قال مسؤول كردي إيراني معارض،أمس الأربعاء، إن القوات الإيرانية تستخدم العراق كقاعدة لمراقبة أنشطة الجماعات الكردية المعارضة لطهران. وأضاف كمال كريمي، عضو المكتب السياسي للحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني المعروف بـ”PDKI”، لقناة “كردستان 24″، أن “الحرس الثوري وجه بالفعل ضربة صاروخية من داخل إيران، لكنهم راقبوا وتجولوا في مقر الحزب المعارض من مكان مختلف”. وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، استهدفت صواريخ إيرانية المقر الرئيسي لحزبين كرديين معارضين في إقليم كردستان العراق، إضافة إلى مخيم للاجئين الأكراد الإيرانيين في بلدة كويا بإقليم كردستان.

... إقراء المزيد

رفعت السلطات التونسية درجة التأهب في محافظات نابل وزغوان وبنزرت وبن عروس، عقب فيضانات اجتاحت مناطق عديدة وسط البلاد، الأربعاء، وأسفرت عن مصرع 3 مواطنين. وتسببت الفيضانات التي شهدتها القصرين صباح الأربعاء، ووصلت لاحقًا لمحافظات أخرى، في غرق عجوز وطفل بعد أن جرفتهما المياه في واديين مختلفين، فيما غرق طفل في الخامسة من عمره في إحدى الحفر المائية. وقال المدير الجهوي للحماية المدنية في محافظة بنزرت، العقيد خميس بن علي، إنه تم “استنفار الإمكانيات والوسائل اللوجستية والبشرية المتاحة، لتأمين مختلف المناطق، إثر التقلبات المناخية التي ستشهدها تلك المناطق الخميس”. وأشار بن علي، في تصريح لوكالة “تونس أفريقيا للأنباء” إلى أنه “لم تسجل حتى الآن أي أضرار أو انقطاعات في الطرقات الرئيسية والفرعية بمحافظة بنزرت، رغم هطول كميات كبيرة من الأمطار الأربعاء”. وحذر بن علي المواطنين من “المجازفة في قطع الأودية لدى فيضانها”، مشددًا على “ضرورة قطع التيار الكهربائي مباشرة عند دخول المياه إلى المنازل”.

... إقراء المزيد

اختطفت ميليشيات الحوثي طفلاً في العاشرة من عمره من أمام منزله في أحد أحياء مدينة ذمار وسط اليمن، واقتادته إلى جهة مجهولة، حسب ما روى سكان بالمنطقة.   الطفل جبران قايد اختطفته الميليشيات من أمام منزله في حي الجمارك بمدينة ذمار إلى مكان مجهول، ما أثار استياء سكان المنطقة الذين ناشدوا منظمات الطفولة المحلية والعالمية التحرك لحماية أطفالهم من هذه الانتهاكات.   جبران ليس هو الطفل الوحيد، فهو ضمن آلاف الحالات التي تروي مأساة أطفال اليمن مع جرائم الميليشيات الانقلابية، والتي تتنوع بين القتل والتجنيد الإجباري والحرمان من التعليم، كما أنها تستغلهم في جبهات القتال كدروع بشرية وتدفع بهم لزراعة الألغام.   ودأبت الميليشيات الانقلابية المدعومة من إيران على انتهاك حقوق الأطفال عبر اختطافهم لتجنيدهم قسرياً والزج بهم في جبهات القتال، وفق ما أكد السكان.   كما أكدت العديد من المراكز الحقوقية اختطاف الحوثيين لأطفال من مدارسهم أو منازلهم وأخذهم عنوة للزج بهم في جبهات القتال.   فاختفاء الأطفال دون سن الخامسة عشر صار ظاهرة منتشرة في مدينة ذمار وسط اليمن واتهام الأهالي يشير إلى جهة واحدة.. هي ميليشيات الحوثي.

... إقراء المزيد

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، ثلاثة نشطاء من مدينة القدس المحتلة على علاقة بمتابعة قضية تسريب عقار آل جودة في البلدة القديمة للمستوطنين. وبحسب ما نشرته الوكالة الرسمية وفا، شملت الاعتقالات رجل الإصلاح بمخيم شعفاط الشيخ عبد الله علقم، والناشطين كمال أبو قويدر وفادي مطور.

