أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أمس فتح باب التقديم لشغل وظيفة (محام ب) في إدارة الفتوى والتشريع للمواطنين فقط، اعتباراً من الأول من مارس المقبل. وقال الصالح في تصريح صحافي إن شروط وضوابط التقديم سيتم تحديدها وسيرد بيانها ضمن الإعلان عن شغل هذه الوظيفة. وأشار إلى تشكيل لجنة برئاسة المستشار رئيس (الفتوى والتشريع) لاختيار المتقدمين وإجراء المقابلات والاختبارات لشغل الوظيفة سالفة الذكر. ويشترط في المتقدم للوظيفة أن يكون كويتي الجنسية محمود السيرة وحسن السمعة، وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة مقيدة للحرية أو إدانته تأديبياً أو جزائياً في جريمة مخلة بالشرف والأمانة. كما يشترط أن يكون المتقدم حاصلاً على إجازة الحقوق بتقدير عام لايقل عن جيد من جامعة الكويت، أو أي جامعة أخرى معترف بها ومعادلاتها طبقاً للقواعد المعمول بها في هذا الشأن قبل التقدم لشغل الوظيفة. وتتضمن شروط التقدم للوظيفة اجتياز المقابلة الشخصية التي تجرى من قبل لجنة الاختيار المشكلة لهذا الغرض، بعد اجتياز الاختبار التحريري، على ألا يكون المتقدم من العاملين في الحكومة أو مؤسسات أو الهيئات العامة أو إحدى الشركات المملوكة بالكامل للدولة.

... إقراء المزيد

أكد مساعد المدير العام للإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني في وزارة الداخلية العميد توحيد الكندري، أن «الوزارة أتمت كل الاستعدادات والترتيبات الأمنية والمرورية المتعلقة بالاحتفالات الوطنية»، مشيرا إلى أن «من بين تلك الاستعدادات تكثيف حملات التوعية الأمنية والمرورية».   وأوضح الكندري أن خطة الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني تواكب الخطة الأمنية الشاملة التي تنفذها اللجنة الأمنية العليا بالتنسيق مع القطاعات والأجهزة الأمنية المختلفة، لافتا إلى أن توجيهات القيادة العليا بالوزارة تشدد على تحقيق التوازن بين التعامل الراقي مع جمهور المحتفلين من المواطنين والمقيمين من جهة، وبين التعامل مع كل أشكال المخالفات والسلوكيات الخاطئة. وشدد على أهمية التزام قائدي الدراجات الآلية بقواعد المرور حرصاً على سلامتهم، موضحا أن هاتف الطوارئ «112» يتلقى جميع البلاغات الأمنية والمرورية والإنسانية على مدار الساعة.

... إقراء المزيد

عبَّر رئيس جمعية الإصلاح الاجتماعي، حمود الرومي، عن شكره وتقديره لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، لرعايته مسابقة الكويت الكبرى لحفظ القرآن الكريم وتجويده سنوياً، وتكريمه أبناءه حفظة القرآن الكريم، تشجيعا لهم، وليكونوا قدوة حسنة لأبناء وبنات الوطن.   وأضاف الرومي، في تصريح صحافي، أن الجمعية حصلت على الدرع البرونزية في هذه المسابقة، التي أقيمت تحت شعار «يحبهم ويحبونه»، مشيرا إلى أن «العديد من شبابنا حققوا مراكز متقدمة، حيث بلغ عدد الفائزين في المسابقة 12 مشاركاً ومشاركة، بعد أن بلغ عدد المتأهلين من الجمعية للتصفيات النهائية 127 متأهلاً، منهم 60 من الرجال و67 من النساء، فيما بلغت المشاركة الفعلية 85 مشاركاً ومشاركة، بواقع 44 من الرجال و41 من النساء».

