الكويت - استقبل سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء في قصر بيان اليوم قائد قوات الدرك التركية الفريق أول عارف تشين والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. حضر المقابلة وكيل الحرس الوطني الفريق ركن مهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي ومدير ديوان نائب رئيس الحرس الوطني اللواء جمال محمد ذياب.    

... إقراء المزيد

الكويت - أعلنت وزيرة الأشغال ووزيرة الدولة لشؤون الاسكان الدكتورة جنان محسن رمضان إلغاء الاستقطاع المبكر الكامل للقيمة الرمزية للبنية التحتية من القرض الإسكاني للمواطنين بالمدن الإسكانية الجديدة ومنها مدينتي (الوفرة) و(جنوب صباح الأحمد) السكنيتين. وقالت بوشهري في تصريح صحفي نقله بيان للمؤسسة العامة للرعاية السكنية اليوم الثلاثاء إن هذه الخطوة تأتي دعما للأسر الكويتية لبناء مساكنهم وتخفيف الأعباء المالية عنهم موضحة أن القيمة الرمزية للبنية التحتية سيتم تحصيلها لصالح (السكنية) عبر قسط بنك الإئتمان الكويتي. وأكدت في هذا الصدد أن هذا الإجراء لن يزيد من قيمة القسط على المواطنين ولن يترتب عليها أي التزام مالي إضافي على المواطنين. وأوضحت أن الآلية السابقة كانت توجب استقطاع كامل القيمة الرمزية للبنية التحتية من قرض ال70 ألف دينار كويتي (نحو 229 ألف دولار أمريكي) من بنك الإئتمان الكويتي فور حصول المواطن على القرض إذا صدر له أمر البناء قبل انقضاء فترة الخمس سنوات من الانتظار. وبينت أن القانون رقم 27 لسنة 1995 والمعني في هذا الشأن وتعديلاته حددت نسبة الاستقطاع بناء على فترة الانتظار. وأضافت أن التعديل الجديد سيوقف الاستقطاع المبكر بما يتيح للمواطن الحصول على القرض دون استقطاع هذا المبلغ بما يساعده في بناء مسكنه وتخفيف الأعباء المالية عنه. وأشارت إلى أن "التنسيق بين (السكنية) وبنك الإئتمان سيرتب عملية استقطاع جزء من القسط الشهري الثابت لسداد قيمة البنية التحتية الرمزية للمؤسسة لافتة الى أن هذا الاجراء يصب في صالح المواطن ولن يزيد عليه قيمة القسط الشهري". وأكدت "حرصها على الوقوف مع المواطنين لتحقيق تطلعاتهم السكنية بما يوفر لهم حياة كريمة" مبينة أن هناك عدد من المواطنين بمنطقة الوفرة تم استقطاع قيمة البنية التحتية الرمزية من قروضهم وسيتم إعادتها لحساباتهم وسيتم التعامل معهم وفق الآلية الجديدة. وذكرت أن المادة رقم (8) من قانون 27 لسنة 1995 والمعدلة بالقانون رقم 7 لسنة 2005 أصبحت واجبة النفاذ بعد أن بلغت فترة الانتظار للحصول على أمر البناء في بعض المناطق والمدن الاسكانية الجديدة أقل من خمسة سنوات. وأكدت أن (السكنية) ارتأت إعادة النظر في آلية تطبيق المادة بما لا يحمل المواطنين عبء مالي وفي الوقت ذاته يحافظ على الأموال العامة ويلتزم بتطبيق القانون كما وضعه المشرعون.

... إقراء المزيد

 الكويت - قال مدير البنك للطعام والاغاثة سالم الحمر إن البنك يرعى منذ انشائه قبل عامين أكثر من 6000 من الأسر والمتعففين والايتام عبر توفير الدعم للمحتاجين بالتوازي مع تزويدهم بفرص تدريبية وتعليمية متنوعة للاعتماد على النفس. وأضاف الحمر في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء ان البنك نفذ اكثر من 20 مشروعا خيريا موزعة على كفالة الأيتام والأسر والمساعدات الطبية والمالية والغذائية الشهرية داخل وخارج الكويت فضلا عن حملاته التوعوية الخيرية التي تجاوز عددها أكثر من 16 حملة خيرية. وأشار الى ان البنك انجز مشروعات عدة منها مشروعات رمضانية ومشروع الأضاحي وعيدية وكسوة العيد للأيتام وتوزيع الحقيبة المدرسية وحملات في شهر الصيف تتعلق بسقيا الماء اضافة الى المشروعات الخارجية كمشروعات بناء المساجد وابار المياه والعديد من المشروعات الخيرية. وذكر ان بنك الطعام يكفل ويرعى العديد من الايتام داخل الكويت ويساعدهم بالكفالة النقدية الشهرية وكذلك العينية مؤكدا استمرار البنك في تقديم المساعدات الإنسانية وخدمة المجتمع. وقال الحمر أن قطاع العمل الخيري بالكويت يسير على خطى سمو أمير البلاد في خدمة المتعففين والسعي إلى تحقيق الريادة والتميز في قطاع العمل الخيري ونشر أهميته بين جميع شرائح المجتمع. وأكد ان البنك سيسعى لإرساء قواعد التعاون المشتركة مع مختلف بنوك الطعام في المنطقة والعالم للقضاء على الجوع.   

