زار رئيس الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف مزارع الوفرة والعبدلي واجتمع بعدد كبير من المزارعين المنتجين مستطلعا مطالبهم ومشاكلهم.   وأشاد المزارع فيصل الدماك بجهود اليوسف، مشيرا الى ان ابرز مشاكل المزارعين تتعلق بمشكلة التسويق وقلة المنافذ التسويقية، مضيفا ان بعض المزارعين طالبوا بضرورة الاهتمام بنظافة المنطقة الزراعية والاهتمام بأمن المزارع من العمالة السائبة وتقوية التيار الكهربائي للمزارع وزيادة ضخ المياه المعالجة. وأوضح الدماك في تصريح له أن عددا من المزارعين طالبوا بوضع الدراسات المستعجلة والحلول لآفة سوسة النخيل وتوفير الأدوية اللازمة لمقاومتها.

... إقراء المزيد

توقعت إدارة الأرصاد الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائما جزئيا مع فرصة للغبار، وان تتراوح درجة الحرارة بين 21 للصغرى و33 للعظمى، وتكون الرياح شرقية إلى جنوبية شرقية، وتتراوح سرعتها ما بين 18 و45 كيلومترا في الساعة.   وأشارت إلى أن الطقس غدا تقل فيه السحب تدريجيا والرياح مثيرة للغبار مع فرصة أمطار متفرقة، وتكون الرياح جنوبية تتحول إلى شمالية غربية وتتراوح سرعتها ما بين 20 و50 كيلومترا في الساعة، وتكون درجة الحرارة الصغرى 21 درجة، والعظمى 35 درجة. وكانت موجة الغبار سيطرت على البلاد امس، لكنها لم تؤثر على حركتي الملاحة في المطار والموانئ البحرية.

... إقراء المزيد

أكد رئيس ومؤسس المشروع الوطني للمتقاعدين (خبرات)، د. صلاح العبدالجادر، أن المشروع يسير بخطى ثابتة نحو تحقيق أهدافه، لتطبيق بعض المبادرات بنظام الشراكة التخصيصية، لافتا إلى أن الأمور تسير كما هو مخطط لها، ليتم إعلان العديد من المبادرات والأنشطة الخاصة لـ"خبرات".   وأكد العبدالجادر، في تصريح صحافي، أن عام 2018 سيكون حافلا بالمشاريع والدورات وورش العمل للمتقاعدين، أبرزها تنظيم الحفل السنوي الثاني، ملتقى تجربتي، وتنظيم دورة طور مهاراتك 3، ومقهى المتقاعدين، وإطلاق المركز الرياضي المتكامل للمتقاعدين، والموسم التدريبي السادس، وإطلاق المركز المالي الاستثماري للمتقاعدين.

... إقراء المزيد

أصيب 4 إطفائيين بحالات اختناق وإجهاد حراري، وأحدهم بجرح قطعي باليد من جراء حريق كبير اندلع مساء امس الأول في سرداب بأحد المجمعات بمنطقة الضجيج، يستخدم معرضا لبيع السجاد والأثاث، كما أسفر الحادث عن خسائر مادية جسيمة لحقت بالموقع. وفي التفاصيل التي رواها لـ"البلاد" مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للاطفاء العقيد خليل الأمير، ان "غرفة عمليات الإدارة تلقت بلاغا، مساء امس الاول، يفيد باندلاع حريق في سرداب مجمع بمنطقة الضجيج"، مشيرا إلى أنه "فور تلقي البلاغ تم تحريك مراكز إطفاء الفروانية، وجليب الشيوخ، وصبحان، والمدينة، والإسناد بقيادة مساعد المدير العام لشؤون المكافحة اللواء جمال البليهيص، والمقدم خالد كنعان".   وأضاف العقيد الأمير أن رجال الإطفاء فور وصولهم تبين لهم ان السرداب الذي، تبلغ مساحته 4 الاف متر مربع، يستخدم سوقا لبيع السجاد والأثاث، ويحتوي على منجرة كذلك، لافتا الى أن الإطفائيين شرعوا يكافحون الحريق الذي تبين انه بدأ في المنجرة وتمكنوا من السيطرة عليه وعدم امتداده إلى باقي انحاء السرداب والمحلات المجاورة. وذكر أن الإطفائيين واجهوا صعوبات كبيرة في عملية المكافحة، بسبب القواطع الخشبية داخل السرداب والتخزين العشوائي، لافتا الى أن مفتشي قطاع الوقاية رصدوا جميع المخالفات، تمهيدا لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقها، مشيرا إلى أن الحادث أسفر عن إصابة 4 إطفائيين تم علاجهم في موقع الحادث، وان حالتهم الصحية مطمئنة ولا تدعو للقلق.

