فيما أكد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي أنه ابن وزارة التعليم العالي ويعرف ملفاتها، بعكس وزارة التربية التي لا يعرف عنها شيئا ويحتاج وقتا للتعرف عليها، أكد أن «لا مساس باستراتيجية الوزارة وأن المرحلة المقبلة للتقييم». وعبر العازمي عن بالغ شكره لسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وللقيادة السياسية على اختيارهم له لتحمل الامانة في المنصب الوزاري، راجيا ان يكون على قدر المسؤولية وان يعمل من اجل رفعة الكويت وشعبها. وقال «المرحلة تحتاج منا العمل الجاد والمتواصل لاستكمال التطوير في العملية التعليمية في مجاليها التعليم العام والتعليم العالي، وسينصب التركيز على العديد من القضايا التعليمية المطروحة حاليا، وعلى رأسها قضية تطوير المناهج التعليمية لتتواكب مع أحدث التطورات التعليمية التي تم الوصول إليها». وشدد الوزير على انه «لا مساس باستراتيجية وزارة التربية العامة، ولكن ستكون هناك مرحلة تقييم لدراسة جميع الملفات التربوية، بعد الاجتماع مع أخي وعضيدي وزير التربية السابق الدكتور محمد الفارس لمناقشة أهم الأولويات».  وذكر العازمي أن المرحلة المقبلة ستشهد دراسة جميع الملفات والاتفاقيات، وبحث أبرز المعوقات الموجودة. يذكر أن ملفات عدة تنتظر الوزير العازمي في وزارة التربية، أهمها بصمة المعلمين، وآلية مكافحة الغش الجديدة، ومناهج الكفايات، واتفاقية البنك الدولي، وقانون التعليم الخاص، واستقرار الموظف الوافد في التخصصات التي تحتاجها الوزارة.

... إقراء المزيد

سلم مندوب دولة الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي تبرع دولة الكويت بقيمة خمسة ملايين دولار أميركي الى نائب المدير التنفيذي لصندوق الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف» عمر عبدي، وذلك لدعم أنشطته وتلبية الاحتياجات الإنسانية للاجئين السوريين. وقال السفير العتيبي في بيان صحفي مساء أمس إن هذه المساهمة تأتي مواصلة لجهود دولة الكويت الإنسانية الهادفة الى تخفيف معاناة الشعب السوري منذ اندلاع الأزمة هناك. وأكد الشراكة المتينة في المجال الإنساني والإغاثي التي تربط دولة الكويت بالأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة. من جانبه، شكر عبدي حكومة دولة الكويت على مساهماتها السخية ومساندتها ودعمها المستمر لأنشطة الأمم المتحدة الإنسانية في الدول المتضررة من الصراعات والكوارث الطبيعية. وأشار الى أهمية العمل الذي تقوم به اليونيسيف للمحافظة على جيل من الأطفال من الضياع نظرا لانعدام الفرص التي تمكنهم من مواصلة تعليمهم.

... إقراء المزيد

توقعت إدارة الأرصاد الجوية في الإدارة العامة للطيران المدني أن تتكاثر السحب تدريجيا نهار اليوم وتكون الرياح شمالية غربية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة 08 - 30 كم/ساعة، فيما تسجل الحرارة 11 درجة. أما ليلا فمن المتوقع أن يكون الطقس غائما جزئيا، والرياح متقلبة الاتجاه إلى جنوبية خفيفة إلى معتدلة السرعة 06 - 26 كم/ساعة.

... إقراء المزيد

شارك نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد اليوم في اجتماع الدورة الاستثنائية لمجلس وزراء الخارجية لمنظمة التعاون الإسلامي في مدينة اسطنبول تحت عنوان "العمل الموحد في التضامن مع القدس". وعقد هذا الاجتماع قبل القمة الاستثنائية لمنظمة التعاون الإسلامي التي تلتئم في وقت لاحق اليوم في اسطنبول لبحث تداعيات اعتراف الولايات المتحدة الأميركية بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة إليها وسبل التحرك بشكل موحد ومنسق في مواجهة هذه التطورات التي تمس مدينة القدس المحتلة ووضعها التاريخي والقانوني والسياسي. وضم وفد دولة الكويت المشارك كلا من مساعد وزير الخارجية لشؤون مكتب نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية السفير الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد، مساعد وزير الخارجية لشؤون المنظمات الدولية ناصر الهين، القنصل العام لدولة الكويت لدى جدة ومندوبها الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي وائل العنزي، وعددا من كبار المسؤولين في وزارة الخارجية.

