بغداد - وصف رئيس مجلس النواب العراقي محمد الحلبوسي اليوم السبت علاقات بلاده مع الكويت بأنها "مهمة وحيوية". وقال الحلبوسي في كلمة أمام مؤتمر برلمانات الجوار العراقي ان العلاقات العراقية الكويتية "مهمة وحيوية" وهناك تفاهمات "واسعة" واتفاقات اقتصادية "في مرحلة الاعداد والتهيئة". واضاف ان "كل ذلك يأتي بعد ان كانت الكويت منطلقا لمؤتمر اعادة إعمار العراق الذي تتطلع بغداد لإنجاز مخرجاته". واكد ان العراق "لم يعد قلقا" تجاه ‏فكرة المحاور والانحياز بل انه اليوم بصدد بناء شراكات استراتيجية واعدة مع جميع دول الجوار "دون حرج من طرف او محاباة لآخر". وبين ‏انه في الوقت الذي يوقع العراق حزمة من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع ايران فإنه يوقع مذكرات اخرى في ‏المملكة العربية السعودية وعلى اعلى المستويات كما ان العلاقات العراقية - التركية اليوم "في افضل حالاتها المتميزة" ولدى بغداد خطط اقتصادية واعدة مع انقرة سيتم الشروع بها قريبا. كما كشف رئيس مجلس النواب العراقي عن انفتاح واضح لبلاده على سوريا واستعدادها لفتح المعبر التجاري معها بعد ان وقعت "اهم الاتفاقيات" مع الاردن. وكانت أعمال مؤتمر قمة برلمانات دول جوار العراق انطلقت في وقت سابق اليوم بمشاركة رؤساء وممثلي سبعة برلمانات دول هي الكويت والسعودية وسوريا والاردن وتركيا وإيران إضافة إلى العراق المضيف. 

... إقراء المزيد

فوكوشيما  -  اعرب حاكم مقاطعة (فوكوشيما) اليابانية ماساو أوتشيبوري اليوم السبت عن امتنانه وتقديره للمساعدة "السخية" والدعم "الصادق" اللذين قدمتهما الكويت لبلاده بعد كوارث الزلزال المدمر وموجات المد البحري العاتية (تسونامي) والانهيارات التي وقعت في منشأة نووية عام 2011. جاء ذلك خلال لقاء عقده أوتشيبوري مع سفير الكويت لدى اليابان حسن زمان على هامش افتتاح مجمع (جي فيلدج) الرياضي بالمنطقة الشمالية الشرقية في اليابان. وقال أوتشيبوري إن عملية إصلاح الأضرار الناجمة عن الكوارث الثلاث التي وقعت في (فوكوشيما) عام 2011 "جارية رغم المرور ببعض الصعوبات" مضيفا ان "تضامن الكويت سيعزز ثقتنا". من جانبه ذكر السفير زمان إن دعم الكويت لليابان يمثل تعبيرا عن الصداقة بين البلدين مبينا دعم الكويت المتواصل لعملية إعادة اعمار (فوكوشيما). يذكر أنه في أعقاب كوارث 2011 وبتوجيهات من سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قدمت الكويت تبرعا بخمسة ملايين برميل من النفط الخام بقيمة حوالي 500 مليون دولار للمساعدة في إعادة الإعمار بعد الزلزال وموجات (تسونامي) في المناطق الأكثر تضررا بما فيها (فوكوشيما). كما تبرع سموه بمبلغ ثلاثة ملايين دولار الى متحف (اكوامارين فوكوشيما) للعلوم البحرية الذي تضرر بفعل (تسونامي) في مارس 2011. 

... إقراء المزيد

بغداد - استقبل رئيس الجمهورية العراقية الدكتور برهم صالح في بغداد اليوم السبت رؤساء برلمانات دول جوار العراق من بينهم رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق علي الغانم بحضور رؤساء السلطات الثلاث في العراق. وحضر اللقاء الذي عقد على هامش أعمال مؤتمر برلمانات دول جوار العراق رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان ورؤساء برلمانات السعودية والاردن وسوريا وتركيا ونائب رئيس البرلمان الايراني. وتناول اللقاء أبرز الموضوعات التي تم بحثها في المؤتمر حيث اعرب الرئيس العراقي عن شكره وتقديره للمشاركة الفاعلة لرؤساء برلمانات دول الجوار العراقي وحرصهم على استقرار العراق بشكل خاص والمنطقة بشكل عام. بدورهم اعرب رؤساء برلمانات دول الجوار العراقي على اهمية مثل هذا المؤتمر غير المسبوق وانعكاساته الايجابية على مستقبل العراق واستقراره. يذكر ان الرئيس الغانم وصل والوفد المرافق له الى بغداد صباح اليوم للمشاركة في مؤتمر برلمانات دول جوار العراق الذي عقد تحت عنوان (العراق.. استقرار وتنمية). ويرافق الغانم وفد برلماني يضم كلا من النواب خالد المونس العتيبي وخالد الشطي وعبدالوهاب البابطين.

