وافق مجلس الشورى القطري على مشروع قانون بشأن منح بطاقة الإقامة الدائمة للأجانب، وهي خطوة تعد سابقة في منطقة الخليج. وبموجب الأحكام الجديدة، يحق لأبناء المرأة القطرية المتزوجة من غير قطري أن يحصلوا على الإقامة الدائمة، إضافة إلى الذين «أدوا خدمات جليلة للدولة» أو «ذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة». وبعد موافقة مجلس الشورى، ستتم إحالة توصياته إلى الحكومة والأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، قبل أن يصبح قانوناً. وأفادت وسائل إعلام قطرية، أمس، أن مشروع القانون نص على «إنشاء لجنة بوزارة الداخلية تختص بالنظر في طلبات منح بطاقة الإقامة الدائمة وفقاً لأحكام مشروع القانون».

... إقراء المزيد

أشاد القائد العام لقوة دفاع البحرين المشير الركن الشيخ خليفة بن أحمد آل خليفة اليوم الثلاثاء بالعلاقات الأخوية الوطيدة القائمة بين مملكة البحرين ودولة الكويت وما تتمتع به هذه العلاقات من نمو مضطرد بفضل قيادتي البلدين الحكيمتين. وقالت المصادر ان ذلك جاء خلال استقبال القائد العام لقوة دفاع البحرين لعميد السلك الدبلوماسي سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ عزام بن مبارك الصباح حيث تم استعراض عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

... إقراء المزيد

افتتح اليوم الثلاثاء مطار مسقط الدولي الجديد بتكلفة قدرها 8ر1 مليار ريال عماني ( 7ر4 مليار دولار) وبطاقة استعابية تبلغ 12 مليون مسافر سنويا. وقال وزير النقل والاتصالات الدكتور أحمد الفطيسي في تصريح صحفي ان "المطار الجديد يعد احد منجزات النهضة الحديثة ويشكل احد لبنات التنمية العمانية التي تتواصل منجزاتها يوما بعد يوم لتحقيق الأهداف والاستراتيجيات الوطنية لمنظومة البناء والتنمية". وأضاف ان "مطار مسقط الدولي مؤهلا لإستقبال أكبر الطائرات في العالم فالمدرج الذي يقع بطول اربعة كيلو مترات وعرض 75 مترا يستوعب طائرات ضخمة مع توفير قاعات وممرات خاصة لها في المطار تستوعب طبيعة الأعداد الضخمة من المسافرين في الرحلة الواحدة. واوضح الفطيسي ان الطاقة الاستيعابية لمشروع المطار تبلغ 12 مليون مسافر سنويا اذ تبلغ المساحة الإجمالية الحالية لمبنى المسافرين حوالي 580 ألف متر مربع ويتكون من ثلاثة أجنحة ومنطقة وسطى اضافة الى ثلاثة مداخل رئيسية تؤدي إلى تلك الاجنحة وصالات للقادمين والمغادرين لكبار الشخصيات. من جانب اخر أشاد سفير دولة الكويت لدى سلطنة عمان فهد المطيري بافتتاح مطار مسقط الدولي الجديد واصفا اياه بانه "معلم اقتصادي كبير للسلطنة". وقال المطيري ان مطار مسقط يعد إنجازا يرقي الى اعلي المستويات العالمية ليتناسب مع سمعة السلطنة ومكانتها اقتصاديا وسياسيا. وأوضح ان مطار مسقط يعد نقلة حضارية يمزج بين الحداثة والعراقة حيث ان بعض المواد المستخدمة في المبني مستوحاة من البيئة العمانية مضيفا ان افتتاحه في هذا التوقيت له اثر إيجابي على تعزيز الحركة السياحية في السلطنة وسيعمل على استقطاب خطوط الطيران العالمية سواء (الترانزيت) او الإقامة في السلطنة. واكد المطيري ان المطار الجديد سيجعل من السلطنة حلقة وسط بين الشرق والغرب لتلعب دورها الأساسي كمحطة استراتيجية مهمة لشركات الطيران العالمية.

