T+ | T-صرح رئيس الحزب الديمقراطي الحر بألمانيا بأن التوقيت الزمني للزيارة المخطط لها للرئيس التركي رجب طيب أردوغان لألمانيا يعتبر مثيراً للشكوك. وقال كريستيان ليندنر لصحف مجموعة "فونكه" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر اليوم الخميس: "في ظل اختلافات الرأي بصفة خاصة يكون الحوار مجدياً، ولكنني أرى التوقيت الزمني مثيراً للشكوك بعد وقت قصير من إجراء استفتاء على دكتاتورية رئاسية إسلامية". وشدد على ضرورة مناقشة وضع حقوق المواطنين وحقوق الإنسان في تركيا بشكل أكثر وضوحاً، وقال: "يتعين على الحكومة الاتحادية التأكيد أننا نود أن نرى شريكاً في تركيا تتسم بالتوجه نحو الغرب، ولكن ليس هناك مكان في الاتحاد الأوروبي لدكتاتورية رئاسية إسلامية". يشار إلى أن تركيا تواجه انتقاداً حالياً لأن حكومة الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان فرضت حالة طوارئ وأعلنت القيام بـ "عمليات تطهير" بعد فشل محاولة الانقلاب في يوليو(تموز) عام 2016، وفي إطار حالة الطوارئ تعرضت الحقوق الأساسية للتقييد، إذ تم إيداع عشرات الآلاف في السجون، وتسريح نحو 130 ألف موظف حكومي. وتم إنهاء حالة الطوارئ في منتصف يوليو(تموز) الماضي، وتسبب احتجاز كثير من الألمان في تركيا في توتر العلاقات بين برلين وأنقرة أيضاً، وتم انتخاب أردوغان رئيساً لتركيا مجدداً في يونيو(حزيران) الماضي، وأصبح لديه سلطات أكثر بموجب تعديل دستوري تم الاستفتاء عليه العام الماضي. ودعا الرئيس الألماني فرانك-فالتر شتاينماير نظيره التركي لزيارة ألمانيا بعد إعادة انتخابه، وسوف يأتي أردوغان في زيارة رسمية إلى ألمانيا يومي 28 و29 سبتمبر(أيلول) المقبل، وسوف يلتقي بالمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل. ومن جانبه دافع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس عن الزيارة المخطط لها للرئيس التركي، وقال لصحيفة "راين-نيكار-تسايتونغ" الألمانية في عددها الصادر اليوم: "أردوغان هو رئيس تركي منتخب، سواء كان هناك إعجاب بالدستور الرئاسي التركي حالياً أم لا". وأضاف "سنرتكب خطأ كبيراً، إذا لم نرحب بشكل أساسي بممثلي هذه الدولة"، لافتاً بقوله: "فقط عندما يتحدث المرء بشكل عقلاني ويناقش أوجه الاختلاف بشكل منفتح، يتقدم المرء".