... إقراء المزيد

بغداد -  أعلنت برلمانات دول جوار العراق اليوم السبت دعمها لاستقرار العراق وبناء تفاهمات مشتركة بين دول المنطقة. جاء ذلك في بيان ختامي لمؤتمر قمة برلمانات دول جوار العراق أعلن في مؤتمر صحفي عقب جلسة تشاورية عقدها المشاركون بالمؤتمر ومنهم رئيس مجلس الامة الكويتي مرزوق الغانم. واقر المشاركون بالمؤتمر خمسة بنود اكد أولها دعم استقرار العراق والحفاظ على وحدة اراضيه ووحدة نسيجه الاجتماعي بعد ان حقق نصره الكبير على ما يسمى تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) لافتا إلى ان استقرار العراق ضروري لاستقرار المنطقة. كما دعا البيان الى ان يكون العراق نقطة جذب والتقاء مثلما اكدت سياسته المعلنة برلمانيا وحكوميا في الحفاظ على علاقات الجوار بمسافة واحدة مع الجميع ومن دون التدخل في شؤونه الداخلية. كما رأى البيان في بنده الثاني أن انتصار العراق على (داعش) يمثل ارضية مشتركة لكل شعوب المنطقة لبدء صفحة جديدة من التعاون والبناء ودعم الحوار المجتمعي وصولا الى بناء تفاهمات مشتركة على اسس جديدة في المستقبل تقوم على دعم التنمية والاستثمار وبناء شبكة من العلاقات التكاملية بين شعوبها. وفي البند الثالث اكد البيان اهمية دعم الاعتدال ومحاربة التطرف بكل اشكاله ولا سيما ان شعوب المنطقة هي من تدفع ثمن التطرف. وجاء البند الرابع ليعلن عن دعم عملية البناء والإعمار والتنمية في العراق وتشجيع فرص الاستثمار فيه بمختلف المجالات التعليمية والصحية والصناعية وتكنولوجيا المعلومات والثقافة وحركة التجارة والمال والمناطق الحرة ومرافق الحياة الاخرى فضلا عن دعم اعادة إعمار المدن المحررة وتأهيل البنى التحتية فيها بما يؤمن توفير فرص عمل لإعادة النازحين الى مدنهم. وفي البند الخامس اكد البيان دعم العملية السياسية والديمقراطية في العراق بكل مساراتها والتي اسفرت عن اجراء الانتخابات واستكمال اختيار الرئاسات الثلاث وفق الاستحقاقات الدستورية وبما يضمن مشاركة جميع مكوناته وقواها السياسية لتحقيق مستقبل زاهر لشعب العراق. وكانت أعمال مؤتمر قمة برلمانات دول جوار العراق انطلقت في وقت سابق اليوم بمشاركة رؤساء وممثلي سبعة برلمانات دول هي الكويت والسعودية وسوريا والاردن وتركيا وإيران إضافة إلى العراق المضيف. 

