قال مدير قسم منع الانتشار والرقابة على التسلح فى وزارة الخارجية الروسية، فلاديمير يرماكوف، اليوم الجمعة، بأن موسكو ترفض بشكل كامل أى عمليات تفتيش من جانب واحد على أراضى روسيا بموجب معاهدة القضاء على الصواريخ متوسطة المدى وقصيرة المدى، مشيرا إلى أن موسكو مستعدة فى الوقت ذاته للمفاوضات بصيغة لجان حكومية.     وقال يرماكوف فى تصريح لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية : "لا يجوز حتى الحديث عن أى عمليات تفتيش من جانب واحد على أراضى روسيا.. إذا كانت الولايات المتحدة تريد فعلاً التفاوض بشأن شيء ما معنا، فمن الضرورى الجلوس الى طاولة المفاوضات بصيغة حكومية مشتركة بين الإدارات والتفاوض على كل شيء بالتفصيل.. نحن مستعدون لذلك".

... إقراء المزيد

أصدر الرئيس الفنزويلى نيكولاس مادورو، أمرا بوضع قوات البلاد المسلحة فى حالة التأهب القصوى، وذلك من أجل التغلب على "المؤامرات المحتملة".   وقال مادورو - على موقع التدوينات المصغرة (تويتر)، وفقا لقناة (سكاى نيوز) الإخبارية اليوم الجمعة - "أصدرت أمرا لكل قواتنا العسكرية بأن تكون فى حالة تأهب قصوى، وأن تحافظ على المستوى الأقصى للمرابطة والاستعداد والزعامة للتغلب على المؤامرات الإمبريالية وحفظ السلام".   وكان مادورو اتهم - فى وقت سابق - مستشار الرئيس الأمريكى للأمن الوطنى جون بولتون، بالتخطيط للإطاحة به واغتياله، مشيرا إلى أن بولتون يضع خطة تهدف إلى إثارة العنف وتنظيم انقلاب لتعيين حكومة انتقالية فى البلد، وذلك بدعم من كولومبيا.

... إقراء المزيد

أفادت صحيفة "اليوم السابع" المصرية، بوفاة الكاتب المصري الكبير رئيس مجلس إدارة مؤسسة "أخبار اليوم" الأسبق إبراهيم سعدة بعد صراع مع المرض.   وقال رئيس تحرير جريدة الأخبار خالد ميري، إنه من المقرر أن ينقل جثمان الكاتب الراحل من مؤسسة "أخبار اليوم" صباح الخميس للصلاة عليه في مسجد عمر مكرم في القاهرة.   ونعى نقيب الصحفيين عبد المحسن سلامة، الراحل، وأكد أنه كان صحفيا مهنيا وجريئا، وله آراء واضحة وصريحة، وقد كان أستاذا في الكتابة، واستطاع أن يحدث نقلة نوعية في مؤسسة "أخبار اليوم"، مشيرا إلى أن نقابة الصحفيين سوف تتواصل مع أسرة إبراهيم سعده، للتنسيق فيما يتعلق بإقامة العزاء.   وكان الراحل قد حصل مؤخرا على جائزة شخصية العام ضمن جوائز مصطفى وعلي أمين الصحفية. 

... إقراء المزيد

طالب المتحدث باسم الجيش الوطني اليمني العميد ركن عبده مجلي، مجلس الأمن الدولي والأمم المتحدة بردع إيران بإجراءات عقابية بسبب تعمدها تأجيج الصراع في اليمن، ونشر الإرهاب والفوضى، بتهريب الأسلحة والألغام المحرمة دولياً لميليشيا الحوثي. واتهم مجلي في تصريحات، لصحيفة عكاظ السعودية، اليوم الخميس، طهران بمواصلة دعم الحوثيين بالأسلحة والصواريخ، لافتاً إلى أن قوات الشرعية عثرت في الأشهر الماضية على أسلحة وصواريخ إيرانية الصنع في مخازن الميليشيات على الجبهات، وفي المنافذ البرية والبحرية. وأضاف أن نظام الملالي لا يزال يهرب الأسلحة إلى الحوثيين عبر موانئ الحديدة، والصليف، ورأس عيسى، وبعض مرافئ الصيد على البحر الأحمر. وقال "من تلك الأسلحة، الصواريخ الباليستية التي تطلقها المليشيات على المدن السعودية واليمنية والألغام، والتوربينات المفخخة، ومضادات الدروع، والصواريخ الحرارية"، مؤكداً أن هذه الأسلحة لم تكن موجودة في مخازن الجيش اليمني قبل الانقلاب. وأشار إلى أن أسلحة الجيش اليمني كانت روسية أو أمريكية، وحذر مجلي من خطر السلاح الإيراني على الأمن اليمني، ولكن أيضاً على أمن الملاحة البحرية، وعلى مصالح دول المنطقة والعالم.  

