أفاد المهندس خليفة محمد الفريج الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه بوزارة الكهرباء والماء بأن الوزارة بالتعاون مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية والهيئة العامة للطرق والنقل البري قد انتهت عن عمل (١٢) ربطة على الشبكة العامة للمياه العذبة، وذلك لعدة مشاريع في الأسبوع الحالي منها ( ٩ ) ربطات لمشروع إسكان الوفرة على مرحلتين، استغرقت كل مرحلة ( ٨ ) ساعات من إغلاق الشبكة وربطها بالخطوط الجديدة وذلك لمشروع إنشاء وإنجاز وصيانة المباني العامة والخاصة بمشروع الوفرة القائم. كما انتهت يومي السبت والأحد الماضيين من ربط خطوط مياه لمشروعين من مشاريع الهيئة العامة للطرق والنقل البري بشبكة مياه جديدة بإلغاء بعض الربطات والخطوط وعمل (٣) ربطات جديدة، وقد استغرق العمل بالربطات ( ٨ ) ساعات لعقد إنشاء وصيانة طرق وممرات علوية وصرف صحي ومجاري وأمطار بالإضافة إلى خدمات أخرى بشارع جمال عبدالناصر ، و( ٨ ) ساعات أخرى لعقد رقم (٢٢٣) إنشاء وإنجاز وصيانة الدائري (٥ - ٦) السريع. وأفاد الفريج أن الوزارة تقوم بتسهيل أعمال المشاريع القائمة في الدولة والمتعلقة بشبكة المياه العذبة بإيقاف الشبكة وتفريغها وعمل الربطات اللازمة من قبل مقاولي المشاريع المطلوبة للجهات الحكومية المشرفة عليها وربط المشاريع الحديثة معها. وأوضح الفريج ان الوزارة تشكر الهيئة العامة للرعاية السكنية والهيئة العامة للطرق والنقل البري ومقاوليهم لتعاونهم ، كما تشكر الوزارة السادة المستهلكين على تعاونهم في تلك الفترات وذلك للمصلحة العامة.

... إقراء المزيد

أشاد وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أمين عام اللجنة العليا لتعزيز الوسطية المهندس فريد عمادي بالتعاون بين وزارة التربية ووزارة الأوقاف والشئون الإسلامية في الحملة الوطنية الوقائية لحماية الشباب من الأفكار الدخيلة "تحصين". جاء ذلك عقب زيارة وكيل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية المهندس أمين عام اللجنة العليا لتعزيز الوسطية فريد عمادي لوكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري – بمكتبه صباح اليوم بمرافقة مدير مركز تعزيز الوسطية السيد عبدالله الشريكة و مشرف مشروع "تحصين" علي العتيبي ورئيس القسم الفني بمكتب وكيل الوزارة عيد الشمري. وقال عمادي إن الجهود الكبيرة والتسهيلات التي تقدمها وزارة التربية بتوجيهات السيد وكيل الوزارة والتوجيه العام لمادة التربية الإسلامية ومتابعة وعناية الموجه العام للمادة الدكتور محمد الراشد وزملائه الموجهين الأوائل في المناطق التعليمية وعموم الموجهين العاملين بالمشروع بالإضافة الى التعاون المميز من المناطق التعليمية لتسهيل مهمة الفريق العامل. ومن جانبه شدد سعادة وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري على أهمية الشراكة المؤسسية الوطنية ودور الوزارتين في العملية التوجيهية خاصة في ظل الأوضاع الحالية وذلك بهدف حماية المجتمع من كل الافكار الدخيلة والشاذة على ديننا الاسلامي الحنيف وقيم مجتمعنا. ودعا الأثري الى تضافر الجهود المبذولة وضرورة استمرار التعاون المشترك بين وزارة التربية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية وتبادل الزيارات والاستعداد لخدمة ما يعزز من شأنه حماية النشء من كافة الأخطار المحيطة بهم. وفي نهاية اللقاء قام وكيل وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية أمين عام اللجنة العليا لتعزيز الوسطية المهندس فريد عمادي بتكريم وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الأثري.

