قام المشرف على المتحف د.حسن أشكناني بتعريف الطلبة على اجزاء الفخار والمسميات العلمية وكيف يمكن الاستفادة من تلك الأشكال والمسميات في إعادة تركيب شكل القطعة الأصلية من خلال التعرف عمليا على طرق الترميم وفك أي لغز يمكن أن يواجهه أي باحث آثار أو مختص بالعمل الميداني أو المتحفي. ومن جانبه، ذكر الطالب أحمد كنكوني ان معرفة الأجزاء المكونة منها القطعة الأثرية مهمة جدا لمعرفة إعادة البناء الشكلي والوظيفي لأي مادة ثقافية أثرية مضت عليها آلاف السنين. والجدير بالذكر ان المؤسسات الأميركية المعنية بهذا المجال تحتفل في كل شهر أكتوبر بهذا اليوم بقيادة المعهد الأميركي لعلم الآثار الذي تأسس عام ١٨٧٩، وذلك لترويج أهداف علم الآثار وأهميته في الحفاظ على التراث الإنساني والعالمي والمساهمة في عملية دفع الاقتصاد من خلال الترويج السياحي للمواقع الأثرية.

... إقراء المزيد

تأتي مشاركة المجلس في هذا المعرض من واقع ممارسة جامعة الكويت لدورها الحضاري في دعم التظاهرات الثقافية من خلال المشاركة بإنتاجها العلمي، والتعريف بإصداراتها القيمة، كي تكون جسرا للتواصل مع الأشقاء والأصدقاء حاضرا ومستقبلا، والاستجابة للإقبال الجماهيري الكبير لمطبوعاتها. افتتح المعرض برعاية وحضور وزير الثقافة نبيه شقم، وحضر حفل الافتتاح عدد من المسؤولين، وحشد كبير من المثقفين والمهتمين بصناعة الكتاب وحرص سعادة السفير الكويتي د.حمد الدعيج على زيارة جناح الجامعة. وقد بلغ مجموع الدور المشاركة (350) دار نشر عربية وأجنبية، إضافة إلى برنامج ثقافي حافل تضمن ندوات ومحاضرات وورش عمل وأمسيات شعرية وقصصية. هذا، وقد مثل مجلس النشر العلمي في هذا المعرض غادة عبدالحميد الحسن مديرة المكتب التنفيذي للجنة التأليف والتعريب والنشر. وكعادة كل المعارض التي يشارك فيها مجلس النشر العلمي، استقطب الجناح جمهور الزائرين، والذين ينتمون إلى شريحة الأكاديميين، وأساتذة الجامعات وطلبتها، حيث أبدوا إعجابهم بالمستوى العلمي لمحتويات المجلات العلمية ومؤلفات لجنة التأليف والتعريب والنشر، التي سارعوا إلى اقتنائها بشكل ملحوظ، نفدت على إثره معظمها، الأمر الذي لا شك أنه يؤكد ثقة القارئ بها، ويعكس درجة الإقبال عليها. وقد حقق جناح مجلس النشر العلمي رقما كبيرا في بيع المطبوعات، حيث أضحت الحصيلة تسويق 1919 نسخة. ولا شك أن هذه المشاركة أثمرت عن نتائج طيبة، حيث تم التعريف بمطبوعات جامعة الكويت، والتواصل مع الزائرين من باحثين مهتمين وقراء متابعين وشخصيات أكاديمية، بما يعزز حركة النشر العلمي ويوطد الصلات العلمية مع الغير، فضلا عن إبراز دور جامعة الكويت كمؤسسة علمية ثقافية رائدة، تقوم بنشر إنتاجها العلمي خارج حدودها.

... إقراء المزيد

هذا، ورحب عميد شؤون الطلبة د.علي سيف النامي بالتعاون بين الهيئة الخدمة الوطنية العسكرية وعمادة شؤون الطلبة متمثلة بإدارة الإرشاد الأكاديمي في محاولة لتطبيق قانون الخدمة الوطنية العسكرية على الكويتيين الذكور الذين سيبلغون 18 عاما من مواليد 10 مايو 1999 وما بعده وذلك للوصل إلى الطلبة من خلال الزيارات المدرسية للصفين الحادي والثاني عشر في المرحلة الثانوية عن طريق الزيارات المدرسية بالإضافة إلى المعارض الإرشادية داخل جامعة الكويت في مختلف كلياتها. وبدوره، أشار رئيس فرع الشؤون القانونية لهيئة الخدمة الوطنية العسكرية مقدم حقوقي د.فضل صفر إلى أن الهيئة تسعى جاهدة للوصول إلى أكبر شريحة من الشباب من خلال تعاونها مع عمادة شؤون الطلبة من خلال الزيارات المدرسية وذلك لأن الدفاع عن الوطن واجب مقدس وأداء الخدمة العسكرية شرف لكل مواطن كما جاء في الدستور الكويتي في المادة 47، وكذلك المادة 157 التي تنص على أن سلامة الوطن أمانه في عنق كل مواطن وحتى لا يقع الشاب الكويتي في مشكلة التخلف عن الخدمه العسكريه الوطنيه  مما يترتب عليه غرامة لا تقل عن ألفي دينار والحبس لمدة لا تقل عن سنتين وأن من تجاوز سن التكليف يعاقب بتغريمه خمسة آلاف دينار. وأكد على أن التسجيل سيكون على جميع الكويتيين وعلى جميع أعضاء الهيئة الديبلوماسية بالتنسيق مع وزارة الخارجية.