... إقراء المزيد

أصدر الفريق م.الشيخ خالد الجراح نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية قرارا وزاريا بتعيين اللواء ماجد يوسف الماجد مديرا عاما للإدارة العامة لمتابعة شؤون المجالس واللجان الوزارية، وذلك نقلا من وظيفته الحالية اعتبارا من تاريخ صدوره.  

... إقراء المزيد

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح أن الظروف الإقليمية والدولية، والتحديات المحلية تتطلب من الجميع، كل وفق منصبه وموقعه، العمل على تجاوز الخلافات عبر الحوار لا التصعيد، والحفاظ على الوحدة الوطنية بتعزيزها لا هدمها، لافتا الى أن الكويت والمواطنين ينتظرون بذل أقصى الجهود لتجاوز التحديات الراهنة والوصول الى مستقبل ينعم فيه الجميع بالإستقرار والحياة الكريمة. توجه الصالح، في تصريح صحفي، بوافر التقدير والشكر لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وسمو ولي عهده الأمين الشيخ نواف الأحمد، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك بمناسبة تعيينه نائبا لرئيس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء. وأكد الصالح أهمية ما ورد في كلمة سمو الأمير من مضامين ترسم خارطة طريق لعمل الحكومة، مشددا على ضرورة أن تبدأ الاستحقاقات الوطنية أولا في ترسيخ العلاقة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية وفق أسس الشراكة السياسية والتعاون البناء كما نصت عليه المادة 50 من الدستور. وشدد الصالح على أن التحدي الأكبر هو العمل على نقل «رؤية الكويت 2035» من رؤية طموحة وخطة مستقبلية الى واقع عملي ننطلق به من اليوم لمعالجة الاختلالات الهيكلية وتحقيق الاصلاحات الاقتصادية، مبينا أن هذا الاستحقاق مشترك على السلطتين التشريعية والتنفيذية ومؤسسات المجتمع المدني، مبينا أن الآراء والاقتراحات لتطوير رؤية الكويت المستقبلية ستكون دائما محل تقدير واعتزاز سواء من الإخوة الأفاضل أعضاء مجلس الأمة أو المختصين من المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني. وفي ختام تصريحه، أكد الصالح أن الجميع يتطلع الى مرحلة جديدة، نطوي بها صفحة عثرات الماضي، لتحقيق تطلعات وآمال سمو الأمير وسمو ولي عهده الأمين والشعب الكويتي الكريم.

... إقراء المزيد

أكد وزير الاعلام محمد الجبري، اليوم الأربعاء، استعداد الوزارة للقيام بتغطية إعلامية متميزة لبطولة كأس الخليج الـ23 لكرة القدم التي تستضيفها الكويت من 22 ديسمبر الجاري حتى 5 يناير المقبل. وأضاف الجبري في، بيان صحافي، عقب اجتماع موسع حضره وكيل الوزارة والوكيل المساعد لقطاع التلفزيون والوكيل المساعد لقطاع الشؤون الهندسية أن «الإعلام» ستقوم بتغطية الحدث كما ينبغي. وأوضح أن لدى الوزارة الإمكانيات لبث البطولة بالمستوى المطلوب بأفضل وأحدث الاجهزة والانظمة العالمية، مبينا أن النقل والبث سيتم من خلال ستة مواقع للتصوير. وأشار إلى أن مواقع النقل والبث الستة تتضمن ثلاثة مواقع خارجية تشمل استوديو باستاد جابر الدولي واستوديو في نادي الكويت واستوديو في القرية التراثية. وذكر أن المواقع الثلاثة الأخرى ستكون في أماكن إقامة اللاعبين والوفود إضافة إلى وجود تسع سيارات نقل خارجي مجهزة بأحدث المواصفات لتغطية الفعاليات. وأفاد الجبري بأن الوزارة تمتلك 250 كاميرا لتغطية الحدث ستعمل من الساعة التاسعة صباحا حتى الثانية فجرا لافتا إلى إعداد سبعة برامج حوارية وتحليلية ووثائقية للحدث سيتم الاستعانة خلالها بمحللين رياضيين من ذوي الخبرة. وأشاد الجبري بما تمتلكه الوزارة من كوادر بشرية قادرة على تحقيق طفرة اعلامية في المجال الرياضي بتغطية كأس الخليج لكرة القدم مؤكدا العمل على تذليل كل المعوقات التي قد تحول دون الظهور بالمستوى المطلوب في هذا المجال.