... إقراء المزيد

كشف تقرير حكومي عن استراتجية الجهات المعنية لتحقيق الرغبة السامية بانتاج 15% من الكهرباء من الطاقة البديلة بحلول العام 2030؛ عن 11 مشروعا تنفذها ثلاث جهات هي وزارة الكهرباء والماء والقطاع النفطي ممثلًا في شركة البترول الوطنية ومعهد الكويت للابحاث العلمية بالتعاون والتنسيق بين الجهات الثلاث التي شكلت لجنة تنمية استخدامات مصادر الطاقة المتجددة التي تهدف الى حصر وتوثيق جميع استخدامات الطاقة المتجددة بجميع أنواعها. واوضح التقرير ان العبء الاكبر في انشاء مشاريع الطاقة البديلة يقع على عاتق وزارة الكهرباء والماء بواقع 8 مشاريع حيث تم انجاز مشروع منها لانتاج 1000 كيلووات من الالواح الكهروضوية التي تم تركيبها على سطح المبنى الرئيسي لوزارة الكهرباء والماء ووزارة الاشغال العامة كذلك من المقرر طرح المرحلة الاولى لمشروع تطبيق الطاقة الشمسية الكهروضوئية على 25 موقع لخزانات المياه الارضية التابعة للوزارة لتوليد 300 ميجاوات . واشار التقرير الى ان من بين مشاريع وزارة الكهرباء والماء مشروع لاستخدام الطاقة الشمسية باستخدام تقنية الالواح الشمسية الكهروضوئية على اسطح عدد 6 مخازن بمنطقة صبحان لانتاج 3570 كيلو وات في الساعة بالاضافة الى انه جاري طرح مناقصة لاستخدام الطاقة الشمسية على اسطح مظلات قائمة وجديدة للسيارات على 4 مراحل المرحلة الاولى (المشاغل الرئيسية )القدرة المركبة 2700كيلوات ؛المرحلة الثانية (محطات التوليد الكهربائية )القدرةى المركبة 3000كيلو وات ؛المرحلة الثالثة (المشاغل الرئيسية وادارة خدمات طوارئ الديزل) لانتاج 3000كيلووات ؛المرحلة الرابعة (مباني مخازن محطات القوى الكهربائية (محطتي الدوحة والزور ) ومتوقع طرحها خلال العام المالي المقبل . وذكر التقرير انه ضمن المشاريع المناطة بوزارة الكهرباء والماء هي مشاريع انشاء مباني خضراء وتتضمن مبنى لمركز متكامل للتدريب ومبنى لمختبرات حديثة لتحاليل المياه بمركز تنمية مصادر بالشويخ وعدد 6 مباني خضراء لخدمة المواطن في المحافظات الست والمشروع في مرحلة الدراسة والتصميم من المكتب الاستشاري هذا بالاضافة الى مشروع تطبيق الالواح الشمسية في انارة الشوارع ومشروع تطبيق سخان المياه بالطاقة الشمسية وومشروع استخدام الطاقة الشمسية في المداارس والجامعات والمساجد والمراكز التعاونية . واوضح التقرير ان من المشاريع الكبرى لانتاج الطاقة البديلة الذي من المقرر ان تنفذه وزارة الكهرباء والماء محطة العبدلية لتوليدالطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية والتي تعمل بدورة مدمجة بين الطاقة الشمسية والدورة المزدوجة من التوربينات الغازية والتوربينات البخارية في منطقة العبدلية جنوب الكويت حيث يبلغ اجمالي قدرة المحطة 280 ميجاوات ويبلغ اسهام الطقاة السشمية 60 ميجوات والمشروع في مرحلة الطرح . واشار التقرير انه من المشاريع التي ينفها القطاع النفطي ممثل في شركة البترول الوطنية ..مشروع الشقايا للطاقة البديلة لانتاج 1000 ميجاوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء للقطاع من خلال الطاقة البديلة . وتابع التقرير انه سيتم طرح عدة مراحل لمشاريع الطاقة البديلة في منطقة الشقايا للطاقة البديلة 2000ميجاوات عن طريق القطاع الخاص .

