أفادت وكالة "سبوتنيك" للأخبار بأن الجيش الإسرائيلي حاصر منزل عائلة "أبو حميد" في مخيم الأمعري برام الله تمهيدا لهدمه.وأضاف أن "الجيش الإسرائيلي اعتقل عشرات المتضامنين الفلسطينيين من منزل عائلة أبو حميد". هذا وقرر الجيش الإسرائيلي في وقت سابق، هدم البناية التي تسكنها عائلة "أبو حميد" في مخيم الأمعري قرب رام الله بالكامل، وذلك بعد اتهام ابنها "إسلام أبو حميد" بقتل جندي إسرائيلي من وحدة النخبة، في الـ 6 من حزيران/يونيو الماضي.  

... إقراء المزيد

قال مصدر رسمي أردني، إن عدد اللاجئين السوريين المسجلين الذين عادوا إلى بلادهم، منذ إعادة فتح حدود جابر في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، بلغ حتى اليوم الجمعة، 5703 لاجئاً. وقالت وزارة الخارجية في بيان، إنه خلال هذه الفترة، غادر المملكة عبر حدود جابر 28774 مواطناً سورياً لا يحمل صفة لاجئ، بينما بلغ عدد السوريين الذين دخلوا الأردن 14741 شخصاً. ولا تعترف المفوضية إلا بنحو 650 ألف لاجئ مسجل لديها في المملكة، بينما تقول عمّان، إن مثلهم دخلوا البلاد قبل بدء الأزمة بحكم التجارة والعلاقات الاجتماعية، ولم يتمكنوا من العودة. وتعتبر الأردن من أكثر الدول تأثراً بالأزمة السورية منذ بدئها عام 2011، بحكم طول الحدود البرية بين البلدين والتي تصل إلى 378 كم.  

... إقراء المزيد

قالت نادية مراد الأيزيدية العراقية التى تعرضت للسبى من قبل مقاتلى تنظيم داعش وحصلت على جائزة نوبل للسلام هذا العام إنها تنوى استخدام قيمة الجائزة فى بناء مستشفى لضحايا الاعتداءات الجنسية فى بلدتها. وقالت مراد أمس الجمعة أمام حشد يضم مئات بالإضافة إلى صحفيين فى مسقط رأسها فى سنجار فى شمال العراق إنها ستبنى بالمبلغ الذى حصلت عليه من جائزة نوبل للسلام مستشفى فى سرنجار لعلاج المرضى ولاسيما الأرامل والنساء اللائى تعرضن لاعتداءات جنسية من مقاتلى تنظيم داعش. وشكرت حكومتى العراق وكردستان العراق على الموافقة على خطتها وقالت إنها ستتصل بمنظمات إنسانية قريبا لبدء بناء المستشفى. وحصلت مراد على الجائرة التى تبلغ قيمتها مليون دولار مع الطبيب الكونجولى دينيس موكويج لجهودهما لوقف استخدام العنف الجنسى كسلاح فى الحروب والنزاعات المسلحة. وكانت مراد ضمن نحو سبعة آلاف امرأة وفتاة أُسرن فى شمال غرب العراق فى أغسطس آب 2014 واحتجزهن تنظيم داعش فى الموصل حيث تعرضت للتعذيب والاغتصاب. وفرت مراد بعد ثلاثة أشهر ووصلت إلى ألمانيا حيث شنت حملة مكثفة لطلب مساعدة الأيزيديين  

... إقراء المزيد

دعا مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث، لنشر عاجل لمراقبي الأمم المتحدة للإشراف على تطبيق وقف إطلاق النار في ميناء ومدينة الحديدة الاستراتيجية. وقال جريفيث - وفقا لقناة "العربية" الإخبارية اليوم السبت - "إن التواجد السريع في المكان جزء ضروري من الثقة المطلوبة المصاحبة لتطبيق اتفاق الخميس" بين الحكومة الشرعية اليمنية والحوثيين، الذي تم التوصل إليه بعد 8 أيام من المفاوضات في السويد.   وأضاف أن الميجور جنرال باتريك كاميرت الهولندي سيقود بعثة المراقبة، ويمكن أن يتواجد في المنطقة بحلول منتصف الأسبوع المقبل .

... إقراء المزيد

اعتبر رواد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من السعوديين أن التوقف عن دعم الاقتصاد التركي، هو أقل ما يمكن عمله لمعاقبة النظام التركي، بالتزامن مع الإساءات المُتكررة التي يُطلقها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ضد المملكة ورموزها ، داعين إلى مُقاطعة المُنتجات التركية. وأطلق المغردون السعوديون هاشتاج #سعوديون_نرفض_المنتجات_التركية للدعوة لمُقاطعة جميع المُنتجات التركية واستبدالها بمُنتجات محلية أو مُنتجات دول أخرى صديقة .   وأكد المغردون أن الاقتصاد التركي بالفعل متهالك، فلم يكونوا عوناً لهم ضد الوطن السعودية.   وكان مواطنون سعوديون قد دعوا في وقت سابق لمقاطعة السياحة والبضائع التركية، ولاقت الدعوة استجابة لافتة من قبل المواطنين، وتعهدوا بالالتزام بها.   واعتبر مغردون أن شراء المنتجات التركية"خيانة للوطن"، فيما قدموا قوائم ببضائع بديلة للبضائع التركية المشهورة في أسواق المملكة.

