الكويت - بحث وزير المالية الكويتي الدكتور نايف الحجرف اليوم الخميس بمقر الوزارة مع سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى البلاد لورانس سيلفرمان والمستشار الاقتصادي في السفارة جوزيف ربلي سبل التعاون المشترك بين البلدين الصديقين. وقالت (المالية) في بيان صحفي إن هذا اللقاء جاءت في أعقاب زيارة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه والوفد الرسمي إلى الولايات المتحدة الأمريكية والتي تم من خلالها إجراء مباحثات رسمية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

... إقراء المزيد

الكويت - أكد وزير الاعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري أن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية قامت باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إلغاء تخصيص وسحب عدد من الحيازات الزراعية بمختلف الأنشطة (مشاتل - خدمات - أمن غدائي) وتحويل الحيازات المخالفة والمتعدية على أملاك الدولة إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم حيالها. وأشار الجبري في بيان اليوم الخميس إلى أن الهيئة قامت بوضع آلية جديدة تنفيذا لتوصيات لجنة الميزانيات والحساب والختامي بمجلس الأمة بمحاربة سوق الاعلاف السوداء وذلك بتطبيق استلام دعم الاعلاف من قبل صاحب العلاقة شخصيا أو من ينوب عنه قانونيا من الدرجة الأولى. وأوضح أنه جاري اتخاذ الاجراءات القانونية حيال الملاحظات والمخالفات المرصودة من قبل الجهات الرقابية واحالة البعض منها إلى النيابة العامة لافتا إلى "أن هذه الإجراءات تم اتخاذها بتوجيهاتنا وتنفيذا لتوصيات لجنة الميزانيات والحساب الختامي".

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الخارجية إنه سيتم وقف العمل خلال الفترة المسائية في مركز إصدار الجوازات الديبلوماسية والخاصة بالوزارة وذلك اعتبارا من الأحد المقبل 23 الجاري. وقالت الوزارة في بيان صحفي اليوم إن العمل في المركز سيكون خلال الفترة الصباحية من الساعة التاسعة حتى الواحدة ظهرا طوال أيام الأسبوع عدا الجمعة والسبت. وأكدت على ضرورة أخذ موعد مسبق للتقدم بطلب إصدار جواز سفر إلكتروني من خلال الأرقام التالية (22415915 - 22424463 - 22419615)، وذلك في مقرها الكائن على شارع الخليج العربي بجانب قصر السيف مع ضرورة حضور أصحاب العلاقة شخصيا للمباشرة بإجراءات الإصدار (البصمة والتوقيع الإلكتروني).

... إقراء المزيد

أكد وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري أن الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية اتخذت الإجراءات القانونية نحو إلغاء تخصيص وسحب عدد من الحيازات الزراعية بمختلف الأنشطة (مشاتل - خدمات - أمن غدائي) وتحويل الحيازات المخالفة والمتعدية على أملاك الدولة إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم حيالها. وأشار الجبري في بيان لوكالة الأنباء الكويتية، اليوم الخميس، إلى أن الهيئة قامت بوضع آلية جديدة تنفيذا لتوصيات لجنة الميزانيات والحساب والختامي بمجلس الأمة بمحاربة سوق الاعلاف السوداء وذلك بتطبيق استلام دعم الاعلاف من قبل صاحب العلاقة شخصيا أو من ينوب عنه قانونيا من الدرجة الأولى. وأوضح أنه جار اتخاذ الاجراءات القانونية حيال الملاحظات والمخالفات المرصودة من قبل الجهات الرقابية واحالة البعض منها إلى النيابة العامة لافتا إلى «أن هذه الإجراءات تم اتخاذها بتوجيهاتنا وتنفيذا لتوصيات لجنة الميزانيات والحساب الختامي».

... إقراء المزيد

أفادت إدارة الأرصاد الجوية إن الطقس نهار اليوم حار ورطب نسبيا خاصة على المناطق الساحلية وتسجل درجة الحرارة العظمى 45 مئوية، والرياح شمالية غربية إلى متقلبة الاتجاه خفيفة إلى معتدلة السرعة 06 - 30 كم/ساعة. وذكرت «الأرصاد» إن من المتوقع أن يكون الطقس ليلا حارا نسبيا ورطبا نسبيا على المناطق الساحلية، والرياح متقلبة الاتجاه إلى شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة 06 - 26 كم/ساعة.