... إقراء المزيد

أكدت وزارة الصحة ان مؤتمر الكويت ال4 للرعاية الصحية الاولية المقرر عقده الأحد المقبل يسهم في تحقيق تطلعات الوزارة بتنفيذ الاهداف العالمية للتنمية المستدامة وتعزيز قدرات النظام الصحي في البلاد. وقالت مديرة ادارة الرعاية الصحية الاولية بالوزارة الدكتورة رحاب الوطيان اليوم الاربعاء ان المؤتمر سيعقد تحت شعار (الرعاية الاولية استثمار بالتنمية المستدامة) ويستمر ثلاثة ايام بمشاركة خليجية وعربية ودولية. وأضافت الوطيان وهي أيضا رئيسة اللجنة المنظمة للمؤتمر ان الاهداف الموضوعة تتسق مع خطط الوزارة وبرنامج عمل الحكومة ورؤية منظمة الصحة العالمية الهادفة الى الوقاية ونشر التوعية لعوامل الاختطار المسببة للامراض المزمنة غير المعدية. وأوضحت ان المؤتمر يتضمن 35 محاضرة وورقة علمية وست ورش عمل ويهدف الى تسليط الضوء على مجالات الرعاية الصحية الاولية ذات العلاقة بتنفيذ اهداف خطة التنمية المستدامة إضافة الى استعرضه لاهداف وغايات ومؤشرات التغطية الصحية الشاملة. وبينت ان المؤتمر سيبرز دور منظمات المجتمع المدني في تحسين الصحة ودور الرعاية الصحية الاولية في التأمين الصحي الاجتماعي للتغطية الصحية الشاملة فضلا عن تسليطه الضوء على دعم التعليم والتطوير المستمر بالممارسة الطبية وصحة المرأة والطفل. ولفتت الى أهمية تغيير نمط الحياة لتعزيز الوقاية الصحية ونجاح المسوحات الصحية الخاصة بالامراض المزمنة غير المعدية مثل السكر والسمنة وارتفاع ضغط الدم والاكتشاف المبكر لسرطان القولون والمستقيم فضلا عن دور الرعاية الصحية الاولية بالصحة النفسية والمساهمة بحماية الطفل. وأفادت الوطيان بان المؤتمر يشارك فيه 33 خبيرا متخصصا من ست دول تمثل الولايات المتحدة الامريكية والمملكة العربية السعودية ومصر ولبنان والبحرين والكويت يسلطون الضوء على وسائل التوعية ومدى علاقتها بعلاج الكثير من الامراض. وذكرت ان المحاضرين سيستعرضون تجارب دولهم باستبدال التوعية عن العلاج واستخدام التقنيات بالاكتشاف المبكر للامراض لاسيما السكر ومضاعفاته وكيفية اشراك المريض بالعلاج الى جانب ربط الاكتشاف المبكر للاعاقات الجسدية والعقلية بالتنمية المستدامة واثارها على المجتمع. وأشارت الى ان القائمين على المؤتمر يطمحون من خلال التوصيات المرتقبة إلى تحقيق تطلعات الوزارة الرامية الى الارتقاء بالمنظومة الصحية حتى تتوافق مع الاهداف العالمية للتنمية المستدامة الموضوعة حتى عام 2030.

