ضرب زلزال متوسط بقوة 4.2 درجات العاصمة اليونانية اثينا مساء أمس الاثنين من دون أن ترد على الفور أنباء عن حصول أضرار أو إصابات، وفق ما أفاد المرصد الوطني للزلازل. وحدد المرصد مركز الهزة على بعد 30 كيلومترا شمال شرق أثينا وعلى عمق 5 كيلومترات. ولم ترد في الحال تقارير عن حصول أضرار أو إصابات من جراء الزلزال. وكان زلزال ضرب في يوليو الماضي جزيرة كوس اليونانية ومنطقة بودروم السياحية التركية وبلغت قوته 6.7 درجات أدى الى مقتل شخصين وجرح العشرات. وتقع تركيا واليونان في منطقة فوالق زلزالية وقد تعرضتا لهزات بشكل منتظم في السنوات الأخيرة. مستندات لها علاقة

... إقراء المزيد

تحقق أجهزة الأمن المصرية، في واقعة قيام مسلحين مجهولين بإطلاق الرصاص على مسيحي، يُدعى باسم حرز عطالله (35 عاماً)، في منطقة "سوق الخميس" أحد أحياء العريش، شمال سيناء، ما أدى إلى سقوطه قتيلاً. وقالت مصادر محلية وشهود عيان، إن 3 مسلحين أطلقوا وابلاً من الأعيرة النارية تجاه رأس الفقيد، ما أسفر عن مصرعه في الحال، لافتين إلى أن شقيق المجني عليه يدعى أسامة نجا من القتل، بعدما اعتقد المسلحون خطأ أنه مسلم، وطالبوه بالانصراف.   يشار إلى أن الشقيقين ينتميان إلى إحدى الأسر المسيحية، التي هاجرت من مدينة العريش إلى محافظة الإسماعيلية، إحدى مدن قناة السويس، فبراير من العام الماضي، على خلفية مقتل 12 قبطياً في العريش، وإحراق عدد من البيوت المسيحيّة، لكنهما عادا الاثنين الماضي، للعمل في محل تجاري يملكانه، اعتقاداً منهما باستقرار الأوضاع. وتشهد مناطق في شمال سيناء اشتباكات بين قوات الجيش المصري وعناصر تنظيم "ولاية سيناء" الفرع المصري من "تنظيم داعش"، منذ أربعة أعوام، على خلفية سقوط حكم جماعة "الإخوان" الإرهابية في مصر، عقب ثورة شعبية دعمها الجيش في يونيو 2013، واستمرت المواجهات إلى أن أعلن التنظيم المتشدد رغبته في تطهير سيناء من الأقباط، وبدأ مطلع العام الماضي، القتل على أساس الهوية، حيث تعرض الأقباط إلى الإجلاء من شمال سيناء إلى الإسماعيلية. يذكر أن تنظيم "ولاية سيناء" أعلن مسؤوليته عن عمليات قتل وتفجير طالت كنائس ومقار مسيحية في القاهرة، ومدينة طنطا، التابعة لمحافظة الغربية شمال الدلتا، وفي مدينة الإسكندرية "شمال غرب القاهرة"، خلال 2017، لكن أدلة موثقة أشارت إلى ضلوع التنظيم في مجزرة استهدفت 310 مسلمين بينهم 27 طفلاً، أثناء أدائهم صلاة الجمعة في "مسجد الروضة"، في منطقة بئر العبد، أواخر نوفمبر من العام الماضي.

... إقراء المزيد

أكدت الحكومة العراقية، أمس، أن منزلة دولة الكويت على الصعيدين الإقليمي والدولي ستكون أحد أهم مقومات إنجاح مؤتمر إعادة إعمار العراق المقرر الشهر المقبل. وقال الأمين العام لمجلس الوزراء العراقي، رئيس الفريق العراقي للإعداد للمؤتمر مهدي العلاق، إن "الكويت تحظى باحترام كبير من الدول العربية وأشقائها في دول الخليج العربي، وهذا عامل مهم وحاسم في ضمان مشاركة فاعلة لتلك الدول في المؤتمر".   وأضاف العلاق أن العلاقات الكويتية المتميزة بالدول الأوروبية تعزز فرص نجاح المؤتمر، مؤكدا أن بغداد وجدت ترحيبا كبيرا لدى الدول الأوروبية وبريطانيا والولايات المتحدة بانعقاد المؤتمر في الكويت. وأشار إلى أن الحكومة العراقية كانت أمام عدة خيارات كمكان لعقد المؤتمر بينها دولتان عربيتان ودولة أوروبية، إلا أنها "رأت في الكويت المكان الأفضل لاستضافته، لاسيما أنها دولة جارة وشقيقة وتحظى باعتزاز العراق حكومة وشعبا". ومن المقرر أن يعقد المؤتمر في الكويت في الفترة من 12 إلى 14 من فبراير المقبل بمشاركة كبيرة من دول ومنظمات وشركات.

