أعلنت وزارة الدفاع القطرية، مساء الثلاثاء، وصول دفعة جديدة من القوات المسلحة التركية إلى قاعدة العديد الجوية. وقالت مديرية التوجيه المعنوي بالوزارة، في بيان، إنه "من المقرر أن تنضم هذه الدفعة إلى القوات التركية الموجودة حاليا بكتيبة طارق بن زياد الآلية". وأضافت أن وصول تلك القوات يأتي "ضمن الاتفاقية الدفاعية المشتركة بين دولة قطر والجمهورية التركية الشقيقة". وأوضح البيان أن هذا يأتي ضمن "التعاون بين القوات المسلحة القطرية والقوات التركية ضمن مهام محاربة الإرهاب ومكافحة التطرف العنيف وحفظ الأمن في المنطقة". واختتم البيان بالقول: "ستباشر القوات المنضمة حديثا تمارين عسكرية بينها وبين القوات المسلحة القطرية لرفع القدرات العسكرية المشتركة".

... إقراء المزيد

بحث رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم، اليوم الأربعاء، مع العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، آخر التطورات في مدينة القدس. جاء ذلك خلال لقاء جمعهما في العاصمة السعودية الرياض، التي وصلها يلدريم اليوم في زيارة تستغرق يومين، بحسب مصادر في رئاسة الوزراء التركية. وذكرت المصادر أنّ يلدريم والعاهل السعودي أكّدا على أهمية وضع القدس، ووجوب تحرّك العالم الإسلامي معًا لحماية حقوق الشعب الفلسطيني. وأشار يلدريم والعاهل السعودي خلال اجتماعهما الذي استمر لمدة ساعة، إلى اعتبار قبول الجمعية العامة للأمم المتحدة قرار القدس على أنه رسالة قوية من المجتمع الدولي. كما تناول الجانبان العلاقات الثنائية، وجرى التأكيد على الأهمية التي توليها أنقرة للعلاقات مع المملكة “أهم دول الشرق الأوسط ومنطقة الخليج، التي تربطها علاقات بشرية ودينية وتاريخية متجذرة مع تركيا”. وأعرب العاهل السعودي عن ترحيبه بزيارة رئيس الوزراء التركي إلى بلاده، وأكّد بأنّ المملكة تولي اهتماما لاستمرار التشاور والتعاون مع تركيا.

... إقراء المزيد

بعد انتشار مقطع لشاب ظهر فيه قيامه بالتحرش بعاملة منزلية ذات جنسية الآسيوية ويجاهر ويدعو لممارسة الرذيلة في مواقع التواصل الاجتماعي. وقد أمر النائب العام سعود المعجب بالقبض عليه كما وجه بتحويل الشاب إلى الجهات المختصة تمهيدا لمحاكمته. وكان المتهم قد وثق جريمته بالتحرش بالعاملة عبر نشره صور ومقاطع فيديو في وضعيات مخلة بالآداب، واضعا عبارات على جسده متجاوزا كافة العادات والتقاليد. وأظهرت الصور تعمد الشاب التحرش بالعاملة قبل عام من الآن، وبثها عبر حسابه في “سناب شات”، كما أظهرت الصور تهكمه على المواطنين، في موقف أثار الرأي العام، مطالبين بالقبض عليه ومحاسبته وتطبيق الأنظمة بحقه.

... إقراء المزيد

حظرت السلطات السعودية، مؤقتًا، استيراد ثمار الجوافة الطازجة من مصر؛ بسبب ثبوت تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًّا. وأوضح وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة الحيوانية في المملكة الدكتور حمد البطشان، في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء ، أن «هذا الحظر جاء بناءً على نتائج الاختبارات لعينات الجوافة الواردة من مصر، حيث تبين تلوثها بمتبقيات مبيدات بنسبة أعلى من الحد المسموح به عالميًّا، حسب المعايير الغذائية الدولية». وأشار البطشان إلى أن «ذلك جاء بعد تعاون مشترك بين وزارة البيئة والمياه والزراعة والهيئة العامة للغذاء والدواء، في ما يتعلق بتنفيذ البرنامج الوطني لرصد بقايا المبيدات في الخضار والفواكه المستوردة إلى الأسواق السعودية، للتأكد من سلامة المنتجات الزراعية، وعدم تجاوز بقايا المبيدات بها للحدود المسموحة».

