أعلنت مصلحة الدولة الصينية للإحصاء أن الاقتصاد الصيني سجل نموا بواقع 4ر6% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الجاري.       وذكرت المصلحة، في أحدث بيانات نشرتها اليوم الأربعاء، أن إجمالي الناتج المحلي في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2019 بلغ 34ر21 تريليون يوان (نحو 18ر3 تريليون دولار).   وأشارت المصلحة إلى أن استثمارات الأصول الثابتة في الصين نمت بنسبة 3ر6% على أساس سنوي في الفترة ذاتها، لتبلغ 18ر10 تريليون يوان (حوالي 5ر1 تريليون دولار)، ولفتت إلى أن الاستثمارات الخاصة سجلت زيادة بنسبة 4ر6% على أساس سنوي.        

... إقراء المزيد

أعلنت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث في الهند أن 25 شخصا على الأقل لقوا حتفهم جراء هطول الأمطار والعواصف الترابية في ولايات "كجرات" و"راجستان" و"ماديا براديش" و"مانيبور" ، بالإضافة إلى بعض المناطق الأخرى في البلاد.     وذكرت قناة "إن دي تي في" الهندية اليوم (الأربعاء) أن رئيس الوزراء الهندي "ناريندرا مودي" أعلن عن تقديم تعويضات للمتضررين جراء الأمطار والعواصف الترابية، مشيرا إلى أن السلطات تراقب الوضع عن كثب.

... إقراء المزيد

أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش أنه يواصل العمل لإعادة إطلاق مفاوضات توحيد قبرص، وذلك بعد نحو عامين على انهيارها .   وأوضح جوتيريش في تقرير أرسله إلى مجلس الأمن الدولي، حسبما نقلت قناة (العربية الحدث) الإخبارية اليوم الأربعاء، أنه طلب من موفدته، الدبلوماسية الأمريكية جين هول لوت، مواصلة عقد محادثات مع القادة القبارصة الأتراك والقبارصة اليونانيين على أساس إعادة إطلاق المفاوضات.   وقال جوتيريش في التقرير: "آمل أن تؤدي المشاورات الجارية إلى العودة للمفاوضات التي يمكنني أن أكرس فيها كامل ثقل منصبي، بهدف التوصل إلى حل دائم للمسألة القبرصية".   وكانت المحادثات حول إعادة توحيد قبرص قد وصلت في يوليو 2017 إلى طريق مسدود وذلك بعد فشل القادة القبارصة اليونانيين والأتراك في الاتفاق على تسويات بشأن تقاسم السلطة وترتيبات أمنية للجزيرة.   وجمهورية قبرص العضو في الاتحاد الاوروبي مقسمة منذ اجتياح تركيا للشطر الشمالي من الجزيرة عام 1974، وهي تبسط سلطتها على ثلثي الجزيرة جنوبا، فيما تقوم في الجزء الشمالي "جمهورية شمال قبرص التركية" التي أُعلنت عام 1983 ولا تعترف بها سوى تركيا.

... إقراء المزيد

قالت وزيرة العمل والمعاشات البريطانية، أمبر رود، أمس الثلاثاء، إنها لا تستبعد الترشح لرئاسة الوزراء خلفا لتريزا ماي. وأضافت رود - وفقا لما نقلته صحيفة (الجارديان) البريطانية - أنها "تركت الباب مفتوحا" فيما يتعلق بالترشح للمنصب، رغم أنها لم تكن تشتغل بشكل محدد على حملة انتخابية.   ولم تحدد ماي حتى الآن موعد مغادرة منصبها، ولكنها تعهدت بالرحيل بمجرد إنجاز اتفاق خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي "بريكست"، ومع ذلك شرع عدد من وزراء حكومة ماي، بينهم بوريس جونسون، ودومينيك راب، وساجد جاويد، وجيريمي هانت، في تدشين حملات انتخابية.   ويتكهن البعض بأن تعمل رود على تأهيل غيرها للفوز؛ بمعنى أنها قد تترشح ثم تنسحب من السباق وتدعم بمناصريها مرشحا آخر أكثر اقترابا من الفوز، من المرجح أن يكون هو وزير الخارجية السابق بوريس جونسون.   يأتي ذلك على الرغم من خلاف رود مع أعضاء حزب المحافظين، جرّاء رفضها اتفاق الخروج (بريكست) بلا اتفاق، حسبما ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية.

