افتتح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الاعلام الكويتي بالوكالة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح اليوم الاربعاء مركز (الكوت) للاطفاء في مدينة صباح الاحمد السكنية التابعة لمحافظة الاحمدي. وقال الشيخ محمد العبدالله في تصريح صحفي ان مركز (الكوت) هو الاول في مدينة صباح الاحمد التي تضم 11 الف وحدة سكنية مبينا انه سيتبعه افتتاح مركز (عريفجان) المخصص للمدينة ذاتها السنة المقبلة. وأضاف ان (الاطفاء) مقبلة على افتتاح خمسة مراكز جديدة في عام 2018 ضمن خطة استراتيجية تستهدف تقليل وقت الاستجابة للحوادث موضحا ان الخطة تتضمن استكمال خطط تنمية الموارد البشرية واعادة تأهيل الآليات. وذكر ان الخطة تشمل بناء واعادة تطوير مراكز الاطفاء وتزويدها بأحدث التقنيات ليتمكن رجال الاطفاء من اداء مهامهم على الوجه الاكمل داعيا المواطنين والمقيمين الى مساعدتهم في اداء تلك المهام. من جانبه أكد محافظ الاحمدي الشيخ فواز خالد الحمد الصباح في تصريح مماثل الحرص على استكمال منظومة الخدمات الحيوية لتحقيق امن وسلامة وراحة اهالي وقاطني مدينة صباح الاحمد. وقال الشيخ فواز "نطمح الى توفير جميع الخدمات لتكتمل مدينة صباح الاحمد التي تحمل اسم قائد العمل الانساني حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح". وذكر ان مركز (الكوت) سيسهم في توفير أمن وسلامة المواطنين والمقيمين مرتادي البر معربا عن الشكر والتقدير لوزارة الداخلية و(الاطفاء) على انجاز المركز الذي يمثل ركيزة حياتية يعتد بها في كل مكان. من جهته أكد المدير العام للادارة العامة للاطفاء الفريق خالد المكراد في تصريح مماثل اهمية مركزي (الكوت) و(عريفجان) في خدمة مدينة سكنية متكاملة من حيث المباني والمنشآت السكنية والصناعية والاستثمارية إضافة إلى الخدمات العامة الحكومية. وقال الفريق المكراد ان خطة (الاطفاء) تستهدف تقليل فترة الاستجابة للحوادث لتتراوح بين أربع وست دقائق منذ وقوعها موضحا انه من هذا المنطلق "نتوسع في بناء مراكز جديدة ونزودها بالمعدات والكوادر البشرية القادرة على القيام بواجبها في حماية الاروح والممتلكات". ولفت إلى ان جميع مراكز (الاطفاء) البالغ عددها 41 مركزا مزودة بآليات حديثة وكوادر مشهود لها بالكفاءة العالية. من ناحيته قال مدير إدارة الانشاءات والصيانة في (الإطفاء) العقيد المهندس عبدالمحسن العنزي في تصريح مماثل ان مساحة المركز تبلغ 17 الف متر مربع ويتكون من دور ارضي واول بمساحة بناء قدرها ثلاثة آلاف متر مربع. وأضاف العقيد العنزي ان المركز يحتوي على برج تدريب ومهاجع للنوم وصالة للالعاب وملاعب لكرة القدم والسلة والطائرة على مساحة خمسة آلاف متر مربع. بدوره ذكر مدير اطفاء محافظة الاحمدي المقدم معاذ الحمادي في تصريح مماثل ان مركز (الكوت) يعتبر التاسع في ادارة اطفاء محافظة الاحمدي مبينا ان نطاق تغطيته تشمل المدينة بالكامل ومساندة مركزي الوفرة وميناء عبدالله للاطفاء اضافة الى الطرق السريعة المحيطة بها. وتقع مدينة صباح الاحمد السكنية جنوب مدينة الكويت وتبعد عنها 70 كيلومترا وتضم 11794 وحدة سكنية اضافة الى منشآت استثمارية وحكومية خدمية وتعليمية ونفع عام. 