... إقراء المزيد

أفاد مسؤول ليبي، اليوم الأربعاء، بارتفاع ضحايا القصف الصاروخي العشوائي الذي استهدف بلدية أبو سليم (جنوب طرابلس) إلى 6 قتلى و35 جريحا.     وقال عميد بلدية أبو سليم عبد الرحمن الحامدي، لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ)، اليوم، إن القصف الصاروخي العشوائي الذي تعرضت له أحياء في البلدية بصواريخ جراد ليلة أمس الثلاثاء أدى إلى مقتل 5 نساء ورجل، 4 منهم من عائلة واحدة (الأم وابنتيها وحفيدة).   وأكد عميد البلدية (التي تعتبر أحد بلديات طرابلس الكبرى الـ13) بتر أطراف بعض المصابين بسبب الضرر البالغ الذي لحق بهم نتيجة القصف.   وأفاد الحامدي بتضرر 10 منازل في حي الانتصار التابع للبلدية، وكذلك منازل ومحال تجارية بمحلتي صلاح الدين ومشروع الهضبة التابعتين للبلدية، ما أسفر عن وفاة شخص آخر.   كما أشار الحامدي إلى استمرار تعطّل الدراسة في كامل البلدية منذ بدء الحرب في محيط طرابلس وإعلان حالة الطوارئ والنفير قبل أسبوعين، مفيداً باستمرار المؤسسات العامة بالبلدية في عملها رغم الظروف التي وصفها بالصعبة.   وكانت أحياء ببلدية أبو سليم بطرابلس قد تعرضت في الساعات الأخيرة من ليل أمس الثلاثاء لقصف بصواريخ جراد لم يُعرف مصدرها حتى الآن.   من جهته، كشف عميد بلدية طرابلس المركز عبد الرحمن بيت المال، في مؤتمر صحفي عقده بديوان البلدية ظهر اليوم، عن وصول عدد ضحايا الاشتباكات منذ بدئها إلى 81 قتيلاً، و496 جريحاً، وتدمير مدارس ومساكن ومؤسسات عامة، فضلاً عن إتلاف المخزون الاستراتيجي من الكتب المدرسية بعد تعرّض مخازن وزارة التعليم للقصف.   وأبدى بيت المال أسفه لنقل الاشتباكات إلى مخازن المواد الغذائية بمنطقة الكريمية، وتعطيل العمل بعدد من المؤسسات والدوائر الحكومية نتيجة عدم تمكن المواطنين من الوصول لأعمالهم بسبب الاشتباكات.   ووصف العميد ما يحدث في طرابلس بـ"العدوان على المدنيين وعلى السلطة الشرعية في البلاد"، مطالباً أهالي طرابلس بالتماسك والثبات والمساهمة في حفظ أمن العاصمة.   وفي ذات المؤتمر الصحفي، كشف عميد بلدية سوق الجمعة بطرابلس هشام بن يوسف عن العدد الإجمالي للنازحين الذي وصل إلى 24 ألف نازح حتى صباح اليوم، وفق قوله.   وقال بن يوسف إن "عدد النازحين مرّشح للزيادة بسبب استمرار الاشتباكات والنزوح تبعاً لذلك"، مشيراً إلى أن أغلب النازحين متواجدون في بلديات طرابلس الكُبرى.

... إقراء المزيد

 الجزائر / دعا الرئيس الجزائري الموقت عبد القادر بن صالح اليوم الخميس الأحزاب السياسية والجمعيات الناشطة في الجزائر للقاء تشاوري في 22 ابريل الجاري لبحث الازمة التي تشهدها البلاد. وقالت الرئاسة الجزائرية في بيان إن "الرئيس المؤقت للبلاد وجه الدعوة كذلك من أجل حضور الندوة التشاورية لعدد من الخبراء والشخصيات المختصة في القانون الدستوري والتي بإمكانها العمل على تحضير مسودة الدستور الجديد واقتراح حلول تحسبا للوضع الراهن". وأعلنت الرئاسة الجزائرية في وقت سابق عن توجيه بن صالح الدعوة لحوالي 100 شخصية وطنية بغرض التشاور معها والسعي للعمل على توفير أجواء شفافة تحضيرا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 4 يوليو المقبل. وكان بن صالح قد استقبل اليوم الخميس كلا من رئيس البرلمان الأسبق عبد العزيز زياري ورئيس حزب جبهة المستقبل والمترشح السابق للانتخابات الرئاسية عبد العزيز بلعيد والمحامي ميلود براهيمي بصفتهم شخصيات وطنية. وذكر بيان للرئاسة الجزائرية أن "هذه اللقاءات تدخل في إطار المساعي التشاورية التي ينتهجها رئيس الدولة لمعالجة الأوضاع السياسية في البلاد". وتشهد الجزائر منذ 22 فبراير الماضي حراكا شعبيا أطاح بالرئيس عبد العزيز بوتفليقة ولا يزال متواصلا اذ يطالب المحتجون برحيل جميع رموز النظام وفي مقدمتهم الرئيس المؤقت بن صالح ورئيس الوزراء نور الدين بدوي.