... إقراء المزيد

أفاد شهود عيان بأنه تم سماع دوي انفجار هائل، اليوم الأربعاء، وسط العاصمة الصومالية (مقديشيو) حيث يمكن رؤية سحب من الدخان تتصاعد من موقع الانفجار.     وذكر راديو "شابيلي" الصومالي أنه لم يتضح بعد أسباب وملابسات وقوع الانفجار، إلا أنه لم يشر إلى المزيد من التفاصيل بهذا الصدد.

... إقراء المزيد

أكدت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية أنها ستبذل كل الجهود السياسية والقانونية والدبلوماسية للدفاع عن قضية الأسرى وحقوقهم المشروعة في الحرية، بما يكفل حرية الشعب الفلسطيني وانتهاء الاحتلال الإسرائيلي وتجسيد دولة فلسطين مستقلة وعاصمتها القدس الشريف، مشيرة إلى أن حرية الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين تتصدر أهم أولويات سياستها الخارجية. ووجهت الخارجية الفلسطينية، في بيان اليوم الأربعاء، التحية والإجلال لأسرى الحرية في سجون الاحتلال الإسرائيلي بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني، معتبرة إياهم "حاملي لواء الأمل والحرية، والصامدين في وجه الاحتلال الغاشم".   وأكدت أن استمرار سياسة الاعتقال الجماعي التعسفي التي تتبعها إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، هي جزء لا يتجزأ من منظومة الاضطهاد والقمع التي تمارسها لديمومة نظامها الاستعماري في دولة فلسطين المحتلة.   وأشارت الوزارة إلى أن منظومة المحاكم الإسرائيلية، ومن ضمنها العسكرية، هي أذرع للاحتلال الإسرائيلي وتساهم في ترسيخ استعمارها لأرض دولة فلسطين من خلال انتهاكها للمعايير الدولية وضمانات المحاكمة العادلة المنصوص عليها في المواثيق والاتفاقيات الدولية، وتضم هذه المنظومة محكمة عسكرية خاصة بالأطفال تعد الأولى والوحيدة في العالم.   وأوضحت أنه يعتقل سنوياً ما يتراوح بين 500 إلى 700 طفل فلسطيني بنسبة إدانة تصل إلى 100%، في مخالفة واضحة لمبادئ حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، إذ تهدف هذه المحاكم لتجريم الشعب الفلسطيني لرفضهم الاحتلال الإسرائيلي ومطالبتهم بحقوقهم الأساسية والوطنية، حيث يقبع حاليا أكثر من 5700 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال الإسرائيلي غير القانونية، من بينهم 250 طفلا و47 امرأة.   ورأت الوزارة أن سياسة الاعتقال الإسرائيلية هي جريمة ممنهجة وواسعة النطاق، وتستخدم ضمن جملة من العقوبات الجماعية التي تفرضها سلطة الاحتلال على أبناء شعبنا الفلسطيني. وتطال هذه السياسة جميع أطياف الشعب الفلسطيني، أطفالا ونساء ونوابا، بالإضافة إلى القيادات والأكاديميين والنشطاء والمدافعين عن حقوق الانسان.   وطالبت بالوقف الفوري لهذه السياسات التي تعمل على قمع وترهيب شعبنا وغيرها من سياسات الاعتقالات اليومية وخاصة الاعتقالات الليلية التي تستهدف الأطفال الفلسطينيين والنساء، علاوة على ضرورة إنهاء سياسات التنكيل والتعذيب الممنهجة بحق المعتقلين وخاصة الأطفال والنساء.   كما أكدت الوزارة ضرورة دعم أسرانا البواسل الصامدين في سجون الاحتلال، عنوان حرية الشعب الفلسطيني، وإنهاء معاناة الأطفال والنساء في سجون الاحتلال.   وطالبت الوزارة المجتمع الدولي، بما فيها الأطراف السامية المتعاقدة لاتفاقيات جنيف الأربع، بتحمل مسئولياته القانونية من خلال توفير الحماية للشعب الفلسطيني وخاصة الأطفال، واحترام التزاماتهم المنصوص عليها بناء على القانون الدولي واتخاذ التدابير والخطوات اللازمة لمساءلة ومحاسبة إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، على جرائمها وانتهاكاتها المستمرة بحق أبناء شعبنا الصامدين على أرضهم، وخاصة الأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال، بالإضافة إلى ضرورة الإفراج العاجل والفوري عن المعتقلين والأسرى الفلسطينيين باعتبار ذلك واجبا إنسانيا وقانونيا على الدول وكل مُدافع عن الحرية حول العالم.