... إقراء المزيد

طالب مرشح المجلس البلدي في الدائرة الثامنة المهندس نايف الشمري بوضع البنية التحتية لذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المباني الحكومية القديمة، مؤكدا أنها تحتاج إلى إعادة النظر، عبر وضع مستلزمات البنية التحتية الخاصة بتلك الفئة. وقال الشمري، لـ"البلاد"، إن هناك مباني قديمة قبل القانون الخاص بذوي الاحتياجات الخاصة، والذي اقر عام 2010، وتضمن وضع بنية تحتية لهذه الفئة، لم تطرأ عليها تعديلات البنية التحتية، متمنيا من الحكومة الاهتمام بهذه الفئة وتوفير متطلباتهم.   واستنكر الصمت المريب من المسؤولين، بعد الوعود التي أطلقها أعضاء المجلس البلدي السابقين بمعالجة أزمة الازدحام المروري في تقاطع منطقة الصليبية بين قطعتي 6 و7، والمقابل للمنطقة الصناعية. وذكر أن قاطني المنطقة ناشدوا المسؤولين مرارا معالجتها، لكن دون جدوى، موضحا أن تصليح الشوارع وتوسعتها ووضع دوار يعتبر حلا لهذه الأزمة، ولن يكلف الكثير.

... إقراء المزيد

أكد رئيس المجلس البلدي السابق ومرشح "البلدي"، مهلهل الخالد، أنه ماضٍ في الإصلاح، مهما تم التشكيك في أعماله وبالإنجازات التي حققها المجلس السابق. وذكر أن المجلس السابق، والذي كان بقيادته، أنجز وسلَّم للحكومة أكثر من 275 ألف وحدة سكنية لو نفذتها الحكومة لأنهت المشكلة الإسكانية، وأصبح هناك وفرة بعدد الوحدات السكنية.   وقال الخالد لـ"البلاد"، إن المجلس الماضي قبل أن ينهي مدته القانونية أنجز وأنهى كل المعاملات التي كانت معلَّقة، وكانت نسبة الزيادة في إنجاز المعاملات والمشاريع أكثر من 36 في المئة عن المجالس السابقة. وأضاف: "لكن هناك إهمالا من الجهاز الفني، الممثل بالبلدية، فبعض المشاريع والمعاملات التي تنجز من المجلس البلدي توقف من قبل البلدية.

... إقراء المزيد

أعلن رئيس مركز التدريب بالجمعية الطبية د. نجيب العثمان انتهاء موسم التدريب السنوي الذي تخصصه جمعية القلب الأميركية في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا للتدريب على "إنقاذ الحياة وإنعاش القلب الرئوي باستخدام اليدين فقط"، مشيرا الى أن موسم التدريب لهذا العام اقيم خلال مارس المنصرم بالتعاون مع جمعية صندوق إعانة المرضى داخل الكويت برعاية من وزير الصحة وبدعم من وزارة الدولة لشؤون الشباب ومن خلال المبادرة الشبابية التي قدمها الفريق التطوعي برئاسة د. عبد الرحمن القشعان.   وبين د. العثمان في تصريح صحافي بمناسبة انتهاء الموسم أنهم كانوا يهدفون لنشر ثقافة انعاش القلب الرئوي لدى قطاع كبير من الشباب وتشجيعهم على المشاركة في دورات الإسعافات الأولية وتمرينهم على كيفية التعامل مع الأزمات القلبية المفاجئة حال حدوثها والتي انتشرت بشكل لافت في السنوات الأخيرة وشملت جميع الأعمار.  

