يبحث أصحاب الفنادق والمطاعم فى فرنسا فى سبل تيسير توظيف اللاجئين لتعويض النقص الشديد فى اليد العاملة، ويعتزمون التقدم باقتراحات للحكومة فى الخريف حول هذا الأمر. ووفقاً لقناة فرانس 24 الفرنسية، قال رولان إيجى رئيس منظمة "أوميه"، أبرز الجمعيات النقابية فى قطاع الفنادق، "نواجه نقصا حادا فى مجالنا، ولم تعد الشركات تجد موظفين، لذا نسعى إلى تيسير اندماج اللاجئين فى مؤسساتنا". وأوضح أن "القطاع قادر على توفير 100 ألف فرصة عمل على الفور، نصفها بعقود عمل لآجال غير محددة والنصف الآخر بعقود موسمية". وتسعى أيضا "أوميه" لدراسة مشاريع تدريب بهدف إضفاء قيمة مضافة على مهن لا تجذب الشباب عادة بظروف مزاولتها (مهام شاقة أو دوامات عمل ليلية). وأشار الاتحاد العمالى العام فى بيان صدر أمس الأربعاء إلى أنه أخذ علما بهذه المشاريع، موضحا أنه يطالب منذ سنوات بنقاش حول فرص تشغيل اللاجئين للتعويض عن النقص فى اليد العاملة وحلّ مشكلة العمالة غير النظامية.

... إقراء المزيد

أصدر التحالف العربي بيانا تعليقا على أنباء عن مقتل عشرات الأطفال جراء غاراته على محافظة صعدة اليمنية، شدد فيه على أن القصف استهدف منصات صاروخية للحوثيين وكان عملا مشروعا. وصرح المتحدث الرسمي باسم التحالف الذي تقوده السعودية، العقيد الركن تركي المالكي، بأن غارات اليوم على صعدة استهدفت عناصر تابعة للحوثيين مسؤولين عن إطلاق صواريخ على منطقة جازان ليلة أمس، ما أسفر عن مقتل مدني وجرح 11 آخرين. وحمّل الضابط السعودي الحوثيين المسؤولية عن تجنيد الأطفال والزج بهم في ميدان القتال واتخاذهم كأدوات وغطاء لـ"أعمالهم الإرهابية".وشدد المتحدث على أن غارات اليوم نفذت بالتوافق التام مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية، مؤكدا عزم التحالف على اتخاذ كافة الإجراءات ضد "الأعمال الإجرامية والإرهابية من المليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران". وكانت مصادر طبية في محافظة صعدة قد أفادت في وقت سابق من اليوم بأن قصف التحالف استهدف حافلة كانت تقل أطفالا في مدينة ضحيان بمحافظة صعدة، ما أسفر عن مقتل زهاء 40 شخصا وإصابة أكثر من 60 آخرين، معظمهم أطفال. وأكدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن وقوع الغارة ومقتل عشرات المدنيين جرائها. وكانت الأمم المتحدة قد أدرجت التحالف العربي، مع الحوثيين والقوات التابعة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليا وقوات الحزام الأمني المدعومة إماراتيا واللجان الشعبية وتنظيم "القاعدة"، على اللائحة السوداء للدول والتنظيمات التي تنتهك حقوق الأطفال في مناطق النزاعات. وحمّلت المنظمة الدولية التحالف في يونيو الماضي المسؤولية عن 60% من حالات وفاة وإصابة الأطفال المسجلة في اليمن العام الماضي، حيث تم مقتل 510 وإصابة 667 طفلا، مضيفة في هذا الصدد، أن التحالف نفذ نصف الهجمات التي تعرضت لها مدارس ومستشفيات اليمن.

... إقراء المزيد

أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا باستضافة 1300 حاج وحاجة من مختلف قارات العالم لأداء فريضة الحج هذا العام. وقال وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عبد اللطيف آل الشيخ، يوم الأربعاء، إن المستضافين ينتمون إلى 90 دولة من قارة آسيا وإفريقيا وأوروبا، منوها بأن ذلك يندرج في إطار برنامج "ضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج". وأوضح أن إجمالي من استفادوا من هذا البرنامج منذ بدايته عام 1996 حتى موسم الحج الماضي وصل إلى 43547 حاجا وحاجة من مختلف دول العالم. ولفت الوزير إلى أن ما يميز البرنامج هو تحقيق حلم مسلمين كُثر من دول أخرى لم يشملهم البرنامج في سنوات سابقة، حيث تنفذ الوزارة خطة سنوية تتضمن شمول البرنامج أكبر عدد ممكن من الجنسيات من دول مختلفة.

