قالت وزارة الخارجية الهندية أمس الأربعاء، إن السعودية ستطلق سراح 850 هندياً من سجونها بعد طلب من رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أثناء زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى نيودلهي. وتشير بيانات وزارة الخارجية الهندية إلى أن عدد السجناء الهنود في السعودية حتى يناير الماضي، بلغ 2224 سجيناً بعد إدانتهم في جرائم من بينها القتل والخطف والرشوة والنصب وجرائم أخرى ذات صلة بالمخدرات والخمور. ويقيم في السعودية نحو 2.7 مليون هندي، مما يمثل أكبر جالية أجنبية في السعودية. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية على تويتر، "بناء على طلب رئيس الوزراء ناريندرا مودي، أمر صاحب السمو الملكي ولي العهد السعودي بإطلاق سراح 850 هندياً من السجون السعودية". وقال وزير الإعلام الباكستاني، إن السعودية أمرت يوم الإثنين، بإطلاق سراح نحو 2100 باكستاني من سجونها. ووقعت السعودية يوم الأحد اتفاقات استثمارية مع باكستان بقيمة 20 مليار دولار. وفي نيودلهي قال الأمير محمد بن سلمان أمس الأربعاء، إنه يتوقع فرصاً استثمارية تتجاوز قيمتها 100 مليار دولار في الهند على مدى العامين المقبلين.

... إقراء المزيد

رحب رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الذي يقوم بزيارة حاليا إلى الهند. ونقلت قناة "العربية" الإخبارية اليوم الأربعاء عن مودي قوله، في تدوينة على موقع "توتير": "الهند تبتهج مرحبة بولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان".   في السياق ذاته، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الهندية رافيش كومار أن رئيس الوزراء تجاوز البروتوكول لاستقبال ولي العهد السعودي في نيودلهي.   وقال كومار في تصريح صحفي : "كسرا للبروتوكول، مودي يستقبل الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عند زيارته الأولى للهند".   واعتاد رئيس الحكومة الهندية على إرسال وزير دولة لاستقبال الشخصيات الأجنبية لدى وصولها إلى البلاد..غير أنه كان متواجدا في أرض المطار لاستقبال الأمير محمد بن سلمان فور نزوله من الطائرة في علامة على دفء الاستقبال.   والهند التي وصلها أمس الثلاثاء، هي المحطة الثانية في جولة الأمير محمد بن سلمان الآسيوية التي بدأها بزيارة باكستان الأحد الماضي.

... إقراء المزيد

أفادت وزارة الشؤون الخارجية الهندية، بأن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، سيبدأ زيارة رسمية، هي الأولى له للهند، الثلاثاء القادم.   ووفقا لبيان للوزارة فإن وفدا سعوديا رفيع المستوي يضم وزراء وعددا من كبار المسؤولين ورجال الأعمال، سيرافق بن سلمان في الزيارة التي تستمر يومين.   ولفتت الوزارة إلى أن زيارة ولي العهد السعودي للهند، تأتي بعد الزيارة الناجحة التي قام بها رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، للسعودية، في فبراير من عام 2016، والتي اتفق خلالها البلدان على المزيد من تعزيز الشراكة الاستراتيجية القائمة.   ووفقا لوكالة "بلومبرج"، فإن حجم التبادل التجاري بين الجانبين بلغ 27.48 مليار دولار في العام المالي 2017-2018، ما يجعل السعودية رابع أكبر شريك تجاري للهند.

... إقراء المزيد

تنطلق اليوم أعمال الدورة السابعة من القمة العالمية للحكومات، التي تبحث آليات واستراتيجيات جديدة للعمل الحكومي، وتوحيد الجهود للتصدي للتحديات التنموية التي تواجهها المجتمعات الإنسانية، وتبادل التجارب والخبراء بشأن أفضل التجارب الحكومية في العالم، بما يسهم في تحقيق الاستقرار والازدهار للبشرية وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي إن «الإنسان هو محور اهتمام القمة العالمية للحكومات، وهدفنا الأساسي استشراف مستقبل كافة القطاعات لتطوير حياة أفضل للإنسان»، لافتاً إلى أن «هدف القمة هو توحيد الجهود والطاقات والأفكار لتحسين حياة البشر»، وأضاف: «لدينا فرصة جوهرية للحوار والتفكير في كيفية تطوير العمل الحكومي بما يحقق الرخاء لكافة الشعوب. ونسعى من خلال منصة القمة العالمية للحكومات إلى أن تقود الإمارات حوارات العالم في التكنولوجيا والمستقبل، والصحة وجودة الحياة»، موضحاً أن الاستعداد للمستقبل يتطلب حكومات تتمتع بمرونة أكبر، وجاهزية أفضل، وقدرة على استثمار أدوات المستقبل.