... إقراء المزيد

طرح البنك المركزي، أمس، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بقيمة إجمالية تقدر بنحو 14.5 مليار جنيه، وتبلغ قيمة الطرح الأول لأذون خزانة لأجل 91 يوما، 6.7 مليارات جنيه، وأذون بقيمة 7.7 مليارات جنيه لأجل 266 يوما.   وتوقع مصدر مسؤول، لـ«البلاد»، أمس، أن تصل قيمة العجز في الموازنة العامة للدولة، نهاية العام المالي الجاري، إلى 370 مليار جنيه، ويتم تمويله عن طريق طرح البنك المركزي أذونا وسندات خزانة، أدوات الدين الحكومية، نيابة عن وزارة المالية، وعن طريق المساعدات والمنح من الدول العربية والقروض الدولية.

... إقراء المزيد

ظهر الزعيم الشيعي النيجيري الموالي لإيران الشيخ إبراهيم زكزكي أمس الأول، للمرة الأولى منذ عامين بعد شائعات عن وفاته داخل أحد السجون، وبعد اعتقال الشرطة للعشرات من أتباعه أثناء احتجاجات طالبت بإطلاق سراحه قبل أيام.   وزكزكي، زعيم الحركة الإسلامية المدعومة من ايران في نيجيريا، مسجون في مكان غير معلوم، دون توجيه أي اتهام إليه منذ ديسمبر 2015، بعدما اشتبك أتباعه مع الجيش في مدينة زاريا، شمال نيجيريا. وفي تصريح مقتضب في أبوجا، قال زكزكي للصحافيين إن السلطات سمحت له بزيارة طبيبه للعلاج.

... إقراء المزيد

تظاهر الآلاف مساء أمس الأول في مدينة جرادة، شمال شرق المغرب، التي تشهد حركة احتجاج اجتماعية منذ مقتل شقيقين في منجم فحم مهجور قبل ثلاثة أسابيع.   وتجمع المتظاهرون بشكل سلمي، مطالبين بـ"العمل والتنمية" وخيارات بديلة من المناجم غير القانونية لاستخراج الفحم، حسبما قال سعيد زروال، المسؤول المحلي في الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.

... إقراء المزيد

أصدر رئيس المجلس السياسي الأعلى في صنعاء، التابع لحركة "أنصار الله" الحوثية، ​صالح الصماد​، أمرا بالإفراج عن قياديين بارزين في حزب "المؤتمر الشعبي العام"، مقربين من زعيمه الراحل ​علي عبدالله صالح​.   وأوضحت وكالة سبأ اليمنية أن هذا القرار جاء في ظل لقاء أجراه الصماد مع محافظ عمران، فيصل جعمان، وعدد من المشايخ والشخصيات الاجتماعية من قبيلة "حاشد". وأشارت إلى أن الصماد وجه بعد اللقاء "بالإفراج عن قيادات وأفراد من محافظة عمران، شاركوا في الفتنة الأخيرة"، مبينة أن بين المفرج عنهم وزير الاتصالات السابق جليدان محمود، والشيخ مبخوت المشر.

... إقراء المزيد

أعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، أمس، نتائج جولة الإعادة في الانتخابات التكميلية لمقعد دائرة جرجا بمحافظة سوهاج، جنوب القاهرة، بفوز النائب رشدي وفقي هرقل، شقيق النائب السابق، الذي خلى المقعد بوفاته العام الماضي.   وكانت الهيئة أدارت أولى مهامها الانتخابية، بالإشراف على انتخابات مقعد جرجا التكميلية بجولتيها، قبل الاستعداد لإجراء الانتخابات الرئاسية المزمع عقدها في 26 و27 و28 مارس المقبل.

... إقراء المزيد

أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش أن حركة الملاحة في القناة سجلت خلال الأيام الثلاثة الماضية رقما قياسيا في أعداد وحمولات السفن العابرة، بعبور 160 سفينة في الاتجاهين، بإجمالي حمولات 10.5 ملايين طن. وأضاف مميش، في بيان أمس، أن عدد السفن العابرة من الشمال 68، بحمولات 5 ملايين طن، بينما عبرت 92 سفينة من الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة، بحمولات 5.5 ملايين طن. إلى ذلك، أعلنت القوات المسلحة أمس قيام عناصرها بنطاق الجيوش الميدانية والمناطق العسكرية بتكثيف إجراءاتها الأمنية لحماية الأهداف المهمة، وإحكام السيطرة على المعابر والحدود البرية والساحلية، في إطار جهود القوات لتأمين الجبهة الداخلية.

... إقراء المزيد