... إقراء المزيد

كشف العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. نايف الشمري عن تحويل عشرة مقررات دراسية إلى شعب دراسية مشتركة، بالتنسيق مع الأقسام العلمية في الكلية، خلال فترة التسجيل بالفصل الدراسي الصيفي المقبل، لافتا إلى أن «الشعب الدراسية التي لم يتم الاقبال عليها بالعدد المطلوب نقوم بتحويلها حتى لا يتم الغاؤها امام الطلبة، بينما الشعب الدراسية التي حظيت بالإقبال هي بعض من مقررات المحاسبة، والاقتصاد الكلي في الكلية». وتابع الشمري، في تصريح لـ«البلاد»، أن الأولوية للتسجيل في الفصل الصيفي هي للطلبة الخريحين، ثم المتفوقين، والطلبة من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة، ثم يكون التسجيل للشرائح الطلابية، مشيرا إلى انه «من خلال اجتماعاتنا مع الاقسام العلمية نطلع معهم على اكثر المواد العلمية المطلوبة للطلبة الخريجين، ويتم توفيرها لهم، ونستوفيها خلال التسجيل».   وبين أن «هناك جداول دراسية قد وردت من قبل الأقسام العلمية، بحيث وجدنا انها باشرت بوضع الشعب الدراسية اللازمة للطلبة، وإلغاء الشعب غير المطلوبة من قبل الطلبة واستبدالها بشعب مطلوبة»، مشيرا الى ان «التسجيل سيكون مفتوحا الى ان يتم ادخال الدرجات في بداية مايو المقبل، بحيث سيتم إلغاء قوائم الانتظار والشعب غير المستوفية للأعداد». من جانبه، قال رئيس جمعية كلية التربية في جامعة الكويت ناصر العنزي إن «الفترة الحالية التي تشهدها الكلية من عملية تسجيل للفصل الدراسي الصيفي تمركزت على أولوية التسجيل للطلبة الخريحين وطلبة الدفعات القديمة، الذين قد أنهوا وحدات دراسية كثيرة، إلى أن نصل للطلبة المستجدين والمستمرين». وأضاف العنزي، في تصريح صحافي لـ«الجريدة»: «التمسنا من خلال عملية التسجيل أن اكثر المواد الدراسية ذات الطلب الكبير هي «الإنكليزية، والمواد المسبقة للطلبة المستمرين والخريجين». وتابع أن الكلية تشهد في الفترة الحالية إغلاق عدد معين من الشعب الدراسية، وأن الجمعية باشرت التواصل مع الأقسام العلمية ومكتب العميد المساعد لشؤون الطلابية، تفادياً للمشاكل أمام العديد من الطلبة الدارسين في الكلية.