... إقراء المزيد

وصف رئيس الوزراء العراقي، عادل عبدالمهدي، اليوم الأربعاء، الحريق الذي طال مبنى كاتدرائية نوتردام في باريس بـ"الحادث المحزن".     وقال عبدالمهدي، في "برقية مواساة" إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون -حسبما أفادت قناة (السومرية نيوز) العراقية- "تلقينا بألم شديد نبأ الحريق الذي طال المبنى التاريخي لكاتدرائية نوتردام الفرنسية، وانهيار البرج التاريخي فيها".   وأضاف: "أعرب لكم باسمي ونيابة عن الحكومة العراقية عن الأسف لهذا الحادث المحزن، متمنين لجمهورية فرنسا الصديقة ولشعبها دوام الخير والاستقرار وسلامة المعالم التاريخية والحضارية لبلدكم الجميل".   يذكر أن حريقا اندلع يوم الاثنين الماضي في كاتدرائية نوتردام التاريخية وسط باريس، ما أسفر عن انهيار برج الكاتدرائية التاريخي.

... إقراء المزيد

هدمت آليات تابعة لبلدية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، منزلا ومخزنا بالقدس، بالإضافة إلى منزل شهيد فلسطيني في قرية كوبر شمال غرب مدينة رام الله، ومنزل قيد الإنشاء على مدخل قرية جبارة جنوب طولكرم شمال الضفة الغربية. ففي القدس، هدمت جرافات الاحتلال تحرسها قوة عسكرية معززة، منزلا ومخزنا يعودان للمواطن المقدسي عز الدين برقان في حي وادي ياصول ببلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك بحجة البناء دون ترخيص.   وقال شهود عيان إن المواطنين تصدوا لطواقم البلدية العبرية واشتبكوا معهم بالأيدي خلال محاولاتهم لمنع عملية الهدم، وقد أصيب عدد من أفراد العائلة باعتداءات قوات الاحتلال.   كما هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي فجر اليوم، منزل الشهيد صالح البرغوثي في قرية كوبر شمال غرب مدينة رام الله.   وقال شهود عيان إن قوة كبيرة من جيش الاحتلال اقتحمت القرية، وحاصرت منزل الشهيد البرغوثي، فيما اعتلى الجنود أسطح المنازل المجاورة، وشرعت جرافة عسكرية بهدم وتدمير المنزل.   وقال رئيس مجلس قروي كوبر عزت بدوان، "إن هذا البيت هو الرابع الذي هدمه الاحتلال في القرية خلال السنتين الماضيتين، ولن نسمح بتشريد أي عائلة بسبب هذا العمل الإجرامي الإسرائيلي"، مؤكدا أن "هذه الجرائم لن تؤثر على معنويات أبناء الشعب الفلسطيني الصامد أمام هذه الجرائم المستمرة، ولن تثنيه عن الاستمرار في المطالبة بحقوقه الوطنية المشروعة".   بدوره، قال عمر البرغوثي والد الشهيد: "الحمد لله على كل حال، إن هدموا البيوت لن يهدموا العزيمة، وأبناؤنا أغلى من البيوت، وفلسطين تستحق كل التضحيات والشعب الفلسطيني خلفنا، ومعنا ولن نهتز بهذه الجريمة".   