قال مدير مديرية العمليات بالقوه الجوية الكويتية العميد ركن طيار سيف الحسيني  ان القوة الجوية الكويتية سوف تتسلم الدفعة الاولى من طائرات اليورو فايتر الإوربية مطلع العام 2020 ، لافتا الى ان عدد الطائرات التي سوف تقتنيها القوة الجوية الكويتية من هذا النوع يبلغ 28 طائره تسلم على عدة مراحل   وأضاف الحسيني في تصريح صحفي عقب تقديم القوة الجوية الإيطالية لعرضين جويين الاول لطائرة اليورو فايتر والثاني لفريق القوة الجوية الإيطالية الاستعراضي " الأسهم ثلاثية الألوان " على شاطى الخليج العربي بجانب الأبراج بحضور رئيس الأركان العامة للجيش الكويتي الفريق ركن خالد الخضر ومساعد رئيس الأركان الفريق ركن عبدالله النواف الصباح وكبار قيادات الجيش وأعضاء المجلس الأعلى للدفاع ، ان هذا العرض يأتي ضمن فعاليات الأسبوع العسكري الايطالي المقام في دولة الكويت والذي يتخلله العديد من الفعاليات والاجتماعات العسكرية بين الجانبين ، موضحا ان هذا العرض أقيم في مملكة البحرين الشقيقة ومن ثم دولة قطر الشقيقة . وأوضح الحسيني ان القوة الجوية الكويتية بدات تقتطف ثمار كلية احمد الجابر الجوية في تأهيل الطيارين وفنيي الطيران الكويتيين ، مشيرا الى ان صفقة اليور فايتر تتضمن تدريب الطيارين والكوادر الفنية في كل ما يتعلق بالطائرة .

... إقراء المزيد

تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، أقيم مساء أمس حفل توزيع جوائز «تكريم» 2018، ذلك في مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي.   وقد أناب سموه وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح لحضور الحفل.   بدأ الحفل بالنشيد الوطني ثم القى ممثل سموه وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح الصباح كلمة بهذه المناسبة فيما يلي نصها:   لقد تشرفت بالحضور نيابة عن راعي الحفل سمو امير البلاد صباح الاحمد، ناقلا تهنئة سموه لكم جميعا على النجاح الكبير الذي حققته المباردة في دورتها التاسعة والذي تحقق بفضل الله تعالى ثم بفضل تكاتف جهود القائمين على هذه المبادرة حتى ظهرت بهذه الصورة المشرفة، مثمنا سموه احتضان المبادرة للمبدعين العرب في مجالات عدة ودون تمييز.   ومسك الختام في حفلكم الكريم هذا ان اتشرف ايضا باستلام جائزة «انجازات العمر» المقدمة لسموه، متمنيا سموه كل التوفيق والسداد والنجاح لهذه المبادرة في دورتها القادمة.   ثم القى مؤسس الجائزة ريكاردو كرم كلمة فيما يلي نصها:   «أن نكون هنا في الحصنِ الخليجي الحصين في عاصمة الكلمة الحرةوالتراث وقد استمتعنا جميعنا بعرض افتتاحي يمثل الروح الخليجية الطيبة قدمته فرقة تلفزيون الكويت فتحية لهذه الفرقة النابضة بالفرح.   أن نكون في إمارة التقدم ودولة الأمان والمحبة العربية الأصفى من صفاء الفجر أن نكون هنا في أرض الخير والمطر الهاطل ليس الا بشرة خير من السماء لهذه البلاد وأهلها.   أن نكون هنا على هذا المنبر في مركزِ جابر الأحمد الثقافي فذلك يعني ان لحفلِ تكريم هذه السنة قيمة مضافة في مدينة الاستضافة الكويت.   شكرا من القلب لصاحب السمو   أما بعد إن حفل تكريم أيها الأصدقاء اشبه بكتاب بعناوين كثيرة: الامل.. الغد.. الريادة.. القيادة.. التفوق وكم رائع ان تختصر نخبة من الشباب العربي هذه القيم والعناوين وكم هو موجع ان يمر طريق التغيير والحلم بحقولِ الغا ومن المؤس ألا تتمكن مجتمعاتنا العربية من استيعاب الطاقات الشبابية والاكثر ايلاما ان يكون الجرح العربي بابا للولوج الى ضمير العالم.   فها هي الايزيدية الشابة نادية مراد بنت الخامسة والعشرين التي انتهكت الانسانية كلها يوم انتهك جسدها قبل اعوام لتصبح اليوم ألمع الشخصيات على الصعيد العالمي وتمنح جائزة نوبل للسلام انتصرت بشبابها وبعزمها وبإرادتها.   أيها الأصدقاء احفظوا هذه الكلمات:   «يجب على الشباب أن يتطلعوا إلى النجوم وليس إلى اقدامهم» هذه العبارة وردت في كتاب جديد لعالم الفيزياء الفلكية البريطاني ستيفن هوكينغ المتوفي قبل اشهر أمضى هوكينغ معظمِ سنوات عمره يكتب ويتواصل مع مع الطلاب محدثا ثورات علمي.   انه امر هام الا يستسلم الشباب وان يتركوا خيالهم حرا وان يتطلعوا الى صناعة المستقبل    ما اروع ان يكون الخيال الحر ملعب الشباب العربي والمستقبل صنيعة عقولهم والانفتاح باحترام حقوق الانسان والحق الطبيعي في الاختلاف».