... إقراء المزيد

 أكدت وزارة الداخلية الكويتية اليوم الاربعاء السعي الدائم نحو تطوير آليات العمل واعتماد التقنيات الجديدة معلنة توفير خدمة آلية لتجديد رخص القيادة قريبا. ونقلت الإدارة العامة للعلاقات والإعلام الأمني بوزارة الداخلية في بيان صحفي عن وكيل الوزارة المساعد لشؤون المرور بالإنابة اللواء فهد الشويع قوله ان (الداخلية) تسعى في المستقبل القريب إلى تقديم جميع خدماتها إلكترونيا (أون لاين) معتبرا أن تحقيق هذا المشروع يعتبر إنجازا يوافق الطموحات. واضاف ان الوزارة ستعتمد نظاما جديدا يمكن المواطنين والمقيمين من تجديد رخص القيادة عن طريق الهواتف النقالة وجهاز (الكيوسك) موضحا أن هذه الأجهزة سيتم توزيعها في الأسواق والمجمعات التجارية في جميع محافظات دولة الكويت. وأوضح البيان ان الوزارة ستظل تعمل بالنظام العادي حتى يتعود الجميع على النظام الجديد مشيرا الى أن النظام الجديد سيوفر المال والوقت على المواطنين والمقيمين الذين يرغبون في اتباعه. وأعلن توقيع اللواء الشويع أخيرا على عقد مع شركة خاصة للرخص (القيادة الذكية) في بولندا لافتا الى ان الهدف من الاجهزة تسريع إنجاز معاملات المواطنين والمقيمين بدلا من الإجراءات التي كانت متبعة من قبل. ورافق اللواء الشويع خلال توقيع العقد وفد أمني ضم كلا من مدير مشروع الاستراتيجية العقيد سالم العجمي وعضو فريق الاستراتيجية المقدم حقوقي خالد العدواني ومساعد مدير إدارة نظم المعلومات المقدم بشار السيد هاشم. 

... إقراء المزيد

 أكد المدير العام للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية الكويتية حمد الحميضي اليوم الأربعاء أهمية متابعة التطورات السياسية التي يشهدها العالم نظرا لاثارها على مجمل الاستثمارات والأصول المحلية والخارجية التي تديرها المؤسسات الاقتصادية. وقال الحميضي في بيان صحفي إن المؤسسة عقدت بهذا الخصوص ندوة حول الاستثمار بالتعاون مع شركة (غولدمان ساكس) العالمية لإدارة الأصول في إطار تعزيز قدرات وكفاءة ومهارات موظفي المؤسسة العاملين في قطاعي الاستثمار والعمليات. وأضاف أن الندوة جاءت لتعريف الموظفين على تجارب الشركات العالمية العاملة في قطاع الخدمات المالية ووضعهم في احتكاك مباشر مع صناع القرار المالي في هذه الشركات بغية تحقيق أكبر قدر ممكن من السلاسة والمهنية ووضوح الرؤية والهدف في عملية صنع القرار. وأوضح أن الندوة ضمت مشاركين من مؤسسات وهيئات وجهات كويتية وعربية كبرى معربا عن الأمل في أن تعزز فهم المشاركين لكل الجوانب المتعلقة بالاستثمار وإدارة الأصول. وذكر البيان ان رئيس مجلس إدارة (غولدمان ساكس) اخوسيه باروزو وهو رئيس وزراء البرتغال السابق والرئيس السابق للمفوضية الأوربية استعرض خلال الندوة التي عقدت امس المشهد الحالي والتغيرات الجيوسياسية في أوروبا والتوقعات المستقبلية لمنطقة الاتحاد الأوروبي. واضاف أن الرئيس المشارك للاستثمار في المجموعة العالمية لحلول المحافظ الاستثمارية نيل نتال استعرض أيضا خلال الندوة التغيرات التي حدثت في الأسواق الناشئة منذ الأزمة الآسيوية قبل 20 عاما في حين استعرض الرئيس المشارك لإدارة المحافظ العالمية للدخل الثابت العالمي في (غولمان ساكس) لين ليندساي رؤية الشركة حول الاقتصاد العالمي. 