... إقراء المزيد

دعا البابا فرنسيس خلال مشاركته في مؤتمر ديني في أبو ظبي، اليوم الاثنين، إلى وقف الحرب في اليمن وسورية والعراق وليبيا، مؤكدا أنه يجب التصدي لسباق "التسلح" و"بناء الجدران".   وقال البابا في خطابه أمام شخصيات دينية وسياسية "إن الأخوّة البشريّة تتطلّب منّا، كممثّلي الأديان، واجبَ حظر كلّ تلميح إلى الموافقة على كلمة (حرب). دعونا نعيد هذه الكلمة إلى قسوتها البائسة. فأمام أعيننا نجد نتائجها المشؤومة. أفكّر بنوع خاص باليمن، وسورية والعراق وليبيا".   من جانبه، دعا شيخ الجامع الأزهر أحمد الطيب اليوم المسلمين في الشرق الأوسط إلى احتضان الطوائف المسيحية في دولهم.   وقال إن المسيحيين جزء من هذه الأمة وليسوا أقليات.   ودعا كذلك المسلمين في الغرب إلى الاندماج في دولهم المضيفة واحترام القوانين المحلية.

... إقراء المزيد

ودع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي، صباح الثلاثاء، بابا الفاتيكان في المطار الرئاسي بأبو ظبي، وذلك بعد زيارة للإمارات استمرت لمدة ثلاثة أيام. ووصل بابا الفاتيكان، البابا فرنسيس، أمس الأول الأحد إلى الإمارات، في زيارة استمرت ثلاثة أيام، قام خلالها بالمشاركة في مؤتمر حوار الأديان، وعقد قمة ثنائية مع فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، وترأس قداس بمدينة زايد الرياضية.

... إقراء المزيد

أكد الجيش اليمني أن قواته تواصل تقدمها في جبهة المزرق، الواقعة بين مديريتي حرض بمحافظة حجة "شمال غربي البلاد"، ومديرية الظاهر بمحافظة صعدة "المعقل الرئيس للحوثيين"، وسط تهاوٍ كبير في صفوف ميليشيا الحوثي.   وقال قائد اللواء الثالث عاصفة العميد محمد العجابي - وفقا لقناة "العربية" الإخبارية اليوم الاثنين - "إن الأيام القليلة الماضية شهدت انتصارات كبيرة لأبطال الجيش، حيث وصلوا إلى الخط الدولي المؤدي إلى مديرية حرض، بإسناد من مقاتلات التحالف".   وأشار إلى أن المعارك كبدت ميليشيا الحوثي قتلى وجرحى في صفوفها، بينهم قيادات ميدانية، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات التابعة لها.   في سياق متصل، شنت مقاتلات التحالف العربي - الذي تقوده المملكة العربية السعودية - غارات جوية استهدفت آليات عسكرية لميليشيات الحوثي، في مديرية كشر بمحافظة حجة، شمال غربي البلاد.   وتزامنت الغارات مع صد مسلحي قبائل حجور هجمات شنتها ميليشيا الحوثي بمنطقة المندلة، أعقبتها اشتباكات عنيفة بين الجانبين، تكبدت خلالها الميليشيات خسائر كبيرة.