... إقراء المزيد

قالت الكندري في تصريح صحافي على هامش حفل تكريم الفائزين والفائزات في أولمبياد الكيمياء العربي الثامن بفندق كراون بلازا إن ذلك الحرص يتمثل في دعم البرامج التعليمية المتخصصة بتعزيز الإبداع والتفوق الطلابي محليا وعربيا من خلال المشاركة في العديد من المسابقات التربوية والعلمية. وهنأت الكندري الطلبة الفائزين بالميداليات الأولمبية بمختلف المراكز في الأولمبياد الذي نظمته وزارة التربية بالتعاون مع الجمعية الكيميائية الكويتية تحت مظلة اتحاد الكيميائيين العرب. كما هنأت أبناء الوطن العربي على إنجازهم الأكاديمي المميز في منافسات الاولمبياد وما حققوه خلال لقائهم في الكويت وتعرفهم على أخوتهم العرب. وأعربت الكندري عن الأمل في أن تساهم مثل هذه اللقاءات والمنافسات في تحفيز الطلبة جميعا وتشجيعهم أكثر على نهل العلوم التطبيقية وتنمية مهاراتهم العلمية والاستفادة من أوقات فراغهم. من جانبها، أعربت الموجهة الفنية العامة للعلوم بالإنابة عايدة الشريف عن سعادتها بتفعيل أسبوع الكيمياء العربي الذي سيكون في نهاية شهر أكتوبر من كل عام. وقالت الشريف إنه تم تعميم نشرة عامة على جميع المراحل التعليمية المختلفة في الوزارة آملة أن يتم تشجيع الطلاب والطالبات من قبل أولياء أمورهم ومعلميهم لخلق جيل طامح لنهل المعرفة في مختلف الحقول العلمية. من ناحيته، قال رئيس اللجنة العلمية للأولمبياد د.حسن الربيعة إن أولمبياد الكيمياء العربي يطمح إلى خلق جيل واع من علماء الكيمياء الشباب المؤمنين بأهمية ودور الكيمياء في الرقي بأمتنا العربية. وأضاف الربيعة أن المنافسات اتسمت بالجدية والمسابقات بالتميز وكانت الفرق على المستوى المطلوب إذ تحلى جميع المتنافسين والمحكمين بالروح الطيبة والأداء العلمي الرفيع والرؤية المهنية العالية. وقد حصلت المملكة العربية السعودية على المركز الأول في ترتيب الدول المشاركة في أولمبياد الكيمياء العربي الثامن الذي أقيم بمشاركة 27 طالبا وطالبة من 7 دول عربية بناء على قانون البطولة التي تضم فيها تسع ميداليات ذهبية و9 فضية و9 برونزية. وجاءت مصر في المركز الثاني فئة الميدالية الفضية ولبنان في المركز الثالث فئة الميدالية البرونزية وذلك من خلال حصول الطالب عبدالرحمن آل ادريس على المركز الأول، بينما جاء أحمد عبدالله في المركز الثاني، فيما حل عماد جابر في المركز الثالث. يذكر أن أولمبياد الكيمياء مسابقة علمية في مجال الكيمياء مخصصة لطلبة المرحلة الثانوية بنين وبنات من الوطن العربي وانطلقت في الكويت يوم الأحد الماضي وتقسم المسابقة إلى محورين أساسيين الأول حول المعلومات الكيميائية النظرية في جميع فروع علم الكيمياء، فيما يختص الثاني بالجانب العملي ويتم خلاله قياس معلومات ومهارات الطلبة في جانب إجراء التجارب المختبرية.