... إقراء المزيد

قالت رئاسة الأركان العامة للجیش الكویتي انھا اقامت عرضا جویا لفریق القوات الجویة الإیطالیة (الأسھم ثلاثیة الألوان) على شاطئ الخلیج العربي بجانب ( أبراج الكویت ). قال مدیر مدیریة العملیات بالقوه الجویة الكویتیة العمید ركن طیار سیف الحسیني في تصریح صحفي عقب تقدیم القوة الجویة الإیطالیة لعرضین جویین الاول لطائرة الیور فایتر والثاني لفریق القوة الجویة الإیطالیة الاستعراضي (الأسھم ثلاثیة الألوان) على شاطى الخلیج العربي بجانب الأبراج. واضاف انھ حضر العرض رئیس الأركان العامة للجیش الكویتي الفریق ركن خالد الخضر ومساعد رئیس الأركان الفریق ركن عبدالله النواف الصباح وكبار قیادات الجیش وأعضاء المجلس الأعلى للدفاع. واشار الحسیني الى ان القوة الجویة الكویتیة سوف تتسلم الدفعة الاولى من طائرات الیورو فایتر الإوربیة مطلع العام 2020 لافتا الى ان عدد الطائرات التي سوف تقتنیھا القوة الجویة الكویتیة من ھذا النوع یبلغ 28 طائرة تسلم على عدة مراحل. وأضاف ان ھذا العرض یأتي ضمن فعالیات الأسبوع العسكري الایطالي المقام في دولة الكویت والذي یتخللھ العدید من الفعالیات والاجتماعات العسكریة بین الجانبین موضحا ان ھذا العرض أقیم في مملكة البحرین الشقیقة ومن ثم دولة قطر الشقیقة. وأوضح الحسیني ان القوة الجویة الكویتیة بدات تقتطف ثمار كلیة أحمد الجابر الجویة في تأھیل الطیارین وفنیي الطیران الكویتیین مشیرا الى ان صفقة الیور فایتر تتضمن تدریب الطیارین والكوادر الفنیة في كل ما یتعلق بالطائرة. 

... إقراء المزيد

قال مدیر عام ھیئة الزراعة والثروة السمكیة الشیخ محمد الیوسف الصباح انھ سیتم تعویض المزارع التي تعرضت للاضرار جراء ھطول الامطار الاخیرة وذلك بعد صدور التعلیمات من قبل الحكومة مشیرا الى ان المزارع لم تتعرض لأضرار كبیرة معتبرا الامطار امرا ایجابیا لاي مزارع. واضاف الیوسف على ھامش افتتاح الیوم المفتوح الثاني للمعارض التراثیة والحرفیة للمبدعین الكویتیین الیوم الاحد في حدیقة الحیوان بمشاركة فریق إكسبو (965 (وعدد من الفرق التطوعیة للمحترفین المبدعین الكویتیین ان الھیئة تعمل على انشاء مشروع حدیقة الحیوان في الجھراء على مساحة تصل الى 4ر1 ملیون متر مربع. من جانبھ اوضح نائب مدیر عام الھیئة لقطاع الثروة الحیوانیة الدكتور علي القطان ان اقامة مثل ھذه الایام المفتوحة تلقى ترحیبا واسعا من قبل رواد حدیقة الحیوان كما انھا تشجع المبدعین الكویتیین على عرض منتجاتھم ومشغولاتھم المحلیة.