... إقراء المزيد

قضت المحكمة العسكرية الكبرى في البحرين بإعدام 6 متهمين في قضية تشكيل خلية إرهابية والشروع في اغتيال القائد العام لقوة الدفاع وارتكاب عدد من الجرائم الإرهابية الأخرى والمتهم فيها 18 شخصاً، منهم 10 حاضرون، و8 هاربون داخل مملكة البحرين وخارجها في كل من إيران والعراق.

... إقراء المزيد

 نقلت الصحف السعودية اليوم الخميس، أن قُضاة بمكة المكرمة انتهوا من تدقيق الحكم الصادر في أكتوبر الماضي في قضية رافعة الحرم وأيدوا نهائياً الحكم القاضي ببراءة المتهمين ومجموعة بن لادن.  وقالت نقلاً عن مصادرها، إن المحكمة استندت في حيثيات الحكم بالبراءة إلى أن يوم سقوط الرافعة كان يوم عطلة رسمية وكانت الرافعة في وضعية سليمة وآمنة، ولم يثبت إهمال أي من المتهمين، وتأكد أنهم اتخذوا كل الاحتياطات اللازمة. وأضافت الدائرة القضائية، أن الريح كانت السبب في سقوطها، بإجماع ما ورد في تقارير الأرصاد، وأرامكو، واللجنة الحكومية والنيابة العامة، وتقارير شركات ومراكز الخبرة العالمية المتخصصة. يُذكر أن الرافعة التابعة لمجموعة بن لادن، المكلفة بتوسعة الحرم المكي، سقطت في 2015 بفعل الرياح القوية التي ضربت المنطقة، ما تسبب في مقتل 110 وإصابة 209 آخرين بجروح، 10 أيام فقط قبل انطلاق موسم الحج.

... إقراء المزيد

  قالت وزارة الإعلام السعودية إن حكومة البلاد ستعقد مؤتمرا صحفيا في 19 ديسمبرالجاري تعلن خلاله أرقام موازنتها لعام 2018. وحسب بيان للوزارة ، سيتحدث في المؤتمر الصحفي المذكور وزير المالية محمد الجدعان ووزير الاقتصاد محمد التويجري ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أحمد الخليفي. وسجلت ميزانية السعودية للعام 2017 عجزا قيمته 32.4 مليار دولار خلال أول تسعة أشهر من العام الجاري. وأعلنت السعودية في ديسمبر الماضي، عن موازنة 2017، بإجمالي نفقات تبلغ 890 مليار ريال (237.3 مليار دولار)، مقابل إيرادات قيمتها 692 مليار ريال (184.5 مليار دولار)، بعجز مُقدر قيمته 198 مليار ريال (52.8 مليار دولار). وتبدأ السنة المالية في السعودية مطلع يناير حتى نهاية ديسمبر كانون الأول من ذات العام، حسب قانون الموازنة.  

