قالت وزارة الإعلام السعودية إن حكومة البلاد ستعقد مؤتمرا صحفيا في 19 ديسمبرالجاري تعلن خلاله أرقام موازنتها لعام 2018. وحسب بيان للوزارة ، سيتحدث في المؤتمر الصحفي المذكور وزير المالية محمد الجدعان ووزير الاقتصاد محمد التويجري ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أحمد الخليفي. وسجلت ميزانية السعودية للعام 2017 عجزا قيمته 32.4 مليار دولار خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري. وأعلنت السعودية في ديسمبر الماضي، عن موازنة 2017، بإجمالي نفقات تبلغ 890 مليار ريال (237.3 مليار دولار)، مقابل إيرادات قيمتها 692 مليار ريال (184.5 مليار دولار)، بعجز مُقدر قيمته 198 مليار ريال (52.8 مليار دولار). وتبدأ السنة المالية في السعودية مطلع يناير حتى نهاية ديسمبر كانون الأول من ذات العام، حسب قانون الموازنة.  

... إقراء المزيد

أعلن صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة (أي إم سي إنترتينمنت القابضة) التي تعد أكبر مزود ومشغل لدور السينما في العالم. وقالت ان الصندوق سيعمل مع شركة (أي إم سي إنترتينمنت) على استكشاف طرق عرض وتوزيع المحتوى السينمائي وفرص الاستثمار والشراكة المتعلقة به في المملكة. واضافت ان هذه الاتفاقية تأتي بعد إعلان الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع عن قرارها بإصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة التي تدعم أحد أهداف (رؤية 2030) في زيادة إنفاق الأسر السعودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 9ر2 بالمئة إلى 6 بالمئة بحلول عام 2030. ونقلت الوكالة عن الصندوق قوله في بيان "اننا في صندوق الاستثمارات العامة نرى أن لقطاع الترفيه في المملكة إمكانيات هائلة ومستقبلا واعدا ونتطلع للعمل مع شركة (أي إم سي إنترتينمنت القابضة) لإستكشاف الفرص الكامنة في تطوير قطاع من المتوقع أن يقارب حجمه مليار دولار أمريكي". من جهته وصف الرئيس التنفيذي لشركة (أي إم سي) آدم أرون هذا الإعلان بانه "لحظة تاريخية بالنسبة لقطاع عرض وتوزيع المحتوى السينمائي وفرصة غير مسبوقة للربط ما بين منتجات (أي إم سي) السينمائية وأكثر من 30 مليونا من مواطني وسكان المملكة العربية السعودية". وقال أرون بحسب البيان "ان الشركة ترى في المملكة فرصة تجارية مثمرة". وكانت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة قد اعلنت امس الاثنين الموافقة على اصدار تراخيص لدور عرض السينما في السعودية خلال تسعين يوما.

... إقراء المزيد

غادر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العاصمة الدوحة، اليوم الثلاثاء، متوجهاً إلى تركيا للمشاركة في القمة الاستثنائية ل‍منظمة التعاون الإسلامي حول القدس، التي تعقد غداً في إسطنبول. وقالت إن أمير قطر يرافقه وفد رسمي، للمشاركة في أعمال القمة التي دعا إليها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة ل‍إسرائيل. وقبل أيام، دعا أردوغان، خلال اتصالات هاتفية مع رؤساء دول عربية وإسلامية، إلى عقد مؤتمر قمة طارئة لدول منظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء، في مدينة إسطنبول، لبحث تداعيات القرار الأميركي المتعلق بالقدس. والأربعاء الماضي، أعلن ترامب، اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي وقلق وتحذيرات دولية.‎ ويشمل قرار ترامب، الشطر الشرقي لمدينة القدس التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة أخرى.

... إقراء المزيد

رحب مجلس الوزراء السعودي ب(إعلان الكويت) الصادر في ختام قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ال38. جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء السعودي الاسبوعية اليوم الثلاثاء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. واشار المجلس الى تأكيد (اعلان الكويت) على أن رؤية خادم الحرمين الشريفين التي أقرها المجلس في ديسمبر عام 2015 وضعت الأسس اللازمة لاستكمال منظومة التكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وتشديده على أهمية الدور المحوري للمجلس في صيانة الأمن والاستقرار في المنطقة ومكافحة التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف. ولفت الى الإجماع الدولي الرافض لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها. وجدد استنكار المملكة وأسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذ هذه الخطوة لما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية الثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة. كما جدد دعوة المملكة للادارة الأمريكية للتراجع عن هذا القرار والانحياز للارادة الدولية في تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة. وفي الشأن الداخلي أقر مجلس الوزراء البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة كما قرر المجلس الموافقة على الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين والصناعات المعدنية في حين وافق على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن وكذلك وافق على نظام الإعلام المرئي والمسموع.

... إقراء المزيد

اعتمد حاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الخميس، موازنة العام 2018، بزيادة 19.5 % عن خطة الموازنة الأصلية لعام 2017 بسبب قفزة في الإنفاق على البنية التحتية. وصادق حاكم دبي على الموازنة القياسية التي تقدر بقيمه 56.6 مليار درهم أي (15.4 مليار دولار) للعام القادم. ووفقا لحكومة الإمارة، فإن دبي تتوقع زيادة في الإنفاق بنسبة 46.5 % على البنية التحتية في 2018، بما يعادل 21 % من إجمالي الإنفاق، في الوقت الذي تستعد فيه الإمارة لاستضافة معرض “إكسبو” العالمي 2020، إضافة إلى توسعة شبكة المترو وبناء مشروعات أخرى.

