الكويت - غادر البلاد مساء اليوم مبعوث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه المستشار بالديوان الأميري الدكتور عبدالله معتوق المعتوق متوجها إلى نيوزيلندا الصديقة لتقديم واجب العزاء إلى فخامة باتسي ريدي حاكم عام نيوزيلندا وذلك بضحايا حادث إطلاق النار الإرهابي الذي استهدف مسجدين في وسط مدينة كرايست تشيرش.

... إقراء المزيد

القاهرة - افتتح وزير التجارة والصناعة المصري المهندس عمرو نصار اليوم الاربعاء الدورة ال52 لمعرض القاهرة الدولي التي تستمر تسعة ايام بمشاركة نحو 300 شركة تمثل عدة دول منها الكويت. واكد نصار في كلمه له الحرص على الارتقاء بمنظومة المعارض المحلية والدولية "باعتبارها احد اهم الركائز الداعمة للاقتصاد القومي ولاعبا فاعلا لدفع وتعميق العلاقات الاقتصادية والاستثمارية وتبادل الخبرات الصناعية والتجارية والخدمية على المستويين الاقليمي والعالمي". واضاف ان معرض القاهرة الدولي حقق على مدار دوراته السابقة نجاحات كبيرة وساهم في زيادة الفرص الاستثمارية والتعاقدات التجارية بين مجتمع الاعمال المصري والعالمي. واوضح ان المعرض يعد احد اهم المعارض التجارية التي تقام في منطقة الشرق الاوسط وقارة افريقيا منوها بخطة وزارته الهادفة الى زيادة الصادرات والترويج للمنتجات المصرية "المتميزة" بهدف كسب ثقة الاسواق المحلية والعالمية. وقال نصار إن المعرض يسهم في التعرف على مستحدثات المجالات الصناعية وتبادل الخبرات ونقل التكنولوجيات المتطورة والتقنيات الحديثة وفتح اسواق جديدة للتصدير اضافة الى عقد الصفقات التجارية. واشار الى ان المعرض يلعب دورا كبيرا في زيادة التنسيق والتكامل التجاري بين مصر وكافة الدول المشاركة. وشارك في افتتاح المعرض والجناح الكويتي الوكيل المساعد لشؤون المنظمات الدولية والتجارة الخارجية بوزارة التجارة والصناعة الشيخ نمر الصباح. ويضم المعرض منتجات ومعروضات في مجالات الصناعات الغذائية وصناعات الغزل والنسيج والملابس الجاهزة والسجاد والصناعات الكيماوية والاجهزة والادوات المنزلية والصناعات الحرفية واليدوية.

... إقراء المزيد

الكويت - استقبل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بقصر بيان صباح اليوم سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح. كما استقبل سموه رعاه الله بقصر بيان صباح اليوم وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح استقبل سموه رعاه الله نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح ووزير خارجية الولايات المتحدة الامريكية مايكل بومبيو والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارته للبلاد حيث نقل تحيات وتقدير فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الامريكية الصديقة وتمنياته لحضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه بموفور الصحة والعافية ولشعب دولة الكويت دوام التقدم والتطور. هذا وحمله سموه حفظه الله ورعاه تحياته وتقديره لفخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الامريكية الصديقة وتمنياته له بدوام الصحة والعافية ولشعب الولايات المتحدة الامريكية الصديقة المزيد من التقدم والازدهار. هذا وتم خلال اللقاء استعراض العلاقات التاريخية المميزة بين دولة الكويت والولايات المتحدة الامريكية الصديقة في جميع المجالات بما يعكس عمق العلاقات الراسخة بين الشعبين الصديقين كما تم التطرق الى القضايا ذات الاهتمام المشترك وآخر مستجدات الأوضاع في المنطقة. واستقبل سموه حفظه الله بقصر بيان صباح اليوم معالي رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم. كما استقبل سموه رعاه الله بقصر بيان صباح اليوم معالي رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم حيث قدم لسموه رعاه الله الاعضاء الجدد النائب بدر حامد الملا والنائب عبدالله احمد الكندري وذلك بمناسبة فوزهما بالانتخابات التكميلية في الدائرتين الثانية والثالثة. هذا وقد هنأهم سموه رعاه الله بمناسبة فوزهما في الانتخابات التكميلية وحصولهم على ثقة المواطنين كما زودهم سموه حفظه الله بتوجيهاته السامية ببذل الجهد والسعي في خدمة الوطن والمواطنين ووضع المصلحة العامة نصب اعينهم لما يعود بالخير على الجميع متمنيا سموه لهما كل التوفيق والسداد لخدمة الوطن العزيز والاسهام في رفعته. كما استقبل سموه رعاه الله بقصر بيان صباح اليوم سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء. واستقبل سموه حفظه الله بقصر بيان صباح اليوم نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس خالد الصالح حيث قدم لسموه حفظه الله الفريق أول م. الشيخ أحمد نواف الاحمد الصباح محافظ حولي والشيخ فواز خالد الحمد الصباح محافظ الاحمدي والشيخ طلال خالد الاحمد الصباح محافظ العاصمة والشيخ فيصل الحمود المالك الصباح محافظ الفروانية وناصر فلاح مبارك الحجرف محافظ الجهراء ومحمود عبدالصمد بوشهري محافظ مبارك الكبير وذلك بمناسبة تعيينهم بمناصبهم الجديدة. وقد زودهم سموه رعاه الله بتوجيهاته السامية وحثهم على العمل المستمر وبذل المزيد من الجهود لدعم ما فيه خير ومصلحة الوطن والمواطنين. كما استقبل سموه رعاه الله بقصر بيان صباح اليوم وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد علي الفاضل ووزير الكهرباء بجمهورية العراق الشقيق لؤي حميد الخطيب والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. حضر المقابلات وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح.

