نيويورك -  قال مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي ان سمو الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء سيشارك ممثلا عن حضرة صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه في اعمال الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة. وأوضح السفير العتيبي في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) امس الجمعة ان سمو رئيس مجلس الوزراء سيلقي كلمة الكويت أمام الجمعية العامة يوم الأربعاء المقبل. وأضاف ان هناك فعاليات كثيرة ستقام على هامش الاسبوع الرفيع المستوى في نيويورك في حين سيعقد الشيخ صباح خالد الحمد الصباح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي اجتماعات ثنائية عديدة مع عدد من كبار مسؤولي الأمم المتحدة ووزراء خارجية الدول الصديقة والشقيقة. وذكر ان وفد الكويت سيشارك في اجتماعات للمنظمات التي تنتمي لها الكويت مثل مجلس التعاون الخليجي بصفتها رئيسة الدورة الحالية اضافة إلى اجتماعات اقليمية اخرى مثل الاجتماعات الوزارية للمجموعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وحركة عدم الانحياز ومجموعة ال77 والصين. وأشار السفير العتيبي الى ان هناك اجتماعات أخرى "مهمة جدا" ومسؤوليات اخرى تشارك بها الكويت باعتبارها عضوا في مجلس الامن لهذا العام حيث سيعقد مجلس الامن برئاسة الولايات المتحدة بصفتها رئيسة مجلس الامن لشهر سبتمبر جلستين خلال الأسبوع الرفيع المستوى ستكون الأولى برئاسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء القادم وتتعلق بعدم انتشار الأسلحة الدمار الشامل وتأثير ذلك على السلم والامن الدوليين. وبين ان الجلسة الثانية لمجلس الامن ستعقد برئاسة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الخميس المقبل وستخصص لمناقشة الوضع في كوريا الشمالية. وأشار السفير العتيبي الى ان هناك اجتماعات أخرى ستعقد على هامش الأسبوع الرفيع المستوى سيشارك فيها وفد الكويت المشارك في أعمال الدورة ال73 للجمعية العامة وتتعلق بالوضع في سوريا واليمن والوضع المالي لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا). يذكر ان جدول اعمال الدورة ال73 للجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا العام يناقش عددا من المواضيع التي تهم الشأن العالمي ابرزها النمو الاقتصادي وصون السلم والامن الدوليين وتعزيز دور عمليات حفظ السلام وتنمية افريقيا وحقوق الانسان. كما يتضمن جدول الأعمال سبل التنسيق الفعال لجهود المساعدة الإنسانية وتعزيز العدالة والقانون الدولي ونزع السلاح ومراقبة المخدرات ومنع الجريمة ومكافحة الإرهاب الدولي بجميع اشكاله ومظاهره بالإضافة الى المسائل التنظيمية والإدارية. 

... إقراء المزيد

 الكويت – اكدت وزارة الصحة الكويتية اليوم السبت ان مؤتمر الكويت الثالث للأمراض المعدية يأتي انطلاقا من حرص الوزارة على مواكبة المستجدات العالمية المتلاحقة بشأن الامراض المعدية. وقال الوكيل المساعد لشؤون الجودة والتخطيط بالوزارة الدكتور محمد الخشتي في كلمة خلال المؤتمر ان الأخير يهدف الى تبادل الخبرات وبروتوكولات العمل والرعاية الوقائية والعلاجية لمجابهة التحديات التي تواجه النظم الصحية وخطط التنمية بسبب ظهور الكثير من حوائج الامراض المعدية سواء المستجدة أو التي تعاود الظهور. وأشار الخشتي إلى أن الامراض المعدية تعد مصدرا للقلق وتهدد الأمن الصحي العالمي والإقليمي رغم الإنجازات التي تحققت على مستوى العالم بشأن القضاء على العديد من الأوبئة واحتوائها وخفض معدلات الإصابة بالكثير من تلك الأمراض. واضاف انه مازال هناك العديد من التحديات "التي يجب علينا مجابهتها والتصدي لها وصولا إلى تحقيق الغايات المتعلقة بخفض معدلات الإصابة والتصدي للانتشار الوبائي للامراض المعدية". وأوضح ان التصدي للانتشار الوبائي يأتي في إطار الهدف الثالث المتعلق بالصحة الوارد في الأهداف العالمية ال17 للتنمية المستدامة حتى عام 2030التي اعتمدها قادة ورؤساء دول العالم بقمة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة في سبتمبر 2015. واكد اهمية تطبيق اتفاقية منظمة الصحة العالمية للوائح الصحية الدولية ذات الصلة بالمحددات البيئية وتغير المناخ والامراض المهملة "والتي يتعين علينا التعزيز المستمر لقدرات النظام الصحي للوقاية منها ورصدها وتشخيصها وعلاجها تحت مظلة التغطية الصحية الشاملة". واعرب عن ثقته بأن "هذا التجمع العلمي الطبي والكوكبة المتميزة من المشاركين به من الاستشاريين والمتخصصين سيتوصلون من خلال المناقشات العلمية الحرة إلى التوصيات المناسبة لتعزيز قدرات النظم الصحية للتصدي لتلك التحديات". من جانبه قال مدير مستشفى الامراض السارية بالوزارة الدكتور جمال الدعيج في تصريح صحفي إن المؤتمر يأتي بالتعاون مع جامعة لندن لطب المناطق الحارة. وأضاف ان هذا المؤتمر يهدف إلى التعرف على آخر المستجدات والاطلاع على الأوراق العلمية ونقل التجارب وتبادل الخبرات وتوسيع نطاق الأبحاث في مجال الأمراض المعدية في الكويت.