... إقراء المزيد

كشف نائب المدير العام لشؤون قطاع المساحة ببلدية الكويت عبدالله عمادي، النقاب عن مشروع إنشاء الخرائط الرقمية لدولة الكويت، الذي يساهم بدرجة كبيرة في عمليات التخطيط العمراني والمخططات الهيكلية المستقبلية. وأكد عمادي في تصريح له أن المشروع يهدف إلى توفير خرائط طبوغرافية رقمية بدقة عالية للمناطق السكنية والزراعية، وخرائط تصورية بدقة متوسطة لباقي مناطق الكويت، بالإضافة الى توفير نماذج الارتفاع الرقمي D.T.M، وتوفير المخططات الرقمية. من جانبه، أوضح مدير إدارة المساحة ياسين الياسين بأن الهدف الرئيسي من المشروع يتمثل في إعداد وتجهيز خرائط رقمية عالية الجودة من خلال المصورات الجوية ذات الدقة العالية، لتمثيل المظاهر الطبوغرافية على سطح الأرض لمتطلبات بلدية الكويت للمناطق السكنية والزراعية، إلى جانب الاعتماد على النقاط الأرضية المرجعية، وفق نظام الإحداثيات الخاصة بالبلدية.   وأشار الياسين إلى أن نظام العمل بالمشروع قائم على محورين رئيسيين يتمركز المحور الأول في عمل تصوير جوي بدقة 15 سم للمناطق السكنية والزراعية، أما المحور الثاني فإنه يمكن التصوير الجوي بدقة 30 سم للمناطق غير السكنية. وأضاف أن أهمية التصوير الجوي تكمن في انشاء وتحديث الخرائط الطبوغرافية والكنتورية والخرائط التفصيلية وخرائط الخدمات، التي تساهم بدرجة كبيرة في عمليات التخطيط العمراني والمخططات الهيكلية المستقبلية، كما يساهم في رسم الخرائط بأنواعها المختلفة، وتوفير قاعدة بيانات للمناطق المستحدثة. وذكر أنه يستخدم في عمل تقارير خاصة للادارة القانونية لكل الظواهر الموجودة على سطح الأرض، لاستخدامها بقضايا ملكية الأراضي وقانون حجية المصورات الجوية. وتابع الياسين قائلا انه يساهم أيضاً في عمليات حساب المساحات والأبعاد والارتفاعات للأراضي بإحداثيات تطابق أرض الواقع وتوفيرها لكل الجهات الطالبة لها (إدارات البلدية والوزارات والشركات وطلبة الجامعة)، والتي تساعد على التخطيط العمراني لمناطق الدولة وعمل خرائط حديثة.

... إقراء المزيد

قضت محكمة الجنايات برئاسة سعود الصانع، أمس، ببراءة وافد آسيوي من تهمة العمل العدائي، على أثر نشره رسائل تهديد للسفيرين البريطاني والأميركي في البلاد، من خلال شبكة التواصل الاجتماعي «الإنستغرام»، في حين قضت بحبسه عاماً مع الشغل والنفاذ، وبغرامة ألف دينار بعد إدانته بجرائم إساءة استعمال الهاتف والإبعاد عقب تنفيذ العقوبة. وكانت النيابة العامة قد وجهت إلى الوافد تهم العمل العدائي وإساءة استعمال الهاتف، إلا أنه أنكر التهم المنسوبة اليه من النيابة.   ومن المتوقع أن يطعن المتهم على الحكم الابتدائي الصادر، أمس، أمام محكمة الاستئناف للمطالبة مجددا ببراءته من التهم المنسوبة اليه من النيابة العامة. وعلى صعيد آخر، قضت محكمة الجنايات بتغريم ثلاثة متهمين بمبلغ 3 آلاف دينار لكل منهم، بينما برأت المتهم الرابع، على خلفية الاتهام المنسوب اليهم من النيابة العامة بشأن حصولهم على مبالغ مالية من جهاز دعم العمالة الوطنية دون حق.

