بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى أخيه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم سلطان عمان الشقيقة عبر فيها سموه رعاه الله عن خالص تهانيه وأطيب تمنياته بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للعيد الوطني المجيد لسلطنة عمان الشقيقة. مشيدا سموه حفظه الله بالإنجازات الشاملة والنهضة المباركة التي تشهدها سلطنة عمان الشقيقة متمنيا سموه رعاه الله لجلالته موفور الصحة والعافية ولسلطنة عمان الشقيقة وشعبها الكريم المزيد من التقدم والازدهار في ظل القيادة الحكيمة لجلالته. وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تهنئة إلى أخيه صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم سلطان عمان الشقيقة ضمنها سموه خالص تهانيه وأطيب تمنياته بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للعيد الوطني المجيد لسلطنة عمان الشقيقة متمنيا لجلالته موفور الصحة والعافية ولسلطنة عمان الشقيقة كل التقدم والازدهار. كما بعث سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تهنئة مماثلة.

... إقراء المزيد

بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف، أعلن ديوان الخدمة المدنية،  أن الخميس المقبل، 22 الجاري، عطلة رسمية في جميع الوزارات   والجهات الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، على أن يستأنف الدوام الرسمي الأحد المقبل في 25 الجاري. أما بالنسبة للأجهزة والهيئات والجهات ذات طبيعة العمل الخاصة، فذكر الديوان أن تحديد عطلتها يتم بمعرفة الجهات المختصة بشؤونها مراعاة للمصلحة العامة.

... إقراء المزيد

في أول يوم دوام بعد التعطيل بسبب الأحوال الجوية السيئة   قالت مصادر تربوية  إن نسبة غياب الطلبة في الدارس اليوم طبيعية. وأوضحت المصادر أن طابور الصباح قائم، مشيرة الى أنه لا تقليص في المناهج إذ أن الإجازة بسبب الأحوال الجوية كانت ليومين فقط. 

... إقراء المزيد

قال المدير العام للهيئة العامة للشباب عبدالرحمن المطيري إن الهيئة تعمل على تنظيم العمل التطوعي المرتكز على تدريب الشباب المتطوعين لأداء دورهم باتقان ووضع معايير تساهم في الاستثمار وتعظيم الفائدة من ممارسة هذا العمل على مستوى المجتمع. وأضاف المطيري في بيان صحفي للهيئة اليوم الأحد أنه بالشراكة مع مركز العمل التطوعي والعديد من الجهات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص ومكتب الأمم المتحدة الإنمائي ستعقد الهيئة حلقة حوارية نقاشية في الرابع من شهر ديسمبر المقبل لتوحيد الجهود تحقيقا لأقصى استفادة من العمل التطوعي في البلاد. وأضاف أن هذا اللقاء الذي سوف يتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي للتطوع سيشهد مشاركة ممثلين عن الفرق التطوعية وأصحاب المبادرات التطوعية للخروج بتوصيات تساهم في تفعيل آليات العمل التطوعي لإدارة المخاطر ومواجهة الأزمات في الظروف التي تستدعي جهودهم. وأوضح أن هذه الحلقة ستعمل على إيجاد أفضل السبل لتعزيز الأعمال التطوعية وتطوير قدرات الشباب المتطوعين وتدريبهم فضلا عن إضفاء الطابع المؤسسي على هذا العمل لتسهيل تحركهم في أوقات الكوارث والصعبة في المجتمعات. وذكر المطيري أنه ستتم أيضا دراسة لوضع معايير ومؤشرات للقياس على نجاح الأعمال التطوعية وتوحيد الجهات المنظمة للعمل التطوعي معتبرا أن ولوج الشباب الكويتي لهذه الأعمال هي وسيلة وغاية للتنمية الذاتية والمجتمعية. وشدد على أن الهيئة تسعى مع الشركاء إلى تطوير وعي الشباب المتطوعين بما يساهم في بناء شخصيته وبث روح المنافسة بينهم للقيام بالأعمال المفيدة للمجتمع وغرس قيم العطاء والإنتاج في نفوسهم وتعزيز العمل الجماعي كما ستتولى الهيئة تنسيق الجهود بين الشباب والمؤسسات والمنظمات المختلفة الداعمة للأعمال التطوعية. وبين المطيري أن زيادة أعداد المتطوعين وانتشار هذه القيمة الإنسانية تعزز من العمل الإنتاجي للشباب وتكسبهم خبرات مهمة في حياتهم كما تعزز قيم التعاضد والمواطنة الصالحة بين أفراد المجتمع. وأشار إلى أن حرص الهيئة ودعم هذا التوجه لدى الشباب يعنيان باستثمار أوقاتهم في أعمال مفيدة تساهم في تحقيق التنمية والريادة الاجتماعية.