... إقراء المزيد

 الكويت - بحث وزير المالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف اليوم الخميس بمقر الوزارة مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد لورانس سيلفرمان والمستشار الاقتصادي في السفارة جوزيف ربلي سبل التعاون المشترك بين البلدين الصديقين. وقالت (المالية) في بيان صحفي إن هذا اللقاء جاءت في أعقاب زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والوفد الرسمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتي تم من خلالها إجراء مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

... إقراء المزيد

الكويت - أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري أن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية قامت باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إلغاء تخصيص وسحب عدد من الحيازات الزراعية بمختلف الأنشطة (مشاتل - خدمات - أمن غدائي) وتحويل الحيازات المخالفة والمتعدية على أملاك الدولة إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم حيالها. وأشار الجبري في بيان اليوم الخميس إلى أن الهيئة قامت بوضع آلية جديدة تنفيذا لتوصيات لجنة الميزانيات والحساب والختامي بمجلس الأمة بمحاربة سوق الاعلاف السوداء وذلك بتطبيق استلام دعم الاعلاف من قبل صاحب العلاقة شخصيا أو من ينوب عنه قانونيا من الدرجة الأولى. وأوضح أنه جاري اتخاذ الاجراءات القانونية حيال الملاحظات والمخالفات المرصودة من قبل الجهات الرقابية واحالة البعض منها إلى النيابة العامة لافتا إلى "أن هذه الإجراءات تم اتخاذها بتوجيهاتنا وتنفيذا لتوصيات لجنة الميزانيات والحساب الختامي".

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الخارجية إنه سيتم وقف العمل خلال الفترة المسائية في مركز إصدار الجوازات الديبلوماسية والخاصة بالوزارة وذلك اعتبارا من الأحد المقبل 23 الجاري. وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم إن العمل في المركز سيكون خلال الفترة الصباحية من الساعة التاسعة حتى الواحدة ظهرا طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة والسبت. وأكدت على ضرورة أخذ موعد مسبق للتقدم بطلب إصدار جواز سفر إلكتروني من خلال الأرقام التالية (22415915 - 22424463 - 22419615)، وذلك في مقرها الكائن على شارع الخليج العربي بجانب قصر السيف مع ضرورة حضور أصحاب العلاقة شخصيا للمباشرة بإجراءات الإصدار (البصمة والتوقيع الإلكتروني).

