أعلن مسؤول أفغاني أن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم فيما اعتبر 17 آخرون على الأقل في عداد المفقودين جراء الفيضانات العارمة الناجمة عن هطول الأمطار الغزيرة على خمس مقاطعات في إقليم "هيرات" الواقع غربي البلاد.   ونقلت قناة "طلوع" الأفغانية اليوم الثلاثاء عن المتحدث باسم حاكم الإقليم "جيلاني فارهاد" قوله ان المفقودين كانوا مسافرين على متن حافلة، موضحا أن المقاطعات المتضررة هي "كوهسان" و"أوبا" و"كاروخ" و"شيندند" و"جوزارا".   وأضاف فارهاد أن الفيضانات تسببت في تدمير المئات من المنازل وألف فدان من الأراضي الزراعية بالإضافة إلى نفوق المئات من رؤوس الماشية، كما تسببت في تدمير أجزاء من طريق "هيرات - قندهار" السريع وتم إغلاقه أمام حركة السيارات.

... إقراء المزيد

افتتح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف -اليوم الثلاثاء- في العاصمة الروسية الدورة الرابعة لمنتدى التعاون الروسي العربي بمشاركة الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط و14 وزير خارجية عربيا.   وأكد لافروف - في كلمته الافتتاحية - أهمية المنتدى لتعزيز التعاون العربي الروسي في كافة المجالات، مضيفا أن هذه الدورة ستناقش الوضع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والقضايا التي تعرقل استقرار هذه المنطقة، مع التركيز على القضية الفلسطينية والأزمة السورية والوضع في اليمن وليبيا ومكافحة الإرهاب.   وأضاف وزير الخارجية الروسي، أن بلاده ترفض الإملاءات الخارجية على دول المنطقة ومحاولات التدخل في شئونها، مؤكدا أن موسكو ترى ضرورة إحلال الاستقرار وخلق الظروف الملائمة للتنمية في بلدان المنطقة والحفاظ على سيادتها.   وأكد أن الدورة الحالية لمنتدى التعاون الروسي العربي تعد مرحلة جديدة من التعاون والشراكة بين الجانبين، موضحا أنه سيتم مناقشة واعتماد خطة التعاون للسنوات القادمة.

... إقراء المزيد

قال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر -اليوم الثلاثاء- إن الاتحاد الأوروبي مستعد لخروج بريطانيا من التكتل دون اتفاق ولكن ذلك لن يعود بأي نفع على الاتحاد.     وأضاف يونكر - حسبما نقلت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية الناطقة باللغة الإنجليزية - "يجب أن يكون للاتحاد الأوروبي الحق في الاجتماع دون بريطانيا قبل خروجها من التكتل".   من جانبه، قال رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك اليوم إنه لا يمكن معاملة بريطانيا كعضو من الدرجة الثانية بين أعضاء الاتحاد الأوروبي.   كان توسك قد أعلن الأسبوع الماضي الموافقة على منح بريطانيا تمديدا مرنا للخروج من الاتحاد "بريكست" حتى 31 أكتوبر القادم، وجاء الاتفاق بعد 5 ساعات من المحادثات في قمة طارئة للاتحاد الأوروبي في بروكسل عقدت يوم الأربعاء الماضي لإيجاد حل وسط لأزمة البريكست.