... إقراء المزيد

أعلن النادي العلمي الكويتي نجاح فريق الغوص التابع له في انقاذ سلحفاة نادرة كانت محتجزة في مأخذ مياه البحر الخاص بمحطة الزور الجنوبية لتوليد القوى الكهربائية وتقطير المياه وأطلقت في جزيرة قاروه بعد فترة علاج وتأهيل استمرت نحو سبعة أشهر. وقال النادي العلمي في بيان صحفي اليوم الخميس ان عملية الاطلاق تمت في رحلة بحرية نظمها الفريق برفقة الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية المهندس فؤاد العون وعدد من الباحثين المعالجين للسلحفاة التابعين للهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية. وأشاد العون في تصريح له عقب الاطلاق بالجهود المتميزة التي يبذلها النادي العلمي الكويتي ممثلا بفريق الغوص للحفاظ على البيئة البحرية من منطلق وطني بحت مثمنا دوره الرائد في الحفاظ على الاحياء البحرية النادرة واعادتها الى بيئتها الطبيعية. وأكد حرص وزارة الكهرباء والماء على التعاون مع مختلف الجهات العلمية والبحثية وقياس جميع المؤشرات للمياه الداخلة أو الخارجة لمحطات توليد القوى الكهربائية لتكون مطابقة للمعايير البيئية المطلوبة حفاظا على البيئة البحرية الكويتية. بدوره قال مدير إدارة علوم البيئة البحرية بالنادي العلمي الكابتن محمد الراشد في تصريح مماثل ان الرحلة ثمرة تضافر الجهود الوطنية ممثلة في وزارة الكهرباء والماء والهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية والنادي العلمي حيث قامت كل جهة منها بمسؤولياتها تجاه الحفاظ على البيئة البحرية الكويتية. وأضاف الراشد انه بعد وصول الفريق الى جزيرة قاروه التي تعد المكان الأنسب بيئيا لمثل هذه السلحفاة النادرة قام الغواصون بمرافقة السلحفاة رحلتها الاولى بين الشعاب المرجانية الجميلة على ساحل الجزيرة. وبين ان عملية انقاذ السلحفاة تمت في شهر فبراير الماضي بعد تلقي بلاغا من ادارة محطة الزور الجنوبية بوجودها مصابة في مأخذ مياه البحر وتم انتشالها في نفس اليوم ونقلها إلى إدارة العلوم البحرية بالنادي العلمي لإجراء الفحوصات الطبية وتحديد الإصابات والتعرف على نوع السلحفاة. وأشار الى انه بعد عمل دراسة متكاملة على السلحفاة تبين انها من نوع نادر معرض للانقراض يسمى منقار الصقر (هوكس بل).

... إقراء المزيد

أشار بنك الخليج الى تعرض أحد أفرعه في البلاد لعملية سطو مسلح، لكنه أكد عدم وقوع أي أضرار سواء على العملاء أو موظفي الفرع. وفي تصريح صحفي ذكر بنك الخليج إنه جرى اتخاذ الإجراءات اللازمة فورا إزاء عملية السطو، وأن القضية أحيلت الى الجهات المعنية في وزارة الداخلية.

... إقراء المزيد

واشنطن -  أشادت الولايات المتحدة اليوم الأربعاء بدور الكويت الرائد في محاربة الإرهاب مثمنة جهود الحكومة الكويتية في تعزيز الاعتدال ومحاربة التطرف. وأشارت وزارة الخارجية الامريكية في تقريرها السنوي حول الإرهاب في العالم لعام 2017 الى أن الكويت ترأست وشاركت في الكثير من اجتماعات التحالف الدولي لمحاربة تنظيم ما يسمى الدولة الإسلامية (داعش). كما وصف التقرير الكويت ب "الشريك النشط" في جهود تحقيق الاستقرار وإعادة الاعمار في العراق ما بعد "داعش". ونوه التقرير ب "الخطوات المهمة" التي اتخذتها الكويت لتطبيق نظام العقوبات التي فرضها مجلس الامن الدولي على تنظيمي (داعش) و (القاعدة) لافتا أيضا إلى انضمام الكويت لمجموعة (إيغمونت) الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتجفيف منابع تمويل الإرهاب وكذلك انضمامها إلى مركز استهداف تمويل الإرهاب الذي جرى إطلاقه خلال زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إلى المملكة العربية السعودية في مايو 2017. وأشاد التقرير بجهود الحكومة الكويتية لتعزيز الاعتدال ومحاربة التطرف مشيرا إلى أن "الكويت بفضل تلك الجهود تغلبت على التحديات الإرهابية في العام 2017 رغم محاولات الإرهاب النيل منها". وفي هذا الإطار سلط التقرير الضوء على الحوار الاستراتيجي الثاني بين الولايات المتحدة والكويت الذي عقد في واشنطن في سبتمبر 2017 وتبنت الكويت من خلاله ترتيبات لمحاربة الارهاب وتقاسم المعلومات بهدف ردع الهجمات الإرهابية وتعزيز المشاركة الأمنية مع الولايات المتحدة. وأشار إلى أنه في الشهر التالي أكتوبر 2017 انضمت الكويت إلى الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي في إعلان 13 تصنيفا للافراد والكيانات التابعة للقاعدة وداعش في اليمن مشيرا إلى ان ذلك "كان أول اجراء تعاوني بموجب مركز استهداف تمويل الإرهاب الذي تأسس لعام الماضي والذي يعمل كآلية لتبادل المعلومات وتنسيق جهود محاربة تمويل الإرهاب بين دول الخليج". كما أثنى التقرير على دور الكويت "الفاعل" في جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي وفي مجلس التعاون الخليجي مشيرا إلى أن الكويت تؤدي "دورا رائدا" في وساطتها لحل الازمة الخليجية.