... إقراء المزيد

قال المدير العام للهيئة الاتحادية للمواصلات البرية والبحرية في الإمارات عبد الله سالم الكثيري خلال مؤتمر في دبي اليوم إن بلاده سيصبح لديها خط للسكك الحديدية يربطها بالمملكة العربية السعودية بحلول نهاية ديسمبر 2021. وجرى تأجيل الشبكة المزمعة لنقل الركاب والبضائع، البالغ طولها 2100 كيلومتر، التي تربط بين دول مجلس التعاون الخليجي 3 سنوات على الأقل .

... إقراء المزيد

احتفلت وزارة الصحة العمانبة  ممثلة في دائرة التغذية بالأسبوع العالمي للتوعية عن الملح، ويأتي هذا الاحتفال تزامنا مع احتفال دول العالم بالأسبوع العالمي للتوعية عن الملح في الفترة ما بين (12 -18) مارس الحالي، ولقد كان للسلطنة الكثير من الإنجازات في مجال تقليل الملح لبعض المنتجات الغذائية كالخبز ومنتجاته من خلال وضع خطة استراتيجية وطنية لخفض نسبة الملح في الأغذية، وأن البداية كانت في الخبز وقد تم تطبيقه مع عدد من المخابز الكبيرة التي لها علاقة في هذا الجانب، ولديها أعلى نسبة من توزيع الخبز في أسواق السلطنة (كمخبز عمان الحديث، ومخبز أطياب، واللولو)، وأنَّه بدأ خـفـض الملح تدريجيا وبنسبة 10% سنويا. ويهدف الاحتفال إلى توعية المجتمع للخفض التدريجي والمستدام لاستهلاك الملح على المستوى الوطني خلال الـ 3-4 سنوات المقبلة؛ بنسبة 30% لتقليل مُعدلات التعرُّض للسكتات وأمراض القلب خلال خمسة أعـوام، ومن ضمن التوصيات العالمية لمكافحة الامراض المزمنة فيما يتعلق بنسبة الاستهلاك اليومي للفرد من ملح الطعام بأن لا يزيد على 5 جرامات أو ما يعادل 2 جرام صوديوم في اليوم. وقد أَثْمَر التعاون تقليل ما يقارب الـ 30% من نسبة الملح المستخدم في الخبز في هـذه المخابز، وسوف يتم تـطبيق تقـليل الملح في الخبز في جميع المخابز الموجودة في السلطنة، كما سيسري تخفيض الملح في الفترات القادمة لبعض المنتجات الغذائية الأخرى كالأجبان والصلصات.

... إقراء المزيد

ألزمت جامعة الملك عبد العزيز، الطلاب، بارتداء الزي السعودي داخل أروقتها، وذلك بناء على تعميم ورد من مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل. وأصدرت وكالة الجامعة للشؤون التعليمية تعميماً وصفته بـ "المهم والعاجل"، طالبت فيه وكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس بإلزام الطلاب بارتداء الزي السعودي. وأشارت إلى مذكرة أصدرها مدير الجامعة يوم (الإثنين) الماضي، بناءً على تعميم عاجل ورد من أمير منطقة مكة المكرمة، تضمن ورود معلومات عن تساهل إدارة الجامعة في عدم إلزام الطلاب بارتداء الزي السعودي الذي يتلاءم مع الصرح العلمي وأهدافه. وأوضحت أنه بناءً على هذه المعلومات وجَّه الفيصل بحثّ الطلاب على التمسك والتقيد بالزي السعودي وعدم التساهل في ذلك.