... إقراء المزيد

رحبت حركة "فتح" التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الاثنين، بالدعوة التي وجهها 37 وزير خارجية أوروبي ومسؤول سابق، إلى الممثلة الأعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فريدريكا موجيريني، بخصوص التدخل في حل الصراع الإسرائيلي- الفلسطيني قبل إطلاق "صفقة القرن" الأمريكية.       وقال المتحدث باسم الحركة جمال نزال ، في بيان صحفي ، إنه يجب التعبير بقوة عن موقف أوروبي يتسق مع قرارات الشرعية الدولية ويراعي المطالب الفلسطينية بالسيادة والاستقلال تطبيقا لحق تقرير المصير.   واعتبر نزال أن "نداء المسؤولين الأوروبيين السابقين جدير بأن يلقى آذانا صاغية في بروكسل والعالم، بما يكفي لاعتماده روحا ونصا في مبادرة أوروبية تستبق وقوع المخاطر الناجمة عما يسمى صفقة القرن كونها ترتكز فقط على التجاوب مع مصالح إسرائيل وهدر الحقوق الفلسطينية".   وأضاف أن "تجربة أوروبا في اعتماد القانون الدولي واحترام حقوق الغير اثبتت نجاعتها في إحقاق السلام والاستقرار بين الجيران والشركاء الأوروبيين، وعليه فإن هناك فرصة لاعتماد هذه المعايير في مبادرة أوروبية أمام مخاطر استبدال القانون الدولي وروح العمل الجماعي دوليا بالأحادية القطبية".   وحذر الناطق باسم فتح من أن "غياب العدالة في التحرك الأمريكي المتوقع لن يتكفل بإحقاق السلام بل سيأتي بنتيجة عكسية، إذ أن اسباب الصراع هي التنكر للحق الفلسطيني في تقرير المصير واستبدال ذلك طوال عقود مضت بالتجاوب فقط مع مزاعم إسرائيل".   وكان ما بين 37 وزير خارجية سابق ومسؤول أوروبي بارز، بعثوا رسالة إلى موجريني ووزراء خارجية الاتحاد الحاليين يحذرون فيها من خطة "صفقة القرن" الأمريكية، وتداعياتها على استقرار الشرق الأوسط، ويحثون أوروبا على التحرك.

... إقراء المزيد

يصوت مجلس النواب المصري اليوم الثلاثاء، بصورة نهائية على مشروع التعديلات الدستورية. وكان رئيس المجلس علي عبد العال، صرح بأن المجلس سيكثف جلساته اليوم لينتهي من المناقشة وعرض الآراء والتصويت على التقرير النهائي للتعديلات الدستورية.   وكانت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بالمجلس وافقت أمس الأول الأحد، بصفة نهائية على التعديلات المقترحة.   ويتعين أن يوافق ثلثا أعضاء المجلس، المؤلف من 596 نائبا على التعديلات، قبل أن يتم طرحها في استفتاء عام.   تجدر الإشارة إلى أن التعديلات تتيح للرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي البقاء في السلطة حتى عام 2030 ،وتتضمن التعديلات مادة انتقالية تنص، وفقا لوسائل إعلام مصرية رسمية، على أن "تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية في عام 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة ثانية".   وبخلاف المادة الانتقالية، تمدد التعديلات ولاية الرئيس من أربع سنوات لست سنوات، ولمدتين رئاسيتين متتاليتين فقط.   كما تتضمن أن يتم "تعيين وزير الدفاع بعد موافقة المجلس الأعلى للقوات المسلحة.".   وتتضمن أيضا إعادة مجلس الشيوخ بعدما كان تم إلغاؤه في الدستور الحالي.

... إقراء المزيد

 باريس - قال قائد فريق الاطفاء في باريس الجنرال جان كلود غاليه اليوم الاثنين انه غير واثق من مقدرة فريق الاطفاء على وقف تمدد النيران في الجزء الشمالي من كاتدرائية نوتردام في الوقت الحالي. واعرب غاليه في تصريح صحفي عن القلق من انهيار الجزء الشمالي للكاتدرائية لما سيتسببه من اضرار فادحة. من جهته ذكر وزير الدولة الفرنسي للشؤون الداخلية لوران نونييز في تصريح صحفي ان نحو 400 عنصر و 18 سيارة اطفاء هرعوا لمكان الحريق الا ان انقاذ الكاتدرائية "ليس أمرا مؤكدا". وأخلت السلطات المحلية محيط الكاتدرائية فيما تحاول قوات الدفاع المدني إنقاذ اللوحات من داخلها. وفتح مكتب المدعي العام في باريس تحقيقا لمعرفة اسباب الحريق. واندلع الحريق الهائل اليوم الاثنين في كاتدرائية نوتردام مما ادى الى انهيار برجها التاريخي الذي يبلغ ارتفاعه 93 مترا. ويزور الكاتدرائية التاريخية نحو 13 مليون سائح كل عام وهي مدرجة على لائحة التراث العالمي منذ العام 1991