... إقراء المزيد

أكدت وزيرة الدولة لشؤون الإسكان وزيرة الدولة لشؤون الخدمات العامة د. جنان بوشهري إيمان الحكومة بدور مؤسسات المجتمع المدني في المساهمة بالتشريع وإبداء الرأي في مشروعات القوانين، التي تقدمها الحكومة، كذلك أخذ رأيهم فيما يناقش في اللجان البرلمانية. جاءت تصريحات بوشهري خلال مشاركتها، مساء أمس الأول، في ورشة عمل نظمتها الجمعية الثقافية الاجتماعية النسائية حول الشراكة بين الجهات الحكومية والمجتمع المدني لتطوير قانون «إسكان المرأة» ولائحته التنفيذية، بحضور المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية م. بدر الوقيان والمدير العام لبنك الائتمان صلاح المضف، وعدد من القياديين في المؤسسة العامة للرعاية السكنية. وقالت بوشهري، إن مشاركتها جاءت حرصاً على مشاركة الجمعية الثقافية النسائية، كذلك اللجان التطوعية النسائية في الحلقة النقاشية «للاستماع منهم حول القوانين السكنية المعنية في المواطنة الكويتية، واتفقنا معهن على رفع نتائج ورشة العمل إلينا، لدراسة ما انتهت إليه، وتبني الأفكار المقدمة والمتفق عليها مع الحكومة». وأضافت أنها «استمعت إلى كثير من المشاكل، التي تعانيها المرأة الكويتية خصوصاً المطلقة أو الأرملة أو المتزوجة من غير الكويتي، خلال اللقاءات الأسبوعية مع المواطنين والمواطنات، مستطردة: «قمنا بالتحرك لوضع حلول جذرية لمثل تلك المشاكل التي تعانيها المرأة الكويتية، بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني، كذلك لجنة المرأة البرلمانية في مجلس الأمة».   وأعربت عن الأمل «في الاجتماع القادم للجنة المرأة أن نقدم ما انتهت إليه ورشة العمل، الذي اتفقت عليه الحكومة، لنتمكن من تحويل المقترحات إلى تشريعات دائمة، ونحن متفائلون بالتعاون مع اللجنة، خصوصاً النائبة صفاء الهاشم، التي تقوم بجهود كبيرة لخدمة المرأة في اللجنة».   دراسات قانونية   من جانبها، أعلنت رئيس الجمعية الثقافية النسائية لولوة المُلا، تقديم مذكرة تفصيلية لعدة دراسات قانونية أعدتها محاميات كويتيات إلى وزيرة وقياديي الرعاية السكنية وبنك الائتمان للإطلاع عليها، والتماس الضرر الواقع على المرأة والعمل على إيجاد الحلول القانونية، التي تنهي هذا الجدل لهذه المشكلة، التي تعترض أكثر من نصف المجتمع وهي المرأة. بدورها، طالبت رئيسة لجنة المرأة بجمعية المحامين المحامية منى الأربش، بتعديل مواد قانون الرعاية السكنية منها مادة 28 مكرر من قانون 2/2011 بإلغاء شرط امرأتين من ذوات القربى لصعوبة تطبيقه كذلك تفعيل هذه المادة بشأن المطلقة والأرملة دون أبناء، وبإلغاء شرط لائحة بنك الائتمان بوجوب مرور 3 سنوات على الطلاق لمنح القرض، إذ لا سند لها، والتماشي مع العدة الشرعية للمطلقة وهي ثلاثة قروء، داعية إلى توريث أبناء الكويتية والسماح لهم بتملك العقار الموروث لهم مع وضع ضوابط تمنع بيع العقار.

... إقراء المزيد

أعلن الوكيل المساعد لتشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء، خليفة الفريج، أن الوزارة، بالتعاون مع المؤسسة العامة للرعاية السكنية والهيئة العامة للطرق والنقل البري، انتهت من القيام بـ 13 ربطة على الشبكة العامة للمياه العذبة، لعدة مشاريع خلال الأسبوع الماضي.   وقال الفريج، في تصريح صحافي، إن هذه الربطات تضمنت 9 ربطات لمشروع إسكان الوفرة على مرحلتين، و3 ربطات جديدة لعقد إنشاء وصيانة طرق وممرات علوية وصرف صحي ومجاري وأمطار، إضافة إلى خدمات أخرى بشارع جمال عبدالناصر، وربطة أخرى لعقد إنشاء وإنجاز وصيانة الدائري «٥ ، ٦» السريع.