... إقراء المزيد

يشمل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله برعايته الملتقى الوقفي الخامس والعشرين الذي تنظمه الأمانة العامة للأوقاف تحت شعار (ربع قرن في خدمة الوقف) وقد أناب سموه وزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المستشار الدكتور فهد محمد العفاسي لحضور حفل الافتتاح الساعة التاسعة والنصف صباح يوم غد الاثنين في فندق الريجنسي. 

... إقراء المزيد

الثامن عشر من نوفمبر --------------------   1955 - افتتاح السینما الشرقیة بالقرب من المستشفى الأمیري وھي سینما صیفیة تتسع لنحو 1800 متفرج. 1960 - الكویت تنضم لمنظمة الأمم المتحدة للتربیة والعلوم والثقافة (یونسكو). 1961 - أمیر الكویت الشیخ عبدالله السالم الصباح یصدر القانون رقم (31 (لسنة 1961 في شأن تعدیل بعض أحكام القانون رقم (26 (لسنة 1961 في شأن العلم الوطني لدولة الكویت. 1963 - أمیر الكویت الشیخ عبدالله السالم الصباح یصدر قانون إنشاء مجلس الدفاع الأعلى برئاسة رئیس مجلس الوزراء لیتولى الشؤون العلیا للدفاع والمحافظة على سلامة الوطن. 1963 - أمیر الكویت الشیخ عبدالله السالم الصباح یصدر قانون بالموافقة على انضمام الكویت إلى اتفاقیة مزایا وحصانات الأمم المتحدة لعام 1946. 2003 - بدء خدمة التداول المباشر في سوق الكویت للأوراق المالیة عبر شبكة الانترنت. 2004 - وزارة الأشغال العامة تفتتح مشروع توصیل میاه المجاري المعالجة لري مزارع العبدلي بقیمة إجمالیة تبلغ 34 ملیون دینار كویتي. 2006 - صدور صحیفة (الراي) الیومیة السیاسیة الشاملة والاجتماعیة المنوعة لتكون بدیلا لصحیفة (الرأي العام) ویرأس تحریرھا رئیس مجلس إدارة مجموعة الراي الإعلامیة جاسم بودي. 2007 - صدور العدد الأول من جریدة (أوان) وھي صحیفة یومیة سیاسیة اقتصادیة واجتماعیة تصدر عن شركة حوار للإعلام ویرأس تحریرھا الدكتور محمد الرمیحي. 2008 - النواب ولید الطبطبائي وعبدالله البرغش ومحمد ھایف المطیري یتقدمون بطلب لاستجواب سمو الشیخ ناصر المحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء بصفتھ وتضمن ثلاثة محاور وسقط الاستجواب دون مناقشتھ بعد استقالة رئیس الوزراء. 2008 - اختصاصي المخ والأعصاب والجراحة الإشعاعیة في مستشفى ابن سینا الدكتور حسن خاجھ یجري جراحة دقیقة في قاع المخ تعد الأولى من نوعھا وتم فیھا زرع أنبوب في قاع المخ لمریضة تعاني من صداع شدید وضعف في النظر والذاكرة متصل بصمام لسحب السائل الناتج من إفرازات ورم 2011 - الصندوق الكویتي للتنمیة یقدم قرضا إضافیا بمبلغ 45ر1 ملیون دینار لجمھوریة موزمبیق للاسھام في تمویل الزیادة في تكالیف مشروع إنشاء معھدین للعلوم والتكنولوجیا الزراعیة. 2013 - الصندوق الكویتي للتنمیة الاقتصادیة العربیة وجمھوریة السنغال یوقعان اتفاقیة یقدم الصندوق بمقتضاھا قرضا للسنغال بقیمة خمسة ملایین دینار للإسھام في تمویل مشروع إعادة تأھیل طریق (طوبا - دارا - لینغیر). 2013 - انطلاق فعالیات المنتدى الافرو - آسیوي لریاضة المرأة الذي ینظمھ المجلس الاولمبي الاسیوي بالتعاون مع اللجنة الاولمبیة الدولیة واتحاد اللجان الاولمبیة الوطنیة الافریقیة بمشاركة نحو 100 دولة. 2015 - معھد الأبحاث یدشن أول عوامة بحریة ذكیة في المیاه الكویتیة وتتمیز بقدرتھا على التقییم والرصد الفوري لمختلف عوامل البیئة البحریة. 2016 - المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب یكتشف أقدم (بصمة بشریة) على مستوى الشرق الأدنى القدیم في منطقة اكتشاف (بحرة 1 (بمنطقة الصبیة شمالي البلاد وھي عبارة عن كسرة فخاریة أثریة یتجاوز عمرھا 7300 عام. 

