أسدلت محكمة بمدينة مراكش جنوب المغرب، الستار عن دعوى قضائية رفعتها أسرة مغربية ضد الملك محمد السادس حول ”التحفيظ العقاري“ لأحد الأملاك بمدينة مراكش. وتُظهر وثائق الحُكم النهائي التي كشفت عنها وسائل إعلام مغربية مساء يوم الثلاثاء، أن ملك المغرب ترافع من خلال محاميه الخاص هشام الناصري. وبالرجوع إلى تفاصيل وحيثيات هذه القضية المثيرة للجدل، فقد قام ورثة أسرة تدعى ”بن مولاي علي الشريف“ برفع دعوى قضائية مؤرخة بتاريخ 23 فبراير 2017 ضد الملك محمد السادس، حول قطعة أرضية تدعى ”بندحمان“ والبالغ مساحتها هكتار، مدعين ملكيتها، وأن المحافظة كانت تستغلها قبل أن يقتطع جزء منها ويحفظ باسم الأملاك الملكية، ثم باسم العاهل المغربي الملك محمد السادس. وأكد ورثة ”بن مولاي علي الشريف“ أنهم إلى حدود تقدمهم بالشكاية لم يتوصلوا بأي تعويض جراء الاقتطاع، أو جراء تحفيظ الملك، وهو ما جعلهم يطالبون بتعويض يقدر بـ20000 ألف درهم، وإجراء خبرة عقارية على العقار موضوع النزاع، من أجل تحديد قانونية ونظامية مسطرة التحفيظ، ومدى احترامها للشكليات القانونية المنصوص عليها في قانون التحفيظ. وفق ما أكده موقع ”كود“ المغربي.

... إقراء المزيد

أعلن اللواء الركن سعد حربية، قائد عمليات كركوك (تابعة للجيش العراقي)، الثلاثاء، خطة تتضمن إعادة انتشار القطعات الأمنية في محافظة كركوك (شمال)، بمشاركة ”الحشد الشعبي“. وتتولى بغداد إدارة الملف الأمني في كركوك، منذ أن سيطرت عليها قوات الحكومة الاتحادية، بعد أن كانت خاضعة لقوات إقليم الشمال (البيشمركة)، عقب استفتاء باطل أجراه الإقليم للانفصال عن العراق. وقال حربية، في بيان، إن ”المقر المتقدم في كركوك (قيادة عمليات كركوك) سيقوم بعملية إعادة انتشار لكافة القطعات الأمنية في المحافظة، فضلًا عن الإشراف على عمل كافة القطعات داخل المحافظة وخارجها، لتوفير الأمن ومعلومات موحدة“. وأضاف أنه ”ستكون هناك عمليات مشتركة، خلال الأيام القليلة المقبلة، وسيتم إشراك الحشد الشعبي في واجباتنا بجميع مناطق كركوك من أجل أن يكون هناك تجانسا في أداء الواجبات“. وتابع أنه ”سيتم تشكيل لجان لإعادة النازحين الذين لم يتمكنوا من العودة (إلى مناطقهم)“.

... إقراء المزيد

بحثت ممثلة المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان السفيرة ميراي جيرار، اليوم الثلاثاء، مع وزيرة الداخلية والبلديات ريا الحسن، ملف عودة النازحين السوريين إلى المناطق الآمنة في بلادهم، إضافةً إلى ملفات مشتركة بين المفوضية والوزارة. ونقلت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية الرسمية عن الوزيرة الحسن بعد اللقاء قولها: "تم التطرق إلى العمل المشترك في ما يتعلق أيضاً بملف عودة النازحين إلى المناطق الآمنة، وكيفية العمل لرفع العقبات تدريجاً للسماح لأكبر عدد من النازحين بالعودة إلى بلدهم".   وأضافت الحسن: "كان اللقاء ممتازاً، ووجهات النظر متطابقة. وتناولنا مسألة العمل مع البلديات في ما يتعلق بالمجتمعات المضيفة في المناطق اللبنانية كافة، إضافة إلى عملية تسجيل الولادات الحديثة في السجلات، وهو أمر أساسي قامت وزارة الداخلية اللبنانية بعمل جبار فيه، ونحن ننوه به". يذكر أن عدد النازحين السوريين في لبنان يبلغ حالياً نحو مليون و500 ألف نازح، ويطالب لبنان بعودة النازحين السوريين إلى بلادهم عودة آمنة وكريمة.