... إقراء المزيد

اشاد وزیر الاعلام ووزیر الدولة لشؤون الشباب الكویتي محمد الجبري بالقیادیین والعاملین في وزارة الاعلام على الجھود المتمیزة التي بذلوھا في فترة تقلبات الطقس والامطار الغزیرة التي شھدتھا البلاد في الاسبوع الماضي. وقال الجبري في كلمة القاھا امام جمع كبیر من قیادي وعاملي وزارة الاعلام الیوم ان التغطیة الاعلامیة التي قامت بھا الوزارة من خلال وسائلھا الاعلامیة كانت "متفردة ونموذجا للعمل بكل مھنیة واحترافیة ونقلتم الصورة الحقیقیة كاملة للمشاھدین والمستمعین داخل وخارج الكویت بكل صدق وشفافیة" لما مرت بھ البلاد من موجة امطار غیر مسبوقة. واضاف ان "تحملكم لكامل المسؤولیة الوطنیة في العمل الإعلامي في تلك الظروف كانت مثار تقدیر القیادة السیاسیة العلیا وفي مقدمتھا سمو أمیر البلاد الشیخ صباح الأحمد الجابر الصباح وسمو ولي العھد الشیخ نواف الأحمد الجابر الصباح وسمو الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء حفظھم الله ورعاھم". وتابع الجبري "لقد ترجمتم بكل اخلاص قیم ومعاني الانتماء والولاء الوطني والتي أكدھا تواجد سمو الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء بین اخوانھ وابنائھ المسؤولین والعاملین في مواقع العمل لتزویدھم بتوجیھاتھ المباشرة وداعما لجھودھم الوطنیة" مشیرا الى ان نقل زیارات سمو رئیس مجلس الوزراء على الھواء مباشرة "لھ أبلغ الأثر لدى نفوس المواطنین في تأكید حرص الحكومة على الوقوف بجانبھم في كافة الأحوال". واوضح ان القیام بعملیة بث مباشر عبر تلفزیون وإذاعة دولة الكویت من انحاء متفرقة في ظل الظروف المناخیة الطارئة التي مرت بالبلاد یمثل عنوانا على قدرة الكوادر الإعلامیة الوطنیة للقیام بالمھام الموكولة الیھا على اكمل وجھ لم یكن بالشیئ الیسیر لولا تضافر الجھود بین كافة قطاعات الوزارة. وشدد على انھ ومن خلال تنفیذ خطة طوارئ "محكمة" تم اعدادھا مسبقا حرص العاملون على بذل أقصى الجھد وابراز قدرة وتمیز الاعلام الكویتي على التعامل مع كافة الحالات الطارئة "مما كان لھ عظیم الأثر على الصورة الذھنیة عن الاعلام الكویتي في المنطقة". واكد على حرص وزارة الاعلام من خلال تغطیاتھا للحدث على ابراز جھود وزارات ومؤسسات الدولة الاخرى في كافة مواقع التعامل مع حالة الأمطار الغزیرة مما كان لھ الأثر الإیجابي على تفاعل المواطنین مع جھود تلك المؤسسات الامر الذي مكنھا من القیام بعملھا للحفاظ على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة. واعرب الجبري عن شكره وتقدیره لكافة الوزارات والمؤسسات واللجنة التنسیقیة للطوارئ التي تضم عددا من قیادیي الدولة والتي أدارت الأزمة بكل حنكة واقتدار وحرصت على التعاون مع وزارة الإعلام من خلال ظھور قیادییھا على شاشة التلفزیون الرسمي وعبر اثیر الاذاعة لعرض جھودھا للحد من آثار تلك الأمطار الغزیرة.     المصدر كونا

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الصحة الكویتیة أن لجنة الاعداد وتحدیث الدلیل لمناقصة لوازم تجھیز المستشفیات والكلیة الصناعیة لعام 2019 بدول مجلس التعاون لدول الخلیج العربیة ستعقد اجتماعا لھا في الكویت غدا الإثنین بحضور مسؤولین من دول المجلس. وقال الوكیل المساعد لشؤون الرقابة الدوائیة والغذائیة بوزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر لوكالة الأنباء الكویتیة (كونا) الیوم الأحد إن الاجتماع یھدف للحصول على أجھزه ولوازم طبیة آمنھ وفعالة وذات جودة عالیة وبأفضل الأسعار. وأضاف البدر أنھ سیتم توفیرھا لدول مجلس التعاون من خلال التنسیق مع وزارات الصحة بالدول الأعضاء للمشاركة في اعداد خطة الشراء الموحد السنویة. واوضح البدر الذي یشغل ایضا عضو الھیئة التنفیذیة في مجلس الصحة لدول مجلس التعاون أن الاجتماع سیعقد برعایة وزیر الصحة الشیخ الدكتور باسل الصباح وبحضور وفد مجلس الصحة بدول التعاون وقیادات ومسؤولین من وزارة الصحة الخلیجیة. 