... إقراء المزيد

 الكويت – أعلنت وزارة الصحة الكويتية اليوم الاثنين الانتهاء من جميع المتطلبات للحصول على العضوية الدائمة في برنامج منظمة الصحة العالمية لمتابعة السلامة الدوائية والذي يديره مركز (اوبسالا) العالمي للرصد الدوائي في السويد. وبين الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بالوزارة الدكتور عبدالله البدر في تصريح صحفي أن الحصول على العضوية الدائمة بمركز (اوبسالا) يكون عبر استكمال كل المتطلبات بهذا الشأن ومنها إنشاء مركز او قسم للتيقظ الدوائي. وأضاف البدر أن من المتطلبات كذلك وجود لجنة استشارية دائمة وتطبيق برنامج (vigiflow) لربط عملية الإبلاغ عن الأعراض العكسية للأدوية في الكويت بمركز لمتابعة الآثار الجانبية للأدوية والحصول على العضوية الكاملة في البرنامج العالمي لمنظمة الصحة العالمية لسلامة الأدوية. وأشار إلى قيام وكيل وزارة الصحة بإعادة تشكيل فريق عمل التيقظ والسلامة الدوائية لمراقبة سلامة المستحضرات الصيدلانية والمستلزمات الطبية في البلاد برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية. ولفت إلى أنها خطوة إيجابية هادفة لتطوير العمل ومواكبة العصر في مجال الرقابة الدوائية وطرق وأساليب متابعة شؤون السلامة الدوائية في الكويت. من جانبها أكدت مقرر فريق عمل التيقظ والسلامة الدوائية ورئيس قسم التفتيش الحكومي بإدارة تفتيش الأدوية بالوزارة الدكتورة ريم العيسى في تصريح مماثل أن الفريق يختص بمتابعة الأدوية البشرية والعشبية والمنتجات النباتية والمستحضرات البيولوجية. وأضافت العيسى أن الفريق يختص كذلك بمتابعة المنتجات الطبية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل والمستلزمات والأجهزة الطبية وكل ما يتعلق بالأدوية والمستحضرات والمنتجات الطبية المسجلة في البلاد. وأوضحت أن الفريق يقوم بالتواصل الفعال مع مركز (أوبسالا) العالمي لمتابعة الآثار الجانبية ومنظمة الصحة العالمية وهيئات وإدارات الرقابة الدوائية ومراكز وإدارات اليقظة الدوائية الإقليمية والعالمية للارتقاء بإجراءات العمل باليقظة الدوائية في البلاد. وبينت أن الفريق يقوم أيضا بمراجعة وتنقيح مسودة الدليل الإرشادي الكويتي لليقظة الدوائية قبل اعتماده وتفعيله. (الصحة) الكويتية: الانتهاء من متطلبات العضوية الدائمة في البرنامج العالمي للسلامة الدوائية .