... إقراء المزيد

قال مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة الصحة مشعل العنزي تزامناً مع الاحتفالات الوطنية التي تشهدها البلاد خلال شهر فبراير شاركت وزارة الصحة متمثلة بإدارة العلاقات العامة والاعلام وبمشاركة ادارة الطوارئ الطبية بمعرض الشهيد الثاني والمقام من ضمن فعاليات مكتب الشهيد وبرعاية سامية من أمير الإنسانية صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث شرع جناح وزارة الصحة باستعراض دور المستشفيات والمراكز ابان الغزو العراقي الغاشم وما شهده هذا القطاع الهام من دمار إلا وأنه وبإصرار وتعاون الكادر الصحي الكويتي الأصيل قد قام بدور بطولي في تسخير جميع الامكانيات الضئيلة وقت الاحتلال الغاشم وخاصة لسد النقص الشديد في الكوادر الطبية والفنية والادارية وهيئة التمريض والاجهزة الطبية حيث تاثرت المرافق وزارة الصحة لسرقة خاصة حاضنات الاطفال انذاك. وبدوره قال خالد العارضي رئيس العلاقات الداخلية والخارجية بوزارة الصحة قام ممثل صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الصباح معالي وزير الديوان الاميري الشيخ علي الجراح بزيارة جناح وزارة الصحة بالمعرض حيث قام فريق ادارة العلاقات العامة والاعلام وادارة الطوارئ الطبية بشرح لمعاليه عن فترة الاحتلال وما قام به العاملين بوزارة الصحة من تضحيات من اجل تقديم الرعاية الصحية في البلاد رغم الاحتلال والمخاطر التي واجهوها في ذلك الوقت. واضاف ان فترة الاحتلال له الاثر البالغ على نفوس الكوادر الطبية والفنية والادارية وهئية التمريض فقد عانت المستشفيات من قله العاملين فيها مما بادر ابناء الوطن من العاملين في وزارة الصحة وبعض الوافدين من هذه الكوادر بالعمل في مرافق الصحية حيث وفرت الطواقم الطبية بادارة المستشفيات وتقديم الرعاية وكانت هذي الرعاية انقسمت الي ثلاث مراحل فالمراحل الاولى كانت الصدمة حيث تقديم الرعاية دون تخطيط بسبب كثر اعداد المصابين والجرحي وقلة اعداد الكوادر الطبية اما المرحلة الثانية وكانت بعد اسبوع من الاحتلال اجتمع الاطباء وشكلوا لجنة تقوم باعمال وادارة وزارة الصحة ليكن التنظيم حاضراً في هذه المرحلة وباجتماع اسبوعي اما المراحلة الثالثة كانت اسمها التعايش صدرت من الاحتلال النظام العراقي لنقل الاطباء الكويتين الي بغداد ونقل الاطباء العراقيين من بغداد الي الكويت فرفضوا الطواقم الطبية مما استشهد البعض واسر الاخر ونستذكر دور الابطال من العلاقات العامة والاعلام عندما استشهدوا في مركز الكويت لمكافحة السرطان لرفضهم سلب الاجهزة والمعدات الطبية وكذلك اعدم نائب المستشفى . واكدت الاعلامية ندى البلوشي ان مشاركة ادارة العلاقات العامة والاعلام لابراز دور وزارة الصحة م في مثل هذه المحافل الوطنية والاجتماعية حيث برزت العاملين بالوزارة في فترة الاحتلال اروع الصور والنماذج المشرفه لقيامهم بدورهم الانساني في مرافق وزارة الصحة دون مقابل مادي ولكن الحس الوطني دفعهم لقيامهم بمهامهم البطولية لرد الجميل للوطن الذي قدم لهم كل سبل النجاح من تعلم ورعاية حتى وصلوا لهذه القدر من المعلومات وقامت ادارة العلاقات العامة والاعلام بتوزيع الهدايا على الحضور من اطفال واسر شهداء وكذلك زوار المعرض.  