... إقراء المزيد

كشف الدكتور سلمان الصباح رئيس جمعية الجراحين الكويتية عن إقامة مؤتمر الجمعية الثاني تحت عنوان "الجراحة الآمنة" بالتعاون مع الكلية الأمريكية للجراحين، ورابطة الجراحين العرب للمرة الأولى، وهي رابطة تجمع الدول العربية في كل أقسام الجراحة، وذلك بحضور وزير الصحة الدكتور باسل الصباح.   جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به الدكتور سلمان للإعلان عن إقامة المؤتمر الثاني لجمعية الجراحين الكويتية، والذيسيقام في الفترة ما بين 21: 23 نوفمبر الجاري ، لمدة 3 أيام . في هذا السياق أكد د. سلمان أن المؤتمر سيحضره أيضاً قياديون من وزارة الصحة، وكذلك بعض السفراء، ورؤساء جمعياتالدول العربية، ورئيس الكلية الأمريكية للجراحين الحالي، وكذلك السابق، ومؤسسة ورئيسة جمعية النساء الجراحيةالعالمية، منوهاً إلى أن حضور مؤسسة جمعية النساء العالمية جاء بهدف تشجيع نساء الكويت إلى الالتحاق بتخصصالجراحة الذي يعاني نقصاً في العنصر النسائي في الكويت. وأوضح أن المؤتمر سيحضره نحو 30 جراحاً عالمياً، بالإضافة إلى جميع أطباء الجراحة بالكويت، مبيناً أن المؤتمر سيتحدث عنالجراحة الآمنة، للوصول إلى أفضل النتائج الجراحية، وأكثرها أماناً، والحديث عن كل ما هو جديد مع التركيز على درجةالأمان العالية. وذكر أن هناك 3 ورش عمل إحداها ستكون عن المسؤولية الطبية، والأخطاء الطبية، والثانية عن كيفية اختيار المعداتالطبية بطريقة آمنة، والثالثة عن المضاعفات الجراحية. وقال سلمان إن المؤتمر سيصاحبه معرض سيكون فيه مشاركة الشركات، ومؤسسات الدولة، مشيراً إلى أن المعرضستصاحبه غرفة عمليات لكيفية عمل الكشف المسبق لسلامة المرضى، وهناك محاضرات أساسية، وفي إحدى المحاضراتسيتحدث فيها جون ماتونز المدرب الخاص لمؤسس أبل ،كما سيتحدث جراح أمريكي عن إجراء عمليات جراحية في أماكنصعبة سواء على قمم الجبال أو في المحيطات، على أن تكون النقاط من التعليم المستمر 30 نقطة.