... إقراء المزيد

كشف المشرف على قطاع السينما في هيئة الإعلام المرئي والمسموع فهد المعمر، عن أن الاستراتيجية المعتمدة تتضمن دراسة إنشاء دُور عرض للسينما بجميع المناطق بالمملكة، على أن يتم الاكتفاء في الوقت الحالي بإصدار تراخيص لدور في المناطق الرئيسية فقط. وأكد المعمر الاثنين (11 ديسمبر 2017)- أن الجهود منصبة الآن على إعداد اللوائح والأنظمة، لافتًا إلى أن الأيام المقبلة ستكشف عن مدى رغبة المستثمرين في ضخ أموالهم في المملكة فيما يتعلق بقطاع السينما. وشدد المعمر على أن دور السينما ستتولى إعادة تدوير المحتوى، وعندما تكثر منافسات الإنتاج السينمائي سيصبح لدينا صناعة سينما سعودية قوية.

... إقراء المزيد

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمرئي والمسموع برئاسة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عواد بن صالح العواد، في جلسته اليوم الاثنين على إصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي بالمملكة، ومن المقرر البدء بمنح التراخيص بعد الانتهاء من إعداد اللوائح الخاصة بتنظيم العروض المرئية والمسموعة في الأماكن العامة خلال مدة لا تتجاوز 90 يوماً. وقالت وزارة الثقافة والإعلام في بيان صحفي إن «الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع ستبدأ في إعداد خطوات الإجراءات التنفيذية اللازمة لافتتاح دور السينما في المملكة بصفتها الجهة المنظمة للقطاع». وأضافت: «سيخضع محتوى العروض للرقابة وفق معايير السياسة الإعلامية للمملكة»، كما أكدت بأن «العروض ستتوافق مع القيم والثوابت المرعية، بما يتضمن تقديم محتوى مثري وهادف لا يتعارض مع الأحكام الشرعية ولا يخل بالاعتبارات الأخلاقية في المملكة». على أن الوزارة تسعى للارتقاء بالعمل الثقافي والإعلامي، في إطار دعمها للأنشطة والفعاليات، وتأمل أن تسهم هذه الخطوة في تحفيز النمو والتنوّع الاقتصادي عبر تطوير اقتصاد القطاع الثقافي والإعلامي ككل، وتوفير فرص وظيفية في مجالات جديدة للسعوديين وإمكانية تعليمهم وتدريبهم من أجل اكتساب مهارات جديدة. يذكر أن هيئة المرئي والمسموع قطعت شوطاً كبيراً في دراسة القطاع السينمائي، وإعداد الأطر التنفيذية اللازمة لخلق تجربة سينمائية متكاملة بشكلٍ لا يقتصر فقط على ما تعرضه الشاشات، بل تقديم تجربة ثقافية وترفيهية لكل أفراد العائلة.

... إقراء المزيد

هنأت السعودية اليوم الاحد الحكومة والشعب العراقي بمناسبة اعلانه النصر النهائي على ما يسمى بتنظيم الدولة الاسلامية (داعش). واعتبر مصدر مسؤول بوزارة الخارجية انتهاء حرب العراق على ضد (داعش) بالنصر الكبير على الإرهاب في المنطقة. واعرب عن التطلع الى ان ينعم العراق وشعبه الشقيق بالأمن والاستقرار والتقدم والرخاء. وكان الجيش العرقي اقام عرضا عسكريا ببغداد اليوم بحضور رئيس الوزراء حيدر العباد بمناسبة اعلانه النصر النهائي على تنظيم داعش وتحريره المدن العراقية من قبضة التنظيم.

... إقراء المزيد

بحث خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود مع وزير الخزانة البريطاني فيليب هاموند العلاقات الثنائية بين البلدين. وذكر ان اللقاء تطرق للعلاقات الثنائية خاصة في المجالات الاقتصادية والسبل الكفيلة بمواصلة تطويرها وفق رؤية المملكة العربية السعودية 2030. وحضر الاستقبال وزير الداخلية السعودي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الديوان الملكي خالد العيسى ووزير المالية محمد الجدعان والسفير البريطاني لدى المملكة سيمون كوليس والممثل الخاص لدولة رئيسة الوزراء البريطانية وزير الخارجية البريطاني لرؤية 2030 كين كوستا.

... إقراء المزيد

 أعربت دولة قطر عن ادانتها واستنكارها الشديدين لاستخدام الاحتلال الاسرائيلي القوة المفرطة ضد المحتجين الفلسطينيين على قرار الرئيس الامريكي الاعتراف بالقدس عاصمة لاسرائيل. ووصفت وزارة الخارجية القطرية في بيان اليوم الاحد سقوط عشرات الشهداء والمصابين من المتظاهرين الفلسطينيين على ايدي قوات الاحتلال الاسرائيلي بأنه جريمة شنيعة وتعد صارخ على الحق في التظاهر السلمي. وطالب البيان المجتمع الدولي بالتحرك فورا لوقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني. وجدد موقف دولة قطر الداعم للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الشقيق لاسترداد حقوقه المشروعة وفي مقدمتها اقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

... إقراء المزيد