... إقراء المزيد

عادت محكمة بحرينية حكم الإعدام بحق بحريني أدين في قتل رجل أمن، بعد إلغاء الحكم من قبل محكمة التمييز في سابقة هي الأولى من نوعها في القضاء البحريني. وأدانت المحكمة الجاني في حادثة مقتل رجل أمن وآخر مدني في حادثتين منفصلتين، بسبب زراعة متفجرات محلية الصنع لاستهداف رجال الأمن. وكانت محكمة التمييز البحرينية قد أصدرت في 22 أكتوبر (تشرين الأول) حكمًا ألغت بموجبه حكم إعدام صدر بحق بحرينيين اتهما في قتل شرطي وإعادة القضية إلى محكمة الاستئناف لنظر القضية من جديد. وقال المستشار الدكتور أحمد الحمادي المحامي العام رئيس نيابة الجرائم الإرهابية أمس إن المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة قد أصدرت حكمها، على أحد المدانين في قضية تأسيس جماعة إرهابية والانضمام إليها وقتل أحد أفراد الشرطة أثناء تأديته لواجبه. كما أدانت المحكمة الجاني في تهمة قتل شخص مدني وإحداث تفجير واستعمال وحيازة المتفجرات والأسلحة تنفيذاً لأغراض إرهابية وجمع أموال لجماعة إرهابية والتجمهر والشغب وحيازة المولوتوف لذات المدان، وقضت المحكمة بمعاقبته بالإعدام وبإسقاط الجنسية عنه. وقد سبق الحكم على 23 مدانا في ذات القضية حيث قضت المحكمة حينها بمعاقبة المدان الأول بالإعدام، كما قضت بالسجن المؤبد على باقي المدانين وإسقاط الجنسية عنهم، كما قضت بتغريم المدانين الثالث والرابع مبلغ 200 ألف دينار بحريني وتم تأييد الحكم من محكمة الاستئناف.

... إقراء المزيد

ناقش ولي العهد السعودي وزير الدفاع، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، خلال الاجتماع الأول لمجلس الدفاع العسكري في المملكة عددا من الموضوعات في مقدمتها "الجاهزية العسكرية" للقوات المسلحة و"القرارات الاستراتيجية". وذكرت وكالة الأنباء لسعودية الرسمية (واس) في وقت مبكر من صباح اليوم الجمعة، أن "ولي العهد السعودي وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، تراس الاجتماع الأول لمجلس الدفاع، في حضور أعضاء المجلس المكوّن من مساعد وزير الدفاع، ورئيس هيئة الأركان العامة، ومساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية، وقائد القوات المشتركة، ووكيل الوزارة للشؤون الاستراتيجية، ووكيل الوزارة للمشتريات والتسليح، ومدير عام المراجعة الداخلية والتفتيش". وأضافت أن "الاجتماع استعراض دور ومهام مجلس الدفاع الذي يُعنى بتقديم التوجيهات حول كل المجالات الاستراتيجية لوزارة الدفاع والإشراف عليها، ومن ضمن ذلك اتخاذ القرارات الاستراتيجية الرئيسية واستعراض أداء الوزارة على مستوى المجالات الرئيسية (الموارد البشرية، والجاهزية العسكرية، وإدارة الأداء المالي، والمشروعات ذات الاستثمارات الكبرى)".

... إقراء المزيد

أطلقت السعودية الاثنين برنامجا استثماريا وصناعيا ضخما بحضور ولي العهد الامير محمد بن سلمان، بهدف استقطاب استثمارات بقيمة 427 مليار دولار بحلول العام 2030 ضمن خطة تنويع الاقتصاد المرتهن للنفط.   وأعلنت المملكة عن "برنامج تطوير الصناعات الوطنية والخدمات اللوجستية" في حفل في الرياض تخلّله توقيع 37 مذكرة تفاهم واتفاقية مع شركات عالمية ومحلية في عدة مجالات بقيمة 55 مليار دولار، على أن يجري توقيع 29 اتفاقية اخرى "في وقت لاحق"، بحسب المنظمين.   وقال وزير الطاقة والصناعة السعودي خالد الفالح في كلمة أمام الحضور وبينهم الامير محمد، ان البرنامج يهدف خصوصا الى "تحفيز استثمارات بقيمة تفوق 1,6 تريليون ريال"، أي نحو 427 مليار دولار.   وتوقّع ان يساهم البرنامج "بنحو 1,2 تريليون ريال (320 مليار دولار) في الاقتصاد السعودي بحلول 2030"، وأن يخلق 1,6 مليون وظيفة ويزيد حجم الصادرات غير النفطية.   ويعاني اقتصاد السعودية، أكبر مصدّر للنفط في العالم، من صعوبات منذ انهيار أسعار الخام العام 2014، الامر الذي تسبّب بعجز في موازنة المملكة في الأعوام الماضية.   وكان ولي العهد، الذي يتولى مناصب سياسية واقتصادية وأمنية عديدة، أعلن في العام 2016 عن خطة تحول اقتصادي ضخمة تحت مسمى "رؤية 2030"، تبعها الاعلان عن مشاريع استثمارية ضخمة في قطاع السياحة خصوصا بمئات مليارات الدولارات.

... إقراء المزيد