أعربت روسيا عن رفضها أى محاولات للتشكيك فى التزامها بتدمير الأسلحة الكيميائية، وذكرت الخارجية الروسية - فى بيان نقلته وكالة أنباء (سبوتنيك) الروسية - "إن روسيا أكدت مرارا أنها تمتثل بكل دقة بتنفيذ التزاماتها الدولية.. وأى محاولة لوضع هذا الأمر موضع الشك أمر مرفوض وغير مقبول". وأضافت: "نعتزم مواصلة العمل المنهجى لتعزيز كل من معاهدة الأسلحة الكيميائية ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، وكذلك النظام القانونى الدولى لمراقبة التسلح وعدم الانتشار، الذى تطلبت صياغته جهودا كبيرة من المجتمع العالمى".

... إقراء المزيد

أدى أعضاء مجلس النواب الباكستانى الجدد البالغ عددهم 329، اليوم الإثنين، اليمين الدستورى خلال الجلسة الافتتاحية الخامسة عشر للجمعية الوطنية فى مقر البرلمان فى العاصمة الباكستانية إسلام اَباد، وذلك بعد انتخابهم فى 25 يوليو الماضى بالاقتراع فى جميع أنحاء البلاد. وذكرت صحيفة (دون) الباكستانية، اليوم، أن رئيس الوزراء الجديد عمران خان وغيره من القادة السياسيين البارزين من بينهم شهباز شريف رئيس حكومة إقليم البنجاب فى باكستان، والرئيس الأسبق آصف على زرداري، حضروا مراسم أداء اليمين الدستورية.   وكان حزب حركة (الإنصاف) حصل فى الانتخابات البرلمانية العامة التى جرت فى 25 يوليو الماضى على 158 مقعدًا بالبرلمان، فى حين حصل حزب (الرابطة الإسلامية الباكستانية) على 82 مقعدًا، وحزب الشعب الباكستانى على 53 مقعدا.   ومن المقرر أن يتم انتخاب رئيس البرلمان ونائبه، بعد غد الأربعاء المقبل، ورئيس الوزراء، يوم الجمعة المقبل.   يشار إلى أن الرئيس الباكستانى ممنون حسين قد دعا، يوم الجمعة الماضي، البرلمان لعقد جلسة للإشراف على أداء قسم الأعضاء المنتخبين حديثًا لتولى مناصبهم مشرعين بمجلس النواب.

... إقراء المزيد

أعلنت مصادر يونانية مطلعة أن رجال الإطفاء فى منطقة إيفيا لا يزالون يكافحون الحرائق الجديدة التى اشتعلت ،بسبب الرياح الشديدة، فى الغابات القريبة من قريتى كونتسبسبوتى وستافروس صباح اليوم الاثنين. ونقلت صحيفة "كاثميريني" اليونانية عن حاكم المنطقة جيورجوس بساتاس قوله : " إن السلطات أرسلت على الفور طائرات الإطفاء إلى المنطقة "... معربا عن أمله فى سرعة السيطرة على الحرائق فى أقرب وقت ، فيما قالت إدارة الإطفاء إنها تتوقع أن تنطفئ النيران بالكامل بحلول ظهر اليوم.   وتم إخلاء السكان من القريتين أمس الأحد، مع اشتعال حرائق الغابات من جديد بسبب الرياح القوية ، حيث توجه حوالى 140 شخصاً إلى الفنادق بينما ظل الباقون مع الأصدقاء أو الأقارب.   يذكر أن اليونان شهدت فى النصف الثانى من الشهر الماضى، أسوأ حرائق واجهتها منذ عشر سنوات، وتم إعلان حالة الطوارئ فى منطقة أتيكا المحيطة بالعاصمة اليونانية أثينا ، وفقد رجال الإطفاء السيطرة على الحرائق بسبب هبوب رياح شديدة، ما تسبب بخروج الوضع عن السيطرة ، وتم الإعلان عن مصرع 94 شخصاً وتضرر حوالى 190 آخرين.

