التقى نائب وزير الخارجية الكويتي خالد الجارالله اليوم الثلاثاء سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الكويت وانغ دي اذ تم خلال اللقاء بحث الترتيبات الجارية للزيارة الرسمية التي سيقوم بها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد إلى بكين إضافة إلى عدد من أوجه العلاقات الثنائية بين البلدين وتطورات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. حضر اللقاء مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب الوزير السفير ايهم العمر.

... إقراء المزيد

قالت الهيئة العامة للصناعة الكويتية اليوم الثلاثاء ان عدم وجود مخالفات بيئية يعد شرطا أساسيا لقبول طلبات المشاركة في الجائزة العربية للجودة. جاء ذلك في تصريح صحافي لمدير عام الهيئة عبدالكريم تقي بمناسبة نشر معايير وضوابط الجائزة العربية للجودة التي تقيمها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين. وأوضح تقي ان معايير الجائزة تضم 9 بنود رئيسية هي القيادة والتخطيط الاستراتيجي والموارد البشرية وإدارة الموارد والعلاقة بين الشركاء والعمليات اضافة الى التركيز على المستفيد. وأضاف ان الامانة العامة للجائزة حددت شروطا اضافية تتمثل في أن يكون المصنع قائما في دولة عربية منذ فترة لا تقل عن ثلاث سنوات الى جانب مطابقة المنتجات للمواصفات الوطنية او الدولية المعتمدة. وأشار الى انه يحق لأي منشأة صناعية عربية وطنية التقدم للجائزة عن طريق تعبئة استمارة التسجيل الكترونيا بعد التزامها بدفع الرسوم التي تقرها اللجنة العليا للجائزة وتقديم المعلومات المطلوبة وتسهيل مهمة المراقبين والمفتشيين أثناء زيارتهم للمصانع. وأكد تقي أهمية نشر التوعية بالجائزة للمصانع الكويتية للاسهام في تطوير أدائها وقدراتها لتنافس مثيلاتها في الدول الاعضاء بالمنظمات العربية والعالمية وضمان تطبيق افضل معايير التمييز في الاداء والإدارة والبيئة. وأشار إلى أن نشر معايير وضوابط الجائزة يأتي في إطار التعاون المستمر بين المنظمة العربية للصناعة والتعدين والهيئة العامة للصناعة في العديد من الموضوعات ذات الصلة بالقطاع الصناعي مبينا أن الكويت هي الرئيس الحالي للدورة الحالية للمنظمة العربية للصناعة والتعدين. وأوضح تقي ان العوائد التي تعود على المنشآت الصناعية المتقدمة هي الحصول على التقدير الرسمي باعتبارها واحدة من أبرز المنشآت المتميزة في الوطن العربي فضلا عن استخدام شعار الجائزة للدعاية والاعلان عن منتجاتها.

... إقراء المزيد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح  أن تشكيل الوكلاء المساعدين والقيادات الأمنية سيحدده وكيل الوزارة المقبل عقب تعيينه. تصريحات الجراح جاءت خلال استقبال المستشار بالديوان الأميري الشيخ محمد الخالد للمهنئين بشهر رمضان.

... إقراء المزيد

أتلفت الهيئة العامة للغذاء والتغذية 22 كيلوغراما من الأسماك والدجاج والروبيان وذلك لعدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي وتحرير 30 مخالفة و36 تعهدا. وقال مراقب إدارة العلاقات العامة والإعلام في الهيئة محمد جراق إن الجولات التفتيشية جرت في محافظتي حولى والأحمدي؛ حيث تم الكشف على عدة محلات بيع مواد غذائية ومطاعم وأسواق كذلك حراج بيع الأسماك في منطقة المباركية. ويين أن المخالفات تنوعت ما بين العمل قبل الحصول على شهادة صحية والنظافة العامة وعدم تطبيق الاشتراطات الصحية وعرض مواد غذائة خارج حدود المحل.