... إقراء المزيد

أحيت اليابان، اليوم الخميس، الذكرى الـ73 لضحايا القنبلة الذرية التي ألقتها الولايات المتحدة على مدينة ناغازاكي خلال الأيام الأخيرة للحرب العالمية الثانية. وحضر الحدث السنوي حوالي 5800 شخص، من بينهم ناجون وأسر الضحايا والأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، ورئيس الوزراء الياباني شينزو آبي. ووقف الحضور دقيقة صمت الساعة 11:02 صباحاً بالتوقيت المحلي، وهي نفس اللحظة التي سقطت فيها القنبلة التي كانت تحمل اسم (فات مان) على المدينة قبل 73 عاماً، من قاذفة قنابل أمريكية من طراز "بي-29"، ولقي حوالي 74 ألف شخص حتفهم من آثار القنبلة بحلول نهاية عام 1945. وقال غوتيريس، الذي أصبح أول أمين عام للأمم المتحدة يحضر حدث إحياء ذكرى ناغازاكي السنوي: "للأسف، وبعد 73 عاماً، لا تزال المخاوف من نشوب حرب نووية ترافقنا"، وأضافأن "الدول التي تمتلك أسلحة نووية تنفق مبالغ طائلة لتحديث ترساناتها، لقد تم إنفاق أكثر من 1.7 تريليون دولار أمريكي عام 2017 على الأسلحة والجيوش وهو أعلى مستوى له منذ نهاية الحرب الباردة". وجاء الهجوم النووي على ناغازاكي بعد 3 أيام من إسقاط أول قنبلة ذرية والتي استهدفت مدينة هيروشيما غربي البلاد، وكان من بين القتلى والجرحى في المدينتين عشرات الآلاف من الكوريين وطلاب من الصين وجنوب شرق آسيا وأسرى الحرب الأمريكيين والأوروبيين. وزادت التفجيرات من الضغط على اليابان للاستسلام، وهو ما فعلته في 15 أغسطس(آب) 1945.

... إقراء المزيد

قال التلفزيون الرسمي إن رئيس جنوب السودان سلفا كير أصدر عفواً عن جميع المتورطين في الحرب الأهلية ومن بينهم زعيم المتمردين ريك مشار وذلك بعد أيام من توقيع اتفاق سلام. وذكر التلفزيون في وقت متأخر أمس الأربعاء "صدر الأمر الجمهوري رقم 14 لعام 2018 بمنح عفو عام عن زعيم الحركة الشعبية لتحرير السودان في المعارضة ريك مشار تيني وآخرين من الجماعات المستبعدة التي شنت الحرب ضد حكومة جمهورية جنوب السودان من عام 2013 وحتى الآن".

... إقراء المزيد

  T+ | T- أفاد موقع "بيريتا ساتو" الإلكتروني الإخباري بأن الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو سيسجل ترشحه رسمياً غداً الجمعة لخوض الانتخابات الرئاسية التي تجرى عام 2019. ونقل الموقع الإلكتروني عن ويدودو قوله "صباح الغد... سأسجل أنا ومرشحي لمنصب نائب الرئيس ترشحنا لدى لجنة الانتخابات". ولم يكشف ويدودو اسم المرشح ليصبح نائبه. وإندونيسيا ثالث أكبر ديمقراطية في العالم وبها أكبر غالبية مسلمة من السكان. وستجرى الانتخابات في أبريل (نيسان)، وأمام من يريدون الترشح لمنصب الرئيس ونائبه حتى غد الجمعة لتسجيل ترشحهم.   