... إقراء المزيد

قال مدير مكتب ضبط الجودة والاعتماد الأكاديمي م.محمد الحمدان ان المدقق الخارجي قام بتنفيذ ٩ زيارات ميدانية للتأكد من متابعة وفاعلية تطبيق الإدارات لكل متطلبات المواصفة ISO 9001 ومراجعة سير الخطة التي وضعها مكتب ضبط الجودة مع المدققين الداخليين لتحديث نظام الجودة والإجراءات وفق معايير ومتطلبات المواصفة 9001 IS، مثمنا جهود فرق الجودة في جميع الإدارات والأقسام بالإضافة الى الجهد المميز الذي يقوم به مدققو المكتب، خاصة ان هذا الإنجاز تحقق بخبراتهم التي اكتسبوها من العمل الدؤوب في مجال الجودة بالتعاون والتنسيق مع كل العاملين بالإدارات، والالتزام المطلق من قياداتها وجميع العاملين بها. كما أشار م.الحمدان إلى ان مشروع حصول قطاع الخدمات الأكاديمية المساندة وقطاع التعليم التطبيقي والبحوث على شهادة نظام إدارة الجودة آيزو 9001:2015 في مراحله الأخيرة، حيث يعكف المدققون الداخليون وفرق الجودة على استكمال متطلبات المواصفة الجديدة وتطبيق النظام بفاعلية استعدادا للتدقيق الخارجي من الجهة المانحة. وفي الختام، أكد م.الحمدان حرص الهيئة على تبني مبدأ التحديث والتطوير الدائم حرصا منها على تحقيق متطلبات وطموحات منتسبيها وشركائها، والعمل بكفاءة وجودة عالية بما يضمن تحقيق الإنجازات وتعزيز مسيرة النجاح بالهيئة.

... إقراء المزيد

كما ستكون هنالك ورش للمحكمين كمستوى ثانٍ «متقدمين» والتي ستقام في فندق راديسون بلو بتاريخ 24-26 أكتوبر، وأخيرا ورش تدريبية للطلبة في 30-31 من شهر أكتوبر في كلية التربية. وأوضح د.العجمي أن هناك إقبالا شديدا على عملية التسجيل من قبل الفرق الجامعية من مختلف الجامعات والمؤسسات التعليمية في الكويت، وأشار الى أن الهدف من هذه الورش المقدمة للطلاب والطالبات المشاركين هو تأهيلهم لجولات المناظرات من خلال إقامة مناظرات تجريبية للفرق المشاركة في البطولات والدوريات السابقة والاستماع إلى آراء المشاركين حول قضايا تطرحها اللجنة العليا. وأشار د.العجمي إلى أن بطولة الكويت المفتوحة للمناظرات هذا العام تأتي عقب سلسلة من النجاحات التي حققتها النسخ الماضية والتي تكللت بالنجاح بمشاركة أعداد كبيرة من الفرق الجامعية وتحقيق الاستفادة المرجوة منها لخلق جيل واعٍ بالتناظر يبدي رأيه ويتقبل الرأي الآخر بكل رقي وأخلاق.

... إقراء المزيد

قال المطيري إن عودة المستقبل الطلابي لمعقلها لم يأت من فراغ وإنما جاء بجهود رجال القائمة المخلصين الذين واصلوا الليل بالنهار لتحقيق هذا الإنجاز الكبير، وكذلك جناح الطالبات بالقائمة أخوات الرجال اللاتي لم تدخرن جهدا في خدمة زميلاتهن وقد حصدن ثمار جهودهن باكتساح صناديق الطالبات بكليات ومعاهد الهيئة. وأكد أن مرشحي «المستقبل الطلابي» الذين فازوا بثقة زملائهم في الانتخابات يتمتعون بوعي نقابي كبير سيمكنهم من تحقيق الإنجازات التي عجز عنها الآخرون وتحقيق طموحات الطلبة والدفاع عن قضاياهم بشكل سليم، كما أكد أن «المستقبل الطلابي» سوف تستمر على نفس النهج الذي قدمت نفسها من خلاله للجموع الطلابية منذ انطلاقتها الأولى وثباتها على النهج الإسلامي المحافظ وتسخير كل إمكانياتها لتذليل أي عقبات تواجه الطلبة، متمنيا لزملائه الأعضاء الجدد للاتحاد السداد والتوفيق في حمل الأمانة وأن يكونوا أهلا للثقة الغالية التي منحتهم إياها الجموع الطلابية.

... إقراء المزيد

تم طرح أسئلة مختلفة في مجال الهندسة على كل قسم من الأقسام المشاركة (الهندسة المدنية ـ الهندسة الصناعية والنظم الإدارية ـ الهندسة الكيميائية ـ هندسة البترول ـ هندسة الكمبيوتر ـ الهندسة الميكانيكية) من قبل لجنة التحكيم التي تكونت من 3 أشخاص غير متخصصين في الهندسة. وأتيحت الفرصة لكل عضو هيئة تدريس وطالب لإبراز مزايا وأهمية تخصصه رغبة في إقناع لجنة التحكيم باختيارهم تخصص الهندسة الأهم، كما دارت مناقشات بين أعضاء هيئة التدريس والطلبة أمام لجنة التحكيم والجمهور لتحقيق التوعية بمجال عمل كل تخصص وارتباط كل تخصص ببعضه وأخيرا وبعد مناقشات لجنة التحكيم أجمعت اللجنة على اختيار قسم الهندسه الصناعيه والنظم الإدارية ليكون بالمركز الأول يليه قسم هندسة الكمبيوتر الذي حاز المركز الثاني يليه قسم هندسة البترول الذي حاز المركز الثالث، وقامت الجمعية بتكريم أعضاء هيئة تدريس الأقسام التي حازت المراكز الثلاثة الأولى.

... إقراء المزيد