... إقراء المزيد

 الكويت - وقع الحرس الوطني مع وزارة الشؤون الإجتماعية الكويتية اليوم الاثنين بروتوكولا يهدف الى تعزيز التعاون القائم بين الجانبين في عدة مجالات. وقال وكيل الحرس الوطني الفريق الركن المهندس هاشم الرفاعي في تصريح صحفي إن برتوكول التعاون يعتبر اضافة للتعاون القديم الذي تم تطويره من خلال تقديم دورات اسعافات أولية ووضع امكانيات الحرس كاملة لتقديم يد العون والعمل المستمر. وأضاف الرفاعي أن هذه الأتفاقيه تأتي تأكيدا على التعاون مع الأجهزة الحكومية بشكل عام مشيرا الى توجيهات سمو رئيس الحرس الوطني الشيخ سالم العلي الصباح تركزت على الجانب المجتمعي ودوره البارز في تنمية المجتمع. من جهتها قالت وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية بالإنابة هناء الهاجري في تصريح مماثل إن البرتوكول يمثل تضافر الجهود لتعزيز المسؤولية المجتمعية لدى مؤسسات الدولة كما يعزز من تبادل الخبرات الفنية والدعم في وقت الأزمات. وأضافت الهاجري انه سيتم تشكيل لجان لمتابعة البرتوكول وتسمية ضباط الاتصال من الطرفين مبينة أن البروتوكول يهدف الى التعاون في توفير خطط التأمين والإسناد الشامل والجاهزية لمباني ادارات التنمية الإجتماعية والرعاية الإجتماعية وفق برامج التدريب ايضا وبناء القدرات بما يعزز الهوية الوطنية والولاء والإنتماء. وذكرت أن البروتوكول يهدف أيضا الى تفعيل خطط الدعم والمسؤولية المجتمعية والبيئية ودعم المشاركة المجتمعية لمؤسسات المجتمع المدني وتطوير مهارات الفئات المستفيدة في مجالات العمل الحرفي والمهني والفني اضافة الى توسيع نطاق التدريب وتبادل الخبرات.

... إقراء المزيد

الكويت -  أكد الوكيل المساعد لقطاع تنمية الشباب في وزارة الدولة لشؤون الشباب الكويتية مشعل السبيعي حرص الوزارة على اشراك الشباب في مجال ريادة الأعمال وتقديم الدعم لبرامج لتأھيلھم تمكنھم من بناء شركات سريعة النمو تسھم في ازدھار الاقتصاد الوطني ونموه. وقال السبيعي في كلمتھ اليوم الاثنين خلال افتتاح ملتقى ريادة الاعمال الخليجي الثاني بعنوان (اھم خطوات النجاح) إن الملتقى يھدف الى دعم الاعمال الشبابية والتصدي للتحديات التي تواجھھم في شتى القطاعات وصولا إلى تحقيق أعلى معايير الجودة في مشروعاتھم. وأوضح ان الوزارة تسعى دائما إلى ترجمة وتنفيذ توجيھات وتوصيات القيادة السياسية في تحقيق رؤية (كويت جديدة 2035 (وتوفير كافة الوسائل التي تھدف إلى تمكين فئة الشباب لتعزيز قدراتھم ومھاراتھم بمختلف المجالات. من جھتھا أكدت مديرة إدارة رواد الاعمال وسوق العمل في الوزارة حصة العيار في كلمة مماثلة على ضرورة اشراك الكفاءات والكوادر الشبابية في تنمية البلاد مشيرة إلى أن الكويت تتطلع إلى تلك الطاقات الواعدة بعين الأمل. وذكرت العيار أن الوزارة تعمل على بناء الشخصية الريادية وتنمية الروح الإبداعية ومساعدة الشباب على تحويل الأفكار المبتكرة إلى مشاريع تجارية مجدية ومربحة. وأوضحت أن احتضان المواھب وتشجيع الشباب ومنحھم فرصة التعبير والابتكار وإطلاق طاقاتھم وتحفيزھم يعد من أھم مسؤوليات الدولة عبر تقديم النماذج الإيجابية وعرض التجارب الناجحة بالاضافة الى توفير العديد من البرامج الثقافية والمتخصصة. وأعربت عن الأمل في أن يحقق الملتقى النتائج والأھداف المنشودة منھ وأن يفتح آفاقا جديدة أمام الشباب لطرح مشاريع واعدة. ويتضمن الملتقى الذي يستمر يومين حلقات نقاشية تتطرق الى دور الادوات المتاحة للشاب الذي يرغب في الانخراط في مجال ريادة الاعمال ومنھا حلقات نقاشية عن التوجيھ وأھميتھ في السوق والتسويق في مجال ريادة الاعمال ودور الفشل في المجتمع والاستفادة منھ كوسيلة للنجاح وكيفية البدء في مشروعات الازياء والمشروبات والغذاء.