... إقراء المزيد

 الكويت - أكد رئيس مجلس النواب (البرلمان) الماليزي محمد يوسف اليوم الثلاثاء أن تكريم الأمم المتحدة والبنك الدولي لسمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح "مستحق عن جدارة". وأضاف يوسف في مقابلة مع وكالة الأنباء الكويتية (كونا) "بالطبع يستحقهما صاحب السمو.. لقد لمسنا أشياء طيبة للغاية من الكويت وهذا التقدير رفيع المستوى يجعلنا سعداء به". وأعلنت مجموعة البنك الدولي يوم الجمعة الماضي تكريم سمو أمير البلاد تقديرا لدوره على المستويين الإقليمي والدولي في دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية وإحياء السلام. وفي التاسع من سبتمبر 2014 كرمت الأمم المتحدة سمو أمير البلاد ومنحته لقب (قائد للعمل الإنساني) عرفانا بالجهود الكبيرة التي بذلتها الكويت وسمو الأمير في الجانب الإنساني على مستوى العالم. وقال يوسف إن زيارته الرسمية الحالية إلى الكويت مع وفد يمثل مجموعة الصداقة الكويتية الماليزية تهدف إلى لقاء البرلمانيين الكويتيين لتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. وأشار إلى لقائه رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم أمس الاثنين قائلا "نحن مهتمون للغاية بمعرفة آليات عمل البرلمان الكويتي وتبادل الآراء بين برلمانيينا" فيما وصف مجلس الأمة الكويتي بأنه "البرلمان الأكثر نشاطا في هذه المنطقة". وشدد يوسف على أن الكويت شريك استراتيجي لماليزيا ما دفع باتجاه تأسيس مجموعة الصداقة الماليزية الكويتية عقب اجتماع مع سفير الكويت في كوالالمبور مؤخرا. وأوضح رئيس البرلمان الماليزي "نريد تحريك مجموعة الصداقة والحفاظ سبل تفعيلها قدما ". وأشار إلى أن زيارته إلى الكويت كانت مقررة في العام الماضي لكن البرلمان الماليزي كان في عطلة ذلك الوقت مضيفا "جعلنا زيارة الكويت أولوية وهذه هي الرحلة الأولى إلى الخارج" عقب العطلة. كما أكد أن ماليزيا والكويت ترتبطان بالعديد من المشتركات مضيفا "نريد أن نعمل سويا لتحقيق أجندتنا المشتركة.. لدينا موقف مشترك على حد سواء بصفتنا عضوين في الاتحاد البرلماني الدولي" وبشأن موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بسيادة إسرائيل على مرتفعات الجولان السورية المحتلة أكد يوسف "من الواضح أن هذا أمر خاطئ للغاية.. نحن نعارض ذلك دون تحفظات". وشدد على أن "مرتفعات الجولان هي أرض سورية ويجب أن تظل أرضا سورية.. يجب إعادتها إلى سوريا وفقا للقانون الدولي في هذا الصدد ". وكان رئيس مجلس النواب الماليزي محمد يوسف وصل والوفد المرافق له إلى الكويت يوم الأحد الماضي في زيارة رسمية تستغرق خمسة أيام.