يذكر أن الاحتلال يتهم الشهيد صالح البرغوثي، 29 عاما، بتنفيذ عملية قرب مستوطنة "عوفرا" برام الله برفقة شقيقه الأسير عاصم، 33 عاما، الذي هدم منزله الشهر الماضي، أسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الجنود في يناير الماضي، وأن البرغوثي استشهد في عملية خاصة نفذها جيش الاحتلال في سردا قرب رام الله في الشهر ذاته.   في سياق آخر، هدمت جرافات الاحتلال منزلا قيد الإنشاء على مدخل قرية جبارة جنوب طولكرم، شمال الضفة الغربية، وهو واحد ضمن عدد من المنازل المهددة بالهدم في المنطقة.   وقال شهود عيان من القرية إنهم تفاجأوا منذ ساعات الصباح الباكر، بقوات كبيرة من جيش الاحتلال ترافقها جرافتان من الحجم الثقيل تحاصر المكان، في الوقت الذي أغلقت فيه مداخل القرية من الجهتين الشرقية والغربية، ومنعت المواطنين من الدخول إليها او الخروج منها.   وأضافوا أن أصحاب هذه المنازل تلقوا قبل فترة قصيرة إخطارات من الاحتلال بوقف البناء، قبل أن يتم إبلاغهم قبل أسبوع بالهدم.

... إقراء المزيد

أدانت وزارة خارجية مملكة البحرين، اليوم السبت، الهجوم الإرهابي الذي وقع في إقليم نانجارهار الأفغاني، والذي أسفر عن مقتل اثنين من قوات الأمن وإصابة آخرين. وأكدت الوزارة - في بيان أوردته وكالة الأنباء البحرينية - وقوف المملكة مع أفغانستان ضد العنف والتطرف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره، معربة عن بالغ التعازي والمواساة لأهالي وذوي الضحيتين وتمنياتها بسرعة الشفاء للمصابين.   وكانت وكالة أنباء "باجفاك" الأفغانية، قد ذكرت - في وقت سابق اليوم - أن اثنين من أفراد قوات الأمن الأفغانية قتلا، وجرح 8 آخرون في هجوم بسيارتين مفخختين على حي شيرزاد في إقليم نانجارهار شرق أفغانستان.

... إقراء المزيد

اتهمت الخارجية الفنزويلية الحكومة الكندية بالانضمام إلى "المغامرة العسكرية" للرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرضها عقوبات جديدة على مسؤولين كبار في حكومة الرئيس نيكولاس مادورو.     وقالت الخارجية الفنزويلية ـ حسبما أفادت قناة "روسيا اليوم" الإخبارية اليوم الثلاثاء ـ "بانضمام كندا إلى المغامرة العسكرية لدونالد ترامب ضد فنزويلا فإن رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو يجرد بلاده من دورها كلاعب موثوق في الحوار".   واعتبرت الخارجية الفنزويلية أن العقوبات التي فرضتها كندا غير قانونية، مضيفة أن حكومة فنزويلا ترفض بشكل قاطع الاستخدام غير القانوني للتدابير القسرية الانفرادية الجديدة التي اتخذتها حكومة كندا، ضد كبار المسؤولين في الدولة الفنزويلية.   كانت كندا قد أعلنت أمس الاثنين، فرض عقوبات على 43 مسئولا من فنزويلا، بمن فيهم وزير النفط مانويل كيفيدو.

... إقراء المزيد