... إقراء المزيد

أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة في لبنان فيليب لازاريني، حرص المجتمع الدولي على الاستقرار في لبنان، من خلال خلق فرص تشكل عامل استقرار مجتمعي، خصوصا في ما يتعلق بتمكين النساء والشباب اقتصاديا. جاء ذلك خلال استقبال وزيرة الدولة اللبنانية لشئون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب فيولات الصفدي، حيث جرى استعراض سبل التعاون بين الوزارة والأمم المتحدة في مجالات الشئون الإنسانية. وأعربت الوزيرة اللبنانية عن تقديرها للاهتمام الذي يوليه المجتمع الدولي للحكومة اللبنانية الجديدة، ودعم الأهداف التي ستعمل عليها وزارة شئون التمكين الاقتصادي للنساء والشباب والفئات التي تستهدفها.

... إقراء المزيد

أصيب 10 فلسطينيين بالرصاص المعدنى المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق، جراء مواجهات مع الاحتلال الإسرائيلى عقب اقتحام مئات المستوطنين قبر "النبى يوسف" شرق نابلس شمال الضفة الغربية. وقالت مصادر طبية فلسطينية إن قوات الاحتلال أطلقت الرصاص المطاطى باتجاه الفلسطينيين؛ما أدى إلى إصابة صحفى يدعى معتصم سف الحيط برصاصة مطاطية بالبطن، وتم نقله إلى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج.   وقدمت الطواقم الطبية الاسعاف الميدانى لعدد من المصابين بحالات اختناق جراء المواجهات في محيط قبر يوسف وشارع عمان واطلاق قوات الاحتلال لعشرات قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية تجاه الشبان. وقالت مصادر أمنية ان قوات الاحتلال اعتقلت 3 شبان.   واقتحمت قوات الاحتلال الاسرائيلى باكثر من 20 الية عسكرية اسرائيلية ترافقها عدد من الحافلات التابعة للمستوطنين باتجاه قبر يوسف، وقاموا بأداء الصلوات الدينية والطقوس التلمودية حتى الساعات الاولى من فجر اليوم.   ويقتحم المستوطنون - بشكل متكرر - "قبر يوسف" الذي كان في السابق مسجدا إسلاميا، وفيه ضريح شيخ مسلم يدعى يوسف دويكات من بلدة بلاطة، قبل أن تقوم سلطات الاحتلال بالسيطرة عليه وتحويله إلى موقع يهودي مقدس بعد احتلال الضفة الغربية في أعقاب حرب عام 1967.

... إقراء المزيد

صرح مستشار الأمن الوطني العراقي رئيس هيئة الحشد الشعبي العراقية، فالح الفياض، اليوم الأربعاء، بأن العراق يرفض أن يكون منطلقا للاعتداء على الآخرين ومستعد للتعاون لدحر الإرهاب. وقال الفياض، خلال مؤتمر لمكافحة إعلام داعش الإرهابي في بغداد اليوم، إن العراق مستعد للتعاون مع الآخرين لدحر الإرهاب.   وأضاف أن "لنصر ما زال عسكريا على تنظيم داعش، وأن وحدة وتماسك العراقيين هي الضمانة لعدم عودة الفكر الداعشي".   وتابع: "نشكر كل من وقف إلى جانب العراق ضد داعش إقليميا ودوليا ومانزال نعتبر داعش آفة خطيرة".