... إقراء المزيد

اكدت رئيس مجلس إدارة مؤسسة «التعليم فوق الجميع» القطرية الشيخة «موزا بنت ناصر»، إنه بات يفصلهم شهر واحد، عن بلوغ الهدف الذي وضعوه قبل ست سنوات، لتمكين 10 ملايين طفل حول العالم من ولوج التعليم الأساسي النوعي. جاء هذا في مقابلة مع مجلة «باريس ماتش» الفرنسية، نشرت تفاصيلها وكالة الأنباء القطرية مساء السبت، وتحدثت فيها عن برامج المؤسسة ومنها برنامج «علّم طفلا». ومؤسسة «التعليم فوق الجميع»، مبادرة عالمية مقرها الدوحة أسستها الشيخة «موزا بنت ناصر» والدة أمير قطر الشيخ «تيم بن حمد بن خليفة آل ثاني»، وتعمل برامجها على توفر الفرص التعليمية، خاصة في المجتمعات التي تعاني من الفقر والنزاعات. وتحظى المؤسسة بدعم وتعاون من مؤسسات أممية مثل منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو». وشددت الشيخة «موزا» على أن تمكين الأطفال من ولوج التعليم الأساسي النوعي هو شغلها الشاغل. واستطردت في ذات السياق قائلة: «معركتي وأنا أخوضها منذ زمن بعيد.. ما أرغبه هو أن تكون المدارس أماكن مقدسة لا يتم استهدافها في أي حال من الأحوال من قبل الأطراف المتقاتلة». وأوضحت أن بلوغ عدد الأطفال الذين لم يتلقوا أي تعليم حول العالم، عتبة 63 مليون طفل ارتفاعا من 61 مليون طفل، وفقا لـ«اليونسكو» «أمر مؤسف ويبعث على الأسى، خصوصا أن ثلثي هؤلاء الأطفال يعيشون بمناطق تفتك بها الصراعات». وأشارت «اليونسكو» نهاية فبراير الماضي، إلى أن هناك 9% من الأطفال الذين هم في عمر مرحلة الدراسة الابتدائية (6 – 11 عاما)، أي ما يصل إلى 63 مليون طفل، خارج نطاق التعليم. وأكدت الشيخة «موزا» أن «المشكلة التي يواجهها التعليم في العالم اليوم تتمثل، بشكل عام، في أنه لا يعد أولوية بالنسبة لكثير من الزعماء». وردا على سؤال، حول ما إذا كان بالإمكان دعم الأطفال الذين ينتمون لطرفي الصراع في اليمن وسوريا، قالت الشيخة «موزا» إن «علم طفلا» لديه برنامج تعليمي في اليمن من أجل التوظيف. وأردفت قائلة: «لكن لسوء الحظ يشن التحالف العربي هجماته هناك على أساس مساعدة هذا البلد، لكنه في حقيقة الأمر يمنعه من التقدم». وأضافت: «الوضع الآن سيئ بسبب الصراع الدائر هناك ونحن نعمل في اليمن قبل تغيير النظام، وقد نجحنا في ذلك، وواصلنا دعم البلد حتى بعد تغيير النظام». وتابعت: «المجتمع اليمني مجتمع متحضر يجب أن يدير شؤونه بنفسه، حيث كان اليمنيون قادرين على حل مسائلهم بأنفسهم، لكن التدخل الخارجي قاد البلاد نحو الانقسام، فعمت الفوضى». وتشهد اليمن، منذ نحو ثلاثة أعوام، حربا عنيفة بين القوات الحكومية الموالية للرئيس «عبدربه منصور هادي»، المسنودة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، من جهة، ومسلحي جماعة «أنصار الله» (الحوثي)، من جهة أخرى.

