اتهم وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني اليوم الأحد، ميليشيات الحوثي بمواصلة تصعيدها العسكري بمدينة الحديدة بدلا من أن تمضي بتنفيذ التزاماتها في اتفاق السويد بالانسحاب منها. وقال الإرياني - عبر موقع التدوينات المصغرة "تويتر" - "إن ميليشيات الحوثي بدلا من أن تمضي بتنفيذ التزاماتها في اتفاق السويد والانسحاب من الحديدة وموانئها، تواصل تصعيدها العسكري، وتطلق قياداتها التهديدات ضد الشعب اليمني ودول تحالف دعم الشرعية". وفقا لقناة "العربية" الإخبارية.   وفي السياق، أفادت مصادر أمنية وسكان في صنعاء بأن ميليشيات الحوثي تقوم بعمليات اعتقال واسعة، لضباط جهاز الاستخبارات "الأمن القومي"، وسط مخاوف حوثية من تمرد ضدهم.   وقالت المصادر "إن ميليشيا الحوثي نفذت - خلال الساعات الماضية - عمليات اعتقال واسعة طالت ضباطاً كباراً في جهاز الاستخبارات"، موضحة أن ميليشيا الحوثي تُخضع بقايا منتسبي جهاز الأمن القومي لتفتيش مباغت في منازلهم وفحص هواتفهم الشخصية، فيما قامت باعتقال العشرات منهم خلال الساعات الماضية.

... إقراء المزيد

انطلقت أعمال المؤتمر الأول للاقتصاد الرقمي العربي، اليوم الأحد، بأبو ظبي برعاية الشيخ محمد بن زايد آلِ نهيان ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة من أجل إطلاق الرؤية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي. وأعرب الدكتور علي الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية ورئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي عن أمله أن يشكل انطلاق المؤتمر الأول - الذى يستمر لمدة يومين - نقطة تحول للاستفادة من الاقتصاد الرقمي في تطوير أسلوب الحياة وتحسين مستوى الأداء في كافة المجالات باستخدام الاقتصاد الرقمي.   شارك في الجلسة الأولى للمؤتمر طارق عامر محافظ البنك المركزي وعاطف حلمي وزير الاتصالات الأسبق وريتشارد كيربي رئيس لجنة مراجعة الاستراتيجية وكبير مستشاري التعاون الإقليمي في مجال الحكومات الإلكترونية.

... إقراء المزيد

اعلن المتحدث باسم رئاسة الجمھوریة العراقیة لقمان الفیلي الیوم الاحد تخلي الرئیس برھم صالح بصورة قانونیة عن جنسیتھ البریطانیة المكتسبة. وقال الفیلي في بیان صحفي ان صالح تنازل عن الجنسیة التزاما منھ بما جاء في الدستور العراقي الذي یحظر تمتع الاشخاص بجنسیة اخرى مكتسبة في حال انتخابھم او تكلیفھم بمھام سیادیة في العراق. ولفت الى اكتمال الاجراءات القانونیة بشأن تنازلھ عن الجنسیة البریطانیة وانھ تقدم بوافر الشكر والتقدیر للمملكة المتحدة التي منحتھ الجنسیة ایام معارضتھ للنظام السابق. ویتمتع العدید من كبار المسؤولین العراقیین بجنسیات مكتسبة عندما كانوا یقیمون في بلاد المھجر ابان حكم نظام صدام حسین.

... إقراء المزيد

أعلن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم الأحد اعتقال ثمانية فلسطينيين في الضفة الغربية.   وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر صفحته على موقع "تويتر"، إن قوات الأمن اعتقلت خلال الليلة الماضية ثمانية "مطلوبين فلسطينيين" بالضفة الغربية.   وأضاف أنه يُشتبه في "ضلوعهم بنشاطات إرهابية، وإرهابية شعبية وأعمال شغب عنيفة ضد المدنيين وقوات الأمن".   ولم يشر المتحدث إلى ما إذا كان لأي من المعتقلين انتماءات تنظيمية.   وتعتقل إسرائيل بصورة شبه يومية فلسطينيين تصفهم بأنهم "مطلوبون لأجهزة الأمن، للاشتباه في ضلوعهم في ممارسة الإرهاب، والإخلال بالنظام العام والقيام بأعمال شغب".