... إقراء المزيد

أكدت هيئة أسواق المال الكويتية اليوم السبت ان إطلاقها حقبة جديدة في تداول الأوراق المالية غير المدرجة غدا الاحد يهدف لتوفير منصة آلية للتداول توفر مزيدا من الشفافية بخلاف ما كان الأمر عليه باستخدام الاجراءات اليدوية سابقا. وقالت الهيئة في بيان صحفي إنه انطلاقا من دورها في تنظيم نشاط الأوراق المالية قام مجلس المفوضين بإصدار القرار رقم (139) لسنة 2018 ايذانا بانطلاق هذا النظام الجديد. وأوضحت أن هذا القرار سبقه اعتماد الهيئة لقواعد تداول الأوراق المالية غير المدرجة والصادرة من شركة بورصة الكويت للأوراق المالية وذلك بعد مضي أكثر من عامين من التعاون والعمل المشترك ما بين الهيئة وشركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة لإنجاز هذا المشروع الهام بالشكل المطلوب. وأفادت بأن جميع الأطراف المعنية قامت بإجراء الاختبارات الفنية اللازمة خلال الأشهر الماضية للتأكد من جاهزية الأنظمة الآلية والاجراءات الإدارية لضمان سير التداولات في نظام تداول الأوراق المالية غير المدرجة بشكل سليم ومن دون أية عوائق. وذكرت أن أهم المميزات التي توفرها هذه المنصة هي عملية التسهيل من تداول أسهم الشركات غير المدرجة وإتاحة الفرصة لمساهمي الشركات المشطوبة أو الملغي إدراجها بالتصرف بأسهمهم عن طريق توفير آلية واضحة ومنظمة لهذا الغرض. وبينت أن هذا النظام سيمكن المتداولين من الاطلاع على البيانات اللازمة مثل أسعار أسهم الشركات وجدول الأوامر وذلك عن طريق الخدمات التي ستوفرها شركة (البورصة) لهذا الغرض الذي سيؤدي بدوره إلى توفير المزيد من الشفافية عند تداول الأوراق المالية غير المدرجة وإلى توفير أسعار مرجعية يمكن للمستثمر استخدامها لبناء القرار الاستثماري المناسب. وأوضحت أنه سيكون للشركة الكويتية للمقاصة دور مهم في تسوية الصفقات المنفذة من خلال هذا النظام وسوف يؤدي هذا الأمر للتقليل من الإجراءات الإدارية التي كانت تنفذها شركات الوساطة المالية مع عملائها. وقالت إن الالتزامات التي تقع على الشركات المدرجة في بورصة الأوراق المالية لا تقع على أسهم الشركات القابلة للتداول في سوق الأوراق المالية غير المدرج إذ لا يعتبر تسجيل تلك الشركات للتداول في هذا السوق إدراجا لها. واضافت أن دور الهيئة وشركة البورصة والمقاصة في هذا النظام يقتصر على متابعة تداول الأوراق المالية غير المدرجة وعملية تسويتها ولا تتطلب الهيئة أو البورصة أي عملية تدقيق للبيانات المالية أو أي إلزام للشركات بمتطلبات الإفصاح أو فرض أي تعليمات على الشركات المتداول أسهمها في هذه المنصة. وأوصت الهيئة المستثمرين ببذل العناية الكافية لدراسة جدوى الاستثمار في أسهم تلك الشركات قبل اتخاذ أي قرار استثماري نظرا للمخاطر التي قد تحيط بعملية التداول في هذه المنصة للأسباب الواردة أعلاه. وأضافت أنه لابد من مراجعة قواعد تداول الأوراق المالية غير المدرجة الصادرة من شركة بورصة الكويت ومستند الضمان المالي الصادر من الشركة الكويتية للمقاصة والمعتمدين من قبل هيئة أسواق المال لمعرفة حقوقهم وواجباتهم عند تداول الأوراق المالية غير المدرجة. وتوجهت الهيئة بالشكر لكل من شركة بورصة الكويت والشركة الكويتية للمقاصة وشركات الوساطة المالية وجميع العاملين في هذه المؤسسات لدورهم البارز في تحقيق هذا الانجاز. وأكدت مواصلة جميع الجهود اللازمة في تنظيم وتطوير نشاط الأوراق المالية في دولة الكويت إيمانا بدورها في تحقيق رؤية كويت جديدة 2035 والعمل على جعل الكويت مركزا ماليا وتجاريا.