... إقراء المزيد

ھنأ وزیر المالیة البحریني الشیخ احمد بن محمد الیوم الاربعاء صاحب السمو امیر دولة الكویت الشیخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظھ الله ورعاه وولي عھده الامین الشیخ نواف الاحمد الجابر الصباح ورئیس مجلس الوزراء الشیخ جابر المبارك الحمد الصباح بمناسبة البدء بالتشغیل التجریبي لمبنى المسافرین الجدید (تي4 (في مطار الكویت الدولي. واكد بن محمد في تصریح صحفي عقب وصول الطائرة الكویتیة لمملكة البحرین عمق العلاقات بین البحرین والكویت المتمیزة ومستوى التعاون القائم بینھما وحرص قیادتي وحكومتي البلدین على تعزیز علاقاتھما وترسیخ تعاونھما على الصعیدین الثنائي والخلیجي. من جانبھ اشاد وزیر المواصلات والاتصالات البحریني المھندس كمال بن احمد بالتطورات التنمویة المتسارعة التي تشھدھا دولة الكویت وبالاخص في مجال صناعة الطیران. وقال بن احمد ان اختیار البحرین لتكون اولى محطات شركة الخطوط الجویة الكویتیة المغادرة من مبنى المسافرین الجدید (تي4( بالكویت ھو دلیل راسخ على عمق العلاقات والروابط التاریخیة التي تربط الدولتین الشقیقتین ومستوى التعاون الوثیق القائم بینھما. واضاف ان ھذا الاختیار یشكل علامة فارقة في علاقات التعاون التجاري القائمة بین الخطوط الجویة الكویتیة ومطار البحرین الدولي والتي بدأت منذ ستینیات القرن الماضي بتشغیل اولى رحلاتھا الى مملكة البحرین كما من شأنھا ان تسھم في استیعاب الطلب المتزاید للسفر الى دولة الكویت والذي یتجاوز 70 الف مسافر كل عام. من جانبھ اعرب عمید السلك الدبلوماسي سفیر دولة الكویت لدى مملكة البحرین الشیخ عزام الصباح عن مدى سعادتھ لھذا الحدث التاریخي المھم الذي سوف تسطر من خلالھ دولة الكویت احدى انجازاتھا الحضاریة. واكد الشیخ عزام في تصریح لوكالة الانباء الكویتیة (كونا) ان الاطلاق التجریبي یأتي تأكیدا للعلاقات المتمیزة والمتجذرة بین البلدین الشقیقین وتجسیدا للمكانة الخاصة التي تحتلھا مملكة البحرین لدى دولة الكویت قیادة وشعبا. واعرب عن شكره وتقدیره لجمیع من ساھم في نجاح الاطلاق لرحلة شركة الخطوط الجویة الكویتیة من منتسبي الھیئات والجھات الحكومیة لدى الدولتین الشقیقتین. وافتتح مبنى (تي 4 (في الرابع من یولیو الماضي برعایة سامیة من سمو أمیر البلاد ویعد ضمن الخطة الاستراتیجیة لإدارة الطیران المدني في جعل الكویت مركزا تجاریا ومالیا في المنطقة. ویقع المبنى بالمنطقة الشمالیة في مطار الكویت الدولي وتبلغ مساحتھ نحو 55 ألف متر مربع ویضم 14 بوابة للمغادرین تنقسم إلى تسع بوابات جسور وخمس بوابات أرضیة علاوة على ضمھ 10 بوابات للقادمین منھا تسع بوابات للجسور وبوابة أرضیة. ویھدف المبنى إلى تخفیف العبء والازدحام عن المبنى الحالي إذ یستوعب نحو 5ر4 ملیون راكب سنویا كما یوفر أكثر من 2000 موقف للسیارات و20 كاونتر لوزن الأمتعة وكاونترات مخصصة لذوي الاحتیاجات الخاصة فضلا عن توفیر كل الخدمات للمسافرین مثل السوق الحرة والخدمات التجاریة المتكاملة.

... إقراء المزيد

قال وزير الطاقة التركي فاتح دونميز اليوم إن بلاده ستواصل شراء الغاز الطبيعي من إيران تماشيا مع اتفاق توريد طويل الأمد. وفي مقابلة بثتها قناة خبر، قال دونميز إن عقد التوريد الطويل الأجل مع إيران ينص على كمية قدرها 9.5 مليار متر مكعب، ويسري حتى عام 2026.

... إقراء المزيد

أكدت الخارجية الروسية أن المملكة العربية السعودية تتمتع بحقها السيادي الكامل في كيفية إدارة شؤونها، مشددة على رفضها محاولات تسييس قضايا حقوق الإنسان. ونسبت قناة العربية وموقع «روسيا اليوم» إلى المتحدثة باسم الخارجية ماريا زخاروفا قولها: «نؤيد بحزم وثبات مراعاة حقوق الإنسان العامة، مع ضرورة أخذ الخصائص والتقاليد القومية للدول، والتي تبلورت على مدار فترة تاريخية طويلة، في الاعتبار»، مضيفة«أن روسيا رفضت دائما ولا تزال ترفض محاولات تسييس قضايا حقوق الإنسان». وتابعت: «نعتقد أن السعودية التي سلكت طريق التحولات الاجتماعية والاقتصادية الضخمة، تتمتع بكامل حقها السيادي في تحديد كيفية المضي قدما في هذا المجال الهام. وقد تتطلب هذه المسائل نصائح بناءة ومساعدة، ولكن ليس نبرة آمرة من موقع التفوق الأخلاقي المزعوم بأي حال من الأحوال».

... إقراء المزيد

سليمة لبال | صادرت إدارة الجمارك في نيوزلندا، مفاتيح آلة بيانو كان يحملها بريطاني، قرّر مغادرة لندن نهائيا، للاستقرار في نيوزلندا، بحجة أنها مصنوعة من العاج. وكان جوليان باتون الأستاذ سابقا في جامعة أوكلاند، قد فوجئ وفق صحيفة لوفيغارو الفرنسية، في المطار، بقرار الجمارك تفكيك آلة البيانو التي ورثها عن عائلته، وحجز مفاتيحها، حين وطئت قدماه مطار نيوزلندا في 2017. ومنذ ذلك الحين يقود جوليان باتون حملة، تحولت إلى قضية وطنية في نيوزلندا من أجل استرجاع آلته، التي يعود تاريخ صناعتها الى عام 1895، لكن دون جدوى، ذلك أن القانون في نيوزلندا يجرم قتل الفيلة من أجل الحصول على العاج.