... إقراء المزيد

تدخل الرئيس السوداني، عمر البشير، لحل مشكلة شخصية وصفت بـ"سحابة صيف" بين مسؤولين سودانيين. جمع البشير بين أحمد محمد هارون، والي كردفان، والفريق محمد حمدان دقلو قائد قوات الدعم السريع، حسب وكالة أنباء السودان. وقال أحمد محمد هارون إنه "في ظل مسيرة العمل الوطني و أداء مؤسسات الدولة لأدوارها وواجباتها قد تحدث بعض التقاطعات وغير المحسوبة؛ ولكن وجود الهدف الكبير وصيانة البلاد وتنميتها ووجود قيادة مدركة بواجباتها وهمومها بأمر شعبها والسهر على ضبط الإيقاع الكلي ووجود قادة بالاستمرار؛ يسمو فوق كل المشاكل الشخصية". وتابع هارون: "بكل هذه المعطيات كان لقاؤنا مع رئيس الجمهورية الذي ظل يتابع ما يعد سحابة صيف وانقشعت".   وأشار والى كردفان إلى أن الأمر "أثار كثيرا من إشفاق أهل السودان، الذين تعودوا أن يسمعوا بشارات تنموية عن نفير نهضة شمال كردفان وعن انتصارات قوات الدعم السريع ضمن منظومة الدفاع الكلية للقوات المسلحة وشرطتها وأمنها نقول إن البشارة كبيرة وأن النفير وما يعطينا له من درس والدعم السريع وما يعطينا من جرأة وجسارة الاثنين يلتحمان لتشكيل المشهد الوطني الجديد الذي يصون أمن البلاد ويعزز استقرارها و يحقق تنميتها "ويربطنا حبل والسيف ما يقطعنا".   وقال الفريق محمد حمدان دقلو: "أنا و أخي أحمد هارون اتفقنا على كلمة واحدة؛ وهي أن ماحدث سحابة صيف مرت، ونحن على قلب رجل واحد و نعمل من أجل الوطن والمواطن".

... إقراء المزيد

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الخميس، أن الحكومة اللبنانية سيتم تشكيلها قريبا جدا، وذلك بعد يوم من تأكيدات مشابهة لرئيس الوزراء المكلف سعد الحريري. وقال عون للصحافيين أثناء تجوله في قصر الرئاسة، حسب الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية: "تشكيل الحكومة بات قريبا جدا".   ولم تتشكل الحكومة رغم مرور أكثر من خمسة أشهر على الانتخابات البرلمانية.   وكان الرئيس المكلف سعد الدين الحريري أعلن أن المعيار الوحيد الذي يعتمده في تشكيل الحكومة هو أنها حكومة وفاق وطني.

... إقراء المزيد

بحثت سفيرة اليمن لدى بولندا ميرفت مجلى اليوم الأربعاء، مع نائب وزير الخارجية البولندى اندريزج بابيرز، تأهيل ضباط خفر السواحل اليمنية فى الكلية البحرية البولندية. وثمّنت السفيرة اليمنية - وفقًا لوكالة الأنباء اليمنية - دور بولندا الإيجابى الداعم لبلادها فى مجلس الأمن نحو إحلال السلام الذى تعرقله ميليشا الحوثى الانقلابية

... إقراء المزيد

قامت طائرات استطلاع أمريكية بعمليات تجسس قرب مواقع نشر أنظمة الصواريخ المضادة للطائرات الروسية إس-300" التي وردتها روسيا لسوريا. نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية، أن طائرات تابعة لسلاح الجو الأمريكي من طراز "RC-135V"، قامت بعمليات استطلاع في سوريا، قادمة من قاعدة خليج سودا الجوية في جزيرة كريت اليونانية. وتقوم هذه الطائرات بعمليات مراقبة إلكترونية لمئات الكيلومترات على طول ساحل سوريا، وفوق المياه الدولية للبحر الأبيض المتوسط، والكشف عن عمل صواريخ الدفاع الجوي. وكانت بريطانيا قد أرسلت طائرات استطلاع خاصة بسلاح الجوي الملكي، للقيام بعمليات استطلاع بالقرب من الأراضي السورية إلى الجنوب حيث الحدود الأردنية والإسرائيلية.