... إقراء المزيد

أكد قائد طيران الجيش الإيراني العميد طيار يوسف قرباني بأن اسطول طيران الجيش، يعد أحد أقوى الاساطيل في منطقة الشرق الاوسط. واعتبر قرباني مشاكل العملة الصعبة والاستثمارات وإطالة أمد المشاريع وإهدار الفرص من ضمن التحديات في هذا القطاع(أسطول طيران الجيش).   جاء ذلك في كلمة له القاها اليوم السبت خلال ملتقى لتبادل الافكار بين نخب طيران الجيش والشركات المعرفية، بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية.   وأكد العميد قرباني" بأننا اليوم نعيش ظروف الحظر الصعبة، وعلينا العمل من أجل إطلاق نهضة لتصنيع قطع الغيار لأن اسطول المروحيات بحاجة إلى ذلك".   يذكر أن الولايات المتحدة اعادت فرض عقوبات على إيران بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي في أيار/مايو الماضي .   وأضاف العميد قرباني " التهديدات الإقليمية والدولية هي من ضمن التحديات التي ينبغي أن نحفظ جهوزيتنا تجاهها".   وقال العميد قرباني، ان مركز "الشهيد وطن بور" التدريبي يعد أكبر مركز تدريب للمروحيات في منطقة الشرق الأوسط.

... إقراء المزيد

أعلنت الشرطة الهندية مقتل 7 أشخاص وإصابة 24 آخرين، بمدينة (بولواما) بإقليم كشمير، حيث فتحت قوات الأمن النيران على تظاهرة لمئات المناهضين لحكم الهند للإقليم المتنازع عليه مع باكستان. ونقلت صحيفة (تايم أوف إنديا) عن الشرطة قولها "إن التظاهرات اندلعت بعدما قامت القوات الهندية بفرض حصار على المدينة، حيث أخطرت باختباء مسلحين بها".   وكان نحو 238 مسلحًا و150 جنديًا و150 مدنيًا لقوا حتفهم خلال النزاعات المسلحة الطاحنة خلال العام الجاري بين الجانبين، والتي تعد الأشد ضراوة منذ عام 2009.   يذكر أن النزاع في إقليم "كشمير" بين الهند وباكستان، بدأ منذ استقلال البلدين عن بريطانيا عام 1947، حيث يتنازعان للسيطرة على الإقليم بعد أن اقتسما السيطرة على أراضيه، ليصبح هناك شطران، هندي باسم ولاية "جامو وكشمير" وباكستاني باسم "آزاد جامو وكشمير".

... إقراء المزيد

وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على بيع 72 مقاتلة من طراز "‘ف 35" لاستراليا وذلك فى صفقة قدرها 815 مليون دولار أمريكى، وكذلك توريد ذخائر أمريكية الصنع لهذا النوع المقاتلات من طرازGBU-53-B بـ 3900 قذيفة.   وبشكل عام ستتسلم استراليا مقاتلاتها الجديدة وذخائرها على دفعات بدءا من العام 2019 وانتهاء فى العام 2020.   ووفقا لتقارير إعلامية، فقد وافق الكونجرس الأمريكي على مبيعات سلاح أمريكية خلال العام 2017 بقيمة 68 مليار دولار أمريكى .