... إقراء المزيد

 الكويت - أكد نائب سفير الولايات المتحدة لدى الكويت لاري ميموت ضرورة التعاون للتغلب على (جرائم الانترنت) عبر تبادل المعلومات والتنسيق حول افضل الممارسات في هذا المجال. جاءت كلمة ميموت في افتتاح ورشة عمل نظمهتها السفارة الأمريكية لدى البلاد اليوم الاثنين حول (الممارسات الأفضل خلال التحقيقات السيبرانية) بالتعاون مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الكويتية. وأشاد بجهود هيئة الاتصالات الكويتية في تحقيق الشراكة مع مكتب المساعدة والتدريب لتطوير الادعاء العام في الخارج التابع لوزارة العدل الأمريكية موضحا ان الفضاء الالكتروني يخلق باستمرار تحديات أمام التحقيقات نظرا لطبيعة تطوره السريع ولكونه مجالا واسعا قد يكون عرضة للتأثيرات "الخبيثة". وقال ان منصات التواصل الاجتماعي توفر فرصة غير مسبوقة للتبادل الحر للأفكار وهو أمر جيد إلا ان العديد من المستخدمين لا يدركون حقيقة إمكانية تعرضهم للخداع عبر عمليات واسعة النفوذ في هذا الفضاء ما يجعل دور النيابة العامة ومحققو وزارة الداخلية المعنيين بالامن السيبراني حاسما للغاية. واضاف ان الاستخدام الضار للتكنولوجيا لا يمكن ردعه دون وجود عواقب واضحة مؤكدا ضرورة وجود نظام موثوق به قادر على فرض عقوبة ضد ارتكاب الاحتيال واختراق أنظمة المعلومات وسرقة البيانات. واشار الى ان عدم وجود حدود في الفضاء السيبراني يشكل تحديا لأفراد الشرطة وللمدعين العامين لدى إجراء تحقيقات في حوادث الجرائم الإلكترونية تشمل المشتبه بهم والضحايا وجرائم قد يمتد نطاقها إلى عدة دول. وقال ميموت ان ورشة العمل التي تستمر ثلاثة أيام توفر فرصة لمشاركة الخبرات في مواجهة هذه التحديات وتقديم بعض الأفكار حول كيفية التغلب على معوقات التحقيقات السيبرانية المعقدة مبينا انه لا يمكن مناقشة تحديات جرائم الانترنت دون الاعتراف باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كابتكار غير تقليدي لجمع التبرعات لمصلحة "الأنشطة الإرهابية". واوضح ان تجربة ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) في سوريا اظهرت امكانية جمع التبرعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي بدلا من جمعها وجها لوجه ويمكن للمتبرعين المتعاطفين أن يتفادوا خطورة اللقاءات الشخصية. ودعا الجميع الى الاستفادة من ورشة العمل لتثقيف الحاضرين ليكونوا أكثر جاهزية عند التصدي للتهديدات الأمنية الوطنية التي تتعرض لها دولنا من قبل هذه العناصر الإجرامية. من جانبه قال رئيس الهيئة العامة للاتصالات وتقينة المعلومات خالد الكندري في كلمة مماثلة ان ورشة العمل تستعرض أفضل الممارسات والأساليب في التحقيقات وجمع أدلة الجرائم الإلكترونية وسبل تحسين وتعزيز التعاون الدولي والإقليمي والوطني في تبادل المعلومات لمواجهة الجرائم التقنية بمختلف صورها. واضاف الكندري ان الورشة تستهدف وكلاء النيابة العامة في الكويت ومحققو وزارة الداخلية للأمن السيبراني والادارات المعنية في وزارة الدفاع و(الحرس الوطني) والهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات وكيانات حكومية أخرى. وذكر ان عدد المشاركين في هذه الورشة تجاوزا 70 شخصا من الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي واليمن بينهم مدربين متخصصين من وزارة العدل الأمريكية ووزارة الأمن الداخلي الأمريكية.

... إقراء المزيد

القاهرة - دعت جامعة الدول العربية اليوم الاثنين الى تشاور عربي - اقليمي حول الهجرة واللجوء لتوحيد الموقف العربي ومواجهة التحديات والعقبات بالمنطقة. وقالت الامين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاجتماعية في الجامعة هيفاء ابو غزالة في الاجتماع الخامس لعملية التشاور العربي الاقليمي حول الهجرة ان عملية التشاور العربية نجحت في ايصال الموقف العربي وتضمين الرسائل الرئيسة للمنطقة في الاتفاقين العالميين للهجرة واللاجئين. واضافت ابوغزالة ان عملية التشاور محل اشادة من قبل العديد من الجهات الدولية والاقليمية مما يحفز على الاستمرار في العمل وبذل المزيد من الجهد لتحسين اوضاع الهجرة واللجوء "في منطقتنا ومواجهة التحديات والعقبات التي تقف امامنا والسعي لتعميم التجارب الناجحة". من جانبها قالت نائب مساعد وزير الخارجية المصري لشؤون الهجرة دينا الصيحي ان موضوعات الهجرة واللجوء تحتل موقع الصدارة على جدول اعمال الحكومات والمنظمات الدولية خاصة في ظل عدم الاستقرار وامتداد الامد الزمني للنزاعات واستمرار الاحتلال الاسرائيلي. واكدت في كلمتها حول "رؤية مصر ودورها الاقليمي في مجالي الهجرة واللجوء" اهمية بلورة موقف عربي موحد يمكن البناء عليه في تحديد الاولويات والمجالات التي نحتاج فيها لدعم "من شركائنا" من الدول والمنظمات الدولية المعنية بموضوعات الهجرة واللجوء لتخفيف الاعباء على الدول المضيفة. ودعت الى بناء القدرات وتوسيع خيارات الحلول المستدامة وذلك في اطار مبدئي المسؤولية المشتركة وتقاسم الاعباء. واضافت الصيحي ان المنتدى الدولي بشأن اللاجئين المقرر انعقاده في ديسمبر المقبل احد تلك المحافل التي ستمثل فرصة للمنطقة العربية لشرح الاعباء التي تتحملها العديد من تلك الدول في استضافة اللاجئين. وقالت ان الحلول قصيرة الاجل لدعم اللاجئين غير كافية بمفردها للتعامل مع هذه القضية وان الامر يستلزم حلولا طويلة المدى لضمان القضاء على الأسباب المؤدية للجوء والنزوح وعلى رأسها استمرار النزاعات المسلحة والفقر واخفاق خطط التنمية. ويشارك في الاجتماع على مدار يومين ممثلون عن الجهات المعنية بشؤون الهجرة والمغتربين والجاليات المقيمة بالخارج والمسؤولون عن ملف الهجرة واللجوء في الجهات المعنية بالدول العربية. وشاركت الكويت في الاجتماع بوفد من وزارة الداخلية ضم العقيد حقوقي مساعد العجمي والمقدم أمل العوضي. 