... إقراء المزيد

نظمت نقابة العاملين بالهيئة العامة للبيئة مهرجانها السنوي بمناسبة الأعياد الوطنية كعادتها كل عام ، تحت رعاية وحضور مدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله احمد الحمود ، وقد تم تكريم 4 فئات في المهرجان السنوي من موظفي الهيئة هم ( المتقاعدين - المبدعون - المتميزون - الجنود المجهولين). وبهذه المناسبة اشاد مدير عام الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الحمود بدور نقابة البيئة بما تقوم به من توثيق اواصر الود والمحبة بين الموظفين عن طريق اختيار الموظف المتميز عبر اجراء التصويت بكل شفافية تامة ، مؤكدا اننا نتطلع في شراكة مستمرة مع نقابة البيئة. ومن جانبه شكر رئيس نقابة العاملين بالهيئة العامة للبيئة المهندس صياح الهاجري كافة موظفي الهيئة لدعمهم اللامحدود للنقابة نظرا لدورها الفعّال في الكثير من القضايا الهامة التي تلامس هموم الموظفين ، مؤكدا ان النقابة حققت عدة إنجازات هامة تصب في صالح موظفي الهيئة من ابرزها ( الساعة المرنة - الاستئذان الطبي الآلي - التأمين الصحي ) ، ولَم يأتي هذا الإنجاز وليد اللحظة وإنما بتكاتف أعضاء مجلس إدارة النقابة في المطالبة بإنصاف موظفي الهيئة نظرا لخصوصية عملهم ، وقد تم تحقيق ذلك باستجابة واستيعاب الجهات المعنية للمطالب. وأفاد الهاجري ان "الساعة المرنة" التي يتم تطبيقها حاليا لموظفي "هيئة البيئة" ساهم بشكل كبير في حفظ رواتب الموظفين دون نقصان وخصم ، من خلال تعويض ساعة التأخير بعد نهاية الدوام ، ولاشك هذا الإنجاز يمكن تعميمه على وزارات الدولة والهيئات الحكومية بعد نجاح تطبيقه في "هيئة البيئة". اما بخصوص الاستئذان الطبي الآلي أوضح الهاجري بانه حافظ على رصيد الاستئذانات العادية أو الروتينية للموظفين ، كما قام بتسهيل الحصول على الاستئذان الطبي عبر تصوير الموعد الطبي عن طريق الهواتف الذكية وإدخاله بالنظام الآلي ، منوها انه سيتم طرح دفعة جديدة من التأمين الصحي خلال الشهر القادم بمبلغ رمزي للموظفين. وطالب الهاجري الهيئة العامة للبيئة بصرف بدل الشاشة للموظفين وتسليمهم كافة حقوقهم ومستحقاتهم المالية للجان الضبطية القضائية الذين لم يستلموا منذ عام اَي مبلغ مالي نظير أعمالهم ، كما نامل في استمرار التعاون مع هيئة البيئة بشرط ان لا يكون ذلك على حساب حقوق الموظفين. وقال ان العلاقة بين النقابة والادارة العليا في الهيئة العامة البيئة لا تخلو من مد وجزر في احيان وفتور في احيان اخرى والسبب يعود لطبيعة العمل النقابي الذي يتسم بالصعوبة والضغط في سبيل تحقيق مكتسبات جديدة دون اخلال بمصلحة العمل والمصلحة العامة.