... إقراء المزيد

أكد الوكیل المساعد لشؤون الرقابة الدوائیة والغذائیة بوزارة الصحة الدكتور عبدالله البدر الیوم الأحد إن أدویة ال(بریانكي و فینتولین) ھي أدویة موسعة للشعب الھوائیة ومتوفرة على ھیئة بخاخ وشراب وحبوب وھي آمنة وفعالة عند الاستخدام الصحیح. وقال البدر في تصریح صحفي على اثر ما تم تداولھ في مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا بشأن أدویة الربو أن ھناك شریحة كبیرة من المرضى لیس باستطاعتھم استخدام البخاخات والكمامات لذا یستوجب علیھم استخدام تلك الأدویة عن طریق الفم كالشراب والحبوب موضحا ان طرق العلاج الدوائي تختلف من طبیب لآخر ومن مستشفى لآخر. وأشار الى ان التقریر الصادر عن اجتماع فریق عمل التیقظ والسلامة الدوائیة لمراقبة سلامة المستحضرات الصیدلانیة والمستلزمات الطبیة المتداولة في الكویت الذي عقد الیوم اكد أن ادویة الربو (بریانكي و فینتولین) ما زالت مسجلة ومتداولة محلیا وإقلیمیا وعالمیا ولا توجد أي محاذیر عالمیة على استخدامھا. وبین أنھ لم یتم استلام أي بلاغات عن أعراض عكسیة أو آثار جانبیة أو تفاعلات دوائیة تتعلق باستخدامھا كما لم یتم استلام أي بلاغات متعلقة بعدم فعالیتھا من أي جھة محلیة أو إقلیمیة أو عالمیة. وأوضح البدر ان المادة الأولى من التعمیم رقم (108 (لسنة 2018 الصادر من وكیل وزارة الصحة بشأن تنظیم إجراءات السحب والتعلیق والإلغاء للأدویة والمستحضرات الصیدلانیة نصت على أن إدارة تسجیل ومراقبة الأدویة الطبیة والنباتیة ھي الجھة المعنیة بسحب وتعلیق وإلغاء تسجیل أي مستحضر دوائي في الكویت وعلیھ فإن الإجراء الصحیح في مثل ھذه الحالات ھو إبلاغ جھة الاختصاص ادارة تسجیل ومراقبة الادویة الطبیة عن وجود أي مشاكل تتعلق بسلامة وأمان وفعالیة وجودة المستحضرات الصیدلانیة. وناشدت إدارة تسجیل ومراقبة الأدویة الطبیة والنباتیة ولجنة التیقظ الدوائي جمیع المواطنین والمقیمین بعدم الالتفات إلى الإشاعات التي یتم نشرھا عبر مواقع التواصل الاجتماعي وأخذ المعلومات من مصادرھا الرسمیة. 

... إقراء المزيد

حصل رئيس قسم إدارة التقنية في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت الدكتور بدر العنزي على براءة الاختراع لخافض الحمى المستمر المسجلة تحت رقم (US 880ر045ر10 B2 (من مكتب الاختراع في الولايات المتحدة الأمريكية وقال الدكتور العنزي في تصريح صحفي اليوم الاحد انه قام بإبتكار آلية جديدة يقدم من خلالها فكرة جديدة لجهاز خفض الحرارة باستمرار والذي من شأنه التقليل من استخدام الأدوية وكذلك خفض درجة حرارة الجسم إلى معدلها الطبيعي ولمدة طويلة دون الحاجة إلى المراقبة المستمرة. واضاف ان براءة الاختراع التي تستخدم تقنية جديدة تعرف بأسم (خفض درجة الحرارة المستمر) تقلل التكلفة والجهد إضافة إلى أن هذا المقترح بامكانه ان يعالج أكثر من مريض وملائم للاستخدام في المنزل والعيادات والمستشفيات. وبين ان هذا الجهاز له عدة مكونات ويتميز هذا الاختراع عن طرق العلاجات التقليدية بعدة أمور أهمها عدم استخدام مواد كيميائية وعدم الحاجة للمراقبة المستمرة اضافة الى كونه سهل التشغيل والصيانة والتنظيف. واشار الى ان الحمى عبارة عن زيادة درجة حرارة الجسم الداخلية إلى مستويات تفوق معدلها الطبيعي عادة بنحو 1 الى 2 درجة سيليزية وتختلف باختلاف أسبابها وقد عمد الإنسان منذ القدم على استخدام طرق متعددة لتخفيض ومعالجة الحمى. وأضاف ان الطرق البدائية استخدم الانسان فيها الكمادات إلى أن توصل العلم إلى طرق أكثر تطورا كالأدوية بأنواعها مثل الحبوب والشراب وكذلك بعض كمادات السليكون المتطورة. وبين أنه على الرغم من هذا التطور إلا أنه مازالت هناك سلبيات لهذه الوصفات منها كثرة استخدام المواد الكيميائية في الأدوية والتي لها آثار جانبية. وأعرب العنزي عن الشكر لإدارة الأبحاث بجامعة الكويت والقائمين بمكتب براءات الاختراع التابع للادارة على الدعم السخي المقدم منهم ولمتابعة تنفيذ مشروعه ومتابعة تسجيل الاختراع بالولايات المتحدة الأمريكية

