليون دولار امريكي تساهم الكويت ب50 مليون دولار من رأس مال الصندوق. ودعا الحجرف الدول العربية والمؤسسات المالية العربية المشتركة والبنوك الى استقطاع جزء من ارباحها لضمان ديمومية واستمرارية هذا الصندوق في دعم قطاع تكنولوجيا المعلومات والاقتصاد الرقمي في الوطن العربي. واضاف ان "هذه المبادرة التي أعلنت اليوم تأتي استكمالا لمبادرة سمو امير البلاد الكبيرة التي اطلقها في قمة الكويت الاقتصادية عام 2009 بانشاء صندوق بقيمة ملياري دولار لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة للشباب العربي". وذكر ان الكويت ساهمت انذاك في هذا الصندوق بمبلغ 500 مليون دولار كما ساهمت السعودية بمبلغ 500 مليون دولار في حين بلغت قمة الالتزامات والمساهمات للدول العربية فيه 310 ملايين دولار ليصل اجمالي المساهمات الى مليار و310 ملايين دولار. واوضح في هذا السياق ان هذا الصندوق يقوم بادارته الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي اذ يعمل على ايجاد فرص عمل وتشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في جميع البلدان العربية. واشار الوزير الحجرف الى اعلان دولة قطر عن مساهمتها في الصندوق الجديد ودعم مبادرة سمو امير البلاد ب 50 مليون دولار متمنيا ان تساهم الدول العربية الاخرى والبنوك ومؤسسات التمويل العربي المشتركة في هذا الصندوق. وبين ان المبادرة الجديدة لسمو امير البلاد بانشاء صندوق يعنى بالتكلنوجيا والاقتصاد الرقمي والتي اعلن عنها في القمة اليوم يوكل ادارته الى الصندوق العربي للانماء ليكون ايضا متزامنا ومواكبا لادارة الصندوق الاول بشان المشاريع الصغيرة والمستوسطة". ومضى الى القول "فالصندوق العربي للانماء يدير حاليا مبادرة سمو الامير المتعلقة في انشاء صندوق المليارين دولار الموجه للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في 2009 وايضا سيدير مبادرة اليوم في 2019 بانشاء صندوق ب 200 مليون دولار لمشاريع التكنولوجيا والاقتصاد الرقمي". وقال الوزير الحجرف "من المتوقع ان تستكمل القمة النظر في بقية بنود الاعمال ونتوقع ان شاء الله ان تعود جميعها بالنفع على البلدان العربية لاسيما وانها القمة المعنية والمتخصصة بالدرجة الاولى في ابعادها الاقتصادية والاجتماعية".

... إقراء المزيد

الكويت - استقبل سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في قصر بيان اليوم معالي رئيس مجلس النواب في جمهورية مصر العربية الشقيقة الدكتور علي عبدالعال والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. حضر المقابلة معالي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح ورئيس بعثة الشرف المرافقة النائب علي سالم الدقباسي وسفير دولة الكويت لدى جمهورية مصر العربية محمد صالح الذويخ. 

... إقراء المزيد

 الكويت - التقى ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح صباح اليوم رئيس الحكومة المكلف سعد الدين الحريري وذلك في قاعة قمة المؤتمر بالعاصمة بيروت. 

... إقراء المزيد

بيروت - حضر ممثل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح مأدبة غداء اقامها فخامة الرئيس العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة وذلك على شرف رؤساء الوفود المشاركة في القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية وذلك بقاعة قمة المؤتمر بالعاصمة بيروت.

... إقراء المزيد