... إقراء المزيد

بينما تقوم مراكز التدريب بتنظيم دورات تدريب للهيئات التعليمية في الفترة المسائية، قررت وزارة التربية تعديل أوقاتها إلى الفترة الصباحية في العام الدراسي المقبل. قررت وزارة التربية تعديل خطط توطين التدريب الخاصة بالمناهج المبنية على الكفايات، إذ تعتزم تعديل مواعيد دورات التدريب إلى الفترة الصباحية، بعد موجة تذمر من المعلمين والمعلمات ورؤساء الأقسام والتواجيه الفنية من توقيت الدورات الذي اعتبروه مرهقا وغير مناسب لهم. وفي هذا السياق، قالت مصادر تربوية مطلعة، لـ«البلاد»، إن الجهات المختصة في الوزارة قررت تعديل خطة التدريب الخاصة بالمناهج الجديدة المسماة مناهج الكفايات، لتكون في الفترة الصباحية بدلا من المسائية، موضحة أن موجة من التذمر صاحبت تطبيق خطة التدريب، التي تتم حاليا في الفترة المسائية لجميع المعلمين ورؤساء الاقسام والموجهين خلال الاسبوع الجاري من الساعة الخامسة حتى التاسعة مساء. وأوضحت المصادر أن المشاركين في هذه الدورات التدريبية يعانون مشكلة تأخر وقت الدورات، إضافة إلى الارهاق والجهد المبذول خلال فترة الدوام الصباحي في مدارسهم، الأمر الذي يتسبب في عدم تحقيق الاستفادة الكاملة من هذه الدورات، لاسيما أن اغلب المعلمات ورئيسات الاقسام لديهن مسؤوليات والتزامات اسرية في منازلهن، وبالتالي يشكل إلزامهن بالدورات في فترة مسائية عامل ضغط نفسي وجسدي يؤثر على ادائهن وحياتهن الشخصية.   وأشارت إلى أن مسؤولي الوزارة قرروا تعديل خطة التدريب العام المقبل لتكون دورات توطين التدريب في الفترة الصباحية، بحيث يتم تنظيمها بخروج المعلمين المشمولين بالخطة من مدارسهم وحضور هذه الدورات مع عدم الزامهم بالعودة إلى مدارسهم، وذلك للتخفيف عنهم، والمساهمة في تحقيق الاستفادة القصوى من هذه الدورات.   مناظرات «العربية»   وفي موضوع آخر، اختتمت تصفيات نصف نهائي بطولة المرحوم جاسم الخرافي للمناظرات باللغة العربية. وقال رئيس نادي مناظرات المدارس بدر الشطي إن «البطولة مكنتنا من التعرف بشكل واضح على ما نمتلكه من ثروة حقيقية من شباب ناضج وواع قادر على ايصال صوته بكل ثقة واقتدار»، مؤكدا ان الطالب الكويتي واثق بنفسه ويهوى المنافسة والتحدي، وقادر على المشاركة في البطولات العالمية وتمثيل الكويت أفضل تمثيل.