... إقراء المزيد

أعلن السفير الأمريكى لدى الكويت لورانس سيلفرمان، أن وفدا من الكونجرس الأمريكى سيزور الكويت قريبا ليبحث مع المسئولين الكويتيين عددا من القضايا والملفات ومن أبرزها اليمن وإيران والعراق.   وأوضح سيلفرمان – فى تصريح صحفى – أن المباحثات بين وفد الكونجرس الأمريكى، والذى سيضم نوابا من الحزبينالديموقراطى والجمهورى، ستتناول أيضا الأوجه المختلفة للعلاقات الثنائية بين البلدين، إضافة إلى لقاء الجنودالأمريكيين المتواجدين فى الكويت، والاحتفال معهم بعيد الشكر. وحول تصريح وزير الخارجية السعودى عادل الجبير، بشأن تأييد الرياض للحل السياسى للأزمة اليمنية، قال سيلفرمان "رأينافى هذه القضية يتمثل فى إيجاد حل نهائى لها الآن من خلال عودة الفرقاء إلى طاولة المباحثات، ونشجع مباحثاتالسويد المقترحة والحوار السياسى، ونأمل أن يتم ذلك قبل نهاية هذا العام، ونعتقد أنه الآن، لا يوجد أى حل عسكرىللأزمة فى اليمن، وهذا هو توجهنا فى هذه المرحلة". فيما يتعلق بلقائه نائب وزير الخارجية الكويتى خالد الجارالله مرتين خلال أسبوع واحد، أوضح السفير الأمريكى لدى الكويت،أن هناك العديد من الملفات والأمور لبحثها بين الجانبين، خاصة المتعلقة بملفات إيران، واليمن، والأزمة الخليجية،والعلاقات الاستراتيجية بين البلدين، لافتا إلى عدم وجود أى جديد بشأن الأزمة الخليجية حتى الآن.

... إقراء المزيد

قال مدير عام هيئة الزراعة والثروة السمكية الشيخ محمد اليوسف الصباح انه سيتم تعويض اي مزارع تعرضت للاضرار جراء هطول الامطار الاخيرة، وذلك بعد صدور التعليمات من قبل الحكومة بهذا الصدد، مبينا عدم حدوث اي دمار او اضرار كبيرة، حيث ان الامطار يفضلها اي مزارع.   وقال اليوسف على هامش افتتاح اليوم المفتوح الثاني للمعارض التراثية والحرفية للمبدعين الكويتيين في حديقةالحيوان، بمشاركة فريق إكسبو (965) وعدد من الفرق التطوعية للمحترفين المبدعين الكويتيين ان الهيئة تعمل علىانشاء مشروع حديقة الحيوان في الجهراء، وعلى مساحة تصل ل 1.4 مليون متر مربع، داعيا زوار الحديقة الى المحافظةعلى نظافتها، لضمان قضاء اوقات ممتعه فيها". بدوره، قال نائب مدير عام هيئة الزراعة للثروة الحيوانية د. علي القطان ان اقامة مثل هذه الايام المفتوحة تلقى ترحيبواسع من قبل رواد حديقة الحيوان، كما انها تشجع المبدعين الكويتيين على عرض منتجاتهم ومشغولاتهم المحلية،منوها الى ان حديقة الحيوان الجديدة ستكون في جنوب غرب الجهراء، في حين ستكون هناك اخبار سارة عنها قريبا.

... إقراء المزيد