... إقراء المزيد

الكويت - قال الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الجوية الكويتية عبدالله الشرهان ان الشركة ستوفر امتيازات خاصة لجميع الطلبة المبتعثين للخارج سواء كانوا على نفقة وزارة التعليم العالي أو الذين يندرجون تحت مظلتها وإشرافها. وأضاف الشرهان في تصريح للصحافيين على هامش توقيع اتفاقية تعاون مع (التعليم العالي) اليوم الخميس أن (الكويتية) ستمنح الطلبة المبتعثين خصما يصل إلى 15 في المئة على السعر السوقي المعلن على عدد رحلات غير محددة مبينا أن الخصم يشمل التذاكر الإلكترونية سواء كان انطلاق الرحلة من داخل الكويت أو خارجها. وأوضح أن الشركة ستقدم 2500 ميل مجانية للطلبة في عضوية نادي الواحة الحاليين والسابقين مجزأة على سنوات الدراسة وبواقع 500 ميل للسنة الدراسية الواحدة. وأكد أن مذكرة التفاهم مع (التعليم العالي) تأتي ضمن خطط (الكويتية) لدعم وتشجيع أبنائها الطلبة مشيرا إلى أن الوزارة ستزود الشركة بأسماء الطلاب والطالبات إضافة إلى تزويدها بقاعدة بيانات الطلبة المحدثة عبر التنسيق المستمر بين الجهتين. من جانبه قال وكيل وزارة التعليم العالي الكويتية الدكتور صبيح المخيزيم في تصريح مماثل ان هذه الاتفاقية تعد احد أوجه التعاون المشترك بين الجهات داخل الكويت والتي تهدف إلى دعم الناقل الوطني اضافة الى كونها فرصة لاستفادة الطلبة من هذه الخدمات خلال فترة ابتعاثهم. وذكر أن عدد الطلبة المبتعثين للخارج يصل إلى نحو 23 ألف طالب يدرسون على نفقة (التعليم العالي) إضافة إلى نحو 3 آلاف آخرين يدرسون على نفقتهم الشخصية تحت مظلة وإشراف التعليم العالي في حين يصل عدد الطلبة الدارسين على نفقة جهات حكومية أخرى إلى نحو 7 آلاف.  وبين المخيزيم أن الاتفاقية ستوفر خصما لجميع الطلبة سواء للمبتعثين على نفقة (التعليم العالي) أو تحت مظلة وإشراف الوزارة لافتا الى "أن هناك فئات أخرى سيتم النظر فيها لإضافتها خلال الفترة المقبلة". يذكر أن (الكويتية) وقعت في شهر يوليو 2017 اتفاقية تعاون مع وزارة التعليم العالي لابتعاث 180 طالبا كويتيا لدراسة علوم الطيران في بريطانيا حيث تشتمل خطة الابتعاث على مدار ثلاثة أعوام بواقع 60 طالبا سنويا ومدة الدراسة 20 شهرا يتم خلالها التأمين طبيا على الطلاب حسب ما هو معمول به في نظام البعثات ب(التعليم العالي).  وأسست (الخطوط الكويتية) عام 1953 كشركة خاصة تحت اسم (الخطوط الجوية الوطنية الكويتية المحدودة) وتعد إحدى أقدم شركات الطيران في منطقة الخليج العربي واستحوذت حكومة الكويت على كامل ملكيتها بنسبة 100 في المئة عام 1962 وتبلغ عدد وجهاتها نحو 40 وجهة حول العالم. 

... إقراء المزيد