... إقراء المزيد

يتوجه الناخبون في إندونيسيا إلى صناديق الاقتراع يوم الأربعاء المقبل للاختيار بين الرئيس الحالي جوكو ويدودو، الذي تعرضت صورته كرجل الشعب لتشويه، وبين الجنرال السابق برابوو سوبيانتو الذي تثار تساؤلات بشأن سجله الخاص في مجال حقوق الإنسان . وتعد الانتخابات المقبلة استنساخا لنظيرتها التي أجريت في عام،2014 ،وفاز بها جوكو بفارق ضئيل من الاصوات.   ويبدو أن جوكو في طريقه لولاية تالية، حيث تشير معظم استطلاعات الرأي الأخيرة إلى أنه يتقدم بفارق مريح مكون من رقمين، لكن محللين أعربوا عن توقعات بأن برابوو قد يفجر مفاجأة.   وكانت حظوظ جوكو ضئيلة في الانتخابات التي جرت قبل خمس سنوات، ولم تكن له صلة بالنخبة السياسية أو العسكرية في البلاد، وبعد أن كان شخصا مغمورًا ذاع صيته كرجل أعمال في قطاع الأثاث، وأصبح فيما بعد رئيسًا لبلدة سولو متوسطة الحجم في مقاطعة جاوة الوسطى.   واليوم، يعتبر جوكو جنرالات سابقين تربطهم صلات بالماضي الاستبدادي للبلاد، بين مساعديه الذين يوثق بهم.   ويروج جوكو للإنجازات التي حققها في تحسين البنية التحتية المتهالكة في البلاد من خلال شق طرق وبناء موانئ ومطارات وسدود جديدة، أو تجديد القائم منها، حيث انتهت حكومته من شق طريق سريع عبر جافا يمتد لمسافة 1000 كيلومتر تقريبًا، كما قامت ببناء مطارات وموانئ بحرية، أو تجديد موانئ قديمة. وتم مؤخرا افتتاح أول خط لقطار الأنفاق (مترو) في العاصمة جاكرتا.   ولكن نشطاء ومحللين يرون أن سجل جوكو في مجال حقوق الإنسان ينقصه كثير من الأمور التي لايزال من المرغوب تحقيقها. وحيث النشطاء الحقوقيون إن جوكو لم ينتهج مبادرات سياسية هادفة للتصدي لانتهاكات سابقة لحقوق الإنسان، وهو وعد رئيسي قطعه على نفسه خلال حملته الانتخابية.   ويبدو أن الرئيس جوكو لا يستطيع على نحو متزايد الصمود أمام سهام النقد الموجهة إليه.   وقال بن بلاند، وهو خبير متخصص في الشؤون الاندونيسية في "معهد لوي" الاسترالي للابحاث، إن جوكو "سمح منذ انتخابه في عام 2014، بتردي حقوق الإنسان وسيادة القانون والتهاون في حماية الأقليات".   وكتب بن بلاند على الموقع الإلكتروني للمعهد: "أصبح انفاذ القانون مسيسًا، حيث تم اعتقال منتقدي الحكومة وإيداعهم السجون بتهم مشكوك فيها ".   ولم يتمكن الرئيس من وقف الهستيريا المناهضة للمثليين جنسيا والتي اجتاحت البلاد على مدار السنوات الثلاث الماضية. وداهمت الشرطة أماكن يرتادها مثليو الجنس، واحتجزت لفترة قصيرة مئات يشتبه في أنهم من المثليين.   أصدرت حكومة مدينة باريامان في جزيرة سومطرة العام الماضي قانونا محليا يفرض غرامة تصل إلى مليون روبية (71 دولارًا) على المثليين والمتحولين جنسياً "الذين يمارسون أنشطة من شأنها الإخلال بالنظام العام."   وأثار اختيار جوكو رجل الدين المسلم معروف أمين، المعروف بآرائه المعادية للمثليين، نائبا للرئيس في الانتخابات مخاوف من أن الرئيس يخضع لليمين الديني.   