... إقراء المزيد

أكد وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اتخذت الإجراءات القانونية نحو إلغاء تخصيص وسحب عدد من الحيازات الزراعية بمختلف الأنشطة (مشاتل - خدمات - أمن غدائي) وتحويل الحيازات المخالفة والمتعدية على أملاك الدولة إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم حيالها. وأشار الجبري في بيان لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الخميس، إلى أن الهيئة قامت بوضع آلية جديدة تنفيذا لتوصيات لجنة الميزانيات والحساب والختامي بمجلس الأمة بمحاربة سوق الاعلاف السوداء وذلك بتطبيق استلام دعم الاعلاف من قبل صاحب العلاقة شخصيا أو من ينوب عنه قانونيا من الدرجة الأولى. وأوضح أنه جار اتخاذ الاجراءات القانونية حيال الملاحظات والمخالفات المرصودة من قبل الجهات الرقابية واحالة البعض منها إلى النيابة العامة لافتا إلى «أن هذه الإجراءات تم اتخاذها بتوجيهاتنا وتنفيذا لتوصيات لجنة الميزانيات والحساب الختامي».

... إقراء المزيد

أفادت إدارة الأرصاد الجوية إن الطقس نهار اليوم حار ورطب نسبيا خاصة على المناطق الساحلية وتسجل درجة الحرارة العظمى 45 مئوية، والرياح شمالية غربية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة 06 - 30 كم/ساعة. وذكرت «الأرصاد» إن من المتوقع أن يكون الطقس ليلا حارا نسبيا ورطبا نسبيا على المناطق الساحلية، والرياح متقلبة الاتجاه إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة 06 - 26 كم/ساعة.

... إقراء المزيد

أعلن النادي العلمي الكويتي نجاح فريق الغوص التابع له في انقاذ سلحفاة نادرة كانت محتجزة في مأخذ مياه البحر الخاص بمحطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه وأطلقت في جزيرة قاروه بعد فترة علاج وتأهيل استمرت نحو سبعة أشهر. وقال النادي العلمي في بيان صحفي اليوم الخميس ان عملية الاطلاق تمت في رحلة بحرية نظمها الفريق برفقة الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية المهندس فؤاد العون وعدد من الباحثين المعالجين للسلحفاة التابعين للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية. وأشاد العون في تصريح له عقب الاطلاق بالجهود المتميزة التي يبذلها النادي العلمي الكويتي ممثلا بفريق الغوص للحفاظ على البيئة البحرية من منطلق وطني بحت مثمنا دوره الرائد في الحفاظ على الاحياء البحرية النادرة واعادتها الى بيئتها الطبيعية. وأكد حرص وزارة الكهرباء والماء على التعاون مع مختلف الجهات العلمية والبحثية وقياس جميع المؤشرات للمياه الداخلة أو الخارجة لمحطات توليد القوى الكهربائية لتكون مطابقة للمعايير البيئية المطلوبة حفاظا على البيئة البحرية الكويتية. بدوره قال مدير إدارة علوم البيئة البحرية بالنادي العلمي الكابتن محمد الراشد في تصريح مماثل ان الرحلة ثمرة تضافر الجهود الوطنية ممثلة في وزارة الكهرباء والماء والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والنادي العلمي حيث قامت كل جهة منها بمسؤولياتها تجاه الحفاظ على البيئة البحرية الكويتية. وأضاف الراشد انه بعد وصول الفريق الى جزيرة قاروه التي تعد المكان الأنسب بيئيا لمثل هذه السلحفاة النادرة قام الغواصون بمرافقة السلحفاة رحلتها الاولى بين الشعاب المرجانية الجميلة على ساحل الجزيرة. وبين ان عملية انقاذ السلحفاة تمت في شهر فبراير الماضي بعد تلقي بلاغا من ادارة محطة الزور الجنوبية بوجودها مصابة في مأخذ مياه البحر وتم انتشالها في نفس اليوم ونقلها إلى إدارة العلوم البحرية بالنادي العلمي لإجراء الفحوصات الطبية وتحديد الإصابات والتعرف على نوع السلحفاة. وأشار الى انه بعد عمل دراسة متكاملة على السلحفاة تبين انها من نوع نادر معرض للانقراض يسمى منقار الصقر (هوكس بل).

... إقراء المزيد

أشار بنك الخليج الى تعرض أحد أفرعه في البلاد لعملية سطو مسلح، لكنه أكد عدم وقوع أي أضرار سواء على العملاء أو موظفي الفرع. وفي تصريح صحفي ذكر بنك الخليج إنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة فورا إزاء عملية السطو، وأن القضية أحيلت الى الجهات المعنية في وزارة الداخلية.

... إقراء المزيد