... إقراء المزيد

قالت استشاري طب العائلة ورئيس كلية الرعاية الصحية الأولية ورئيس رابطة اطباء العائلة والممارسين العامين ورئيس مركز اليرموك الصحي د.هدي الدويسان، إن مشاركتنا بمؤتمر «ونكا» الاقليمي الخامس وغيره من المؤتمرات والاجتماعات في مختلف المحافل العالمية، هو بالتأكيد فرصة للاطلاع على أحدث التطورات في جميع جوانب برامج طب العائلة، ولكن الأهم هو استغلال جميع الفرص للتعرف على زملاء مهنة من جميع أرجاء العالم، وتبادل المعلومات والانخراط ضمن شبكات التواصل، مما من شأنه أن يكون داعما ورافدا مهنيا متواصلا، يمدنا بحلول وخبرات مستدامة. واضافت الدويسان خلال الاعلان عن مؤتمر أطباء العائلة للشرق الأوسط أنه رغبة منا في السعي دائما نحو الارتقاء بما يقدمه طبيب العائلة ومراكز الصحة الأولية، حرصنا على تركيز البحث والاطلاع على التجارب والمبادرات الناجحة عالمياً والاستفادة من خلال تطويعها للتطبيق محليا، فنجحنا بفضل الله في استضافة مؤتمر ونكا الاقليمي في الكويت، ومع تنامي التواصل مع المحافل الدولية والاقليمية والعالمية المختصة، برز لنا أهمية التحالف الفعال لتحقيق المزيد من التقدم، وإبراز ما تملكه الكويت من كوادر وطنية مؤهلة لدور مؤثر إقليمياً ودولياً.   واشارت الى ان الكويت حرصت على تطوير أنظمة وإجراءات التدريب والتطوير المهني للكوادر الطبية العاملة في قطاع الرعاية الصحية الأولية، من خلال معهد الكويت للاختصاصات الطبية والذي يحتضن كلية الرعاية الصحية الأولية (والذي هو عضو في منظمة أطباء العائلة العالمي ونكا) منذ سنة ٢٠١٤، وتم انشاء كلية الرعاية الصحية الاولية منذ ١٩٨٣، بالتعاون مع الكلية الملكية في المملكة المتحدة، حيث شهدت الكلية مراحل متسارعة من التطوير ليصل برنامج (البورد الكويت) بسنواته الخمس الى تخريج ما يزيد عن ٤٠٠ طبيب عائلة كويتي حيث يشكلون ٣٠٪ من الاطباء العاملين في مراكز الرعاية الصحية الأولية، وتهدف الاستراتيجيات والخطط الموضوعة للكلية وبالتحديد لبرنامج طب العائلة في رفع نسبة اعداد اطباء العائلة في الكويت الى النسب العالمية كما هي في الدول المتقدمة والتي تشير بان كل طبيب عائلة يشرف على علاج ومتابعة ١٦٠٠ مواطن فقط وليس ٣٥٠٠ مواطن، وهي النسبة الموجودة الآن.   واردفت انه "لعل حرص كوكبة مخلصة من أطباء العائلة على تأسيس رابطة لأطباء العائلة لتكون النواة ونقطة ارتكاز لتعاون دولي أكبر مع مؤسسات مجتمعات مدنية عالمية ناجحة لتحقيق رؤية الرابطة وهي "طبيب عائله لكل العائلة"، حيث نجحت رابطة أطباء العائلة الكويتية في استضافة مؤتمر WONCA الإقليمي بعد مرور فترة لا تتعدى ٣ سنوات من تأسيسها ونأتي اليوم لنفتخر بالنجاح في استكمال تنظيم وعقد هذا المؤتمر وبمشاركات تشمل العديد من دول المنظمة، لنركز ونتعاون للدفع نحو الأمام لمزيد من الانجازات التطويرية.   واعربت عن شكرها لوزير الصحة الدكتور باسل الصباح ووكيل وزاره الصحة وامين معهد الكويت للاختصاصات الطبية د ابراهيم هادي والضيوف الاعزاء من منظمه ونكا العالمية والإقليمية والمحلية وكذلك نشكر المؤسسات والشركات الراعية والداعمة لهذا المؤتمر.  ومن جهتها، قالت اختصاصي طب العائلة في منطقة الفروانية الصحية د. مريم القطان ان لقد نجحت دولة الكويت باستضافة المؤتمر الإقليمي الخامس لمنظمة أطباء العائلة لإقليم الشرق الأوسط وذلك في الفترة من ١ - ٣ مارس ٢٠١٨ تحت رعاية وزير الصحة الدكتور باسل الصباح ويأتي انعقاد هذا المؤتمر لأول مرة في دولة الكويت إيماناً منا بأهمية تبادل الخبرات الطبية مع الدول الشقيقة في الشرق الأوسط وحرصا منا على تنمية المهارات الطبية المتعلقة بالرعاية الصحية الإولية، ويهدف هذا المؤتمر إلى الاطلاع على أحدث الأبحاث العلمية وآخر المستجدات الطبية التي تخص أطباء العائلة وخدمات الرعاية الصحية الأولية والمساهمة في تطوير الخدمات الصحية. وبينت القطان ان اهتمام اللجنة المنظمة والعلمية للمؤتمر بفتح الباب لجميع أطباء المنطقة لتقديم أبحاثهم العلمية كما اهتمت باختيار المواضيع الآي تهتم بتطوير الخدمات الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية حيث تم قبول ٢٥ ورقة بحث من للمشاركة بالمؤتمر من أصل ١٢٠ ورقة بحث مقدمة من العديد من دول المنطقة كما سعت اللجنة المنظمة والعلمية لاستقطاب عدد من المحاضرين المتميزين ليشاركوا زملاءهم خبراتهم من خلال المحاضرات النظرية وورش العمل وسيشارك ١٢ محاضر دولي، ٢٤ محاضر من الشرق الأوسط، و٢٠ محاضر محلي بواقع ٤٧ محاضرة علمية و ٢٤ ورشة عمل موزعة على أيام المؤتمر الثلاث والتي سيحمل كل يوم منها فكرة رئيسة خاصة به. واشارت القطان الى انه من المتوقع أن يصل عدد الحضور إلى ٦٠٠ مشارك من الأطباء وطلبة الطب من الدول الشقيقة.  