... إقراء المزيد

أعلنت رئاسة الأركان العامة للجيش الكويتي أن رئيس الأركان العامة للجيش الفريق الركن محمد خالد الخضر قام بزيارة صباح اليوم لموقع التدريب الميداني للقوات المشاركة في تمرين "لؤلؤة الغرب 2018 " والذي ينفذه الجيش الكويتي بمشاركة الحرس الوطني وبالتعاون مع القوات الفرنسية الصديقة خلال الفترة من 11 ولغاية 30 نوفمبر 2018. وقالت رئاسة الأركان في بيان صحفي اليوم السبت أنه كان في استقبال الفريق الخضر لحظة وصوله، مدير التمرين وعدد من كبار الضباط القادة، حيث استمع سعادته لإيجاز عن الجوانب اللوجيستية للموقع، ومن ثم استعراض مجريات ومراحل التمرين وأهدافه وبيان التدريبات التي سوف تنفذها القوات المشاركة فيه والمختلطة. بدوره أثنى رئيس الأركان على الجهود المبذولة من قبل القائمين على التمرين مؤكداً بالوقت ذاته على أهمية وفائدة مثل هذه التمارين المشتركة، وماتعود به بالنفع على القوات المشاركة فيها، من تبادل للخبرات وتعزيز لمبدأ التعاون والعمل المشترك .ال.

... إقراء المزيد

اكد الوكیل المساعد لقطاع السیاحة في وزارة الاعلام یوسف مصطفى ان القطاع سیحتفي بالیوم الوطني لسلطنة عمان الشقیقة الذي یصادف غدا الاحد ال 18 من الشھر الجاري. وقال مصطفى في تصریح صحفي الیوم السبت ان قطاع السیاحة سیقدم ھدایا تذكاریة خلال ھذه المناسبة للاشقاء العمانیین القادمین على متن رحلات مطار الكویت الدولي مشیرا الى ان ھذه الھدایا ترمز الى التراث الكویتي وتعبر عن محبة اھل الكویت وتقدیرھم لأشقائھم العمانیین واعتزازھم بالأیام الوطنیة لأشقائنا بجمیع دول مجلس التعاون الخلیجي. واضاف انھ سیتم تقدیم درع تذكاري وھدایا تذكاریة لسفیر سلطنة عمان لدى دولة الكویت والقنصل واعضاء السلك الدبلوماسي في السفارة العمانیة اضافة الى وضع العلم الكویتي والعماني على ابراج الكویت احد ابرز المعالم السیاحیة في البلاد. واشار مصطفى الى انھ جریا على عادة قطاع السیاحة بالاحتفاء بالایام الوطنیة لدول مجلس التعاون الخلیجي سیتواجد موظفو قطاع السیاحة في مطار الكویت الدولي لاستقبال ضیوف الكویت العمانیین في صالات القادمین من مسقط. وبین ان ذلك یأتي في اطار تعزیز دور الكویت الرائد على المستوى الخلیجي والعربي والعمل على كل ما من شأنھ تقویة الروابط الأخویة و إیمانا من قطاع السیاحة بدوره الكبیر في تعزیز اللحمة الخلیجیة مؤكدا ان الجمیع یشترك بتراث واحد وبمصیر مشترك في نطاق أسرة خلیجیة متحابة ومتراحمة.

... إقراء المزيد