... إقراء المزيد

أفاد مصدر أمني عراقي بمحافظة نينوى اليوم السبت بمقتل اثنين من عناصر الشرطة، وإصابة ثلاثة آخرين في انفجار جنوب الموصل، 400 كيلومتر شمال بغداد. وقال النقيب أحمد العبيدي من شرطة محافظة نينوى إن الانفجار ناجم عن عبوة ناسفة استهدفت سيارة تقل عناصر الشرطة إلى عملهم قرب قرية الحاج علي ضمن ناحية القيارة، 60 كيلومترا جنوب الموصل.   وأشار إلى أنه"تم تسليم جثتي القتيلين للطب العدلي ونقل المصابين إلى مستشفى الناحية".   ومازالت مناطق محافظة نينوى، وخاصة المجاورة للحدود مع سورية، تشهد نشاطا لخلايا تنظيم داعش النائمة التي تنفذ عمليات ضد القوات العراقية والمدنيين، وتقوم بزرع العبوات الناسفة وتفجير السيارات المفخخة، رغم إعلان الانتصار عسكريا على تنظيم داعش العام الماضي.

... إقراء المزيد

تعهد قادة الاتحاد الأوروبي بـ "تصميم قوي" على العمل بشأن اتفاق حول مستقبل العلاقات مع بريطانيا، في خطوة من شأنها إنهاء الحاجة إلى ضمانات بشأن الحدود الأيرلندية المثيرة للجدل، وذلك عقب محادثات جرت في بروكسل.   وقال القادة في بيان إن "شبكة الأمان تهدف لتكون سياسة ضمان لمنع وجود حدود مادية في جزيرة أيرلندا"، وشددوا على "تصميم الاتحاد الأوروبي القوي على العمل بسرعة على اتفاقية لاحقة لكي لا يتم التحرك نحو شبكة الأمان".   وأضافوا أنه إذا "تم السعي إلى شبكة الأمان، فإن تطبيقها سيكون مؤقتا رغم ذلك، ما لم يتم استبدالها باتفاق لاحق يضمن تجنب الحدود المادية".   وجاء في البيان أن الاتحاد الأوروبي يهدف إلى التفاوض سريعا بشأن اتفاق مستقبلي والانتهاء منه، مع توقع الأمر نفسه من جانب بريطانيا "حتى تكون شبكة الأمان قائمة متى اقتضت الضرورة القصوى".

... إقراء المزيد

قال أحد قادة الطوارق إن ما لا يقل عن 42 شخصا لقوا مصرعهم في سلسلة هجمات شنها من يشتبه في كونهم "جهاديين" على مخيماتهم البدوية بمنطقة ميناكا شرقي مالي.   <div data-offset-key="dml1f-0-0" _1mk"="" style="box-sizing: border-box; position: relative; direction: rtl; text-align: right; font-family: inherit;">تأوي المنطقة التي تقع في البلد مترامي الأطراف الكائن في غرب أفريقيا عددا من الجماعات المتطرفة، بينها جماعات مرتبطة بمسلحي تنظيم داعش.

... إقراء المزيد

أشارت دراسة نشرت في دورية (لانسيت بلانيتيري هيلث) إلى أن تلوث الهواء في الهند تسبب في وفاة 1.24 مليون شخص عام 2017، وهو ما يشكل 12.5% من مجموع الوفيات المسجلة في ذلك العام. وقالت الدراسة، التي أجراها أكاديميون وعلماء من معاهد مختلفة في الهند ودول أخرى، إن أكثر من 51% من هذه الوفيات كانت لأشخاص تقل أعمارهم عن 70 عاماً.   وجاء تمويل الدراسة من مؤسسة بيل وميليندا غيتس والحكومة الهندية والمجلس الهندي للأبحاث الطبية.   ومن بين العدد الإجمالي توفي نحو 670 ألفاً جراء تلوث الهواء بشكل عام، فيما توفي 480 ألفاً بسبب تلوث الهواء في المنازل نتيجة استخدام وقود الطهي الصلب.   كما خلصت الدراسة إلى أن العاصمة الهندية نيودلهي كانت الأكثر تعرضاً للجسيمات الدقيقة المعروفة باسم بي.إم 2.5، والتي يمكن أن تصل إلى عمق الرئتين وتسبب مشاكل صحية خطيرة.   وفي وقت سابق هذا العام، أكدت منظمة الصحة العالمية أن الهند تضم 14 من أكثر المدن تلوثاً في العالم.

... إقراء المزيد

أعلنت شركة قواندونغ الصين للطاقة النووية استكمال جميع عمليات الاختبار في وحدة للطاقة النووية من الجيل الثالث في مشروع مشترك بين الصين وفرنسا، وذلك في مقاطعة قوانغدونغ جنوبي البلاد، مشيرة إلى أن الوحدة جاهزة الآن للاستخدام التجاري.   <div data-offset-key="79ij8-0-0" _1mk"="" style="box-sizing: border-box; font-family: inherit; position: relative; direction: rtl; text-align: right;">وأوضحت الشركة أن تقنية المفاعل الأوروبي النووي المضغوط المستخدمة في مفاعل تايشان هي تكنولوجيا الطاقة النووية من الجيل الثالث التي تم تطويرها بشكل مشترك بواسطة اليكترك دو فرانس وفراماتوم.  

... إقراء المزيد