... إقراء المزيد

لقى 12 جنديا أفغانيا مصرعهم وأصيب 4 آخرون، فى هجوم عنيف شنه مسلحو طالبان على معبر "آى خانم" الحدودى فى ولاية تخار المتاخمة لطاجيكستان، الليلة الماضية، وهذه هى المرة الرابعة التى تتعرض فيها نفس النقطة لهجمات المتمردين. وأشار جواد هجرى المتحدث باسم حاكم ولاية تخار - فى تصريحات خاصة أدلى بها لوكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية إلى أن "12 عنصراً بالقوات الأمنية قتلوا هناك، غير أنه تم إلحاق خسائر فادحة بالمعارضة المسلحة".   وأوضح هجرى أن الجنود خاضوا معركة عنيفة مع المسلحين استمرت 3 ساعات ، وأرسلت السلطات تعزيزات إلى المنطقة حتى قامت بالسيطرة على الوضع .   وصباح اليوم ترأس قائد شرطة ولاية تخار وفداً أمنياً لتفقد الموقع عن كثب ، وخاصة أن الهجوم تكرر ثلاث مرات فى السابق، آخرها نهاية شهر يونيو الماضي.   ويقع معبر آى خانم على الحدود بين أفغانستان وطاجيكستان ويحظى بأهمية تاريخية وأثرية، وتم تفعيل المعبر من قبل تحالف الشمال الذى كان يقاتل حركة طالبان فى تسعينيات القرن الماضى، للتواصل مع بلدان آسيا الوسطى، لكن تراجع دوره خلال السنوات الماضية بسبب ضعف البنية التحتية وتردى الطرق هناك .

... إقراء المزيد

قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق إن بلاده أعدت خطة عمل وستبدأ مؤسساتها في اتخاذ الإجراءات الضرورية صباح اليوم الإثنين لتهدئة مخاوف الأسواق المالية، وذلك بعد هبوط الليرة الأسبوع الماضي. وذكر الوزير في مقابلة مع صحيفة حريت أن الخطة أعدت للبنوك وقطاع الاقتصاد الحقيقي بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، وهي الأكثر تضرراً من تقلبات أسعار الصرف، وأضاف "من اليوم فصاعداً، ستتخذ مؤسساتنا الخطوات الضرورية"، مشيراً إلى أنها ستصدر إعلانات للسوق. وتابع "خطتنا وإجراءاتنا كلها جاهزة"، لكنه لم يكشف عن تفاصيل بخصوص الخطوات المقرر اتخاذها. وهبطت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديدة يوم الجمعة الماضي، حيث نزلت بنحو 18% في أكبر خسارة يومية لها منذ 2001، وقال ألبيرق "هذه علامة على هجوم واضح، وتحد".

... إقراء المزيد

ذكر القضاء الإيرانى، الأحد، أن 67 شخصاً اعتقلوا خلال الأسابيع الماضية فى إطار حملة ضد الفساد اقرها المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله على خامنئي. وقال المتحدث غلام حسين محسنى ايجى أن أكثر من 100 موظف حكومى منعوا من مغادرة البلاد، بحسب ما نقلت وكالة ميزان للأنباء المرتبطة بالقضاء. وأضاف المتحدث "لقد قررت عدوتنا أمريكا ممارسة الضغوط على شعبنا، وتنوى وضع اقتصادنا تحت الضغط، ولكن دون جدوى". وتابع "هناك أفراد يحاولون انتهاز هذه الفرصة وتخزين سلع أساسية وزيادة الضغوط على الشعب من خلال تخزين السلع وتهريبها". والسبت، صادق خامنئى على طلب من رئيس القضاء صادق لاريجاني، إنشاء محاكم ثورية خاصة لمحاكمة المتهمين فى جرائم اقتصادية.