... إقراء المزيد

قال الرئيس الصينى شى جين بينج إنه يتعين على الجانبين الصينى والروسى صياغة وتخطيط تبادلات ثنائية رفيعة المستوى خلال المرحلة المقبلة، والارتقاء بالعلاقات الثنائية فى العصر الجديد إلى مستوى أعلى. وأضاف بينج، خلال لقائه مع أنطون فاينو رئيس إدارة شؤون الرئاسة الروسية اليوم الخميس فى بكين، أنه والرئيس الروسى فلاديمير بوتين يحافظان على اتصالات وثيقة لعبت دورا فى تعميق تطور شراكة التنسيق الإستراتيجية الصينية- الروسية، مشيرا إلى أن العلاقات الثنائية تمر بأفضل مرحلة لها عبر التاريخ، وأنه فى ظل الموقف الدولى الراهن، يتعين على الصين وروسيا حماية تلك الشراكة الثنائية الراشدة والمتينة والالتزام بتعميق التعاون فى مختلف المجالات.   وحث بينج على تعميق التعاون فى مجالى الطاقة والابتكار وتسريع وتيرة الربط بين مبادرة الحزام والطريق والاتحاد الاقتصادى الأوراسى وتكثيف التواصل والتنسيق فى الشؤون الدولية.   ولفت بينج إلى أن آلية التعاون بين المكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى وإدارة شؤون الرئاسة الروسية، تمثل قناة لها أهمية خاصة فى التبادلات الثنائية، وأن هذه الآلية مهمة للغاية وتعكس أيضا خصوصية وأهمية العلاقات الصينية- الروسية.   من جانبه، قال رئيس إدارة شؤون الرئاسة الروسية أنطون فاينو أن الرئيس الروسى يثمن المحادثات العميقة التى أجراها مع نظيره الصينى خلال المنتدى الاقتصادى الشرقى الرابع الذى عقد فى مدينة فلاديفوستوك الساحلية بمنطقة الشرق الأقصى الروسية فى سبتمبر الماضى، ويتطلع إلى لقاء بينج مجددا.   وأضاف فاينو أن التعاون الإستراتيجى مع الصين يمثل أولوية فى العلاقات الخارجية الروسية، حيث تمر العلاقات الثنائية بأفضل مراحلها عبر التاريخ، موضحا أن التعاون بين البلدين يعد نموذجا يحتذى فى العلاقات الدولية، مؤكدا أن الجانب الروسى يشعر بالسعادة إزاء حفاظ الزعيمين على تكرار التبادلات وإزاء التعاون النشط بين الدوائر الحكومية بالبلدين، وأن الصداقة التقليدية بين البلدين وفرت أيضا ضامنا أساسيا لتنمية العلاقات الثنائية.   وأشار إلى أن آلية التعاون بين ديوان الرئاسة الروسى والمكتب العام للجنة المركزية للحزب الشيوعى الصينى تقوم بدور لا غنى عنه فى إطار التعاون الروسى- الصينى، مشددا على عزم بلاده تعزيز التعاون بين الديوان الروسى والمكتب الصينى، والعمل بشكل جاد من أجل تنفيذ التوافق الذى جرى التوصل إليه بين زعيمى البلدين، وتقديم إسهامات جديدة فى تنمية شراكة التنسيق الاستراتيجية الروسية- الصينية الشاملة.

... إقراء المزيد

تغريم شركة صينية 1.3 مليار دولار فى فضيحة لقاح داء الكلبغرمت السلطات الصينية شركة صينية مبلغ 1ر9 مليار يوان (3ر1 مليار دولار أمريكى)، فى فضيحة بشأن سلامة لقاح داء الكلب البشرى.     وذكرت إدارة الدواء الحكومية، فى بيان، أن شركة شانجشون شانجشينج للتكنولوجيا الحيوية فى محافظة جيلين تورطت فى فضيحة سلامة لقاح داء الكلب، وأجبرت على دفع المبلغ المطلوب، كما سيتم تعويض أسر الضحايا الذين توفوا نتيجة اللقاح الفاسد بمبلغ 650 ألف يوان مرة واحدة لكل ضحية، و500 ألف يوان لكل مصاب بإعاقة شديدة أو شلل، و200 ألف يوان لكل مصاب بإعاقة متوسطة.   ونقلت صحيفة "تشاينا ديلى" الصينية، عن البيان، أن الشركة من أكبر منتجى اللقاح، وتورطت فى الفضيحة منذ شهر يوليو الماضى، عندما أعلنت إدارة الدواء الحكومية أن الشركة متورطة فى تزييف سجلات الإنتاج والتفتيش فى صنع لقاحات داء الكلب، وتشمل استخدام مواد خام منتهية الصلاحية لتصنيع اللقاح وتغيير فى تواريخ الإنتاج، وتزوير تصاريح وتدمير الأدلة أثناء عمليات التفتيش.

... إقراء المزيد