... إقراء المزيد

 أكد وزير العدل ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة الكويتي الدكتور فالح العزب اليوم الاربعاء الحاجة الملحة لتعزيز التعاون العربي في مجال العدل والقضاء تلبية لمتطلبات الدول العربية وشعوبها. وقال العزب في كلمة افتتح بها اعمال الاجتماع (61) للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب ان تعزيز مجالات التعاون العربي يتطلب اكمال وتأكيد دراسة اوجه تعزيز التعاون القانوني والقضائي العربي والدولي لاسيما في اطار مكافحة الارهاب وتمويله ومكافحة عمليات غسيل الاموال وجرائم الاتجار بالبشر والمخدرات. واشاد العزب الذي يترأس الاجتماع الحالي للمكتب التنفيذي بما تم انجازه خلال الاجتماع السابق للمكتب وما تم التوصل اليه من قرارات بناءة تعكس الجهود والتعاون المثمر الذي بذلته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية ولجنة الخبراء المختصين بالدول العربية. وأكد أهمية ما يتضمنه مشروع جدول اعمال اجتماع اليوم من موضوعات معربا عن الامل في التوصل الى قرارات من شأنها تحقيق الأهداف المرجوة من تلك الموضوعات وتلبية متطلبات الدول العربية بما يعزز التواصل والتعاون والتكامل بين "مجتمعاتنا وحكوماتنا". من جانبه قال الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية بالجامعة العربية السفير فاضل جواد ان المكتب التنفيذي يناقش جدول أعمال الدورة ال33 لمجلس وزراء العدل العرب التي ستعقد غدا الخميس. واوضح جواد في كلمته امام الاجتماع ان جدول الاعمال يتضمن تقرير الأمانة الفنية للمجلس عن الخطوات المتخذة لتنفيذ قرارات المجلس ومكتبه التنفيذي اضافة الى بند حول مكافحة الارهاب والاتفاقية العربية لمكافحة الارهاب والية تنفيذها. واضاف ان جدول الاعمال يتضمن عددا من الموضوعات والقضايا منها الاتفاقية العربية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب وتحديث القانون العربي النموذجي لمكافحة الارهاب وتعزيز التعاون العربي والدولي في مجال مكافحة الارهاب ومسألة تجريم دفع الفدية اضافة الى بند حول شبكة التعاون القضائي العربي في مجال مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة. وذكر ان من الموضوعات كذلك الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد ومشروع الاتفاقية العربية لتنظيم أوضاع اللاجئين في الدول العربية وتحديث اتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي وآلياتها التنفيذية. وأوضح أن المكتب التنفيذي سيناقش مقترحات مقدمة من العراق حول اعداد مشروع قانون عربي استرشادي لادارة السجون ودوائر الاصلاح ومشروع قانون عربي استرشادي للخدمة المدنية وعقد ندوة بشأن توحيد القوانين الخاصة بالوظيفة العامة بالدول العربية ومقترحات من لبنان حول تزايد مكافحة الاتجار بالبشر والمخدرات فضلا عن تعريف عربي موحد للنزوح بالمقارنة مع اللجوء. ويضم المكتب التنفيذي لمجلس وزراء العدل العرب في عضويته بالاضافة الى الكويت كلا من الاردن والسعودية والعراق وقطر وجمهورية القمر المتحدة وموريتانيا.