... إقراء المزيد

تقدم 8 مرشحين في اليوم الأخير من فتح باب التسجيل لانتخابات المجلس البلدي 2018، وبذلك ارتفع العدد إلى 73 مرشحاً، بينهم امرأة واحدة، وسيتم اختيار عشرة منهم فقط، موزعين على عشر دوائر، بواقع مرشح لكل دائرة. أقفلت إدارة شؤون الانتخابات باب الترشح لانتخابات المجلس البلدي 2018 نهائيا، بعد عشرة أيام، بعدد مرشحين بلغ 73، بينهم مرشحة واحدة فقط. وتقدم في اليوم الأخير 8 مرشحين جميعهم من الرجال، ولم يسبق لهم الترشح من قبل. يذكر أن باب الانسحاب من الترشح مفتوح إلى الآن ولن يقفل الا في الوقت المحدد لذلك، وسيتم الاعلان عنه، كما ان باب تسجيل وكلاء المرشحين مازال مفتوحا في الادارة.   خدمة المواطن   وفي سياق البرامج الانتخابية، قال مرشح الدائرة التاسعة مشاري العتيبي إنه سيسعى لكل ما يخدم المواطنين، مؤكدا سعيه الحثيث لانجاز القضايا التنموية. وأشار العتيبي الى ان الكويت تحتاج الى كوادر وطنية شبابية تقوم بإرجاعها الى مصاف الدول المتقدمة، بعد ان تراجعت خلال العشرين عاما الماضية بسبب الصراعات السياسية.   تطبيق القانون   بدوره، أكد مرشح الدائرة العاشرة فاضل أسد أن ترشحه للانتخابات هو "من أجل تطبيق القانون على تجار العقار، خاصة أن هناك تجاوزا على القانون في دائرتنا، وهناك مشاريع جديدة تتطلب وجود سراديب وإلزام الجميع بتوفير مواقف سيارات"، مستغربا من عدم إلزام الجميع بتطبيق القانون على أصحاب العقارات، إذ ان هناك دولا مجاورة استطاعت تفعيل القانون، ونحن مازلنا "محلك راوح". وطالب أسد الحكومة بأن تكون أكثر جدية في تطبيق القوانين واللوائح، مؤكدا ان القوانين موجودة ومطلوب تطبيقها بالشكل الصحيح، كما نحتاج الى خدمات في كل الجوانب، لافتا الى أن الدولة تعيش في فوضى، لاسيما الشوارع وغيرها من البنى التحتية. وأشار الى ان إضافة المناطق الجديدة تعتبر ميزة بعد توزيع الدوائر الجديد، مطالبا بأن يتم ارفاق حدائق في كل منطقة وضاحية في الدولة. وشدد على ضرورة تطبيق القانون على التجار والمتنفذين، خاصة تجار العقار، مطالبا بان تعيد الحكومة النظر فيما يتعلق بمساحة البيوت الحكومية البالغة ٤٠٠ متر مربع، مؤكدا ان الذين يقرون القوانين لديهم بيوت اسكانية تصل مساحتها الى ١٠٠٠ متر، ولا يهمه معاناة الذين اقل منه مساحة. وقال إن من الضرورة اعطاء المواطن الحق فيما ينظر اليه من طريقة بناء، فهناك بلدية تستطيع تتبع المخالفات ورصدها، مؤكدا أن الدائرة العاشرة تعم بالفوضى، خاصة ان بعض المرافق الخدماتية تجدها ملاصقة للبيت او في مكان غير مناسب. ودعا أسد الحكومة الى أن تطبق القوانين بشكل فعال، مثلما يحدث في دبي والبحرين، مطالبا بأن يتم ايفاد المسؤولين للخارج ليتعلموا كيف يتم التخطيط والعمران في المدن الاسكانية وغيرها من الخدمات.   قضايا المواطنين   من جهته، أكد مرشح الدائرة الرابعة صالح بوشهري أنه سيعمل خلال المرحلة المقبلة على القضايا التي تهم الوطن والمواطن، من اجل رد الدين لهذا الوطن المعطاء، موضحا ان برنامجه الانتخابي سيعلن عنه خلال حملته الانتخابية.   وقال ان هناك سوء تخطيط في توزيع المناطق الاسكانية، مستغربا من عدم ادراج بعض المناطق الاسكانية في التوزيع الجغرافي للانتخابات، مؤكدا انه قام بطعن في الانتخابات الماضية فيما يتعلق بالمناطق.   قانون البلدية   وأشار مرشح الدائرة العاشرة حسن العاطفي إلى ان برنامجه الانتخابي يتركز على 3 محاور هي تعديل قانون البلدية وتقليص الدورة المستندية للمعاملات بين البلدي والبلدية، بالإضافه الى السعي لتوفير الاراضي السكنية وتحريرها ودعم المشاريع الشبابية. وعن توزيع الدوائر الانتخابية، قال العاطفي إنها غير عادلة، إذ ان عدد المناطق والناخبين يختلف من دائرة لاخرى.   لوائح البناء   وأكد مرشح الدائرة الخامسة محمد الدرويش أنه سيكمل مسيرة المجلس البلدي السابق من ناحية تنظيم المدن السكنية وما يخص تطوير لوائح البناء، اضافة الى تخليد اسماء الشخصيات الكويتية التي كان لها دور بارز وبصمة على الشوارع في المدن الجديدة.   رفع العبء   الى ذلك، قال مرشح الدائرة الأولى عبدالله شمساه إننا نشهد حاليا وجود رؤية جديدة تتطلب منا التظافر لتحقيقها من أجل تقدم الوطن. وأضاف شمساه: "نريد أن نرفع العبء عن الشعب الكويتي، خاصة في ظل رصد الكثير من المخالفات على البناء، موضحاً أن تعديل القانون أمر متاح، وذلك من أجل ازالة كل المثالب".   العمل البلدي   من جانبه، اعتبر مرشح الدائرة الرابعة للمجلس البلدي وائل العلي أن مشاركته في خوض انتخابات البلدي 2018 هي من واقع حرصه على تطوير العمل البلدي والتنظيم السكاني والحكم المحلي لكل منطقة بذاتها، مشيرا لضعف الأداء في العمل البلدي عامة، ومشيرا الى بعض الاصلاحات التي قام بها المدير العام للبلدية م. أحمد المنفوحي، لكنها لا تقاس بالفساد الذي لا تحمله البعارين. وقال العلي، في تصريح صحافي خلال تقديمه أوراق الترشيح أمس، إن المنازل في مناطق السكن الخاص تحولت الى عمارات تجارية، وهي لا تزال في المناطق ذات السكن الخاص بالمواطنين، لكن بعض اصحاب البيوت قد ادخل من خلال هذا الاجراء مشكلة على مشكلة، فامتلأ السكن بالعزاب، فأصبحت الطامة أكبر، حيث ان خدمات مناطق السكن الخاص مهيأة لاجل عدد قليل من المواطنين، لا ان تكتظ بالجنسيات المختلفة، مشيرا الى أن ذلك حدّ من التمتع بالمرافق الخدمية الني ينبغي ان تكون خالصة للمواطنين لا يشاركهم فيها العزاب الوافدون. وانتقد سياسة انتشار المطاعم دون النظر لباقي الخدمات الأخرى التي تحتاج إليها الأسر، مؤكدا ان الخطط الاسكانية لا تلبي الحاجة الحقيقية للمواطنين، وما زال ابن الجهراء يحتاج إلى العاصمة لإنجاز معاملاته، فلماذا لا توفر له كل الخدمات وهو في الجهراء؟ وطالب العلي بتوسيع رقعة المناطق السكنية شمالا وغربا، بدلا من التزاحم الذي نراه حاليا.