... إقراء المزيد

هل هناك موجة غلاء جديدة مقبلة؟  مصادر مسؤولة كشفت لـ«الراي» أن اكثر من 30 شركة غذائية واستهلاكية كبرى، تقدمت أخيراً إلى لجنة تحديد الأسعار، بطلبات لرفع أسعار منتجاتها، بنسب متفاوتة تتراوح بين 5 إلى 10 في المئة. وأشارت المصادر إلى أن هذه الشركات، دعمت موقفها بمبررات قانونية ومالية، من أبرزها أن هناك تغيرات طرأت على تسعير سلعتها في الآونة الأخيرة، وأن زيادة الكلفة المقررة عليها استحدثت من المورّد الرئيس. وأفادت المصادر، أن اللجنة أوقفت النظر في أي زيادة مقترحة من هذه الشركات إلى ما بعد رمضان، حتى لو كانت مستحقة، في مسعى منها للمحافظة على موازنتها السوقية التي لا تسمح بإقرار أي زيادة على أسعار السلع خلال هذا الشهر تحديداً، أو قبله، وذلك لتفادي الزيادات المصطنعة، التي تنشط عادة في موازاة زيادة معدلات الطلب على السلع الاستهلاكية، والتي تصل إلى مستويات غير مسبوقة في هذا الشهر. وتضم لجنة تحديد الأسعار في عضويتها، ممثلين عن وزارتي الشؤون، والتجارة والصناعة، واتحاد الجمعيات التعاونية، فيما تتابع أسعار التجزئة بالجمعيات ورصد أي زيادات ومخالفتها في مسعى لتحقيق استقرار الأسعار. ويحق للجنة الموافقة على زيادة أسعار أي سلعة مباعة عبرها حتى 5 في المئة، أما في حال الزيادات التي تتجاوز هذه النسبة فتتم إحالتها إلى اللجنة العليا لدراسة تحديد الأسعار، والمشكلة برئاسة الوكيل المساعد لقطاع حماية المستهلك والرقابة التجارية في «التجارة». وأشارت المصادر إلى أن وقف اللجنة طلبات زيادة الأسعار المقترحة من الشركات لا يعني رفضها، لكن يمكن القول إنه تم إرجاء النظر في استحقاقها إلى ما بعد شهر رمضان، حيث من المقرر دراستها لاحقاً، وتحديد وجاهة مبرراتها، ومن ثم إبداء موقف اللجنة النهائي سواء بالقبول أو بالرفض. وذكرت المصادر أنه تم تشكيل لجنة لمراقبة الأسعار الخاضعة وغير الخاضعة لـ«الاتحاد» في الجمعيات التعاونية، لوقف أي زيادة خلال هذا الشهر، وسيتم تحرير المخالفات في حق الجمعيات التعاونية المخالفة، موضحة أنه تم التعميم على التعاونيات كافة في هذا الخصوص. وأشارت إلى أن «الاتحاد» لم يصدر أي زيادة منذ سنة ونصف السنة على أسعار السلع الخاضعة له، وأن ما يثار عن اختلاف في الأسعار غير صحيح، باستثناء الأصناف غير الخاضعة له، مضيفة أنه يعمل على توفير السلع البديلة بأسعار تنافسية، وأن «الاتحاد» و«التجارة» يتحريان الدقة في أسعار السلع ومتابعتها من قبل مفتشي الوزارة بهدف المحافظة على استقرار الأسعار وبيعها بأسعارها المستحقة.  في المقابل، أفادت المصادر بأن «الاتحاد» عمّم على الجمعيات التعاونية أنه اتفق مع شركتين كبيرتين في مجال المواد الغذائية والاستهلاكية على إقامة عرض خاص على العديد من أصنافهما خلال رمضان، بمعدلات تصل إلى 15 في المئة من هامش أرباحها، في مسعى لدعم المنتجات المعروضة بالجمعيات، ولتخفيف الأعباء عن المستهلكين.