... إقراء المزيد

شكلت المدمرة الصينية "تايب – 55" التى تم تدشين أولى قطعها فى ميناء ديلان الحربى بجنوب الصين فى يونيو 2017 نقلة نوعية فى عالم الدفاع البحرى. ويقول الخبراء أنها ستكون أساسا لعمليات التطوير للأجيال القادمة من المدمرات البحرية الصاروخية ، ووفقا لدورية جلوبال تايمز الدفاعية ، تتسلح المدمرة الصينية الجديدة بمنظومات للقصف الصاروخى تعمل بالنظام الكهرومغناطيسى فى سابقة هى الأولى من نوعها فى عالم القتال البحرى.   وأشارت الدورية إلى أن الصين تخطط لانتاج 10 قطع من هذا النوع المتطور من المدمرات التى تزن 10 آلاف طن للقطعة الواحدة وذلك كمرحلة أولى، كذلك ستعتمد مدمرات الجيل الجديد التى تقوم الصين بتطويرها وانتاجها على العمل بمحركات كهربائية ذاتية التوليد وهو ما سيجعلها قادرة على تنفيذ المهام الطويلة بدون الحاجة الى التزود بالوقود والرسو فى موانىء وذلك بفضل محركاتها الكهربائية المعتمدة على مولدات عملاقة للطاقة مركبة فى بدن المدرات.   تجدر الإشارة إلى أن الصين كانت قد أعلنت فى يناير من العام 2018 عن باكورة إنتاجها من مركبات الإنزال والإبرار البحرى "تايب 072" والتى تعمل أيضا بالكهرباء ذاتية التوليد وتستخدم فى أعمال الإيصال لوحدات الكوماندوز البحرى ومركباته .

... إقراء المزيد

أعلن رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، اليوم السبت أن عام 2019 سيكون عاما للتسامح، يرسخ الإمارات عاصمة عالمية للتسامح وتأكيد هذه القيمة باعتبارها عملا مؤسسيا مستداما، وذلك من خلال مجموعة من التشريعات والسياسات الهادفة إلى تعميق قيم التسامح والحوار وتقبل الآخر والانفتاح على الثقافات المختلفة. وقال الشيخ خليفة إن عام التسامح هو امتداد لـ "عام زايد" كونه يحمل أسمى القيم التي عمل رئيس الدولة الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان على ترسيخها لدى أبناء الإمارات، مؤكدا أن إعلان عام 2019 عاما للتسامح يعكس النهج الذي تبنته الإمارات منذ تأسيسها في أن تكون جسر تواصل وتلاق بين شعوب العالم وثقافاته في بيئة منفتحة وقائمة على الاحترام ونبذ التطرف وتقبل الآخر، مشيرا إلى أن بلاده تحمل رسالة عالمية ومهمة حضارية في ترسيخ هذه القيمة إقليميا ودوليا.   من جانبه، شدد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي على ضرورة إرساء قيم التسامح ونبذ التطرف والانفتاح على الثقافات والشعوب كتوجه مجتمعي عام تنخرط فيه فئات المجتمع كافة.   بدوره، قال الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إن الشيخ زايد رسخ مكانة الإمارات نموذجا عالميا للتسامح والتعايش وحرص على غرس هذه القيم العظيمة لدى أبناء شعبه، مؤكدا أن المجتمعات التي تؤسس على قيم ومبادىء التسامح والمحبة هي التي تستطيع تحقيق السلام والأمن والاستقرار والتنمية بجميع جوانبها وترتقي بطموحات وإنجازات أوطانها في مسيرتها نحو المستقبل.

... إقراء المزيد

استدعت وزارة الخارجية العراقية سفير تركيا لدى بغداد فاتح يلدز وسلّمته مذكرة احتجاج. وقالت الخارجية العراقية في بيان إنها "تستنكر ما قامت به الطائرات التركية من خرقٍ للأجواء العراقية، واستهداف للعديد من المواقع في منطقتي جبل سنجار ومخمور شمالي العراق، التي أوقعت خسائر في الأرواح والممتلكات". وذكرت الوزارة في بيانها، أن مثل هذه الأعمال تعدُ انتهاكاً لسيادة العراق وسلامة أمنه ومواطنيه وعملاً مرفوضاً على الصُعد كافة، بما يتنافى ومبادئ حسن الجوار التي تجمع البلدين"، مجددة رفضها لاستخدام الأراضي العراقية مقراً أو ممراً للقيام بأعمال تنعكس على أمن دول الجوار والأشقاء. ودعت الخارجية العراقية الجانب التركي للالتزام بذلك حفاظاً على علاقات الصداقة بين البلدين.  

... إقراء المزيد