... إقراء المزيد

اعتبر الخالد أن تحرير الكويت يعد مثالاً يبين بجلاء ما يمكن أن يتم تحقيقه عندما تتضافر جهود المجتمع الدولي تحت مظلة الأمم المتحدة لنصرة سيادة القانون والحق والعدالة ومحاربة الطغيان ورفع الظلم. ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، الشيخ صباح الخالد، جلسة مجلس الأمن رفيعة المستوى حول أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة التي دعت الكويت إلى عقدها أمس الأول تحت عنوان «مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة في صيانة السلم والأمن الدوليين» لمناقشة سبل تحسين آليات منظمة الأمم المتحدة وتعزيز فعاليتها للحد من المخاطر والتهديدات التي تواجه المجتمع الدولي. وتم خلال الجلسة إعادة تأكيد التزام الدول الأعضاء في مجلس الأمن وتقيدها بمقاصد ميثاق الأمم المتحدة ومبادئه في ضوء التحديات المعاصرة التي تواجه المجتمع الدولي، كما تم بحث أفضل السبل لاستخدام الأدوات التي يتيحها ميثاق الأمم المتحدة لتمكين مجلس الأمن من الاضطلاع بمهامه وواجباته بفعالية. وقال الخالد في كلمته إن عملية تحرير الكويت تعد نموذجا تاريخيا ناجحا لإمكانات مجلس الأمن في تصويب اعتداء كان هدفه نسف وخرق المبادئ والمقاصد النبيلة في الميثاق. وأضاف أن الكويت لن تألو جهدا وستسعى خلال عضويتها لتكون خير داعم لجهود تحسين آليات منظمة الأمم المتحدة وتعزيز فعاليتها للحد من المخاطر والتهديدات المنظورة حاليا التي تواجه عالمنا اليوم. وقال إن دعوة الكويت لعقد الاجتماع تتيح فرصة جوهرية لمناقشة وتقييم مسؤولياتنا الجماعية تجاه التزامنا بالمبادئ والمقاصد الواردة في ميثاق الأمم المتحدة ومواجهة جميع التهديدات التي تواجه عالمنا اليوم.   كبح العنف والعدوان   وقال: يمثل ميثاق الأمم المتحدة صكا للقانون الدولي يرسم إطارا واضحا لتنظيم العلاقات بين الدول،، وإذا التزمنا بنصوصه تقلصت التهديدات التي تعترض استتباب الأمن والسلم، وكما يستوجب تطبيق تدابيره بصورة جماعية وفعالة وبالتساوي مع الالتزام بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، لابد أن نعمل بشكل جماعي وموحد لكبح العنف والعدوان والعمل على بناء علاقات ودية بين الدول واحترام مبدأ السيادة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية والمساواة في الحقوق وحق الشعوب في تقرير المصير، وتعزيز وتشجيع احترام حقوق الإنسان. وعلى الرغم من وجود هذه المبادئ والمقاصد، التي يتعين على جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الالتزام بها، نجد هناك من ينتهكها بشكل صارخ إلى درجة لا تزعزع السلم والأمن الإقليمي فحسب، بل الأمن الدولي بأسره، ونحن في الكويت عشنا تجربة صعبة يعرفها الجميع نتيجة لانتهاكات جسيمة لهذه المبادئ والمقاصد الواردة في ميثاق الأمم المتحدة. وليس من محض المصادفة أن تختار الكويت موضوع مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة لمناقشة اليوم، فدولة الكويت هي أصغر دولة عضو حاليا في المجلس من حيث مساحة الأرض، غير أن مسألة احترام أحكام ميثاق الأمم المتحدة وقواعد القانون الدولي أمر في غاية الأهمية بالنسبة إلى جميع الدول، وبالأخص للدول الصغيرة، بل في حقيقة الأمر تمثل مبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة خط الدفاع الأول للدول الصغيرة. كما أن اختيار توقيت المناقشة في شهر فبراير أيضا ليس من محض المصادفة، فدولة الكويت تحتفل كل عام في تاريخ 26 فبراير بعيد تحريرها من الاحتلال العراقي في عام 1991، وقد جاء هذا التحرير نتيجة لالتزام المجتمع الدولي بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة، وتفصلنا أيام معدودة من موعد الاحتفال بالذكرى الـ27 بهذا التحرير.   