... إقراء المزيد

أحالت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» مديراً في وزارة الشؤون وموظفة في إدارة الخدمات الاجتماعية إلى النيابة العامة، على خلفية أحد البلاغات التي قدمت إليها في وقت سابق. وذكرت «نزاهة» انها «عقب استيفاء التحقيقات وجمع الاستدلالات عن البلاغ المقدم إلى الهيئة، بخصوص بعض المخالفات المتعلقة باستيلاء موظفة على المال العام ومخالفة القوانين والنظم المعمول بها، وبتسهيل من الرئيس المباشر، وبعدما اطمأنت الهيئة إلى وجود أساس معقول لقيام شبهات جرائم فساد قامت بإحالتها إلى النائب العام». وأكدت الهيئة «عزمها على مواصلة جهودها وإجراءاتها في شأن فحص وجمع الاستدلالات والتحريات في البلاغات كافة التي تصلها»، داعية المواطنين والمقيمين «لتقديم بلاغاتهم ضد وقائع الفساد التي تكون لديهم بشأنها دلائل معقولة على وقوعها». ولفتت إلى انها «ملتزمة تماما بما فرضه المشرع في قانون انشائها ولائحته التنفيذية، في شأن توفير الحماية للمبلغين والشهود واضفاء السرية عليهم، متى ما رغبوا في ذلك ووفق تقدير الهيئة».

... إقراء المزيد

أكدت الحكومة أن «تقديم العون والمساعدة للمواطنين سواء عن طريق الجهات الرسمية أو المؤسسات والهيئات الخيرية يتم وفقاً للآليات والقنوات والإجراءات والنظم المالية المعتمدة التي تكفل وصول المساعدات لمستحقيها بشكل مباشر وبصورة عادلة دون حاجة لأي وساطات»، مشددة على أن «هذه الإجراءات لا تتضمن أفضلية لمواطن على الآخر وإن كان نائباً في مجلس الأمة، وهو نهج مميز يجسد صورة التكافل التي جبل عليها أبناء المجتمع الكويتي، كان وسيظل قائماً بإذن الله وفضله». وعرض مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس لما أثير عن قيام جهات حكومية بتقديم مساعدات أو معونات مالية لمستحقيها بواسطة بعض أعضاء مجلس الأمة، حيث شدد المجلس على أنها «تتعامل مع جميع أعضاء مجلس الأمة وفق ما رسمه الدستور والقانون، وأن التعاون المنشود يأتي في إطار التشريع والرقابة». وعبر سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك خلال الاجتماع عن الفخر والاعتزاز بالموقف الجاد والدور الإيجابي المهم الذي يضطلع به صاحب السمو الأمير في دعم القضية الفلسطينية العادلة وحق الشعب الفلسطيني الشقيق المشروع، استمراراً لسجل سموه الناصع في نصرة الحق الفلسطيني والقضايا العربية وقضايا العدل والسلام الدوليين. ودان المجلس بشدة جريمة إطلاق الصواريخ المستمرة على مدينة خميس مشيط في المملكة العربية السعودية أخيراً من قبل الميليشيات الحوثية، والتي قامت قوات الدفاع الجوي السعودية باعتراضها، مؤكدا أن هذه الاعتداءات الآثمة تبرهن على عدم جدية تلك الجماعة في الاستجابة إلى الجهود الدولية التي تسعى لإنهاء النزاع في اليمن.