... إقراء المزيد

كونا - أكد المدير العام لشركة الدرة للعمالة المنزلية صالح الوهيب أن قرار مجلس الوزراء الخاص بتمكين الشركة من استقدام عمالة من دول جديدة مثل اندونيسيا وبنغلاديش وفيتنام ونيبال وغيرها سيسهم في وفرة العمالة وخفض كلفة استقدامها. وقال الوهيب اليوم الخميس إن الشركة تعمل جاهدة على فتح الباب لاستقدام عمالة منزلية من الدول الجديدة بكلفة مالية مناسبة وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية مبينا أن استقدام العمالة من أي دولة يأتي وفق الشروط والضوابط المعمولة بها في الدول المصدرة. وأشار إلى سعي الشركة لضمان سلامة العمالة المستقدمة وخلوها من الأمراض قبل قدومها للبلاد وذلك بفحصها في المراكز المعتمدة من وزارة الصحة في الدولة المصدرة فضلا عن وجود قاعدة بيانات وأرشيف تدار بأحدث وسائل التكنولوجيا وتضم معلومات وبيانات العمالة وطرق تحديد هويتها. وأوضح أن الشركة تتولى كل إجراءات الاستقدام بدءا من دولة المصدر إلى الفحوصات والإقامة بدولة الكويت وذلك بكلفة مالية تنافسية ورمزية وبأعلى قدر من الكفاءة وسرعة الإنجاز إضافة إلى تأهيل العمالة المرشحة للعمل في البلاد وإكسابها قدرا من المعلومات عن ثقافة وتقاليد وعادات المجتمع والأسر الكويتية من خلال دورات تأهيلية في بلدها. وذكر أن (الدرة) هي الشركة الأولى في الكويت التي تتشكل من جهات وطنية تهتم بالمصلحة العامة وتحقق نقلة نوعية في هذا النوع من الأعمال حيث تحمل رؤية ورسالة وطنية وإنسانية في إدارة سوق العمل. وأضاف أن الشركة بدأت بتوفير عمالة سيريلانكية بمهنة (طباخ) من فئة الرجال وهم متدربون ومتمرسون في الطبخ والمأكولات الكويتية مبينا أن كلفة استقدام الواحد منهم تتراوح ما بين 500 و600 دينار كويتي (1650 و1980 دولارا أمريكيا) وتترواح الرواتب ما بين 120 و170 دينارا (400 و560 دولارا) وذلك بحسب خبراتهم. وأكد أن الجهات الخارجية المتمثلة في مكاتب التوظيف في الدول المصدرة للعمالة هي المسؤولة عن تحديد قيمة تكاليف استقدام العمالة وفقا لقوانين تلك الدول موضحا أن تكلفة استقدام العمالة المنزلية النسائية السيريلانكية بحسب القيمة لدى مكاتب التوظيف في بلدها إضافة الى المصاريف الادارية تبلغ نحو 960 دينارا كويتيا (نحو 3215 دولارا أمريكيا) إذ إن قانون إنشاء الشركة حدد لها نسبة أرباح لا تتجاوز 10 في المئة. وعزا الوهيب ارتفاع تكلفة استقدام العمالة السيريلانكية إلى ارتفاع رسوم مكاتب التوظيف في سيريلانكا والتي تتراوح ما بين 550 و600 دينار كويتي (1815 و1980 دولارا) فضلا عن رسوم الاجراءات الرسمية المتمثلة في الفحص الطبي والنقل والبصمة والتي تتراوح ما بين 240 و300 دينار فضلا عن المصاريف الإدارية في حال وصولها للبلاد. وقال إن الشركة تتلقى يوميا نحو 200 اتصال من العملاء لطلب عمالة نسائية سيريلانكية مؤكدا أن دولة