... إقراء المزيد

أعلن المدير العام للمؤسسة العامة للرعاية السكنية بدر الوقيان انتهاء المؤسسة من تخصيص 28288 طلب رعاية سكنية في مشروع جنوب المطلاع الإسكاني إذ شمل أصحاب الطلبات المقدمة حتى 19 مايو 2013. وقال الوقيان في تصريح صحفي اليوم الأربعاء بمناسبة الانتهاء من توزيعات مشروع جنوب المطلاع إن الإحصائيات والأرقام الأخيرة بشأن التوزيعات أثبتت أن مشروع مدينة المطلاع أعطى فرصة لجميع أصحاب الطلبات المقدمة حتى تاريخ 19 مايو 2013 للحصول على الرعاية السكنية. وأضاف أن ذلك يعد مؤشرا يظهر انخفاض فترة انتظار المواطن لطلب تخصيص الرعاية السكنية مقارنة بالسابق لافتا إلى أن جميع موظفي المؤسسة أثبتوا كفاءتهم في التعامل مع هذا المشروع الضخم على مختلف المراحل والقطاعات والمستويات. وذكر أن فرق التخصيص أنجزت الدورالمطلوب منها وتم توزيع الطلبات على 87 توزيعة على مدار ثلاث سنوات مالية بدأت في السنة المالية (2015-2016) وانتهت اليوم في السنة المالية (2017-2018). وبين أن (السكنية) بصدد توقيع عقدين لأعمال البنية التحتية في الأربع ضواحي الأخيرة وذلك بعد إنجاز التقرير الفني للعطاءات المقدمة لتكتمل بذلك عقود البنى التحتية للقسائم السكنية في كامل المدينة. وأكد أن (السكنية) تتابع تنفيذ العقد الأول الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية وشبكات خدمات البنية التحتية للمدينة وكذلك العقد الثاني الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة أعمال الطرق الرئيسية وشبكات البنية التحتية لنحو 18519 قسيمة ومحطات الكهرباء الفرعية لثماني ضواحي من (إن 5) حتى (إن 8) والتي تسير بحسب البرنامج الزمني المعتمد للمشروع. وأوضح الوقيان أن المشروع يعتبر أكبر مشروع إسكاني في تاريخ الكويت ومن أضخم المشاريع على مستوى المنطقة حيث يمتد على مساحة 100 كيلو متر مربع وموزع على 12 ضاحية متكاملة الخدمات ويضم إلى جانب الوحدات السكنية مباني عامة تشمل 113 مدرسة و15 مركزا صحيا و156 مسجدا و48 محطة وقود و145 حديقة عامة متعددة المساحات في كامل المدينة. وأفاد بأن المشروع يضم مخفر شرطة وجمعية تعاونية وأفرعها ومركز خدمة مواطن ومركز شباب وتنمية مجتمعية ومركز لبلدية الكويت لكل ضاحية كما يربط شبكة طرق وأنفاق تربطها بالطرق الرئيسية المؤدية للمدينة وهو طريق الشيخ جابر الأحمد الواصل بين المطلاع والعبدلي والذي تشرف عليه وزارة الأشغال. وذكر أن مشروع جنوب المطلاع الاسكاني يتميز بوجود شبكة طرق وجسور وأنفاق داخلية لربط المدينة من الداخل كما روعي في تصميم المدينة تخزين وإعادة تدوير مياه الأمطار واستخدامها في أعمال الري والتنظيف بهدف الترشيد.

... إقراء المزيد

 أعلنت المؤسسة العامة للرعاية السكنية الكويتية اليوم الأربعاء رفع الأولوية التاريخية للتخصيص على مشروع جنوب عبدالله المبارك حتى 31 مارس 2000. ودعت المؤسسة في بيان صحفي المواطنين أصحاب الطلبات الإسكانية والراغبين في التخصيص على القسائم الحكومية بمساحة 400 متر مربع في المشروع المذكور إلى مراجعة صالة خدمة المواطن في مبنى المؤسسة بجنوب السرة أو الفروع التابعة لها في برج التحريرأو جابر العلي أوالجهراء ابتداء من يوم الأحد المقبل أثناء مواعيد الدوام الرسمي. وبينت أن المبنى الرئيسي بمنطقة جنوب السرة سيستقبل المراجعين في فترة إضافية من الساعة الثانية والنصف ظهرا وحتى الخامسة والنصف عصرا مع اصطحاب المستندات المطلوبة للتخصيص.