... إقراء المزيد

الكويت - أعرب سمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الصباح اليوم الأربعاء عن التطلع لأن يتم تشكيل الحكومة الجديدة في جمهورية السنغال وأن يشهد الأصدقاء هناك المزيد من التقدم والاستقرار والازدهار. جاء ذلك في تصريح أدلى به سمو الشيخ ناصر المحمد للصحفيين على هامش المشاركة في الحفل الذي أقامته السفارة السنغالية لدى الكويت بمناسبة عيد بلادها الوطني. وهنأ سمو الشيخ ناصر المحمد رئيس جمهورية السنغال ماكي سال بالعيد الوطني وبإعادة انتخابه رئيسا لبلده متمنيا له كل التوفيق والسداد والنجاح كما هنأ الشعب السنغالي بالعيد الوطني. يذكر أن اللجنة الوطنية للانتخابات السنغالية أعلنت في 28 فبراير الماضي فوز الرئيس ماكي سال بالانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى. وأوضحت اللجنة في بيان لها آنذاك أن ماكي حصل على 7ر58 في المئة من أصوات الناخبين بينما حصل أقرب منافسيه أدريسا سك على 20 في المئة.

... إقراء المزيد

الكويت - أكد الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي اليوم الأبعاء عمق ومتانة العلاقات الثنائية مع السنغال والتي تعد مثالا للصداقة والأخوة العربية الإفريقية. وأشاد الشيخ صباح الخالد في تصريح للصحفيين على هامش مشاركته في حفل السفارة السنغالية لدى الكويت بعيد بلادها الوطني بالمواقف التاريخية لجمهورية السنغال مع الكويت في أصعب الظروف لا سيما مشاركتها في تحرير البلاد من الغزو العراقي "الأمر الذي لن تنساه الكويت أبدا". وثمن الدور السنغالي خلال استضافة الكويت فعاليات القمة العربية - الإفريقية مقدرا ما قامت به من دور كبير ومشهود لانجاحها معربا عن تطلع الكويت لأن تتم تشكيل الحكومة الجديدة بالسنغال بعد الانتخابات التي جرت أخيرا وأن تشهد السنغال المزيد من التقدم والاستقرار والازدهار. وقال الشيخ صباح الخالد إن البلدين يواصلان العمل عبر اللجنة العليا المشتركة لبحث جميع أوجه التعاون. يذكر أن اللجنة الوطنية للانتخابات السنغالية أعلنت في 28 فبراير الماضي فوز الرئيس ماكي سال بالانتخابات الرئاسية من الجولة الأولى. وأوضحت اللجنة في بيان لها آنذاك أن ماكي حصل على 7ر58 في المئة من أصوات الناخبين بينما حصل أقرب منافسيه أدريسا سك على 20 في المئة.