... إقراء المزيد

أفاد مصدر فى الرصد الزلزالى بهيئة الارصاد الجوية العراقية، اليوم الخميس، بأن هزة أرضية ضربت مدينة الكوت، مبينا أن قوتها بلغت 3.8 على مقياس ريختر. وقال المصدر فى الرصد ـ لقناة "السومرية نيوز" الفضائية إن :"هزة أرضية بقوة 3.8 على مقياس ريختر ضربت فجر اليوم مدينة الكوت مركز محافظة واسط" وسط العراق. وأضاف المصدر، الذى طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "الأهالى شعروا بالهزة بشكل واضح"، مشيرا إلى أن "الصوت العنيف الذى سمع قبل حدوث الهزة كان نتيجة ارتطام صفائح الأرض  

... إقراء المزيد

اعتبرت منظمة العفو الدولية "أمنستى"، الخميس، أنّ ما قام به تنظيم داعش، من "تدمير وحشى ومتعمّد" لأراضى الإيزيديين الزراعية فى العراق يرقى إلى "جرائم الحرب" وما زال، بعد عام على دحر التنظيم المتشدد، يحول دون عودة مئات آلاف العراقيين لمناطقهم الريفية المدمّرة. وقالت المنظمة فى تقرير نشرت مقتطفات منه باللغة العربية على موقعها الإلكترونى، إنّه "فى إطار حملتها الوحشية ضدّ الأقلية الأيزيدية فى شمال العراق، ارتكبت الجماعة المسلّحة التى تطلق على نفسها اسم داعش، جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية عندما قامت بتخريب آبار الرى ودمّرت البنى التحتية الزراعية الأخرى". ونشرت المنظمة الحقوقية تقريرها وعنوانه "الأرض الميتة: تدمير داعش المتعمّد للأراضى الزراعية العراقية" بمناسبة مرور عام على إعلان الحكومة العراقية انتصارها العسكرى على التنظيم المتشدد. ويأتى نشر التقرير غداة الدعوة التى وجّهتها من بغداد الحائزة جائزة نوبل للسلام الأيزيدية ناديا مراد للحكومة العراقية إلى بذل مزيد من الجهود لتمكين أفراد الأقليّة الأيزيدية من العودة لديارهم فى سنجار فى شمال العراق.  

... إقراء المزيد

أفاد مصدر أمنى عراقى، بأن عدد من السجناء فى سجن سوسة بالسلمانية تمكنوا من الهروب، مشيرا إلى أن قوة من الأمن اعتقلت 10 منهم. وقال المصدر، فى تصريح لقناة "السومرية" الفضائية مساء أمس الأربعاء، "إن عددا من السجناء فى سجن سوسة الواقع فى منطقة جمجمال بالسليمانية، تمكنوا اليوم، من الهروب". وأضاف المصدر الذى طلب عدم الكشف عن أسمه، أن "قوة من الأمن تمكنت من اعتقال 10 منهم"، مشيرا إلى انه "لم يعرف حتى الآن عدد الهاربين". يذكر أن سجن سوسة، أحد السجون النموذجية الذى يقع على بعد 60 كم غرب محافظة السليمانية، ويضم عددا من السجناء المدانون بقضايا "إرهابية" وجنائية حيث يقضى البعض منهم عقوبات تصل إلى 20 سنة