وقال معروف، وهو رئيس مجلس العلماء الإندونيسي، والذي يعد الهيئة الدينية شبه الرسمية في البلاد، إنه يتعين تجريم المثلية الجنسية، وإن الطائفة الأحمدية الإسلامية ليست جزءًا من الإسلام.   وعلى الصعيد الاقتصادي، يعاني النمو من الركود، حيث وصل معدله إلى 5 في المئة، وهو أقل من معدل 7 في المئة الذي وعد جوكو بتحقيقها خلال حملته الانتخابية.   ويقول محللون إن اقتصاد إندونيسيا يحتاج إلى تحقيق نمو بوتيرة أسرع من 5 في المئة للهروب من "فخ الدخل المتوسط" ، وهي ظاهرة يحدث فيها تباطؤ لمعدل النمو في بلد ما بعد وصوله إلى مستويات معينة.   كما تعاني البلاد من عجز متزايد في الميزانية ومن ضعف عملتها، والتي انخفضت في أيلول/ سبتمبر الماضي إلى أدنى مستوى لها منذ الأزمة المالية الآسيوية، 1997-1998.   ولا يزال الفساد الحكومي متفشياً رغم سمعة جوكو بأنه طاهر الذيل، وقد تم سجن، أو إلقاء القبض، على العديد من حلفائه السياسيين بتهم فساد.   وصدر حكم بالسجن 15 عاما بحق سيتيا نوفانتو، رئيس حزب جولكار العضو في الائتلاف الحاكم، لإدانته في اتهام بالحصول على 3ر7 مليون دولار رشوة نظير حشد دعم برلماني لمشروع حكومي لإصدار بطاقات هوية إلكترونية، تبلغ قيمته 440 مليون دولار.   ويتعهد برابوو بمعاملة جميع المواطنين على قدم المساواة ، بصرف النظر عن العرق الذي ينتمون إليه أو الديانة التي يعتنقونها.   وقال برابوو أمام أكثر من 100 ألف من أنصاره خلال تجمع حاشد في جاكرتا مؤخرًا: "علمنا معلمونا وعلماؤنا الإسلاميون دائمًا أن الإسلام في إندونيسيا هو الإسلام الذي يحقق الخير للجميع في هذا الكون."   لكن الكثيرين ما زال تنتابهم الشكوك بشأن المنافس.   ويضم أنصار برابوو، القومي المتحمس، جماعات إسلامية محافظة اضطهدت طوائف من الأقليات الإسلامية، وتعارض حقوق المثليين.   وقال يندرا بوديانا، المتحدث باسم جماعة الأحمدية الإندونيسية: "لا تتوقع مجموعات الأقليات مثلنا الكثير من أي من المرشحين... ولكن ينطبق هذا بشكل خاص على برابوو لأنه يحظى بدعم جماعات متشددة." وكان برابوو نفسه واجه اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان خلال فترة خدمته في الجيش خلال تسعينيات القرن الماضي، والتي شملت عمليات خطف واختفاء استهدفت ناشطين مؤيدين للديمقراطية، فيما كان نظام سوهارتو يلفظ أنفاسه الأخيرة في عام 1998، وانكر الجنرال السابق جميع الاتهامات المنسوبة إليه.   وتجرى الانتخابات الرئاسية هذه المرة بالتزامن مع الانتخابات البرلمانية التي يتنافس فيها 16 حزبا وطنيا. ويخوض الانتخابات البرلمانية 250 ألف مرشح لشغل أكثر من 20 ألف مقعد في البرلمان الوطني، والبرلمانات الإقليمية و المجالس المحلية.   ويحق لنحو 193 مليون شخص، بينهم 80 مليون ناخب ولدوا بعد عام 1980 (جيل الألفية)، الإدلاء بأصواتهم، وهو ما يجعل الانتخابات الرئاسية في إندونيسيا هي أكبر انتخابات مباشرة في العالم، بحسب اللجنة العامة للانتخابات.   ويوجد نحو 800 ألف مركز اقتراع في أنحاء البلاد، ويتولى إدارة العملية الانتخابية ستة ملايين شخص.

... إقراء المزيد