... إقراء المزيد

الشارقة - أكد مسؤول بوزارة الإعلام اليوم الخميس حرص الوزارة على تطوير سبل التواصل مع الجمهور بكل الوسائل الاعلامية الحديثة لاسيما وسائل التواصل الاجتماعي. جاء ذلك في تصريح ادلى به ممثل وزير الاعلام الكويتي لدى المنتدى الدولي للاتصال الحكومي بالشارقة الوكيل المساعد لشؤون الاخبار والبرامج السياسية محمد بن ناجي لوكالة الانباء الكويتية (كونا) على هامش مشاركته في الحدث الذي يعقد بمشاركة عدد من خبراء الاعلام العرب والاجانب لمناقشة المستجدات في مجال التواصل الحكومي. وقال بن ناجي ان مشاركة وزارة الاعلام الكويتية في المنتدى تنمي خبرات الكوادر الوطنية من خلال معرفة آخر اتجاهات الاتصال الحكومي في العالم والاستماع للمتخصصين في هذا المجال والذين يستضيفهم المنتدى على مدى يومين. وبين ان هذه المشاركة هي الثالثة لوزارة الإعلام في المنتدى الذي يعقد برعاية عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي معربا عن تطلع الوزارة لتبني بعض الافكار والاساليب الحديثة في كيفية محاورة الجمهور والتي طرحها المنتدى للنقاش في ورشات العمل المختلفة التي تقام على هامشه. ووصف بن ناجي فكرة الاتصال الحكومي بأنها مهمة جدا في ترويج برامج ومشاريع الدولة لتصل الى الجمهور بشكل ناجح "وبالتالي فان وزارة الاعلام مدركة لأهمية هذا التواصل في انجاح خطة كويت جديدة 2035 والتي تعتبر ركيزة أساسية لتطوير وتنمية المجتمع الكويتي بكل المجالات". واشاد بالمستوى العالي الذي ظهر عليه المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في عامه الثامن موجها الشكر لحكومة الشارقة لدعوتها الجهات الإعلامية الخليجية لاسيما المؤسسات الرسمية للاستفادة من المواضيع المطروحة ومحاولة تطبيق بعض ما جاء من افكار وتوصيات لتطوير الاعلام العربي بشكل عام. يذكر ان المنتدى يقام هذا العام تحت شعار (تغيير سلوك وتطوير انسان) بمشاركة عدد كبير من خبراء الاعلام والتنمية والاقتصاد لمناقشة آخر مستجدات التواصل الحكومي وكيفية التغلب على العقبات التي تواجه الحكومات في ايصال رسائلها المختلفة للجمهور. 

... إقراء المزيد

  قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة الأمريكية ملتزمة بأمن الكويت، وسنعزز علاقاتنا مع الكويت في المجالات كافة. وأضاف بومبيو خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الكويتي أن أمريكا وقعت مذكرة تفاهم في مجال التجارة والتعاون الثقافي مع الكويت، ونتطلع إلى تعزيز صداقتنا، مشيدًا بدور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح في حل الأزمة الخليجية وعدد من القضايا بالمنطقة. وأوضح أن الشرخ الحالي في العلاقات بين دول الخليج ليس في مصلحة المنطقة، ونعمل للتوصل إلى أرضية مشتركة ونجتهد لحل الخلاف، مضيفا أن الولايات المتحدة تشجع حكومة العراق لتعزيز علاقتها مع الكويت. من جانبه، قال وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد، إن الكويت ترتبط بعلاقات تاريخية ومميزة مع الولايات المتحدة، وتثق بأن الإدراة الأمريكية ستضع خطة منصفة لعملية السلام في المنطقة، ونقدر دورها في إيجاد حل للخلاف الخليجي.

... إقراء المزيد

شدد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية ووزيرالدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة على ضرورة سرعة الانتهاء من التحقيق في ملابسات انهيار سقف مسجد بمنطقة النهضة لتحديد القصور ومحاسبة المسؤول في حال ثبت الاهمال. وأكد الوزير الشعلة في بيان صحفي امس ضرورة رفع تقرير مفصل حول الحادث وكشف أسبابه تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة تجاه من تثبت مسؤوليته عنه سواء أكان المقاول المنفذ أم المكتب الهندسي المشرف وغيرهما. وأعرب عن تعازيه لأسر ضحايا الحادث داعيا الله ان يتغمدهم بواسع رحمته ويلهم اهاليهم الصبر والسلوان وان يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

... إقراء المزيد

توقعت إدارة الأرصاد الجوية، اليوم طقس دافئ وغائم جزئيا والرياح متقلبة الإتجاه خفيفة السرعة 06 - 20 كم/ساعة وذلك خلال ساعات النهار.   أما ليلا فتوقعت إدارة الأرصاد أن يسود طقس بارد نسبيا والرياح متقلبة الإتجاه خفيفة السرعة 06 - 20 كم/ساعة مع فرصة لتكون الضباب الخفيف   وقالت إدارة الأرصاد الجوية إن درجات الحرارة المتوقعة تتباين بحسب مناطق البلاد ما بين 26 درجة للعظمى و9 درجات للصغرى.