... إقراء المزيد

أكد العاهل البحريني، حمد بن عيسى آل خليفة، في حوار مع صحيفة الأهرام المصرية، نشر اليوم السبت، أن العلاقات بين القاهرة والمنامة راسخة وتضرب جذورها في عمق التاريخ. ودعا العاهل البحريني، إلى ضرورة التكاتف العربي في وجه التحديات التي تعصف بالمنطقة، مشدداً على أن «الأزمات لن تنفرج إلا بتكاتفنا جميعاً». وقال الملك حمد بن عيسى، إن «ما سُمي بالربيع العربي كان مخططاً تخريبياً لتقسيم وتفتيت الدول، وقد واجهنا هذا المخطط منذ 11 عاماً». وأكد أن «قلة مؤيدة للتخريب والتآمر وقفت وراء تلك الثورات، فغالبية الدول العربية كانت ضد إدخال القوى التخريبية إلى مجتمعاتنا، وقطر لم تستطع الصبر وكشفت عن نفسها». وعن الأوضاع الداخلية في البحرين، قال الملك حمد بن عيسى، إن «الحياة في المملكة متطورة، وذلك أمر لم يعجب جيراننا، فالانفتاح الموجود لدينا ليس موجوداً لدى البعض وأقصد هنا (إيران) فهم فشلة، ونحن نواجه بحسم أي تدخلات من شأنها الإضرار بأمننا والأمن القومي العربي، وأشقاؤنا العرب لم يقصروا بشأن التأييد والتنسيق لمواجهة نظام الملالي الإيراني، فالسياسة والتمدد الإيراني التخريبي أمر واضح والدفاع عن النفس حق مشروع». وفي رد على سؤال حول سياسة قطر واحتمال طردها من مجلس التعاون الخليجي، قال العاهل البحريني، إن «طرد قطر من مجلس التعاون أمر غير وارد، ولكن عليهم أن يعودوا للعروبة وقيم الإسلام والسلام والتكاتف بدلاً من أن يكونوا مرتبطين بما يأتي لهم من أوامر من الخارج، والمطلوب منها أن تنفذ المطالب وتغير من سياستها التي ليس لها ارتباط بالخليج والأمة العربية، فمنظور التعاون الخليجي مازال مثالياً، وخروج قطر عن السرب لن يؤثر عليه، لأنها ستعود في النهاية إلى رشدها». وأضاف أن «قطر لا تزيد على شارع في مصر، فالشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله وصفها بأنها بمثابة فندق في مصر، ومع ذلك أؤكد أن شعب قطر أهلنا ونعرفهم جيداً، لكن لديهم شخصان أو ثلاثة يستقوون بالخارج».

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الداخلية، اليوم الخميس، تنفيذ الحكم بالقتل قصاصًا بحق المواطن "فراج بن خالد بن فراج العتيبي". وأوضحت الوزارة -في بيان صحفي- أن العتيبي أقدم على قتل "ناصر بن محمد بن ناصر القديري" (سعودي الجنسية)، عبر طعنه بسكين في أنحاء جسده وضربه بحجر كبير على رأسه، لتقضي المحكمة الجزائية بقتله قصاصًا. وأشار البيان إلى تأييد الحكم من قبل محكمة الاستئناف والمحكمة العليا ليصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعًا. وفي ما يلي نص البيان: قال الله تعالى {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى} الآية. وقال تعالى {وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} الآية. أقدم فراج بن خالد بن فراج العتيبي -سعودي الجنسية- على قتل ناصر بن محمد بن ناصر القديري -سعودي الجنسية- وذلك بطعنه بسكين عدة طعنات في أنحاء جسمه، وضربه بحجر كبير على رأسه ما أدى إلى وفاته. وبفضل من الله، تمكّنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة الجزائية، صدر بحقه صك يقضي بثبوت ما نسب إليه والحكم عليه بالقتل قصاصًا، وأيد الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعا وأيد من مرجعه بحق الجاني المذكور. وتم تنفيذ حكم القتل قصاصًا بالجاني فراج بن خالد بن فراج العتيبي -سعودي الجنسية- اليوم الخميس 20/ 6/ 1439هـ في مدينة الرياض بمنطقة الرياض. ووزارة الداخلية إذ تعلن ذلك، لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على استتباب الأمن وتحقيق العدل، وتنفيذ أحكام الله في كل من يعتدي على الأمنين ويسفك دماءهم، وتحذر -في الوقت ذاته- كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك، بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

... إقراء المزيد

أعلنت وزارة الدفاع القطرية، مساء الثلاثاء، وصول دفعة جديدة من القوات المسلحة التركية إلى قاعدة العديد الجوية. وقالت مديرية التوجيه المعنوي بالوزارة، في بيان، إنه "من المقرر أن تنضم هذه الدفعة إلى القوات التركية الموجودة حاليا بكتيبة طارق بن زياد الآلية". وأضافت أن وصول تلك القوات يأتي "ضمن الاتفاقية الدفاعية المشتركة بين دولة قطر والجمهورية التركية الشقيقة". وأوضح البيان أن هذا يأتي ضمن "التعاون بين القوات المسلحة القطرية والقوات التركية ضمن مهام محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف العنيف وحفظ الأمن في المنطقة". واختتم البيان بالقول: "ستباشر القوات المنضمة حديثا تمارين عسكرية بينها وبين القوات المسلحة القطرية لرفع القدرات العسكرية المشتركة".

... إقراء المزيد