... إقراء المزيد

 واشنطن / اعلنت الولايات المتحدة الخميس انها تؤيد الانتقال إلى "سودان مسالم وديمقراطي بقيادة مدنيين يمثلون تنوع المجتمع السوداني". وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الامريكية مورجان أورجتوس في بيان تعليقا على التطورات في السودان ان "إرادة الشعب السوداني واضحة.. لقد حان الوقت للتحرك صوب حكومة انتقالية شاملة تحترم حقوق الإنسان وسيادة القانون". وأكدت ان "قرار إطلاق سراح السجناء السياسيين وإلغاء حظر التجوال في الخرطوم شجعنا". وشددت على أن "الولايات المتحدة إلى جانب شركائنا الدوليين تواصل التأكيد مع أعضاء المجلس العسكري الانتقالي وغيره من الجماعات المسلحة على ضرورة ضبط النفس وتجنب الصراع والالتزام بحماية الشعب السوداني". وأوضحت المتحدثة أن "تصنيف السودان كدولة راعية للارهاب لا يزال ساري المفعول وأن مناقشات المرحلة الثانية معلقة.. سنستمر في معايرة سياساتنا بناء على تقييمنا للأحداث على أرض الواقع وتصرفات السلطات الانتقالية". يذكر أن الجيش السوداني عزل الرئيس عمر البشير في 11 ابريل الجاري بعد احتجاجات اندلعت في 19 ديسمبر الماضي وبلغت ذروتها بالاعتصام امام مجمع وزارة الدفاع في السادس من الشهر الجاري وما زالت الاحتجاجات مستمرة ويقول قادتها انها لن تتوقف قبل ان يسلم المجلس العسكري الانتقالي الحاكم السلطة لقيادة مدنية قبل اجراء انتخابات. وتعهد رئيس المجلس العسكري الانتقالي عبد الفتاح البرهان فور تسلمه السلطة باجتثاث رموز ومكونات النظام السابق مشيرا الى انه سيشكل حكومة مدنية متفق عليها من الجميع خلال مرحلة انتقالية تمتد عامين كحد اقصى.

... إقراء المزيد

 روما / أكد رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي أن التطورات الأخيرة في ليبيا "مثار قلق بالغ لبلاده ولأوروبا والمجتمع الدولي أمام مخاطر اندلاع أزمة انسانية وعودة الارهاب" مستبعدا تدفق موجات من الهجرة الى أوروبا. وقال كونتي في افادة برلمانية أمام مجلس الشيوخ مساء اليوم الخميس ان "خطر اندلاع أزمة إنسانية في ليبيا أمر واقعي" في ظل بيانات عن "وجود أكثر من 18 ألف نازح" شردوا من منازلهم بسبب الاقتتال حول طرابلس. وأضاف كونتي في عرضه للوضع القائم في ليبيا أن ذلك يتزامن كذلك مع "خطر ظهور بؤر جديدة للارهاب" موضحا أن حكومته "تحتفظ بدرجة عالية من اليقظة" ازاء هذا الخطر وذلك "من خلال أجهزة المخابرات". وفيما يتعلق بالتداعيات المحتملة على تدفقات الهجرة إلى إيطاليا أو غيرها من أراضي الاتحاد الأوروبي أكد أن "المعلومات المتاحة لا تبرز في الوقت الراهن "اطار خطر وشيك". واستعرض كونتي جهوده على الصعيد الدولي ازاء تفاقم الأزمة الليبية مشيرا الى اتصاله أمس بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب الذي "شاركنا القلق بشأن التصعيد على الأرض ومخاطر حدوث أزمة إنسانية" واتفاقهما لمواصلة التشاور لتحديد حل مستدام للأزمة. كما أشار رئيس الوزراء الايطالي الى أنه تبادل التقييمات مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في الأيام الأخيرة واتفاقهما على الضرورة العاجلة لوقف الأعمال القتالية واستئناف الحوار من أجل حل سياسي. وأشار كذلك الى انه "ناقش الملف الليبي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون في أكثر من مناسبة كان آخرها في بروكسل" وانهما على اتصال وثيق حول هدف مشترك يتمثل في السعي لتحقيق الاستقرار والتنمية في ليبيا مشددا على أن عدم استقرار ليبيا ليس في مصلحة أي بلد وأن الاختلاف حول الموضوع يبدو غير منطقي بل وغير مسموح به أساسا". ودافع كونتي عن سياسة ايطاليا قائلا ان "تعامل ايطاليا مع أطراف الصراع "يتسق مع نهج يأخذ في الاعتبار مصالحنا الاستراتيجية ومن ثم الحاجة إلى ضمان استقرار ليبيا". وفيما جدد رئيس الحكومة الايطالية التأكيد على أن "الحل السياسي يبقى الحل الوحيد الممكن" في ليبيا حيث لا فرصة "لاختصارات عسكرية" نبه الى أنه "لا توجد مصالح اقتصادية أو جيوسياسية يمكن أن تبرر محاولات حسم عسكرية ومخاطر اندلاع حرب أهلية" كما أن العنف ليس من مصلحة السكان ولا المجتمع الدولي ولا مصلحة إيطاليا". وحول استمرار التواجد العسكري قال ان إيطاليا "لا تزال موجودة على الأرض اذ تعمل السفارة في طرابلس بشكل كامل حتى الآن ولم يتم اجلاء العسكريين الإيطاليين الموجودون في ليبيا الذين يتركزون أساسا لدعم أنشطة المستشفى الميداني في مصراتة وسلاح خفر السواحل الليبي". وأضاف أن حكومته "تراقب باستمرار الظروف الأمنية" موضحا انه "طالما سمحت هذه الظروف فإننا نعتزم البقاء مع الشعب الليبي ومواصلة العمل على خط المواجهة لضمان انتقال مستدام" وأن ايطاليا "من الدول الأجنبية القليلة التي لديها مصداقية تسمح لها بالتفاعل مع جميع الجهات الفاعلة الليبية". يذكر ان قوات المشير خليفة حفتر المتمركزة في شرق ليبيا اطلقت قبل اسبوعين عملية عسكرية للسيطرة على طرابلس ودخلت في حرب مع قوات حكومة الوفاق المعترف بها دوليا اسفرت حتى الان عن اكثر من 200 قتيلا وفق منظمة الصحة العالمية.