... إقراء المزيد

أعلن صندوق الاستثمارات العامة بالمملكة العربية السعودية اليوم الثلاثاء توقيع مذكرة تفاهم غير ملزمة مع شركة (أي إم سي إنترتينمنت القابضة) التي تعد أكبر مزود ومشغل لدور السينما في العالم. وقالت ان الصندوق سيعمل مع شركة (أي إم سي إنترتينمنت) على استكشاف طرق عرض وتوزيع المحتوى السينمائي وفرص الاستثمار والشراكة المتعلقة به في المملكة. واضافت ان هذه الاتفاقية تأتي بعد إعلان الهيئة العامة للاعلام المرئي والمسموع عن قرارها بإصدار تراخيص للراغبين في فتح دور للعرض السينمائي في المملكة التي تدعم أحد أهداف (رؤية 2030) في زيادة إنفاق الأسر السعودية على الأنشطة الثقافية والترفيهية من 9ر2 بالمئة إلى 6 بالمئة بحلول عام 2030. ونقلت الوكالة عن الصندوق قوله في بيان "اننا في صندوق الاستثمارات العامة نرى أن لقطاع الترفيه في المملكة إمكانيات هائلة ومستقبلا واعدا ونتطلع للعمل مع شركة (أي إم سي إنترتينمنت القابضة) لإستكشاف الفرص الكامنة في تطوير قطاع من المتوقع أن يقارب حجمه مليار دولار أمريكي". من جهته وصف الرئيس التنفيذي لشركة (أي إم سي) آدم أرون هذا الإعلان بانه "لحظة تاريخية بالنسبة لقطاع عرض وتوزيع المحتوى السينمائي وفرصة غير مسبوقة للربط ما بين منتجات (أي إم سي) السينمائية وأكثر من 30 مليونا من مواطني وسكان المملكة العربية السعودية". وقال أرون بحسب البيان "ان الشركة ترى في المملكة فرصة تجارية مثمرة". وكانت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع بالمملكة قد اعلنت امس الاثنين الموافقة على اصدار تراخيص لدور عرض السينما في السعودية خلال تسعين يوما.

... إقراء المزيد

غادر أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، العاصمة الدوحة، اليوم الثلاثاء، متوجهاً إلى تركيا للمشاركة في القمة الاستثنائية ل‍منظمة التعاون الإسلامي حول القدس، التي تعقد غداً في إسطنبول. وقالت إن أمير قطر يرافقه وفد رسمي، للمشاركة في أعمال القمة التي دعا إليها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة ل‍إسرائيل. وقبل أيام، دعا أردوغان، خلال اتصالات هاتفية مع رؤساء دول عربية وإسلامية، إلى عقد مؤتمر قمة طارئة لدول منظمة التعاون الإسلامي، الأربعاء، في مدينة إسطنبول، لبحث تداعيات القرار الأميركي المتعلق بالقدس. والأربعاء الماضي، أعلن ترامب، اعتراف بلاده رسميا بالقدس عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارة واشنطن من تل أبيب إلى المدينة المحتلة، وسط غضب عربي وإسلامي وقلق وتحذيرات دولية.‎ ويشمل قرار ترامب، الشطر الشرقي لمدينة القدس التي احتلتها إسرائيل عام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة أخرى.

... إقراء المزيد

رحب مجلس الوزراء السعودي ب(إعلان الكويت) الصادر في ختام قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته ال38. جاء ذلك خلال جلسة مجلس الوزراء السعودي الاسبوعية اليوم الثلاثاء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز. واشار المجلس الى تأكيد (اعلان الكويت) على أن رؤية خادم الحرمين الشريفين التي أقرها المجلس في ديسمبر عام 2015 وضعت الأسس اللازمة لاستكمال منظومة التكامل بين دول المجلس في جميع المجالات وتشديده على أهمية الدور المحوري للمجلس في صيانة الأمن والاستقرار في المنطقة ومكافحة التنظيمات الإرهابية والفكر المتطرف. ولفت الى الإجماع الدولي الرافض لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة الولايات المتحدة الأمريكية إليها. وجدد استنكار المملكة وأسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية باتخاذ هذه الخطوة لما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية الثابتة في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة. كما جدد دعوة المملكة للادارة الأمريكية للتراجع عن هذا القرار والانحياز للارادة الدولية في تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة. وفي الشأن الداخلي أقر مجلس الوزراء البدء في التصحيح التدريجي لأسعار بعض منتجات الطاقة كما قرر المجلس الموافقة على الاستراتيجية الشاملة لقطاع التعدين والصناعات المعدنية في حين وافق على ضوابط الدعم المقدم من خلال برنامج حساب المواطن وكذلك وافق على نظام الإعلام المرئي والمسموع.

... إقراء المزيد