الكويت تعتبر من اقل دول مجلس التعاون الخليجي كلفة في استقدام العمالة المنزلية. وأضاف أن تكلفة استقدام العمالة النسائية في المكاتب الخارجية الخاصة تتراوح ما بين 1200 و1500 دينار (3960 و4950 دولارا). وحول دور قطاع التعاونيات في تأسيس فروع الشركة بين الوهيب أن القطاع وفر للشركة ستة أفرع موزعة في جميع محافظات البلاد ومازالت الاجراءات مستمرة لافتتاحها مبينا أن الشركة بصدد الانتهاء من توفير مركز خدمة المواطن داخل مقر الشركة لتسريع اجراءات سمات الدخول للعمالة. يذكر ان شركة (الدرة) للعمالة المنزلية تأسست وفق القانون رقم 69 لسنة 2015 كشركة كويتية مقفلة متخصصة باستقدام العمالة وتتوزع ملكيتها بين اتحاد الجمعيات التعاونية بنحو 60 في المئة والهيئة العامة للاستثمار بنسبة 10 في المئة والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 10 في المئة والهيئة العامة لشؤون القصر 10 في المئة وشركة الخطوط الجوية الكويتية 10 في المئة.

... إقراء المزيد

كونا - أعربت مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الامم المتحدة السفيرة نيكي هيلي عن امتنانها لدولة الكويت على دعوتها لعقد جلسة رفيعة المستوى حول مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة في صيانة السلم والامن الدوليين. واكدت هيلي في كلمتها خلال الجلسة التي دعت لها دولة الكويت مساء امس الاربعاء في اطار رئاستها لمجلس الامن لشهر فبراير الحالي اهمية التوقف في كل مرة لمراجعة اطر العمل واهداف مجلس الامن وكذلك الدفاع عن مبادئ ميثاق الامم المتحدة. وقالت ان ميثاق الأمم المتحدة يعطي هذه الهيئة هوية ومعنى خاصا بها ويلزم جميع الاعضاء بالسعي الى تحقيق السلم والامن على اساس احترام مبدأ المساواة في الحقوق وتقرير المصير. واضافت هيلي ان الميثاق يدعو الأعضاء الى احترام حقوق الانسان والحريات الاساسية للجميع لأن انتهاك الكرامة الانسانية يؤدي حتما الى تهديدات للسلام والامن فالسيادة ليست عذرا لأن تستخدم الحكومة العنف والاغتصاب لطرد مجموعة اقلية الى بلد مجاور. واوضحت ان السيادة ليست ايضا عذرا لأي ديكتاتورية لإساءة معاملة شعبها واثارة العنف والصراع الاقليمي. واستشهدت هيلي بأحد مواقف مجلس الامن الدولي عندما وقع الاحتلال العراقي على دولة الكويت عام 1990 قائلة "ان صدام حسين شرع بعد الاحتلال في تجاهل 11 قرارا لمجلس الامن تدعوه الى الانسحاب وبعد ذلك في 29 نوفمبر 1990 استند مجلس الامن بحق الى الفصل السابع من ميثاق الامم المتحدة واعطى صدام حسين فرصة اخيرة للقيام بما هو صحيح". واضافت انه "في يناير 1991 بعد ان رفض الامتثال بدأ تحالف من 34 دولة برئاسة الولايات المتحدة الكفاح من اجل تحرير الكويت وكانت جهود التحالف ناجحة والدليل على ذلك جلسة مجلس الامن اليوم وان دولة الكويت ذات سيادة تتولى رئاسة مجلس الامن".