... إقراء المزيد

 الكويت - أكد رئيس الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية الشيخ سلمان داود السلمان الصباح ضرورة إنشاء هيئة مستقلة تتولى تطبيق قوانين الخاصة بحقوق الملكية الفكرية وقوانين الأخرى ذات الصلة. وبين الشيخ سلمان الداود في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الاثنين أن الهيئة من شأنها تطبيق قوانين مثل قانون حماية المستهلك وقانون ضبط الجودة وقانون المقاييس والمعايير الفنية لاسيما فيما يتعلق بالأدوية والأغذية. وأوضح أن تقارب الاختصاصات بين هذه القوانين يقتضي أن تتبع هيئة تنفيذية واحدة وذلك من شأنه أن يعطي فعالية في تطبيق هذه القوانين والقدرة على متابعة التطورات العالمية بين مثل هذه القوانين. وأضاف أن انشاء مثل هذه الهيئة سيسهم في تطوير الاقتصاد الوطني في كل مجالاته سواء المتعلقة بقطاع الخدمات أو قطاع السلع أو المشاريع الخدمية الأخرى التابعة للجهات الحكومية الرسمية أو القطاع الخاص. وقال إن تعدد الجهات التنفيذية في تنفيذ هذه القوانين من شأنه تقليل فعالية هذه القوانين والحد من مساهمتها بتحويل الكويت إلى مركز مالي عالمي مؤكدا أن هذه القوانين مرتبطة ارتباط مهني وتنفيذي بأي مشروع اقتصادي وطني عالمي. وأشار إلى أن القوانين الخاصة بالحقوق الملكية الفكرية تعتبر من القوانين المهمة والرئيسية في بعث الثقة بمجالات الاستثمار في أي بلد. وأفاد بأن الشركات العالمية عندما تقرر الاستثمار في أي بلد تتأكد من فعالية هذه القوانين وتتأكد من قدرتها على حماية حقوقها القانونية سواء كان في ما تنتجه الشركات من سلع أو خدمات أو مجالات أخرى. ولفت إلى أن التقارب الشديد بين اختصاصات حماية المستهلك من جهة وقوانين حقوق الملكية الفكرية من جهة أخرى جعل هذه القوانين تتشابه وتلتقي لدرجة التطابق ما يؤكد ضرورة إنشاء هذه الهيئة التي سيكون لها دور كبير في دعم الاقتصاد الوطني. وتهدف الجمعية الكويتية لحماية حقوق الملكية الفكرية التي أسست عام 2005 إلى نشر الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية وتعزيز التشريعات والقوانين لدعم تلك الحقوق.

... إقراء المزيد

الكويت - قال عمدة الحي المالي لمدينة لندن النائب بيتر ايستلن إن لقاءه مع سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه لقد كان لقاء طيبا حيث تم التحدث عن عمق علاقة الصداقة الممتدة ل 120 عاما "والتي حتما ستكون أساسا ل 120 سنة أخرى من العلاقات. وأضاف ايستلن في تصريح صحفي اليوم الاثنين عقب استقبال سمو أمير البلاد له بمناسبة زيارته الرسمية للكويت أنه تم خلال لقائه سموه مناقشة الوضع السياسي الخاص باتفاق خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي (بريكسيت). وأوضح أنه تم خلال اللقاء أيضا الاقرار بأن عمق العلاقة بين الكويت وبريطانيا يتجاوز هذا الوضع السياسي "وعلينا التركيز على فرص الاستثمار المشتركة بيننا والتي ستسهم في تطوير اقتصاداتنا حول العالم".