إن تحرير دولة الكويت يعد مثالا يبين بجلاء ما يمكن أن يتم تحقيقه عندما تتضافر جهود المجتمع الدولي تحت مظلة الأمم المتحدة، ومن خلال قرارات شرعية صادرة من مجلس الأمن تهدف إلى نصرة سيادة القانون والحق والعدالة ومحاربة الطغيان ورفع الظلم.   الأدوات المتاحة   وتطرق الخالد الى قضايا مهمة متعلقة بمبادئ المنظمة الدولية أولها الأدوات المتاحة لمجلس الأمن للاضطلاع بمسؤولياته، وقال في هذا السياق: نجد أن التدابير التي يتخذها مجلس الأمن تجاه الأزمات دائما ما تعتبر ردة فعل للأحداث، ومتأخرة وفي كثير من الأحيان يتجاهل المجلس التدابير الوقائية الممنوحة له لمنع نشوب النزاعات من خلال التعاطي مع الأزمات في مراحلها الأولية. وأضاف: «إن الإنذار المبكر والتصدي للازمات قبل وقوعها يتطلبان إرادة سياسية من المجلس، وهنا نستذكر بعض المجازر والمآسي التي عجز مجلس الأمن عن اتخاذ الإجراءات اللازمة إزاءها لإنقاذ الآلاف، بل الملايين من الأرواح كالإبادة الجماعية في رواندا ومجزرة سربرنيتشا، وهما أمثلة على عجز المجلس والمجتمع الدولي عن التحرك في الوقت المناسب. ونحن ندرك تماما أن الوساطة والمفاوضات والطرق السلمية في بعض القضايا لن تؤدي إلى حل للأزمات، وفي هذه الحالة نجد هنا الفصل السابع الذي سمح باستخدام القوة لحفظ السلم والأمن الدوليين، أو لإعادته إلى نصابه، ولعل تحرير الكويت يقدم دليلا على فعالية وأحقية هذا الفصل في الاعتبار عندما نتعامل مع غزو غاشم من خلال تحرك عسكري شرعي تم تفويضه بموجب قرار من مجلس الأمن، بعد أن استنفذت الطرق الدبلوماسية. أما في الفصل الثامن فنحن نؤمن إيمانا تاما بالدور البناء الذي يمكن أن تلعبه المنظمات الإقليمية ودون الإقليمية بالمساهمة في الحفاظ على السلم والأمن الإقليمي والدولي، ونحث على مزيد من هذا التعاون بين مجلس الأمن وتلك المنظمات الإقليمية.   التوافق و«الفيتو»   وتحدث عن وحدة مجلس الأمن، فقال إن نجاح المجلس في استخدام أدواته لمعالجة الأزمات هو رهينة وحدته وتوافقه، فلقد شهدنا عبر السنوات والعقود عجز المجلس عن حل الأزمات نتيجة للفجوة الكبيرة في وجهات النظر بين أعضاء المجلس، وأولها استخدام حق النقض (الفيتو)، ولعل أبرز تلك القضايا التي عانت عجز المجلس في حلها هي القضية الفلسطينية التي استمرت على جدول أعمال مجلس الأمن قرابة الـ70 عاما دون حل، والأزمة السورية التي تدخل عامها السابع، والتي حصدت أرواح أكثر من 400 ألف شخص، أن وحدة مجلس الأمن خاصة أعضاءه الخمس الدائمين أمر مهم، لكي يصبح المجلس قادرا على أداء مهامه في التصرف واتخاذ القرارات بشكل فعال وحاسم. وختم مؤكدا موقف الكويت وحرصها على المساهمة في الجهود الرامية لحفظ السلم والأمن الدوليين، مؤمنة بتغليب الحوار على القوة السافرة، ساعية الى حسن الجوار وتأمين أفضل العلاقات مع جيرانها، قائدة إقليمية في الوساطة وحل النزاعات عبر الطرق السلمية، فعالة في الدبلوماسية متعددة الأطراف، رائدة في دعم العمل الإنساني، ملتزمة بمبادئ ومقاصد ميثاق الأمم المتحدة تطبيقا وروحا. ضم وفد الكويت المشارك كلا من مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، السفير الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ومندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير منصور العتيبي، ومساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية، الوزير المفوض ناصر الهين، وعدد من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

... إقراء المزيد

طالبت السويد والكويت اليوم، مجلس الأمن بالتصويت على مسودة مشروع لوقف إطلاق النار في الغوطة الشرقية. وأعلن الجيش الروسى سابقاً، أن المفاوضات حول التوصل لحل سلمى للغوطة الشرقية لم تنجح. وأضاف، أن المسلحون فى الغوطة الشرقية تجاهلوا الدعوات للتهدئة وتسليم السلاح، مشيرًا إلى أن المسلحون منعوا المدنيين من مغادرة مناطق النزاع فى الغوطة، وفقًا لـ"سكاى نيوز".  

... إقراء المزيد