... إقراء المزيد

بعث حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه ببرقية تهنئة إلى أخيه فخامة الرئيس العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة عبر فيها سموه رعاه الله عن خالص تهانيه بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لاستقلال لبنان متمنيا سموه لفخامته موفور الصحة والعافية وللجمهورية اللبنانية وشعبها الشقيق دوام التقدم والازدهار. وبعث سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ببرقية تهنئة إلى أخيه فخامة الرئيس العماد ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية الشقيقة ضمنها سموه خالص تهانيه بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين لاستقلال لبنان راجيا لفخامته موفور الصحة والعافية. كما بعث سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ببرقية تهنئة مماثلة.

... إقراء المزيد

 أعلنت دولة الكويت ان سمو امير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله امر بتقديم تبرع قدره مليون دولار تلبية للاحتياجات الإنسانية الطارئة لضحايا دول البحر الكاريبي جراء الأعاصير التي تعرضت لها ولمواجهة الظروف الإنسانية القاسية. جاء ذلك خلال كلمة دولة الكويت التي ألقاها المندوب الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي امام مؤتمر المانحين الرفيع المستوى لاعادة اعمار دول البحر الكاريبي جراء إعصاري (ايرما) و(ماريا) في المجلس الاقتصادي والاجتماعي مساء امس الثلاثاء. واكد العتيبي ان هذه المساهمة تأتي انطلاقا من النهج الثابت والمستمر لدولة الكويت في مد يد العون والمساعدات الإنسانية لضحايا الكوارث الطبيعية والإنسانية ولدعم الجهد الدولي في هذا المجال اذ تم توزيع المبلغ مباشرة على الدول المتضررة كما تم تخصيص جزء منه لكل من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة. واعرب العتيبي عن جزيل شكره لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وسكرتارية المؤتمر على مبادرتهم لعقد هذا الاجتماع الرفيع المستوى لإعلان التعهدات المتعلقة بالإعصارين المدمرين (إيرما) و(ماريا) اللذين تعرضت لهما بلدان جماعة الكاريبي ودول أخرى في سبتمبر الماضي. كما اعرب عن شكره لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية على المعلومات والإحاطات المفصلة عن آخر المستجدات حول الآثار الناجمة عن هذين الإعصارين مشيدا بالدور البارز والمهم الذي تقوم به كافة المنظمات والوكالات الدولية المتخصصة العاملة في الميدان. وقال العتيبي "نقدم تضامننا وتعازينا الحارة لحكومات وشعوب جميع الدول المتأثرة وكافة أسر الضحايا ونعرب عن بالغ حزننا وأسفنا عما حدث من دمار كبير في الأرواح والممتلكات والبنية التحتية لدولهم فالأرقام الصادرة عن عدد من الوكالات حول عدد الضحايا والجرحى مفزعة". واكد ان حجم الدمار يتطلب جهدا دوليا سريعا وعاجلا لتخفيف المعاناة الإنسانية الناجمة عن هذه الكارثة مشيدا بالإجراءات والخطوات التي اتخذتها حكومات هذه الدول لتسهيل كافة الترتيبات لنقل المساعدات الإنسانية وإيصالها للمتضررين. وأعرب العتيبي عن قلقه الشديد من التداعيات التي ستخلفها كارثة الاعاصير المدمرة وخاصة مع استمرار موسم العواصف حتى نهاية الشهر الحالي والذي من ناحيته سوف يزيد المخاطر الصحية وغيرها من المخاطر الأخرى والمعاناة الإنسانية لسكان جزر الكاريبي.