... إقراء المزيد

دعت الكويت إلى اخلاء العالم من الأسلحة النووية وغيرها من أسلحة الدمار الشامل مؤكدة أن انتشار هذه الاسلحة وزيادة خطر وقوعها في أيدي جهات فاعلة من غير الدول "مسائل تثير قلقا كبيرا". جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها عضو وفدها الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار نواف الأحمد مساء أمس الثلاثاء في جلسة مجلس الأمن حول عمل لجنة مجلس الأمن 1540 المعنية بمنع الفاعلين من غير الدول والجماعات الإرهابية من تطوير أو امتلاك أو تصنيع أو حيازة أو نقل أو استخدام أسلحة الدمار الشامل بكافة أنواعها. واكد الأحمد حرص الكويت على تطوير عمل اللجنة وأدائها مشيرا إلى أنه يتم حاليا التحضير لزيارة سيقوم بها فريق خبراء اللجنة إلى الكويت خلال الأشهر القليلة المقبلة للاستفادة من الخبرات وأفضل الممارسات الي يقدمها فريق الخبراء وذلك لتقديم تقريرها الطوعي الجديد والمحدث. ورحب باعتماد برنامج عمل لجنة 1540 لعام 2019 الذي يعد بمثابة خارطة طريق للدول الاعضاء لوضع استراتيجيات وتشريعات وطنية تصب في منع وصول أسلحة الدمار الشامل الى الأطراف الفاعلة من غير الدول من أجل تحقيق الغاية المتمثلة في مستقبل يخلو من تلك الأسلحة الفتاكة. واعرب الأحمد عن تمنياته أن تفضي هذه الجلسة إلى ترسيخ قناعة الدول الأعضاء بضرورة تعزيز المساعي الرامية إلى تطبيق القرار 1540 بالطريقة المثلى بهدف الوصول الى التنفيذ الكامل لأحكام القرار وتحقيق عالمية هذا المسار الهام. وأشار إلى أن برنامج عمل اللجنة لعام 2019 يعتبر الأشمل من نوعه حيث انه يسلط الضوء على القطاعات التي تتطلب أكبر قدر من الاهتمام في ظل مخاطر الانتشار الجديدة وعلى الخطط الوطنية والزيارات القطرية والإقليمية التي تقوم بها اللجنة وفريق خبرائها. وأضاف الأحمد ان البرنامج يتناول أيضا الظروف الخاصة للدول في تنفيذ تدابير مكافحة الانتشار ويعزز دور المجتمع المدني في مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل بصنوفها المختلفة. وقال "ان هدفنا جميعا تطوير أداء اللجنة ومجموعات عملها الأربع المعنية بالتنفيذ والمساعدة والتعاون والشفافية وتفعيل آلياتها على كافة المستويات الوطنية والإقليمية والدولية التي أصبحت جزءا أساسيا لا يتجزأ من الجهود الدولية لمكافحة عدم الانتشار". وأفاد الأحمد بان "ذلك يأتي لما للجنة من أهمية بالغة لتحقيق الامن والسلم الدوليين مما يتطلب منا جميعا أن نضاعف جهودنا لزيادة عملنا الجماعي بهدف تعزيز نظام عدم الانتشار بأكبر قدر ممكن من الفعالية". وذكر ان الكويت عبرت عن قلقها في أكثر من مناسبه إزاء التحديات التي تواجهها منظومة منع انتشار أسلحة الدمار الشامل في العالم اليوم. وبين الأحمد ان انتشار هذه الاسلحة وزيادة خطر وقوعها في أيدي جهات فاعلة من غير الدول هي مسائل تثير قلقا كبيرا خاصة في ظل تنامي خطر الإرهاب وتزايد بؤر الصراع وعدم الاستقرار في العالم المعاصر. واكد ان هذا الامر يجعل من إمكانية حصول تلك الجهات من غير الدول على الأسلحة النووية أو الكيماوية أو البيولوجية وتطويرها واستخدامها والاتجار بها امرا واردا. وحذر الأحمد من ان عواقب هذا الامر وخيمة ومن الصعب التنبؤ بها مؤكدا أن التقييم الصائب للطبيعة المتطورة لخطر الانتشار والتقدم السريع في مجال العلم والتكنولوجيا فضلا عن الاستجابة في الوقت المناسب باتخاذ تدابير وقائية واستباقية أمور ينبغي أن تصبح من المهام الرئيسية. 

... إقراء المزيد