... إقراء المزيد

  T+ | T- تشهد محافظة السويداء، عمليات استنفار من قبل قوات النظام، والميليشيات الموالية لها، بالتزامن مع التمشيط المستمر من قبلها، للمناطق التي جرى السيطرة عليها خلال الأيام الثلاثة الماضية، حيث تترافق عمليات الاستنفار والتمشيط مع وصول مزيد من التعزيزات العسكرية إلى المنطقة، قادمة من وسط سوريا. ووفق المرصد السوري، اليوم الخميس، تتواصل عمليات التفاوض غير المعلن بين النظام وممثلين عن محافظة السويداء وبين تنظيم داعش الإرهابي، للوصول إلى حل حول قضية المختطفين والمختطفات من ريف السويداء، والمحتجزين منذ 25 يوليو(تموز) الماضي من العام الحالي، حيث تسعى قوات النظام للإفراج عن المختطفين، مقابل الإفراج عن عناصر من التنظيم، وشروط أخرى يحاول التنظيم تحصيلها من النظام، تتعلق بمعتقلين على صلة به في سجون ومعتقلات النظام. وأفادت مصادر متقاطعة، نقل عنها المرصد في الساعات الماضية، بتراجع وتيرة الاشتباكات بين تنظيم داعش من جهة، وقوات النظام والميليشيات الموالية لها من جهة أخرى، إثر قيام الأخيرة بتنفيذ عمليات تمشيط في المناطق التي تقدمت إليها، في باديتي السويداء الشرقية والشمالية الشرقية، وساد الهدوء باستثناء ضربات جوية وبرية بين الحين والآخر، تطال مناطق سيطرة تنظيم داعش في عمق بادية السويداء، 

... إقراء المزيد

أفادت وكالة "الأناضول" التركية اليوم الخميس، بمقتل 9 مهاجرين غرق قاربهم في بحر إيجة قبالة سواحل ولاية آيدن. وذكرت الوكالة، أن القارب كان يحمل 13 مهاجراً غير نظاميين بينهم أطفال. وأضافت أنه جرى إنقاذ الأربعة الآخرين.  

... إقراء المزيد

صرحت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية في سيؤول أن الكوريتين تخططان لعقد محادثات رفيعة المستوى في دار الوحدة من الجانب الشمالي في قرية بانمونغوم الحدودية يوم الإثنين المقبل. وجاء ذلك عبر إخطار أرسلته كوريا الشمالية قبل ظهر اليوم الخميس، حيث اقترحت عقد محادثات رفيعة المستوى بين البلدين يوم 13 أغسطس(آب) الجاري لمراجعة مدى تنفيذ اتفاقات واردة في إعلان بانمونغوم الصادر نتيجة للقاء القمة بين رئيسي البلدين في أبريل(نيسان) الماضي. ووفقاً لوكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب"، سيتم مناقشة تحضيرات لعقد لقاء القمة الثاني بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جيه إن والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون. وتسلمت حكومة سيؤول إخطاراً حول موافقتها على عقد المحادثات رفيعة المستوى، وكما تخطط الحكومة لتشكيل وفد للمحادثات برئاسة وزير الوحدة جو ميونغ غيون.  

... إقراء المزيد

واصلت طائرات الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس غاراتها على قطاع غزة لليوم الثاني، وذلك بعد استشهاد 3 فلسطينيين. وذكرت مصادر فلسطينية أن طائرات حربية إسرائيلية قصفت صباح اليوم مواقع تدريب تابعة لكتائب القسام الجناح العسكري لحركة "حماس" وأراض زراعية في مناطق متفرقة من قطاع غزة، من دون وقوع إصابات. وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان أنه أغار صباح اليوم على أكثر من 20 هدفاً عسكرياً في معسكرات تدريب تابعة لحماس، وأنه أغار على أكثر من 140 هدفاً لحماس منذ أمس. وأعلنت كتائب القسام في بيان إطلاق رشقات صاروخية على جنوب إسرائيل استهدفت مستوطنات ومواقع تدريب محاذية لقطاع غزة. وذكرت مصادر إسرائيلية، أن "16 إسرائيلياً أصيبوا بجروح متوسطة وطفيفة وتضررت واجهات عدة منازل بفعل إطلاق القذائف الصاروخية من قطاع غزة". وكان 3 فلسطينين بينهم امراة حامل وطفلتها الرضيعة استشهدوا في غارات اسرائيلية على مناطق مختلفة من قطاع غزة.

... إقراء المزيد