... إقراء المزيد

علمت "البلاد" من مصادر مطلعة، أن "وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية سعد الخراز، أصدر تعميماً إدارياً على قطاعات وإدارات الوزارة كافة، قضى بربط صرف مكافآت الأعمال الإضافية للموظفين المستحقين، بكشوفات الحضور والانصراف الصادرة عن أجهزة البصمة، مع وقف التعامل بالكشوف الورقية التي كانت المكافآت في السابق تصرف على أساسها". ووفقاً لمصادر "الشؤون" فإن "مكافآت الأعمال الإضافية تصرف لكل موظف يعمل ساعتين إضافيتين، عقب انتهاء أوقات العمل الرسمية، ومن منطق حرص الوزارة على صرف المكافآت فقط للمستحقين، ارتأت ربطها ببصمة الحضور والانصراف، للتأكد من تواجد الموظف، وتجنب تكرار الأخطاء التي شابت عمليات صرف المكافأة في السابق". وكشفت المصادر، عن "صدور تعميم شفهي من ديوان الخدمة المدنية بوقف صرف المكافأة للموظفين المسجلين على بند الاستعانة بخدمات سواء كانوا مواطنين أو وافدين، مع وقف الاستعانة بهم في اللجان وفرق العمل".     المحلات المستثمرة   وفي موضوع اخر، كشفت مصادر تعاونية مطلعة في وزارة الشؤون عن "منح اصحاب المحلات المستثمرة في الجمعيات التعاونية مهلة 3 أشهر لتجديد تراخيصهم من قبل وزارة التجارة والصناعة". وأوضحت أن "قانونيي الوزارة والهيئة العامة للقوى العاملة، يعكفون على دراسة تسجيل عمالة المحلات المستثمرة بموجب الرخصة الصادرة عن وزارة التجارة في ملف خاص بالمستثمر، مع فصله عن ملف الجمعية"، مشيرة إلى أن "هذه الخطوة تهدف إلى تسجيل المخالفات، حال وجودها، على ملف المستثمر، وليس على الجمعية ورئيس مجلس إدارتها"، مضيفة أن "القوى العاملة خاطبت وزارتي الشؤون والتجارة بهذا الشأن، وتنتظر الرد".

... إقراء المزيد