... إقراء المزيد

ذكرت ادارة العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة للإطفاء اصابة مالا يقل عن 29 شخصاً في حريق عمارة اندلع بمنطقة المنقف صباح اليوم الأربعاء.   وأوضحت الإدارة بان غرفة عمليات الإدارة العامة للإطفاء تلقت بلاغاً يفيد عن اندلاع حريق مصبغة وانتقلت النيران الى ملحق مجاور لها في الدور الأرضي ماتسبب في احتجاز أكثر من 100 شخص من السكان، وعلى اثره تم توجيه فرق الإطفاء من مراكز المنقف والفحيحيل والقرين والإسناد بقيادة المقدم خالد جلوي والرائد سعود الكندري والرائد حمزة السلمان. وأضافت الإدارة بان رجال الإطفاء باشروا عند وصولهم للموقع في عملية انقاذ المحتجزين بالأدوار العلوية، وتبين امتداد النيران من المصبغة الى مخزن مجاور لها يقع في الجانب الخلفي للعمارة ماتسبب بتصاعد أعمدة الدخان ، ولكن جهود رجال الإطفاء وسرعة تحركهم ساهمت بالتقليل من الإصابات التي نقل بعضها للمستشفى عن طريق سيارات الإسعاف المتواجدة في موقع الحادث. هذا وفتحت الإدارة العامة للإطفاء التحقيق لمعرفة مسببات الحادث. حضر الى الموقع بجانب رجال الإطفاء رجال الأمن والطوارئ الطبية.

... إقراء المزيد

قررت الحكومة الفنزويلية إقامة حفلين موسيقيين على حدودها مع كولومبيا بنهاية الأسبوع الجارى ردا على الحفل الموسيقى الخيرى الذى دعا إليه الملياردير البريطانى ريتشارد برانسون لتمويل شراء مواد طبية وغذائية لإغاثة الشعب الفنزويلى. ونقلت قناة ( سكاى نيوز) الإخبارية اليوم الثلاثاء عن وزير الإعلام الفنزويلى خورخى رودريجيز قوله إن حكومة بلاده تخطط لتنظيم حفلين موسيقيين يومي 22 و23 فبراير على جسر سيمون بوليفار، الذي يربط بين فنزويلا وكولومبيا، وذلك تحت شعار ( لا للحرب .. ارفعوا أيديكم عن فنزويلا). وأضاف رودريجيز أن الحكومة ستقدم أيضا المساعدات الغذائية إلى السكان الفقراء في مدينة كوكوتا على الجانب الكولومبي من الجسر، حيث يتم تخزين المساعدات الغربية لنقلها إلى فنزويلا. ويتهم الرئيس الفنزيلي نيكولاس مادورو جهود الإغاثة الغربية التي يتم تنسيقها مع المعارضة في بلاده، بأنها جزء من عمل منظم ومنسق للإطاحة نظامه.