... إقراء المزيد

شدد وكيل الحرس الوطني الفريق الركن مهندس هاشم الرفاعي اليوم الاربعاء اهمية رفع الكفاءة القتالية للوحدات العسكرية لمواكبة المستجدات التدريبية في مكافحة الإرهاب وإحكام السيطرة الأمنية. جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن الحرس الوطني بمناسبة احتفاله بتخريج دورة (القتال عن قرب) التي اقيمت بتوجيهات نائب رئيس الحرس الوطني الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بالتعاون مع الوحدة الدولية لمكافحة الإرهاب في الجيش البريطاني وكتيبة العمليات الخاصة 67. واشار الى أن وثيقة الأهداف الاستراتيجية للحرس الوطني 2020 (الأمن أولا) تسعى إلى تطوير مستوى وحدات الحرس الوطني عن طريق التدريب والتعاون والتنسيق مع المؤسسات العسكرية في الدول الشقيقة والصديقة. واكد أن التمرين حقق الأهداف المرجوة في تبادل المعلومات والخبرات بين الجانبين والتعامل مع الأحداث الطارئة وتأهيل المنتسبين وعناصر مكافحة الإرهاب على القيام بالواجبات المنوطة بهم في مختلف الظروف والأجواء وعلى أكمل وجه. وأشاد الرفاعي بالمستوى المتميز الذي ظهر به المنتسبون وبقدرتهم على التفاعل مع النظم التدريبية الحديثة المتبعة في الجيوش المتقدمة في عمليات مكافحة الإرهاب مؤكدا أن نجاح التمرين النهائي في جزيرة فيلكا يدل على فعالية التدريب بكل كفاءة واقتدار. يذكر ان مراحل الدورة وفقا لبيان الحرس الوطني شملت عددا من المحاضرات النظرية وتمرين ميداني في جزيرة (فيلكا) تضمن تدريبات القتال المتلاحم عن قرب وتنفيذ مهمات لمكافحة الإرهاب اشتملت على رمايات حية وعمليات القنص المختلفة حيث أظهر عناصر الحرس الوطني كفاءة عالية في التنفيذ العملي لمراحل التدريب. حضر حفل التخرج قائد العمليات والخطط اللواء الركن فالح شجاع ومدير ديوان نائب رئيس الحرس الوطني اللواء جمال محمد وقائد الحماية والتعزيز العميد الركن حمد سالم ومن الجانب البريطاني الملحق العسكري في السفارة البريطانية فينلاي ماكلين وآمر الوحدة الدولية لمكافحة الإرهاب في الجيش البريطاني المقدم بين فوستر.

... إقراء المزيد

أكد ديوان المحاسبة اليوم الأربعاء ضرورة تطبيق نظم إدارة المواهب على مستوى الديوان بهدف تطوير قدرات الموهوبين والاستفادة من طاقاتهم فضلا عن تطبيق التدوير لجميع موظفيه بكافة القطاعات لكسب الخبرات وإعداد الموظف الشامل. وقال الديوان في بيان صحفي إن ملتقى الريادة للشباب العاملين لديه الذي نظمه أخيرا أوصى بتطبيق حوكمة الشركات على المؤسسات الحكومية لرفع مستوى العمل وحصول المدققين على المعرفة والفهم العميقين لأنظمة الحوكمة لتتماشى مع متطلبات المرحلة وتطور المؤسسات. ونقل البيان عن المنسق العام لفريق تنظيم الملتقى فاطمة المنيفي قولها إن الملتقى أوصى بأهمية تأهيل المدقق القانوني بمبادئ المحاسبة والمدقق المحاسبي بقواعد القانون العام فضلا عن التأكيد على التواصل المستمر بين المدقق القانوني والمدقق المحاسبي لتعزيز الفكر الرقابي. وأضافت المنيفي أن الملتقى أوصى أيضا بضرورة الأخذ بالاعتبار اختلاف الشخصيات عند تشكيل فرق العمل واللجان لتكوين فرق متجانس وتكثيف الدورات التحفيزية بالديوان التي تحفز الموظفين وتزيد طاقتهم الإيجابية. وأوضحت أن الملتقى أوصى بأهمية الاستفادة من أصحاب الخبرات في ديوان المحاسبة عبر نقل معرفتهم وخبراتهم للموظفين الشباب وإعداد خطط مستقبلية لمواجهة التطور السريع في بيئة الأعمال. ولفتت إلى أن الملتقى أوصى بعقد اجتماع دوري كل أسبوعين لعرض أفكار جديدة أو عرض مشكلة محددة بمشاركة أصحاب الخبرة والمعنين بهذا الشأن في الديوان. واستهدف ملتقى الريادة الذي نظمه ديوان المحاسبة في ال27 من نوفمبر الماضي إبراز طموحات الشباب في تطوير العمل الرقابي وتعزيز التواصل بين الأجيال ومناقشة مجموعة من المحاور التي تعكس اهتمامات الشباب واختيار الآليات المثلى لاستثمار طاقاتهم في أعمال الديوان ورؤيتهم في إدارة المؤسسة الرقابية مستقبلا.

... إقراء المزيد