... إقراء المزيد

انتفضت وزارة الداخلية على ظاهرة سقوط عشرات آلاف الأحكام القضائية بالتقادم، بتشكيل لجنة فورية لمتابعة تنفيذ الأحكام المعرضة للسقوط، بطلب عاجل من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية الشيخ خالد الجراح، وقرار حازم بعدم السماح بتكرار الظاهرة.  وقالت مصادر أمنية لـ«الراي» إن «الداخلية» تابعت باهتمام ما نشرته «الراي» عن سقوط ما يزيد على 66 ألف حكم بالحبس والغرامة من أحكام الجنح التي صدرت من العام 1991 وحتى العام 2006، وانتهت بطلب عاجل من نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية إلى قطاع تنفيذ الاحكام، بضرورة تشكيل لجنة فورية لها كامل الصلاحيات لمتابعة تنفيذ الاحكام المعرضة للسقوط بنهاية العام الحالي بفعل التقادم، وضرورة العمل الفوري على حصرها والعمل على ضبط المطلوبين وتنفيذ تلك الاحكام دون إبطاء. وقالت المصادر إن الوزير الجراح طلب حصر القضايا وتذليل كل العقبات التي تواجه فريق العمل، بدءاً من توفير العناصر البشرية من رجال مباحث وقوة ضبط، وتأمين الآليات والمركبات، وتسهيل عملية الدعم من القطاعات الأمنية كافة في وزارة الداخلية، بما فيها قطاع تكنولوجيا المعلومات، من أجل الرصد والضبط، في ضوء الربط الالكتروني بين الجهات، وكذلك توفير المكافآت المالية لفريق العمل والحرص على تطبيق القانون خلال تلك العمليات.  وقال الجراح، وفقا للمصادر الأمنية، في كتاب وجهه قطاع تنفيذ الأحكام «اننا لن نسمح بتكرار ظاهرة سقوط الأحكام القضائية بفعل التقادم بعد اليوم، وان تنفيذها واجب لا سيما تلك المعرضة للسقوط والتي تحتاج أولوية في الرصد والمتابعة منعا لسقوطها بالتقادم كما حدث مع الاحكام السابقة». وأضاف الجراح «انني أوعزت للقطاعات الأمنية كافة بدعم عمل تنفيذ الأحكام انطلاقاً من قداسة الأحكام القضائية وحفظا لحقوق الناس والمتقاضين، ولأننا في وزارة الداخلية تقع على عاتقنا مسؤولية تنفيذ الأحكام، وبالتالي لن نتهاون أو نتنازل عن هذا الدور، وسنتابع ونحاسب بشدة في هذا الاتجاه ولن نسمح بتكرار ما حدث».  من جانب آخر، بررت الادارة العامة لتنفيذ الاحكام سقوط الأحكام الـ66 ألفاً من قضايا الجنح، من سجن وغرامات خلال الفترة من 1991 إلى 2006 بأسباب عدة، أهمها نقص الامكانات والموارد البشرية في ادارة التنفيذ، وكذلك عدم وجود الربط الالكتروني بين الجهات الحكومية خلال تلك الفترة، كما هو معمول به اليوم، إضافة إلى وجود بعض المحكومين خارج البلاد خلال تلك المدة، ناهيك عن كون بعض الاشخاص قد انتهت مقاضاتهم بسبب الوفاة. 