... إقراء المزيد

تعهدت الصين بتقديم معدات عسكرية قيمتها 5.4 مليون دولار لدعم حملة نيجيريا ضد جماعة "بوكو حرام" المتمردة، وقال السفير الصينى لدى نيجيريا، تشو بينجوان، إن هذه المبادرة تأتى فى إطار التعاون العسكرى الذي اتفقت عليه الدولتان خلال عام 2018. جاء هذا الإعلان أثناء توقيع مذكرة تفاهم بين السفير الصيني ووزير الدفاع النيجيري منصور محمد علي، وأعاد السفير الصيني إلى الأذهان أن الرئيس النيجيري، محمد بخارى، كان قد شارك في قمة منتدى التعاون الصيني الإفريقي التي عقدت فى بكين خلال شهر سبتمبر الماضي، وأنه أجرى مباحثات مع الرئيس الصيني، شى جين بينج، بشأن العديد من مجالات التعاون، وخاصة المجال العسكري، وأن الصين تعهدت مبدئيا حينئذ بدعم الجيش النيجيري.   وأضاف أن العلاقات بين الصين ونيجيريا تواصل النمو من قوة إلى قوة في القطاع الاقتصادي والقطاعات الأخرى، ومضى قائلا "إن تنفيذ اتفاقيات السلام والأمن سيؤدى إلى تعزيز العلاقات بين البلدين".   من جانبه، أعرب وزير الدفاع النيجيري عن تقديره لموقف الحكومة الصينية المساند لبلاده في محاربة الإرهاب، وقال "إن التمرد لم يعد يمثل مشكلة لنيجيريا وحدها، بل إنه أصبح الآن مشكلة عالمية، ولذلك فإنه يتعين على الدول أن تشارك معا فى محاربته والقضاء عليه".   وأكد الوزير النيجيرى مجددا التزام بلاده بالعمل من أجل تعزيز العلاقات مع الصين، معربا عن أمله في أن يستمر التعاون الثنائي بدرجة أكثر قوة.

... إقراء المزيد

طالبت ميشيل باشليه، مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، #قوات_سوريا_الديمقراطية باتخاذ تدابير احترازية لحماية المدنيين خلال هجومها على تنظيم داعش.   وقالت باشليه، إن أكثر من مئتي أسرة محاصرة في منطقة صغيرة بقرية #الباغوز التي يسيطر عليها تنظيم داعش، جنوب شرق سوريا، حيث يمنع التنظيم الأسر من المغادرة.   وشددت باشليه على إلزام قوات سوريا الديمقراطية، المدعومة من الولايات المتحدة، بحماية المدنيين.   ويتحصن آخر مسلحي داعش في أقل من نصف كيلومتر مربع، بدفاع شرس وألغام في كل مكان وهجمات انتحارية وكذا استخدام المدنيين كدروع بشرية.   معضلة أخرى لكن قوات سوريا الديمقراطية التي تقود المعركة الأخيرة بمساندة من طيران التحالف أكدت أن ما تسمى دولة الخلافة على وشك السقوط، لتظهر معضلة أخرى قبل إعلان الانتصار، المتمثلة في أكثر من 800 مقاتل أوروبي من داعش معتقلين لدى القوات الكردية.   الرئيس دونالد ترمب وجه رسالة واضحة للأوروبيين مفادها أن واشنطن قامت بدورها والآن حان دور أوروبا لاستكمال المهمة.   ويريد ترمب من الأوروبيين استقبال المقاتلين الـ 800 ومحاكمتهم، محذرا من بديل وصفه بالسيئ، وهو إطلاق سراح المقاتلين الأجانب.   من جهتها، ردت فرنسا على الفور رافضة مطلب ترمب، كما أعلنت أنها لن تغير سياستها في الوقت الحالي، لا سيما في ظل التغيرات الجيوسياسية التي سيفرضها انسحاب أميركا من سوريا.   وتحدثت فرنسا عن وجود 150 مقاتلا فرنسيا موقوفا لدى القوات الكردية في سوريا بينهم 90 قاصرا، وأشارت إلى أن أي بحث في الاستعادة سيكون على أساس كل حالة على حدة.   أما بريطانيا فهي مع خضوع كل من انضم لداعش للمحاكمة.   ترحيب حذر هنا بمطلب ترمب وسط جدل حول ما إذا كان خيار تجريد المقاتلين من جنسياتهم قراراً قابلاً للتنفيذ.   ألمانيا من جانبها حذرة أيضا، فهي أبدت استعدادها لاستقبال مواطنيها المنضمين لداعش، لكن بشرط أن يجري مسؤولون في القنصلية الألمانية في العراق زيارات لهم في مكان اعتقالهم.   وفيما تحتدم المعركة شرق سوريا للقضاء على التنظيم، يستمر الجدل في أوروبا على مصير مقاتليه.

... إقراء المزيد