... إقراء المزيد

جاءنا من الديوان الأميري مايلي: "بسم الله الرحمن الرحيم صرح معالي وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح بمايلي: دخل حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية المعتادة إثر نزلة البرد التي تعرض لها سموه رعاه الله.    حفظ الله سموه وأدام عليه موفور الصحة والعافية".

... إقراء المزيد

وافق أعضاء الجمعية العمومية ال45 لاتحاد وكالات الانباء العربية (فانا)، اليوم الأربعاء، بالإجماع على تزكية رئيس مجلس الإدارة المدير العام لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) الشيخ مبارك الدعيج، رئيسا للاتحاد للعامين المقبلين للمرة الثانية على التوالي. جاء ذلك في افتتاح إعمال مؤتمر الجمعية العمومية لاتحاد (فانا) في العاصمة الأردنية عمان بحضور المديرين العامين لوكالات الأنباء العربية ومشاركة رئيس الاتحاد العالمي لوكالات الأنباء المدير العام لوكالة الأنباء البلغارية (بتا) مكسيم مينتشوف حيث جرت كذلك الموافقة على طلب استضافة الكويت  لأعمال الجمعية العمومية المقبلة. وأكد الشيخ مبارك الدعيج في كلمته امام المؤتمر الذي يعقد برعاية رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي، أهمية دور وسائل الإعلام ووكالات الأنباء في مكافحة الإرهاب والتطرف الفكري والديني. وأوضح أن وسائل الاعلام ووكالات الأنباء بشكل خاص لها "دور رئيسي وهام يسبق كل الادوار في مكافحة التطرف الفكري والديني ومحاربة الافكار الغريبة والدخيلة التي تقود الى الارهاب والعنف وهي مسؤولية كبيرة ومعقدة تستدعي تعزيز التعاون والتكاتف والتنسيق والتشاور". وبين اهمية وجود وكالات الانباء وتطويرها وتوسيع قدراتها، مضيفا أن دخول العديد من وسائل التواصل الاجتماعي سوق النشر وتوزيع الاخبار المضللة والمعلومات دون اية ضوابط قانونية او اخلاقية "حتم على وكالات الانباء الرصينة ان تقف سدا مانعا امام هذه التوجهات من خلال ضخ الاخبار والمعلومات الموثوقة والصحيحة". وأضاف أن التنظيمات الإرهابية والتكفيرية باتت تستغل وسائل الاعلام لتكون "منصة" لها لبث افكارها وسمومها بين الجماهير ما يفرض على وكالات الأنباء فضح تلك التوجهات والأساليب من خلال نشر المعلومات الموثوقة. وأكد الشيخ مبارك الدعيج أهمية وجود اتحاد وكالات الأنباء العربية واستمراره أكثر من اي وقت مضى باعتباره "المظلة" لجميع وكالات الانباء. وأفاد بأن اتحاد (فانا) يمتلك ميزات عدة من أهمها "قدرته على الاستمرار رغم العثرات التي تواجهه" ،مضيفا أنه تمكن خلال الأعوام الماضية من تعزيز مكانته من خلال مشاركاته في العديد من اللجان الدولية وعقد الاتفاقات مع المنظمات الدولية المتخصصة والتواجد في انشطتها الى جانب تنظيم العديد من الدورات التدريبية بالتعاون مع مؤسسات متخصصة في مجال التدريب. واستذكر المؤتمر ال35 للاتحاد قبل عشرة أعوام في العاصمة الأردنية عمان حينما تم التأكيد على جسامة المسؤولية الملقاة على عاتق (فانا) والتي تستدعي الاستغلال الصائب لمقومات الاتحاد لاسيما كوادره البشرية المصقولة طوال مسيرة الاتحاد منذ نشأته. واوضح في هذا السياق أن "المستقبل واعد اذا ضاعفنا الحرص على توفير كل ما من شأنه ضمان استمرارية الاتحاد