... إقراء المزيد

تقول وزيرة الدفاع الألمانية،أورسولا فون دير لاين، إنها لا تزال تعارض إعادة تطبيق الخدمة المدنية أو التجنيد الإلزامي في ألمانيا، على الرغم من الدعم السياسي والشعبي المتزايد لهذه الفكرة. وأوضحت فون دير لاين لصحيفة، بيلد، في عددها الصادر، اليوم الأحد، إن الهجمات الإلكترونية، والحروب الهجينة، والتهديدات غير المتكافئة من الإرهابيين تتزايد بشكل كبير في الوقت الراهن. وأضافت: "من أجل هذه المهام، نحن نحتاج إلى خبراء مدربين وعلى درجة عالية من التدريب، مهنيين حقيقيين". ويدور منذ فترة جدل داخل الحزب المسيحي الديمقراطي، الذي تتزعمه المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، حول تطبيق خدمة وطنية إلزامية مدنية أو عسكرية للشباب في البلاد عقب 7 أعوام من تعليق الخدمة الإلزامية. ويسعى فصيل من الحزب، بقيادة الأمينة العامة للحزب أنجريت كرامب كارنباور، إلى إعادة تطبيق شكل من أشكال الخدمة الوطنية الإلزامية للشباب، لكن نقاداً وخبراء يرون أن ذلك قد لا يتوافق مع الدستور الألماني، وقوانين الاتحاد الأوروبي. وقالت فون ديرلاين، وهي عضو في الحزب المسيحي الديمقراطي، إنها رغم معارضتها لإعادة التجنيد، لكنها ترى أن النقاش كان مهماً، لأنه أبرزَ القيمة العالية للخدمة العسكرية لألمانيا. وأضافت: "بدلاً من العودة إلى التجنيد الإلزامي، أود أن أرى المزيد من الاستثمار والاعتراف من المجتمع للرجال والنساء الذين يرتدون الزي العسكري، الذين يخاطرون بأنفسهم من أجل حريتنا". ووفقًا لاستطلاع نُشرت نتائجه الأسبوع الماضي، فإن 68% من الألمان يفضلون الخدمة الوطنية، التي تم تعليقها في ألمانيا عام 2011 بعدما قررت الحكومة إضفاء الطابع المهني على الجيش. وسلط نقاد من حزب ميركل وحزبها الشقيق، الحزب المسيحي الاجتماعي البافاري، الضوء على نفقات إعادة تطبيق مثل هذا النوع من الخدمة الإلزامية، والتي ستحتاج إلى تمويل من ميزانية الدفاع اللازمة لتحديث الجيش الألماني.

... إقراء المزيد

أعلن المكتب الصحفى للرئاسة الروسية أن الرئيس فلاديمير بوتين غادر بلاده لحضور القمة الخامسة لمجموعة دول بحر قزوين فى مدينة أكتاو الكازاخية. وذكرت وكالة أنباء /تاس/ الروسية، اليوم الأحد، أنه من المتوقع أن يناقش رؤساء أذربيجان وإيران وكازاخستان وروسيا وتركمانستان جوانب التعاون الرئيسية فى منطقة بحر قزوين، بالإضافة إلى مناقشة التقدم الذى تم إحرازه فى تنفيذ قرارات اُتخذت فى اجتماعات سابقة.   ومن المقرر أن يتم توقيع اتفاقية بشأن المركز القانونى لبحر قزوين خلال القمة، التى سبق أن تمت مناقشتها منذ عام 1996.  

... إقراء المزيد

ندد الرئيس الأميركي دونالد ترامب السبت "بكافة أشكال العنصرية وأعمال العنف" ودعا إلى الوحدة الوطنية، وذلك في ذكرى مرور عام على أحداث شارلوتسفيل. وكان ترامب قد تعرض لانتقادات حادة بسبب عدم إدانته الصريحة لتظاهرات النازيين الجدد بعد أحداث 12 أغسطس 2017.   وصرح ترامب أنه "يدين كافة أشكال العنصرية وأعمال العنف" داعيا إلى الوحدة الوطنية بعد عام على تجمع النازيين الجدد الدامي في شارلوتسفيل.   وكتب ترامب في تغريدة "تجمع شارلوتسفيل قبل عام أدى إلى انقسامات لا معنى لها"،  مضيفا "علينا أن نتحد كأمة.. السلام لجميع الأميركيين".   وقبل عام، نظم نازيون جدد تجمعا في شارلوتسفيل بولاية فرجينيا احتجاجا على مشروع للبلدية.   واندلعت في نهاية التحرك صدامات بين منادين بتفوق العرق الأبيض ومتظاهرين آخرين مناهضين لهم.    واندفع مناصر للنازيين الجدد بسيارته على تجمع لمتظاهرين ضد العنصرية، ما أسفر عن مقتل امرأة وإصابة 19 آخرين.

... إقراء المزيد

أعلن مسئول أفغانى استمرار القتال بين قوات الأمن وعناصر حركة طالبان فى أقليم غازنى لليوم الثالث على التوالى عقب محاولة عناصر الحركة الاستيلاء على نقاط أمنية بالإقليم الكائن بوسط البلاد. ونقلت شبكة ايه بى سى الأمريكية، اليوم الأحد، عن الجنرال شريف يافتلى رئيس أركان الجيش قوله إن كافة المكاتب الحكومية والمقرات الاستراتيجية فى الإقليم تخضع لسيطرة الحكومة.   وأضاف أن القتال مازال مستمرا حيث أن عناصر طالبان تختبأ فى المناطق السكنية ومنازل المدنيين، الا انه تعهد بتطهير الإقليم من عناصر الحركة المتمردة فى غضون يومين وإعادة فتح الطريق السريع الذى يربط بين الاقليم والعاصمة كابول.

... إقراء المزيد