... إقراء المزيد

أعرب رئيس مجلس إدارة النادي العلمي طلال الخرافي عن فخره واعتزازه، بالإنجازات المتتالية التي يحققها أبناء النادي في مختلف المحافل الدولية، مشيداً بالإنجاز الذي أحرزته الطالبتان استبرق السنعوسي ولجين صادقي، وفوزهما بشهادة الإنجاز العلمي في مجال الكيمياء، من مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة (ISEF)، التي تعتبر أكبر مسابقة علمية على مستوى العالم، معتبراً أن الفوز الجديد استكمال لانجازات النادي، وتتويج للبرنامج الوطني لرعاية الباحثين والمبتكرين الشباب. ووصل فريق النادي العلمي الكويتي المشارك في المسابقة، والفائز بالشهادة عن مشروعه (كيف يؤثر منعم الملابس على قابلية الاشتعال وطريقة جفاف الأقمشة المختلفة؟). وكان في استقباله في قاعة التشريفات مساء أول من امس الخرافي، ولفيف من قياديي النادي. وأضاف الخرافي ان مسابقة انتل، التي تعد أكبر مسابقة علمية على مستوى العالم «تضيف الكثير لأبنائنا الطلبة، وتحفزهم على إجراء مشاريع علمية مبنية على منهجية البحث العلمي، وتوسع مداركهم، كما تحفز زملاءهم على المشاركة في مثل هذه الفعاليات»، مؤكداً استمرار النادي في دعم الطلبة المتميزين ومشاريعهم العلمية. وتقدم الخرافي بالشكر والتقدير لكافة الجهات الداعمة لفعاليات وأنشطة النادي العلمي، وعلى رأسها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي، متمنياً للطلبة الفائزين التوفيق والمزيد من النجاح في حياتهم العملية وتحقيق أعلى المراتب العلمية، خصوصاً وأنهم على أبواب الالتحاق بالجامعة.  من جانبه، أعرب عضو مجلس إدارة النادي العلمي ورئيس قطاع الشباب والعلوم بالنادي يوسف الحمد، عن فخره بالإنجاز الدولي الذي حققه أبناء النادي العلمي المشاركين في مسابقة انتل الدولية للعلوم والهندسة، موضحاً ان «هذا الإنجاز يعد مفخرة لدولة الكويت والنادي العلمي».  وأكد أهمية المشاركة في مثل هذه المسابقات، ومنافسة أبنائنا الطلبة لأقرانهم من مختلف دول العالم في هذه المسابقة، التي تعد من أعرق المسابقات العلمية على مستوى العالم، وتستهدف الطلاب والطالبات دون المرحلة الجامعية. ومن ناحيته، قال رئيس قطاع التنمية والبرامج التنافسية بالنادي العلمي الدكتور محمد الصفار، ان اربعة طلبة من أبناء النادي العلمي شاركوا بثلاثة مشاريع علمية، منها المشروع الفائز.  ونوه الصفار إلى ان من يرغب في المشاركة وتمثيل الكويت في مسابقة انتل، يجب ان يشارك في مسابقة الكويت للعلوم والهندسة التي ينظمها النادي سنوياً، والتي تعد تأهيلاً للمشاركة في هذه المسابقة الأكبر على مستوى العالم. وبدوره، قال رئيس وفد النادي العلمي الكويتي الدكتور حميد إبراهيم، ان المسابقة العلمية تعد «الأقوى على مستوى العالم للطلبة دون المرحلة الجامعية، وتوجت الكويت بفوز مشروع الطالبتين السنعوسي وصادقي، وسط منافسة قوية لمشاريع علمية قدمها طلبة من مختلف دول العالم». من جانبها، قالت الطالبة إستبرق، ان المسابقة هي الأكبر من نوعها لطلبة المرحلة الثانوية، مشيرة الى انها استفادت كثيراً من مشاركتها. بدورها، قالت الطالبة لجين انها شاركت زميلتها استبرق في انجاز المشروع الذي فاز بالجائزة «بالرغم من ان المنافسة كانت قوية الا ان الكويت حققت الإنجاز».  وأضافت نهدي فوزنا لوالدنا صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ولكل من ساندنا لتحقيق هذا الفوز، مضيفة ان النادي العلمي كان له الدور الأكبر في تقديم الدعم والمساندة، حتى تم تحقيق هذا الانجاز.

... إقراء المزيد

كشف أمين عام المجلس البلدي يوسف الصقعبي عن «تحديد يوم الخميس المقبل موعداً لأولى جلسات المجلس الجديد، حيث يؤدي أعضاؤه القسم الدستوري، ليتبعه بعد ذلك اختيار الرئيس والنائب، مع إجراء انتخابات داخلية لاختيار رؤساء 12 لجنة». وقال الصقعبي لـ«الراي» إن السيناريو المتعارف عليه خلال انعقاد أولى جلسات المجلس، يكون في بداية الأمر كلمة لوزير البلدية حسام الرومي، ومن ثم يترأس أكبر الأعضاء سناً الجلسة ليلقي كلمته، ثم تلاوة مرسوم تعيين الأعضاء المعينين، وكتاب وزارة الداخلية، ثم يأتي قسم الأعضاء، وانتخابات الرئيس ونائبه، و12 لجنة بين محافظات وأخرى. وتوقع أن تجرى الانتخابات في غضون ساعتين على أبعد تقدير منذ بداية عقدها، على أن تشمل جميع ما جاء في الجدول المعتمد، مؤكداً أنه «يحق للمجلس باعتباره سيد قراراته حق تأجيل انتخابات اللجان المدرجة في حال تم تقديم طلب للتأجيل». وأشار إلى أن بعض مكاتب الأعضاء تم الانتهاء من تجهيزها، والمكاتب الأخرى تحت التجهيز، لافتاً إلى أن «هذا الأمر بيد الجهاز في بلدية الكويت».

... إقراء المزيد