من دعم مادي ومعنوي" مشيرا الى الهدف الذي أنشئ من أجله الاتحاد حيث "يصب نحو توثيق الصلات المهنية والفنية وتأمين نشر وتوفير الاخبار والمعلومات للجميع ومواكبة التطورات العلمية لا سيما في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات. وأضاف ان الاتحاد العربى اتخذ لنفسه مكانة بين عناصر التنافس الاعلامي والخبري واصبح "رقما مهما" لا يستغنى عنه داخل منظومة المؤتمر الدولى لوكالات الانباء التي تضم اكثر من 160 وكالة انباء في العالم. وثمن الشيخ مبارك الدعم الذي تلقاه والمساندة له خلال رئاسته للاتحاد طوال العامين الماضيين مشيدا بالحرص الذي أبداه الأمين العام للاتحاد الدكتور فريد أيار لتنفيذ جميع المهمات "بعقلية متطورة وفعل رصين". وأعرب عن الأمل بأن يبقى أعضاء الاتحاد متضامنين في المرحلة المقبلة موجها الشكر والتقدير لرئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي على رعايته للمؤتمر ولمدير عام وكالة الأنباء الأردنية (بترا) فيصل الشبول والعاملين فيها على جهودهم في تأمين متطلبات انجاح هذا المؤتمر. من جانبه قال وزير الاعلام الأردني الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية الدكتور محمد المومني في كلمة له ممثلا عن رئيس الوزراء الأردني إن التطور التقني لوسائل الاعلام وتعددها وانتشارها بات يشكل تحديا كبيرا امام مؤسسات الاعلام خصوصا الرسمية. وأضاف المومني ان الاعلام الرسمي وغير الرسمي مطالب في ظل تطور الاعلام الحديث وتعدد وسائل التواصل الاجتماعي وسرعة انتشارها وسهولة استخدامها بمواكبة كل جديد "والحيلولة دون تمكن غير المهنيين من السيطرة على الساحة الاعلامية والتأثير باتجاهات سلبية تؤثر على الفرد والمجتمع". من جهته أكد الأمين العام لاتحاد وكالات الأنباء العربية (فانا)، د. فريد أيار، في كلمته أهمية رفع جهوزية تقنية مسرى الخبر في وكالات الأنباء والالتزام بمصداقيته التي لا محيد عنها مشددا على ضرورة سرعة بث الاخبار والتخصص في شؤون جوهرية كالبيئة وحقوق الانسان والمال والاقتصاد والأسواق العالمية. واكد أيار ان الاجتماع الحالي يأتي في إطار مسؤولية اتحاد وكالات الانباء العربية بتطوير العمل الإعلامي العربي ليمتلك الزمام للوقوف بوجه انتشار وتوسع خطاب الكراهية والفكر التكفيري الذي بات يهدد المجتمعات العربية. وقال ان الاعلام العربي المتضامن والمتفاعل لم يكن ضرورة ملحة كما هو اليوم "فالتحديات كثيرة ومتشعبة وتفرض عملا إعلاميا مؤثرا وان تحقيق هذه الأهداف يستدعي التفاعل الإيجابي بين وسائل الاعلام العربية وتدريب وتوسيع قواعد معارف الإعلامي العربي ومده بالخبرات والثقافات والتجارب الإقليمية والدولية". وعن عمل اتحاد وكالات الانباء العربية قال أيار ان الاتحاد بات مؤهلا تبعا لرصيده العالمي وسمعته المهنية الجيدة لان يلعب دورا فعالا في حوار الجوانب الإعلامية للمساهمة في رفع التعدي والحيف والتهجم الذي يلحق "بنا وحتى بمقدساتنا". وأوضح انه يتعين على الاعلام والإعلاميين الابتعاد عن اثارة الغرائز في الاخبار ومحاربة الظلم والإرهاب وتبني مبادئ الحرية وحقوق الانسان وشرح الحقائق والاحداث للناس لان ذلك يؤثر في افعالهم وتصرفاتهم وخططهم المستقبلية.

... إقراء المزيد