... إقراء المزيد

 جدة / بحث رئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي الدكتور يوسف العثيمين اليوم الخميس في جدة مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. وقالت المنظمة في بيان صحفي ان رئيس الوزراء العراقي اكد خلال اللقاء الدور المهم الذي تضطلع به منظمة التعاون الاسلامي في تعزيز العمل الإسلامي المشترك مشيرا إلى حرص العراق على تعزيز علاقته مع المنظمة التي دعمت العراق وشعبه. من جهته عبر العثيمين عن ثقته في ان تحقق الحكومة العراقية الجديدة المزيد من الأمن والاستقرار والازدهار للشعب العراقي مشيدا في الوقت ذاته بالعلاقات المتينة بين جمهورية العراق ومنظمة التعاون الإسلامي. واكد الامين العام للمنظمة الحرص على تطوير العلاقات الثنائية بين الجانبين حول مجمل القضايا ذات الاهتمام المشترك لما فيه الخير للأمة الإسلامية. وقال ان منظمة التعاون الاسلامي لن تدخر جهدا في مساندة ودعم العراق خاصة في هذه المرحلة المهمة التي تتضافر فيها الجهود لإعمار المناطق التي دمرتها الحرب.

... إقراء المزيد

أعلن موقع أمازون عن اتخاذ خطوات إضافية لإيقاف البائعين المزيفين، إذ صرح "دهارمش ميهتا"، نائب رئيس أمازون لثقة المستهلك ودعم الشركاء، أن الشركة تحقق تقدمًا فى تقليل كمية المنتجات المقلدة على الموقع، وأعترف بأن الشركة لا تزال بعيدة عن القضاء على هذه المشكلة. ووفقا لموقع "ديلى ميل" البريطانى أضافت أمازون حتى الآن 500 علامة تجارية إلى مبادرة Project Zero، والتى تم طرحها فى فبراير وتهدف إلى منح البائعين مزيدًا من التحكم فى السلع المقلدة. وأضاف ميهتا: "لقد واصلنا إحراز تقدم فى تقليل كمية المنتجات المقلدة فى متجرنا، ولكن الحقيقة هى أن هذا العدد اليوم ليس صفراً، ولا تزال هناك مواد مزيفة". وسحبت أمازون ثلاثة مليارات منتجات مشبوهة من الموقع العام الماضى قبل أن يشاهدها الجمهور، ومع ذلك، لم يستطع Mehta تحديد عدد المنتجات المزيفة المتوفرة حاليًا على Amazon. جدير بالذكر أن أمازون تعرضت للانتقادات مرارًا وتكرارًا لفشلها فى فحص البائعين الخارجيين، فعادة ما تدخل العناصر المقلدة إلى Amazon نتيجة لسوقها التابع لجهة خارجية، حيث يمكن للبائعين سرد منتجاتهم مباشرة على الموقع.

... إقراء المزيد