... إقراء المزيد

دعا المجلس التنفيذي لقوات سوريا الديمقراطية، الحكومة السورية بأن تتخذ الموقف الرسمي ضد تهديدات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وإعلانه الأخير عن بدء عملية عسكرية شرق نهر الفرات.       واتهم مجلس سوريا الديمقراطية، في بيان أوردته قناة «روسيا اليوم»، أنقرة بالسعي لاقتطاع أجزاء من الأراضي السورية وإلحاقها بتركيا، مشيرا إلى أن هدف أردوغان ليس شمال و شرق سوريا وإنما يستهدف وحدة التراب السوري.   وقال البيان "إن هدف الدولة التركية هو ضرب النسيج الاجتماعي السوري وحالة التعايش المشترك بين مكونات الشعب السوري في شمال وشرق سوريا لأنه يعتبر ذلك تهديدا لمصالحه وطموحاته التوسعية، وكذلك فإن هذه التصريحات العدائية تستهدف المكاسب التي حققتها دول التحالف الدولي في محاربة الإرهاب والقضاء عليه، وتستهدف حالة الأمن التي بدأ الشعب السوري يعيشها في شرق الفرات".   ودعا المجلس الدول المشاركة في حلف الناتو بأن تقف ضد سياسات أردوغان، كونه يناقض مبادئ الحلف باستهدافه منطقة لا تشكل أي تهديد أمني عليه.   وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قد أعلن أمس أن القوات التركية ستطلق عملية عسكرية شرقي الفرات في سوريا خلال أيام، مؤكدا أن قوات جيشه لن تستهدف القوات الأمريكية هناك.   وفي السياق ذاته، قال شون روبرتسون المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) إن أي عمل عسكري أحادي من قبل تركيا وخصوصا في منطقة تتواجد فيها قوات أمريكية مثل شمال شرق سوريا، هو أمر مقلق وغير مقبول.   ودعا روبرتسون، وفقا راديو «سوا» الأمريكي اليوم الخميس، تركيا إلى عدم التعرض لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، وأضاف أن أي توغل سيعرض الجنود الأمريكيين للخطر.   وشدد المتحدث باسم البنتاجون على أن المعركة ضد "داعش" لم تنته، وأن "قسد" "مدعومة من التحالف ولا يمكن السماح لأي عمل بأن يعرقل مهمة القضاء على الاٍرهاب".

... إقراء المزيد

اشترت شركة "مايكروسوفت" نحو 130 هكتارا من الأراضى فى بلدتى جافلة وساندفيكن بمنطقة ريفية بوسط السويد. ونقل موقع "لوكال" الإخبارى الأوروبى عن عمدة البلدة قوله إن الصفقة قد تسهم فى توفير مئات الوظائف فى المنطقة الريفية، ودفعت مايكروسوفت 269 مليون كرونة مقابل الحصول على الأرض المقسمة بين موقعين بإجمالى مساحة كلية تعادل 260 ملعب كرة قدم.   وأعلن باتريك ستينفارد عمدة جافله، فى بيان، عن إتمام الصفقة مع مايكروسوفت أمس الثلاثاء، واصفا إياها بأنها تطور "مثير"، مؤكدا أن مايكروسوفت ستصبح واحدة من أكبر الصروح الصناعية بالمنطقة.   وتحدث باتريك لوسائل الإعلام لكنه لم يدل بالكثير من التفاصيل عن الخطط بشأن الموقعين فى جافلة وساندفيكن المجاورة، وأكدت شركة تكنولوجيا الكمبيوتر الصفقة بقولها إنها اشترت الأرض "لاستخدامات مستقبلية لتعزيز تواجدها فى أوروبا ومنطقة الشمال".

... إقراء المزيد

قال الرئيس الروسى فلاديمير بوتين إن القانون الأساسى اجتاز اختبار الزمن وخلق ظروفا للتنمية المستقرة فى روسيا، مؤكدا أن الإمكانات الديمقراطية والبناءة للدستور لا تنضب. وأضاف بوتين- فى برقية بمناسبة مرور 25 عاما على إقرار الدستور الروسى نُشرت اليوم الأربعاء، على موقع الكرملين- "لقد أثبت ربع القرن الماضى بشكل مقنع أن الدستور صمد أمام اختبار الزمن وخلق ظروفًا للتنمية المستقرة فى البلاد، وأدى إلى تشكيل أهم المؤسسات الحكومية والعامة وتنفيذ سياسة خارجية منفتحة ورسخ حماية المصالح الوطنية ".   وأضاف " أن إقرار الدستور كان حدثًا رئيسيًا فى تاريخ روسيا الحديث وفى حياة المواطنين، الذين عملوا خياراً حاسماً لصالح الديمقراطية وبناء دولة قوية "، مؤكدا أنه بالاعتماد على أفكار ومبادئ الدستور تمكنا من ضمان سيادة روسيا وسلامة أراضيها والحفاظ على السلام والوئام الأهليين وإجراء تغييرات أساسية فى مختلف المجالات.   وتابع بوتن قائلا: "أن الإمكانات الديمقراطية والبناءة للدستور لا تنضب حقاً، ولا يزال أمامنا الكثير للقيام به من أجل التنفيذ الكامل لقواعده وقيمه ".   يُذكر أن روسيا تحتفل اليوم 12 ديسمبر بيوم الدستور الروسى الذى أقر فى مثل هذا اليوم من عام 1993 فى استفتاء شعبي.

... إقراء المزيد