... إقراء المزيد

  كونا - وافقت اللجنة المكلفة بممارسة اختصاصات المجلس البلدي في اجتماع لها برئاسة المهندس محمد بوشهري على طلب اعادة تخصيص موقع سوق الصفافير سابقا في مجمع حرفي بمنطقة الشويخ الاولى. وقال الامين العام للمجلس البلدي يوسف الصقعبي في تصريح صحفي اليوم الخميس ان اللجنة وافقت في اجتماعها الليلة الماضية على طلب تخصيص موقع لإنشاء مدرسة ذوي الاحتياجات الخاصة بمنطقة الفروانية وطلب وزارة الأشغال العامة تخصيص موقع لمحطة المياه المعالجة بصفة مؤقتة بمنطقة شرق النسيم. وذكر ان اللجنة وافقت ايضا على طلبات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نقل موقع مسجد أم العيش الواقع على طريق العبدلي بجوار محطة البنزين وطلب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل تخصيص موقع فرع مطعم وجبات سريعة بمنطقة القيروان. واضاف الصقعبي ان اللجنة وافقت على تنفيذ قراري مجلس الوزراء بإعادة تخصيص الموقع رقم (18) بمنطقة ميناء عبدالله وتجزئته إلى جزأين لكل من الإدارة العامة للجمارك والهيئة العامة للصناعة. وتابع الصقعبي ان اللجنة وافقت على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري إلغاء جسر المشاة الرابط بين منطقة سلوى وشاطئ أنجفة وطلب كلا من وزارة الأشغال العامة ووزارة الداخلية تحويل التقاطع أمام منطقة الجهراء الحرفية بالمنطقة الصناعية بمحافظة الجهراء إلى دوار. وبين ان اللجنة قامت برفض عددا من الطلبات منها طلب الإعلان داخل محطات تعبئة الوقود التابعة لشركة البترول الكويتية وطلب الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الموافقة على تخصيص موقع لممارسة نشاط بيع أسماك الزينة بمنطقة الري. وكان مجلس الوزراء قد وافق على مشروع مرسوم بحل المجلس البلدي وعلى مشروع مرسوم بتشكيل لجنة مكلفة للقيام باختصاصاته في التاسع من أكتوبر الماضي نظرا إلى تعثر عقد الجلسات لعدم اكتمال النصاب القانوني بعد تقديم بعض اعضاء المجلس استقالاتهم.

... إقراء المزيد

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يسود طقس غائم جزئيا إلى غائم والرياح جنوبية شرقية خفيفة إلى معتدلة السرعة 12 - 35 كم/ساعة مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا، وذلك خلال ساعات النهار. أما ليلاً فيسود طقس غائم جزئيا والرياح جنوبية شرقية إلى متقلبة الإتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة 06 - 26 كم/ساعة، ودرجة الحرارة العظمى 26 والصغرى 17. وعن حالة البحر نهارًا فيكون خفيف إلى معتدل الموج، وارتفاع الموج 2 - 5 قدم، ويكون ليلًا خفيف إلى معتدل الموج، وارتفاع الموج 1 - 3 قدم.  

... إقراء المزيد