... إقراء المزيد

تقود المغنية الأميركية جانيت جاكسون حملة لمكافحة الفقر في كل مكان من خلال مهرجان غنائي سيقام في التاسع والعشرين من سبتمبر المقبل في نيويورك.. ويشارك في المهرجان عدد من الفنانين من بينهم كاردي بي. 

... إقراء المزيد

أعلنت السلطات المصرية، اليوم الثلاثاء، الإفراج عن 1118 سجينا بعفو رئاسي، في ثاني قرار بالعفو عن السجناء خلال أسبوع.     وذكرت وسائل إعلام مصرية أن "هذا القرار جاء تنفيذا لإيعاز رئيس الجمهورية رقم (334/ 2018) الصادر بشأن الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة بالنسبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بالعيد السادس والستين لثورة يوليو".   وقالت وزارة الداخلية المصرية في البيان الصادر في هذا الشأن: "انتهت أعمال لجان مصلحة السجون إلى انطباق القرار على 395 نزيلا في السجون يستحقون الإفراج عنهم بالعفو، والإفراج المشروط عن 723 آخرين".   وأضافت أن "الإفراج المشروط"، يتطلب توافر عدة شروط يتعلق بعضها بالعقوبة المحكوم بها، والبعض الآخر بالمدة التي يجب أن يقضيها المحكوم عليه بالسجن، فضلا عن الشروط التي يجب أن تتوافر في المحكوم عليه ذاته".   ولم توضح القائمة التي صدرت بأسماء المفرج عنهم ما إن كانت تضم سجناء سياسيين.   ويأتى هذا القرار في إطار حرص وزارة الداخلية على تطبيق السياسة العقابية بمفهومها الحديث وتوفير أوجه الرعاية المختلفة للنزلاء وتفعيل أساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع.   وأعلنت الحكومة المصرية يوم الجمعة الماضي، الإفراج عن 66 سجينا، بموجب عفو رئاسي، عقب أيام من انعقاد مؤتمر للشباب حضره الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

... إقراء المزيد

صرح السفير أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الثلاثاء، بأن مصر تتابع بقلق تطورات الأزمة الحالية بين المملكة العربية السعودية وكندا، وتعتبرها نتاج مباشر للنهج السلبي الذي اتخذته بعض الأطراف الدولية والإقليمية أخيرا بالتدخل في الشئون الداخلية للعديد من دول المنطقة، مؤكدا علي ضرورة امتثال الجميع للأعراف والمواثيق الدولية التي تحكم العلاقات بين الدول و احترام سيادتها. وأكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية في تصريحاته، على موقف مصر الثابت الداعم لاستقرار وسيادة الدول العربية، مشيراً إلى تضامن مصر مع المملكة العربية السعودية في موقفها الرافض لأى تدخل خارجى في شؤونها الداخلية، أو محاولة المساس بسيادتها.

... إقراء المزيد

قال رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الأربعاء، إن بلاده قطعت شوطا كبيرا في برنامج الإصلاح الاقتصادي، "الذي نال إشادة المؤسسات الاقتصادية العالمية".   وأكد مدبولي في كلمته، خلال فعالية اقتصادية بمدينة شرم الشيخ، أن اقتصاد بلاده كان يواجه منذ 3 سنوات، سوقا موازية للعملة الأجنبية، وتضاؤل الاحتياطي النقدي، وعجزا في ميزان المدفوعات.   وبدأت مصر في 2016، تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي بالتعاون مع صندوق النقد الدولي، شمل تعويم الجنيه، ورفع الدعم عن عديد السلع الاستراتيجية، وفرض ضرائب وزيادة أخرى.   وأوضح رئيس الوزراء، أن البنك المركزي والحكومة، "نفذا برنامجا متكاملا للإصلاح الاقتصادي، عبر تنفيذ سياسات مالية ونقدية احترافية، وإجراء إصلاحات هيكلية".   ونتيجة لبرناج الإصلاح الاقتصادي، ارتفع التضخم في مصر لأعلى مستوياته في ثلاثة عقود خلال 2017 عند 34 بالمائة، قبل أن يتراجع لاحقا إلى 13.8 بالمائة في يونيو الماضي.   كذلك، صعد الدين الخارجي للبلاد بنسبة 19.3 بالمائة على أساس سنوي في نهاية مارس 2018، إلى 88.163 مليار دولار.   وقال مدبولي، إن المؤشرات تؤكد نجاح البرنامج في تحقيق أهدافه، "بلغ صافي الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية 44 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي".   إلا أن مصر، عززت توجهها نحو أسواق الدين منذ 2016، وأصدرت سندات وأذونات أجنبية، واقترضت 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، و1.5 مليار دولار من البنك الدولي.

... إقراء المزيد