... إقراء المزيد

الكويت - وقعت الهيئة العامة للبيئة الكويتية مع الشركة الوطنية لحاضنات الأعمال مذكرة تعاون تعنى بتعزيز التعاون المشترك في برامج التدريب المهني وتطوير وسائل التقدم العلمي والتكنولوجي ونشر الوعي البيئي لدى المبادرين. وقال رئيس مجلس الإدارة والمدير العام للهيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح في كلمة خلال توقيع مذكرة التعاون اليوم الاثنين إن "إنشاء (حاضنات الأعمال) بالبلاد شيء يدعو للفخر لأنها أداة استراتيجية طويلة الأمد للتنمية الاقتصادية وتنويع الاقتصاد الوطني". وأضاف الشيخ عبدالله الأحمد أن الاتفاقية من شأنها أن تسهم في رفع الشأن البيئي ونشر الوعي البيئي لدى المبادرين بما يتوافق مع القوانين البيئية ورؤية التنمية في الدولة. وأوضح أن (حاضنات الأعمال) تعتمد على تحفيز المشاريع الجديدة وجذب الاستثمارات وتوليد أكبر قدر من فرص العمل وتوفير المناخ المناسب لخلق الأفكار الإبداعية والابتكار لدى المبادرين من الشباب الذين يطمحون لانشاء أعمال تجارية وصناعية تتميز بالإبداع. ونوه بدور الهيئة العامة للصناعة في تنوع مصادر الدخل بالبلاد بما يتسق مع خطة التنمية بما يتواءم مع الإشتراطات البيئية. ولفت إلى أهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو تشجيع الشباب للتقدم بالمشاريع الصغيرة المعتمدة على الابتكار والقيمة المضافة التي تحققها في الاقتصاد المحلي مع تعزيز روح المبادرة والنمو لتحقيق التنمية المستدامة. وحول موسم التخييم أفاد الشيخ عبدالله الأحمد في تصريح للصحفيين عقب توقيع مذكرة التعاون بأن الموسم بدأ بعد موافقة بلدية الكويت معربا عن أمله أن يلتزم الجميع باستخراج التصاريح اللازمة للتخييم. ولفت إلى انتشار فرقا للهيئة لتوعية الجميع على الالتزام بالقوانين البيئية مبينا أنه سيتم توزيع شتلات على المواطنين في المخيمات لزيادة الرقعة الخضراء في البلاد. ونوه بتعاون الهيئة مع بلدية الكويت فيما يخص الالتزام بالأماكن المخصصة للتخييم والابتعاد عن المحميات الطبيعية وخطوط الضغط العالي معربا عن أمله في "أن يخرج الجميع من المناطق التي تم التخييم فيها كما تسلموها". وعن عدد الضباط القضائيين أفاد بأن هناك نحو 100 ضابط يعملون بالتعاون مع شرطة البيئة إضافة إلى ضباط بلدية الكويت الذين يقومون بواجبهم في المحافظة على نظافة السواحل والمناطق الصحراوية بالبلاد. وفيما يخص قرار هيئة البيئة في إزالة أشجار (الكونكاربس) قال " القرار واضح وصريح بعدم زراعة هذا النوع من الاشجار في المناطق السكنية والصناعية والمرافق الحكومية واعطاء تصريح بإزالتها لمن يرغب من مسكنه واستبدالها بأشجار أخرى تتناسب مع البيئة في الدولة ولا تؤثر على البنية التحتية". وأوضح القرار صدر عن مجلس إدارة هيئة البيئة الذي يضم 16 جهة حكومية "وهو ليس قرارا عشوائيا" مؤكدا أن الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية أوقفت زراعة هذه الشجرة منذ 2014 في المناطق السكنية وتحث على زراعتها كمصدات للرياح في خارج المناطق السكنية. وعن تشكيل لجنة لتحسين سلوك الاحتفال بالأعياد الوطنية قال " نأمل من الجميع الاحتفال بما يتواءم مع القوانين المحلية والخروج من موسم الاحتفالات بأقل الأضرار الممكنة". وذكر أن هناك عدة خطوات ستقوم بها هيئة البيئة بالتنسيق مع بلدية الكويت ووزارة الاعلام وجهات أخرى للتوعية بعدم إلقاء المهملات لتكون أرجاء البلاد نظيفة خلال الاحتفالات. وحول التوجه لمنع استيراد رشاشات المياه نوه بتعاون وزارة التجارة والصناعة الكويتية في هذا الشأن. من جانبه قال رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لحاضنات الاعمال علي مبارك في تصريح مماثل أن الشركة تسعى لتغيير ثقافة الشباب نحو الحرفية وزيادة الوعي البيئي وغرس هذه البذرة في النشئ. وأكد مبارك على أهمية الحرص على البيئة ودورها في رقي الدولة وتطور اقتصادها مبينا أن مدة الاتفاقية خمس سنوات قابلة للتجديد.

... إقراء المزيد

الكويت - أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية اليوم توقف حركة الملاحة البحرية في موانئ الشويخ والدوحة والشعيبة مؤقتا بسبب تقلبات الأحوال الجوية. وقالت المؤسسة في بيان لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن عمليات دخول السفن وخروجها في الموانئ الثلاثة توقفت اليوم عند الساعة الثامنة صباحا معزية توقف حركة الملاحة البحرية لزيادة سرعة الرياح عن 30 عقدة (نحو 55 كيلومترا) في الساعة وارتفاع الأمواج. وكانت إدارة الأرصاد الجوية أعلنت أن طقس اليوم سيكون غائما وباردا نسبيا مع فرصة هطول لأمطار خفيفة متفرقة مع رياح جنوبية شرقية معتدلة تتحول إلى شمالية غربية بعد الظهر سرعتها ما بين 15 و45 كيلومترا في الساعة.

... إقراء المزيد